انظمة POS المحاسبيية

أنظمة الدفع الالكتروني pos

نظام نقطة البيع و أنظمة الدفع الالكتروني pos  أو نقطة الشراء وهي المكان الذي تتواصل فيه مع العملاء وعندما يقوم العملاء بعملية شراء عبر الإنترنت أو الذهاب إلى كاونتر الدفع أو اختيار عنصر من الكشك أو الكشك الخاص بك فإنهم يكونون في نقطة البيع.

ونظام نقاط البيع الخاص بك هو الأجهزة والبرامج التي تمكن عملك من تحقيق هذه المبيعات.

يسمح نظام نقاط البيع لشركتك بقبول المدفوعات من العملاء وتتبع المبيعات ويبدو الأمر بسيطا بدرجة كافية لكن الإعداد يمكن أن يعمل بطرق مختلفة و اعتمادا على ما إذا كنت تبيع عبر الإنترنت أو لديك واجهة متجر فعلية أو كليهما.

نظام نقطة بيع يستخدم للإشارة إلى آلة تسجيل المدفوعات النقدية في المتجر و اليوم ، تعد أنظمة نقاط البيع الحديثة رقمية بالكامل مما يعني أنه يمكنك التحقق من العميل أينما كنت و كل ما تحتاجه هو تطبيق POS وجهاز متصل بالإنترنت مثل الكمبيوتر اللوحي أو الهاتف.

الخدمات التي يقدمها نظام نقاط البيع

1. يقرر أحد العملاء شراء منتجك أو خدمتك إذا كان لديك متجر فعلي  فقد يطلبون من مندوب المبيعات الاتصال بهم ويمكن لهذا المساعد استخدام ماسح ضوئي للرمز الشريطي للبحث عن سعر العنصر وتسمح لك بعض أنظمة نقاط البيع  أيضا بمسح العناصر ضوئيا باستخدام الكاميرا الموجودة على جهازك وبالنسبة إلى المتاجر عبر الإنترنت تحدث هذه الخطوة عندما ينتهي العميل من إضافة عناصر إلى سلة التسوق الخاصة به وينقر على زر الخروج.

2. يحسب نظام نقاط البيع سعر الصنف بما في ذلك أي ضريبة مبيعات ثم يقوم النظام بتحديث جرد المخزون لإظهار أن الصنف قد تم بيعه.

3. العميل يدفع لإنهاء عملية الشراء و سيتعين على العميل استخدام بطاقته الائتمانية أو النقر على البطاقة  أو بطاقة الخصم أو نقاط الولاء أو بطاقة الهدايا  أو النقد لإجراء عملية الدفع اعتمادا على نوع الدفع الذي يختارونه ويتعين على مصرف العميل عندئذ تفويض المعاملة.

4. إتمام معاملة نقطة البيع هذه هي اللحظة التي تقوم فيها بعملية بيع رسميا ويتم الدفع ويتم إنشاء إيصال رقمي أو مطبوع وتقوم بشحن أو تسليم العميل الخاص بك العناصر التي اشتروها.

 

انظمة المحاسبة POS

 

ما أنواع الأجهزة والبرامج التي يشتمل عليها نظام نقاط البيع عادة؟

يستخدم كل نظام POS برنامج POS ولكن لا تحتاج جميع الشركات إلى أجهزة POS.

حيث إذا كان لديك متجر عبر الإنترنت فستتم جميع مبيعاتك على موقع الويب الخاص بك لذلك لا تحتاج إلى أجهزة نقاط البيع لمساعدتك في قبول المدفوعات ولكن إذا كان لديك مقهى مثلا  فقد تحتاج إلى سجل وقارئ بطاقة ائتمان وإذا كنت تدير شاحنة طعام فقد يكون الهاتف أو الكمبيوتر اللوحي هو كل ما تحتاجه لمعالجة الطلبات.

 

فيما يلي ملخص للأنواع الشائعة لأجهزة وبرامج نقاط البيع والتي يمكن أن تساعدك في معرفة التكلفة الإجمالية لنظام نقاط البيع لديك ضع في اعتبارك أن ما تحتاجه يعتمد على عملك.

 

الأنواع الشائعة لأجهزة نقاط البيع

تسمح لك أجهزة نقاط البيع بقبول المدفوعات وإذا كنت تحصل على نظام نقاط بيع جديد فيجب عليك التأكد من قبوله لجميع طرق الدفع بما في ذلك النقد وبطاقات الائتمان (خاصة البطاقات ذات الرقاقة) والمدفوعات عبر الهاتف المحمول وإذا كان ذلك منطقيا بالنسبة لعملك فيجب أن يقوم نظام POS أيضا بطباعة الإيصالات وتخزين النقود في الأدراج النقدية ومسح الرموز الشريطية ضوئيا كما يمكن أن تمنحك قائمة الأجهزة هذه مكانا للبدء أثناء تقييم خيارات إعداد نقاط البيع.

إعداد نظام نقاط البيع

التسجيل:

يساعدك التسجيل في حساب معاملة العميل ومعالجتها وجهاز متصل مثل iPad أو كمبيوتر لوحي آخر ويمكن أن يكون الجهاز المحمول بديلا جيدا للشاشة ويمكن دعم الأجهزة اللوحية بحامل مما يسمح لفريقك بتسجيل الدخول والخروج.

قارئ بطاقات الائتمان:

يتيح قارئ البطاقات لعملائك الدفع بأمان عن طريق بطاقة الائتمان أثناء التواجد في المتجر سواء كان ذلك من خلال الدفع بدون تلامس مثل Apple Pay أو بطاقة رقاقة أو بطاقة شريط مغناطيسي (magstripe).

درج النقود:

حتى إذا كنت تقبل المدفوعات بدون تلامس فقد لا تزال بحاجة إلى مكان آمن للاحتفاظ بأموالك ويمكن لبرامج نقاط البيع المتصلة بدرج النقود تقليل الاحتيال عن طريق تتبع وقت فتح الدرج بالضبط.

طابعة الإيصالات:

إيصال ورقي يوضح للعملاء بالضبط ما قاموا بشرائه ومتى قاموا بشرائه والمبلغ الذي دفعوه.

ماسح الرمز الشريطي:

يقرأ ماسح الرمز الشريطي تفاصيل منتج العنصر حتى تتمكن من الاتصال به ويمكن أن تكون أيضا طريقة سريعة للتحقق مرة أخرى من السعر ومستوى المخزون وتفاصيل أخرى.

 

 

ميزات برامج نقاط البيع العامة

برنامج POS يشبه مركز القيادة الخاص بك على المستوى الأساسي ويسمح لك بالعثور على العناصر في مكتبتك وزيادة المبيعات وتتميز حلول نقاط البيع الأكثر قوة أيضا بأدوات مفيدة مثل تقارير المبيعات وبرامج مشاركة العملاء وإدارة المخزون والمزيد وتهتم أنظمة نقاط البيع أيضا بتوجيه الأموال إلى حسابك المصرفي بعد كل عملية بيع.

 

معالجة الدفعات

تعد معالجة الدفع إحدى الوظائف الأساسية لنظام نقاط البيع. في كل مرة يشتري فيها العميل عنصرًا ، يقوم نظام نقاط البيع الخاص بك بمعالجة المعاملة.

هناك عدد من أنواع الدفع المختلفة التي قد يقبلها نظام نقاط البيع:

  • نقدي
  • تأمين المدفوعات عبر الإنترنت من خلال موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك
  • بطاقات الائتمان Magstripe ، وهي بطاقات تقوم بتمريرها
  • البطاقات ذات الرقاقة الإلكترونية وهي بطاقات ائتمان بها شريحة مضمنة
  • المدفوعات غير التلامسية والتي قد تتضمن بطاقة بدون تلامس ينقر عليها العملاء أو محفظة الهاتف المحمول (على سبيل المثال ، Google Pay أو Apple Pay)
  • المعاملة غير الموجودة بالبطاقة ، والتي تحدث عندما لا يكون العميل وبطاقته الائتمانية أمامك فعليًا ، لذلك يتعين عليك
  • إدخال معلومات بطاقته الائتمانية يدويا ويحدث هذا أيضا عندما يقوم العملاء بإدخال تفاصيل الدفع الخاصة بهم أثناء التحقق عبر الإنترنت.

 

انظمة الدفع الالكتروني

 

ادارة المخزون:

يسمح لك برنامج إدارة المخزون بمراقبة جميع منتجاتك ويمكن لبعض برامج المخزون الآلي الاتصال ببيانات المبيعات الخاصة بك وإعلامك عندما ينخفض ​​أحد العناصر.

تقارير نقاط البيع:

تمنحك تقارير نقاط البيع نظرة سريعة على المبلغ الذي تبيعه وتكسبه ومع التقارير الواضحة يمكنك بيع المزيد واتخاذ قرارات عمل أفضل.

إدارة شؤون الموظفين:

يتيح لك برنامج إدارة الفريق معرفة وقت عمل موظفيك وكيفية أدائهم ويمكن لفريقك أيضا استخدامه لتسجيل الدخول والخروج ويمكن لبعض أنواع البرامج منح أذونات حتى يتمكن الموظفون من الوصول إلى مهام معينة.

إدارة علاقات العملاء (CRM):

تتيح لك أداة CRM المرتبطة ببرنامج POS معرفة ما اشتراه عملاؤك ومتى قاموا بشرائه وتساعدك هذه المعرفة على تخصيص اتصالاتك وتسويقك وخدمة العملاء.

الإيصالات

تسهل الإيصالات معالجة المبالغ المستردة نظرا لوجود مسار رقمي أو ورقي متصل بالعنصر الذي تم شراؤه ويمكنهم أيضا جعل عملك يبدو أكثر صقلا.

 

لطلب نظام الدفع الالكتروني pos يمكنكم التواصل معنا في وقت البيانات وطلب الخدمة

من هنا