أنظمة نقاط البيع السحابية

يعد نظام نقاط البيع (POS) أداة رئيسية لتجار التجزئة وزيادة المبيعات، والاحتفاظ بنظرة عامة على المخزون وتقديم خدمة عملاء عالية الجودة. ومع ذلك قد يكون من الصعب على تجار التجزئة غير المتمرسين في مجال التكنولوجيا معرفة نظام نقاط البيع الذي يجب عليهم الاستثمار فيه.

في السنوات القليلة الماضية، أصبحت أنظمة نقاط البيع السحابية المستندة إلى الويب أكثر انتشاراً كبديل قابل للتطبيق للشركات الصغيرة والمتوسطة تجار التجزئة على وجه الخصوص. يمكن نشر نقاط البيع المستندة إلى السحابة كبرنامج كخدمة (SaaS)، والتي يمكن الوصول إليها مباشرة من الإنترنت، باستخدام متصفح الويب.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2015 حول اعتماد الحوسبة السحابية من قبل شركة أبحاث سوق تكنولوجيا المعلومات، يمكن أن يؤدي الانتقال إلى نظام POS القائم على السحابة إلى توفير التكاليف، فضلاً عن زيادة الإنتاجية والرؤية للشركات الصغيرة والمتوسطة. من ناحية أخرى، قد لا تكون نقاط البيع السحابية هي القرار الصحيح لكل بائع تجزئة.

لمساعدتك في الحكم على ما إذا كانت نقاط البيع المستندة إلى الويب مناسبة لعملك أم لا، قمنا بتجميع قائمة مفيدة من الإيجابيات والسلبيات :

 

ميزة الأجهزة المستقلة :

يتم الوصول إلى برامج نقاط البيع المستندة إلى السحابة عبر متصفح، مما يعني أن تجار التجزئة لا يحتاجون إلى الاستثمار في معدات جديدة باهظة الثمن لتشغيلها. يمكن للشركات أيضًا أن تقرر ما إذا كانت تريد تشغيل البرنامج على جهاز كمبيوتر أو هاتف أو جهاز لوحي، طالما أن الجهاز متصل بالإنترنت ويمكنه تشغيل متصفح، فلا توجد قيود على النظام الأساسي.

 

ميزة التنقل :

من الأسهل إشراك العملاء من خلال نقطة بيع للجوال، والتي يمكن لشركاء المبيعات استخدامها للبحث عن المعلومات وإغلاق البيع مباشرةً على أرضية المتجر. تتيح البرامج القائمة على السحابة لبائعي التجزئة استخدام الهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية كنقاط بيع بدون تكلفة إضافية وهو اقتراح مناسب للغاية لتجار التجزئة الصغار والمتوسطين الذين يرغبون في أن يكونوا مرنين في أرضية المتجر دون استثمار ثروة في التكنولوجيا.

 

تسعير الاشتراك :

عادةً ما تكون SaaS متاحة بسعر اشتراك، غالباً في شكل رسوم شهرية أو سنوية  مع القليل من التكاليف الأولية لتاجر التجزئة أو بدونها. غالباً ما يكون هذا النموذج أكثر قابلية للإدارة من قِبل بائع تجزئة صغير من البرامج التقليدية من ناحية ويكون رأس المال الأولي المطلوب قليل من ناحية أخرى لا تغطي الرسوم الشهرية البرنامج فحسب بل تغطي أيضاً النسخ الاحتياطي للبيانات والترقيات المستقبلية مما يزيل مخاطر الرسوم المفاجئة لاحقاً.

ومع ذلك، فإن نموذج الاشتراك ليس مناسباً لتجار التجزئة من جميع الأحجام. اعتمادًا على عدد الأجهزة والميزات التي تحتاجها لعملك، والمدة التي تحتاجها، يمكن أن تصبح الاشتراكات الشهرية باهظة الثمن مثل البرامج التقليدية، على المدى الطويل.
لذلك قم بحساباتك قبل الشراء.

يحتاج القليل من المعرفة بتكنولوجيا المعلومات المطلوبة :

غالباً ما يكون لدى تجار التجزئة الصغار والمتوسطين معرفة محدودة بتكنولوجيا المعلومات داخل الشركة وقد يكون تعيين مستشارين خارجيين مكلفاً للغاية. مع البرامج المستندة إلى السحابة، يتم حل جميع العقبات المتعلقة بالخدمة مباشرة من قبل المزود. هذا لا يمكن تجار التجزئة من توفير المال فحسب، بل يضمن أيضاً معالجة جميع المشكلات على الفور.

الوصول إلى البيانات في أي وقت ومن أي مكان :

نظراً لأنه يتم حفظ جميع البيانات على الفور في السحابة، يمكن للمديرين تتبع المبيعات فور حدوثها وتحديث الأسعار وتقديم الطلبات أينما كانوا  كل ما يحتاجون إليه هو اتصال بالإنترنت. ميزة رائعة إذا كنت من النوع الذي لا يمكنه التوقف عن العمل حتى أثناء الإجازة أو الاستراحة في المنزل.

دائما على أحدث نسخة :

تواجه العديد من الشركات أخطاءً وتباطئ بسبب التكنولوجيا التي القديمة المستخدمة في المتاجر التقليدية. في البرامج السحابية الأمر متروك للبائع الخاص بك لإدارة وتحديث البنية التحتية للمتجر حتى تتمكن من البقاء على رأس متطلبات التكنولوجيا والأمان الجديدة بأقل جهد لا داعي للقلق بشأن تذكر تثبيت تحديثات البرنامج.

 

برنامج نقاط البيع السحابي

لا يوجد تثبيت برامج :

مع أنظمة نقاط البيع السحابية، تكون جميع البرامج جاهزة من قبل المزود. لست مضطراً إلى تنزيل أو تثبيت أي شيء ما عليك سوى فتح المتصفح والوصول إلى الخدمة. سريع وسهل مثل تصفح الويب، ولا توجد برامج إضافية تؤدي إلى إبطاء جهاز الكمبيوتر أو الهاتف.

دعم محدود :

على الرغم من وجود نموذج ما على الدعم عبر الإنترنت (يتضمن البرنامج السحابي  الخاص بشركة وقت البيانات مساعدة شاملة عبر الإنترنت)، إلا أن نقاط البيع المستندة إلى الأنترنت تكون سهلة ومباشرة بما يكفي لعدم الحاجة إلى دعم متخصص  مطلوب تقديمه، قد يقرر تجار التجزئة الذين يديرون شركات كبيرة ويحتاجون إلى مشورة واستشارات مخصصة مثل اللجوء إلى نموذج النشر التقليدي الذي يناسب احتياجاتهم بشكل أفضل.

ميزة النسخ الاحتياطي للمعلومات :

نظراً لأن جميع المعلومات يتم نسخها احتياطياً وتلقائياً في السحابة، فلا داعي للقلق بشأن فقد بياناتك في حالة تعطل جهاز الكمبيوتر. أو الجهاز اللوحي المفقود أو المسروق؟ ليست مشكلة كبيرة: يتم حفظ جميع بيانات عملك الرئيسية في السحابة. بصفتنا شركة تقوم بتطوير أنظمة نقاط البيع وأنظمة الإدارة المستندة إلى السحابة والاستضافات المحلية ، فنحن في وضع متميز لمعرفة إيجابيات وسلبيات كلا النموذجين.

للأستفسار عن أي ميزة وطلب النظام من هنا