التسويق الإلكتروني

أهمية التسويق الرقمي لزيادة مبيعات متجرك الإلكتروني

مقدمة عن التسويق الرقمي:

عمل التسويق الرقمي على إحداث تغيير واضح وكبير في مفاهيم التسويق التقليدية، حيث أصبح بإمكان الشركات وأصحاب الأعمال والمتاجر الإلكترونية أن يصلوا للعملاء والجمهور المستهدف في الوقت المناسب وبطرق أكثر فاعلية.

ويعرف التسويق الرقمي على أنه عملية تطبيق المبادئ العامة في عالم التسويق باستخدام التكنولوجيا الحديثة وأدواتها، وتحديداً استخدام الإنترنت وفق استراتيجيات تعمل على تحويل السوق الرقمية الافتراضية لسوق ملموس.

ويختص التسويق الرقمي بالعمليات التجارية التي تعتمد على مفهوم إدارة علاقات العملاء الإلكترونية أو ما يعرف بمصطلح “E-CRM”، عبر دراسة السوق والبحث عن العملاء الجدد لمتجرك الإلكتروني وتقديم الخدمات للعملاء الفعليين.

ميزات التسويق الرقمي:

  1. القدرة على الاستهداف الجيد:

يعطي التسويق الرقمي بيانات ومعلومات كافية عن العملاء ما يجعل وصول الشركات للعملاء المحتملين أكثر دقة وسهولة، حيث يتيح التسويق الرقمي عدة معايير لاستهداف العملاء، نذكر منها:

  • الجنس(ذكر/أنثى).
  • العمر.
  • الاهتمامات.
  • الكلمات المفتاحية.
  • المؤهلات الدراسية.
  • الموقع الجغرافي.
  1. تفاعل العميل مع الشركة بشكل مباشر:

يستطيع العملاء من خلال التسويق الرقمي التواصل بشكل مباشر مع الشركة أو النشاط التجاري والتحدث عن رغباتهم ومتطلباتهم، خصوصاً مع إتاحة التسويق الرقمي لخاصية التعليق على المنتجات حيث يستطيع العميل أن يعطي رأيه بالمنتج بشكل مباشر من خلال التعليقات ما يساهم في فهم الشركة لأفكار العملاء واحتياجاتهم.

  1. القدرة على وضع ميزانية تسويقية عادلة بطريقة مرنة:

غالباً ما تكون التكلفة التي تحتاجها الأعمال التجارية للانطلاق في سوق عمل هي العائق الأول في طريق المسوقين، لهذا فإن عالم التسويق الرقمي يمنحك القدرة على التحكم بالتكاليف أو الميزانية بحسب الأرباح التي يمكنك تحقيقها من خلال هذه التكلفة.

ويمكنك أن تنطلق في مشروعك التجاري وإطلاق متجرك الإلكتروني والبدء في التسويق الرقمي بميزانية قليلة دون الاضطرار لإدراج تكاليف إضافية ضمن مخطط الميزانية.

  1. قياس النتائج بدقة عالية وإجراء التحسينات المطلوبة:

يمكنك من خلال التسويق الرقمي أن تدون وتحلل النتائج التسويقية ثم تعمل على سد الثغرات التي قد تواجهها في عملك الخاص وتتخذ القرار بالتطوير والتعديل عليها.

 

  1. الحصول على نتائج ملموسة بوقت أقل من التسويق الرقمي:

يظهر لك التسويق الرقمي نتائج عملك بشكل سريع ودقيق حيث يمكنك أن تقوم بتوجيه مشروعك للمكان الذي تريده بدقة وأن تبقى على اطلاع دائم على النتائج خطوة بخطوة.

  1. إمكانية جمع البيانات واستخدامها من جديد:

التسويق الرقمي تكنولوجيا متقدمة تمكّن أصحاب المشاريع التجارية الإلكترونية وأصحاب المتاجر الإلكترونية من جمع بيانات العملاء والاحتفاظ بها، ثم استخدامها في العروض التسويقية المميزة مرة أخرى أو الحصول على مبيعات إضافية لنفس العملاء الذين قاموا بعملية الشراء من قبل.

 

التسويق الإلكتروني

 

أهم قنوات التسويق الرقمي:

يوجد العديد من قنوات التسويق الرقمي الفعالة والتي يمكنك الاعتماد عليها في إنجاح تجارتك الإلكترونية.

ويمكن تلخيصها بالشكل التالي:

  • التسويق بالمحتوى:

يعتبر التسويق عن طريق المحتوى من أكثر قنوات التسويق أهمية واحترافية في عالم التسويق الرقمي، حيث يقوم أصحاب الأعمال أو الشركات بإنشاء موقع إلكتروني يحتوي على معلومات مفصلة عن الشركة وطبيعة منتجاتها وخدماتها، مع العمل أيضاً على إنشاء مدونة خاصة بالموقع لطرح ونشر الموضوعات في المجال الذي يعمل فيه موقعك الخاص، ما يؤدي بالضرورة لجذب العملاء للقيام بجمع المعلومات حول منتجاتك ومن ثم القيام بشرائها.

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني:

رغم قدم هذه الطريقة إلا أنها مازالت فعالة في عملية التسويق الرقمي، وبهذه الطريقة تستطيع إنشاء قائمة بريدية للعملاء المستهدفين وإرسال رسائل تسويقية لاستقطابهم لمتجرك الإلكتروني أو موقعك الخاص.

  • التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

تعتبر منصات التواصل الاجتماعي قناة تسويقية مهمة لدورها في جذب العملاء وتعريفهم بالعلامة التجارية وإمكانية التفاعل معهم وتقديم كلّ التفاصيل التي تخص المنتج أو الخدمة والتي غالباً ما يبحثون عنها.

ويمكن من خلال مواقع التواصل الاجتماعي تحويل العملاء المحتملين لعملاء فعليين وإتمام عملية الشراء.

  • تحسين محركات البحث:

تعتبر من قنوات التسويق شديدة الفاعلية حيث يعمل أصحاب المتاجر الإلكترونية أو المواقع بإضافة تحسينات يحتاجها محتوى الموقع لتحسين ظهوره في نتائج البحث الأولى عبر محركات البحث.

  • التسويق بالرسائل النصية:

تعتبر من الطرق الفعالة في عالم التسويق الرقمي حيث يستطيع أصحاب المتاجر الإلكترونية إرسال رسالة نصية بطريقة مباشرة لهاتف العميل المستهدف.

 

أهم تخصصات التسويق الرقمي:

تحتاج عملية التسويق الرقمي لفريق متخصص بمجالات عدة لتتم بطريقة ناجحة، وسنذكر أهم وأبرز تخصصات التسويق الرقمي التي يجب أن توجد في الفريق:

  1. مختص تحسين محركات البحث (السيو):

يعمل على الموقع الإلكتروني للشركة لتحسين ترتيبها في محركات البحث ورفعه لنتائج البحث الأولى، كما ويعمل بالتعاون مع كاتب المحتوى للتأكد من جودة المحتوى الذي يقدمه.

  1. مختص تسويق بالمحتوى:

يقوم بكتابة المحتوى بجودة عالية وبما يلبي متطلبات مدونة موقع الشركة الخاص ليجذب المزيد من العملاء المحتملين، مع ضرورة معرفته بمعايير السيو لإنشاء محتوى متوافق مع محركات البحث.

  1. منسق إدارة التسويق:

يعمل على اختيار البرامج التي تساعد فريق العمل كاملاً على استيعاب وفهم سلوك العملاء وقياس نسبة نمو الأعمال في الشركة مع تسجيل معدل فتح الرسائل البريدية الإلكترونية ومعدل النقر على الإعلانات وغيرها.

  1. محلل بيانات:

مهمته الحصول على بيانات التسويق ونتائجه من ثمّ العمل على تحليلها عبر برامج خاصة وتقديم الحلول التي ترفع من كفاءة الشركة في توجيه عمليتها التسويقية.

  1. مدير مواقع التواصل الاجتماعي:

يقوم بوضع جدول زمني للمنشورات والمحتوى النصي والمرئي الخاص بالشركة، ومتابعة ردود الأفعال التي يبديها الجمهور، ويجب أن يتعاون أيضاً مع المختص بتسويق المحتوى لتحديد استراتيجية واضحة لنشر المحتوى عبر منصات التواصل الاجتماعي.

 

التسويق الإلكتروني في السعودية

 

تحديات التسويق الرقمي:

يواجه التسويق الرقمي تحديات ومطبات مختلفة، ومن أهمها:

  • المنافسة الكبيرة:

انجذب الكثير من أصحاب المشاريع للتسويق الرقمي لفعاليته العالية مقارنة بالتسويق التقليدي ما جعل المنافسة في القنوات الرقمية ترتفع بشكل كبير وسريع للوصول إلى العملاء المحتملين.

  • عدم وجود فريق تسويق احترافي ومتكامل بسهولة:

مايزال السوق الرقمي في منطقتنا العربية بحاجة لوجود محترفين في كافة التخصصات التي تساهم بتشكيل فريق التسويق الرقمي، هذا ما يجعل إمكانية الحصول على فريق محترف صعبة أمام معظم الشركات.

  • انتشار القنوات الرقمية:

اتسعت دائرة انتشار القنوات الرقمية وزاد استخدامها من قبل المستهلكين من خلال الأجهزة التي تتبع استراتيجيات عديدة وواجهات مختلفة لتلبية أغراض متعددة.

  • تضخم قواعد البيانات:

يخلّف المستهلكون مجموعة كبيرة من البيانات في القنوات التسويقية الرقمية، مما جعل التعامل معها صعب ومعقد للوصول للاستهداف الصحيح والدقيق وتحقيق النتائج الجيدة والمرجوة.

الخلاصة:

يمكن القول أن التسويق الرقمي أصبح الأداة السحرية في عالم الإنترنت، والذي من شأنه أن يحدث فرقاً واضحاً وسريعاً في المتاجر الإلكترونية التي استطاعت أن تثبت تفوقها على طرق التسويق التقليدية بفضل التطورات التكنولوجية الواسعة في عالم التسويق الرقمي.

لطلب حدمة تسويق الإلكتروني لمترجك أو نشاطك التجاري أو تصميم متجر إلكتروني اذا لم يكن لديك بعد أتصل بنا نحن في شركة وقت البيانات نملك فريق خبير في البرمجة والتسويق الإلكتروني وإدارة صفحات السوشيال ميديا  أطلب الخدمة.