تصميم هوية تجارية في الرياض

أفضل شركات تصميم هوية تجارية – مدينة الرياض

عندما نفكر في الهوية الشخصية لأي شخص فإنك تفكر في السمات التي تجعل شخصًا ما بهذه الطباع والتصرفات التي يقوم بها والتي تختلف من شخص الى أخر، حيث يمكن أن تشمل هوية الشخص نوع الشخص  هل يملك روح الدعابة مثلاً، والأشياء التي يفكرون بها ويؤمنون بها بالإضافة إلى الطريقة التي يقدمون بها أنفسهم للعالم والطريقة التي يرتدون بها ملابسهم وأسلوبهم العام وأي شيء آخر.
لا تختلف هوية العلامة التجارية عن الهوية الشخصية للأنسان لكن بدلاً من أن تكون مرتبطة بالفرد، تصف الهوية التجارية شركة أو خط إنتاج أو كليهما، هوية العلامة التجارية هي مجمل تعبير العلامة التجارية عن نفسها للعالم، إذن كيف تحقق العلامة التجارية هذا؟ كيف نفكر في الهوية من حيث الشركات أو المنتجات؟ وكيف يمكن لعملك الاستفادة من هوية شاملة ومتماسكة؟

 

ما هي الهوية التجارية ؟

يتم استخدام كلمة “هوية تجارية” بشكل كبير هذه الأيام، على سبيل المثال قد يستخدم الأشخاص كلمة “هوية تجارية” للتحدث عن الشعارات أو اللوغو على الرغم من أن الشعار ما هو إلا جزء واحد من العلامة التجارية، إنه رمز يمثل رابطة عاطفية أعمق مع العملاء والزبائن.

أما الهوية التجارية : هي مجموعة التوقعات والذكريات والقصص والعلاقات والتي مجتمعة تمثل قرار المستهلك لاختيار منتج أو خدمة على أخرى.

يمثل الشعار والألوان والطباعة وقيم الشركة واهدافها جميعاً الهوية التجارية إلى جانب خدمة العملاء والسعر وجودة المنتج ومسؤولية الشركة، لكن الهوية التجارية غير ملموسة إلى حد ما، إنها علاقة عاطفية غير مرئية وتاريخية وإنسانية، إنها تجربة تفصل بين المنتجات والخدمات المختلفة في عالم تكون فيه الجودة غالباً قابلة للمقارنة أو متشابهة.

تشمل هوية العلامة التجارية الشعارات والطباعة والألوان والتغليف والرسائل، وهي تكمل وتعزز السمعة الحالية للعلامة التجارية. تجذب هوية العلامة التجارية عملاء جدد للعلامة التجارية بينما تجعل العملاء الحاليين يشعرون بالرضى.

كيف تصنع هوية تجارية؟

1. اوضح الغرض من العلامة التجارية وتحديد المواقع :

يتمثل الجزء الأول من إنشاء هوية العلامة التجارية في تحديد هدفك وموقعك، الغرض من العلامة التجارية هو السبب الرئيسي لوجودك، تحديد موقع العلامة التجارية هو تسمية لمن توجه منتجك ولماذا يعتبر منتجك خياراً أفضل من المنافسين، سيؤدي تحديد هذه الأمور إلى توجيه استراتيجيتك أثناء إنشاء شعار، واتخاذ قرار أفضل عند أختيار الألوان وما إلى ذلك.

وضع الهوية التجارية هو عملية جعل الغرض قابلاً للتنفيذ، من خلال تسمية العميل المستهدف وتمييز نفسك عن المنافسين، فإنك تضع الأساس لعلامتك التجارية لتحقيق أهدافك.

2. بحث سوقي شامل :

يمكن معرفة غرض العلامة التجارية ومكانتها على الأقل جزئياً، من خلال أبحاث السوق والعملاء حيث يعد البحث أمراً بالغ الأهمية بالنسبة للمبتدئين في أبحاث السوق، كما أنك قد تجد محتوى مهم على الأنترنت قد  يساعدك في عملية البحث.

واحدة من أفضل الطرق لإجراء أبحاث السوق هي التحدث إلى الناس ببساطة، تسمح المقابلات الهاتفية بإجراء مناقشات تفصيلية وتضع تركيزاً مفيداً على العنصر البشري للبحث  وهو عنصر ضروري إذا كنت ترغب في جذب انتباه العملاء.

بخلاف المقابلات الهاتفية ، تعد أدوات الاستطلاع عبر الإنترنت طريقة سريعة لجمع الكثير من المعلومات، ويمكن أن تكون الموارد الحكومية أيضًا أداة قوية كالأحصائات والتوزع السكاني وغيرها من المعلومات.

3. شعار لا ينسى :

من الأهم الشعار أم الهوية التجارية ؟ من الصعب التحديد، لأن الشعارات والعلامات التجارية يتم تحديثها وتعديلها باستمرار، ولكن بشكل عام، يجب أن تأتي العلامة التجارية الواضحة أولاً، يليها شعار يطابق هذه العلامة التجارية ويكملها ويعززها.

شعارك أساسي في تصميم هوية علامتك التجارية، إنها قطعة من هوية علامتك التجارية التي سيتعرض لها الناس أكثر من غيرها، لذا يجب أن يتماشى مع جميع العناصر الأخرى لهويتك التجارية.

 

لاحظ هذه الشعارات إنها بسيطة ويمكن التعرف عليها على الفور، حتى شعار Coca-Cola الأكثر تعقيدًا من بين الثلاثة هو مجرد سطر نص مستقيم بخط واحد بدون عناصر رسومية تحيط به.

عندما يكون الشعار بسيطاً، يصبح قماشًا مفتوحًا يمكن للعملاء ملؤه بالتجارب الإيجابية التي لديهم مع الهوية التجارية. أيضاً، كلما كان الشعار أبسط كان من الأسهل التوسع في أستخدامه بين الوسائط المختلفة مثل الإعلان الرقمي والإعلانات المطبوعة الأكثر تقليدية مثل النشرات أو الكتيبات.

آخر شيء يجب مراعاته عند تصميم شعار العلامة التجارية هو جميع الأماكن التي يمكن عرضها فيه، يجب أن يكون الشعار مرناً بما يكفي ليبدو رائعاً على لوحة إعلانية ضخمة أو كأيقونة وسائط اجتماعية صغيرة البساطة مفيدة هنا أيضا.

4. ألوان جذابة :

ترتبط الألوان بشكل أساسي بتصميم الشعار بحيث يجب أن يكون هذا أيضاً بسيطاً مع 1 إلى 3 ألوان أساسية فقط  يمكن أن تساعدك معرفة القليل عن المشاعر التي تنقلها ألوان معينة على اختيار الألوان المناسبة.

الكثير من علم نفس الألوان بديهي، مثل اللون الأزرق الذي يعبر عن الهدوء والأحمر والأصفر للتعبير عن العاطفة والطاقة، اعتماداً على الصبغة أو الظل للون الذي تستخدمه يمكن تعديل هذه المشاعر  والصبغة هي اللون الممزوج بالأبيض فيجعله أفتح والظل هو اللون الممزوج بالأسود فيجعله أغمق ينقل اللون الأزرق الفاتح الهدوء في حين أن الظل الأزرق الداكن غالبًا ما يوحي بالثقة وهو تأثير تستخدمه العديد من البنوك في مخططات ألوانها.

كما ذكرنا سابقًا ، يجب أن تحتوي العلامات التجارية على عدد قليل من الألوان الأساسية، ولكن يمكنك أيضًا تحديد ألوان ثانوية لاستخدامها جنبًا إلى جنب مع ألوانك الأساسية في بعض المواد الخاصة بك. يساعد اختيار بعض الألوان الإضافية علامتك التجارية على أن تظل اكثر مرونة.

5. أختيار الخط  المناسب:

يمكن التعرف على الخطوط الأكثر شهرة حتى تستخدمها في تصميم هويتك التجارية ستحتاج إلى محرف أساسي واحد لقيادة تصميم هويتك التجارية، ويجب أن يعمل بشكل جيد مع شعارك والألوان الخاصة بك، الخطوط المستخدمة يجب أيضًا أن تكون بسيطة، مثل شعارك والألوان التي تستخدمها.

بعض النصائح لأختيار الخطوط :

  • لا تستخدم الخطوط الفاخرة (خاصة إذا لم تكن لديك الخبرة أو المعرفة لاستخدامها جيدًا).
  • لا تتجنب الخطوط البسيطة إنها قابلة للقراءة ويمكنك ضبط الخط بشكل مختلف إذا كنت تريده أن يبرز.
  • لا تخلط بين أكثر من مجموعتي خطوط في وقت واحد.
  • اختر حجم الخط المناسب وطول الخط للوضوح.

بالطبع يمكن كسر كل هذه القواعد إذا كنت تعرف كيفية القيام بذلك بشكل فعال المفتاح هو فهم سبب نجاح أفضل الممارسات حتى تتمكن من تبرير الانحراف عن القواعد الخاصة بهوية علامتك التجارية.

6. الرسومات الداعمة على العلامة التجارية

نظراً لأننا نعيش في عالم الوسائط المتعددة، فإن الخطوة الأخيرة في إنشاء هوية العلامة التجارية هي لغة بصرية ممتدة مع دعم الرسومات وأصول التصميم والأيقونات والصور.

 

كيفية توزيع ونشر الهوية التجارية :

بمجرد تحديد العناصر الأساسية لهويتك التجارية، ضع إرشادات واضحة للعلامة التجارية في دليل نمط العلامة التجارية يجب أن يوفر دليل الأسلوب توجيهاً واضحاً حول كيفية استخدام شعارك وألوان علامتك التجارية وخطوطك المستخدمة.

يمكن أيضاً أن يؤدي توفير أصول العلامة التجارية مثل بطاقات العمل وتوقيعات البريد الإلكتروني وشعارات الوسائط الاجتماعية وقوالب المحتوى إلى تبسيط شرح هويتك التجارية.

أنشئ مركزاً للوصول الى علامتك التجارية يمكن أن يكون بمثابة متجر شامل لأي شخص يحتاج إلى تنزيل الشعار الحالي أو ملفات الصور أو الرموز السداسية الملونة للعلامة التجارية.

الحفاظ على الهوية التجارية :

يتطلب بناء هوية العلامة التجارية أكثر من مجرد تحديد مكونات علامتك التجارية المرئية، حيث تتكون صورة علامتك التجارية في النهاية من كيفية إدراك علامتك التجارية بمرور الوقت، يعد الاتساق في العرض والنبرة أمراً بالغ الأهمية لاستراتيجية العلامة التجارية المتماسكة تأكد من توعية الموظف بأهمية العلامة التجارية للشركة واستخدم القوالب وأدوات إدارة العلامة التجارية الأخرى لضمان بقاء المحتوى مصبوغً بالعلامة التجارية الخاصة بك.

 

تصميم هوية شاملة لشركتك في السعودية

 

بعض أماكن تطبيق الهوية البصرية :

اللوحات الإعلانية :

هو عبارة عن مساحة إعلانية خارجية كبيرة الحجم تهدف إلى جذب انتباه المارة، عادة ما يتم وضعها في المناطق ذات الازدحام الشديد ، بالقرب من طرق المرور والطرق السريعة ، أو في الآونة الأخيرة، بالقرب من الطرق الجانبية ومناطق المشاة، إذا تم وضعه في المدينة، فعادة ما يكون في أكثر حلقاته ازدحامًا.

أهم عنصر في اللوحات الإعلانية هو أنها تنقل الرسالة القصيرة التي يمكن أن تروق للمارة بسهولة، على الرغم من أنه يشبه الملصق، إلا أن إعلانات اللوحات الإعلانية لها ميزة الحجم الأكبر مع الرسائل المخفضة والفعالة.

تصميم جرافيك لأغلفة CD و DVD :

غلاف القرص المضغوط عبارة عن عرض تقديمي فوري معاصر لمحتوى تم نسخه على قرص مضغوط (CD)، القرص المضغوط عبارة عن مجموعة وسائط متعددة من الصور والصوت والرسومات والنص والتي نادرًا ما تترك الناس غير مبالين، عادة هناك عدد قليل من الصفحات لوصف القرص المضغوط / قرص DVD بالإضافة إلى الغلاف الخارجي، يقدم برنامج تغليف الأقراص المضغوطة العمل على قرص مضغوط بطريقة إبداعية، باستخدام أفكار عالية الجودة أو صور مدمجة في تكوين غلاف واحد للوسائط المتعددة للأعمال.

البوسترات :
الملصق هو أداة تسويق رسومية تسمح للمارة بالحصول على المعلومات الحالية حول منتج أو خدمة لشركة ويجب ألا تكون مكتظة بالمعلومات والألوان والصور غير ذات الصلة لأنه في هذه الحالة سيكون من الصعب قراءتها ولن تجعل المارة مهتمين بها.

نحن في شركة وقت البيانات من أفضل شركات تصميم هوية تجارية في المملكة العربية السعودية والرياض نساعدك في تصميم  هوية كاملة لشركتك لدينا فريق من المختصين المحترفين أطلب الخدمة من هنا.