تحسين محركات البحث في السعودية

افضل شركات تقدم خدمة SEO في السعودية

ماهو معنى كلمة SEO :

أنتشر مصطلح SEO بكثرة في الانترنت حيث أن كلمة SEO هي أختصار للكلمات الإنجليزية التالية  (Search Engine Optimization)‏ أي تحسين محركات البحث وتعني بشكل أدق قدرة الموقع الألكتروني على التعامل مع محركات البحث وأرشفة صفحات الموقع لتظهر للزائرين في صفحات البحث الأولى وتتصدر كل النتائج .

هذا مهم جداً خصوصاً للشركات والأعمال التجارية والتي تشهد منافسة كبيرة مثل المتاجر الألكترونية وغيرها من المواقع الألكترونية.

لذالك من المهم جداً أن تبدأ البحث عن افضل شركات تقدم خدمة SEO في السعودية لتحسن ظهور نشاطك التجاري على الشبكة والوصول الى أكبر عدد من العملاء المحتملين.

 

التسويق عبر محركات البحث

هو مصطلح يشير الى التسويق المدفوع وغير المدفوع عبر محركات البحث، والذي سنتكلم عنه بالتفصيل في هذه المقالة.

وهو أحد أكثر طرق التسويق الفعالة في ترويج المنتجات وتنمية الأعمال وتطويرها، في سوق إلكترونية تبلغ المنافسة فيها أوجها بوجود الملايين من الشركات المتنافسة.

تحسين محركات البحث

 

التسويق المدفوع :

يستخدم التسويق المدفوع عبر محركات البحث الإعلانات المدفوعة التي تظهر في أعلى صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) أو أسفلها، وتتضمن إعلاناً يسمح للمستخدمين بمعرفة أن هذا الموضع مدفوع الأجر، حيث يتم فرض الرسوم على العلامة التجارية فقط إذا نقر المستخدم على الإعلان.

وتتمثل قوة هذا النوع من التسويق في أنه يوفر للمعلنين (الشركات أو الأفراد) الفرصة للدفع مقابل وضع إعلاناتهم في محرك البحث (غوغل مثلاً) أمام العملاء المتحمسين للشراء في اللحظة التي يكونون فيها مستعدين حقاً لإتمام العملية.

لهذا يجب عليك أن تتعامل مع افضل شركات تقدم خدمة SEO في السعودية والتي تملك الخبرة الكافية لتضمن نجاخ اختيار اهداف حملتك التسويقية والظهور المناسب في الوقت المناسب وتحقق زيارات أكبر لموقعك الالكتروني.

حيث يقدم المعلنون المزايدة على الكلمات الرئيسية المتوقع أن يُدخلها مستخدمو محركات البحث عند البحث عن منتجات أو خدمات معينة، مما يمنح المعلِن الفرصة لظهور إعلاناته جنباً إلى جنب مع نتائج استعلامات البحث هذه.

وتأتي هذه الإعلانات (التي تُعرف غالباً بمصطلح “إعلانات الدفع بالنقرة”) في أشكال متنوعة :

  • فبعضها يكون عبارة عن إعلانات نصية صغيرة.
  • وبعضها الآخر يظهر كإعلانات قائمة المنتجات (PLA) المعروفة أيضاً باسم Shopping Ads ، وهي عبارة عن إعلانات مرئية تعتمد على المنتجات وتسمح للمستهلكين برؤية المعلومات المهمة في لمحة سريعة، كالسعر مثلاً.

كيف يتم التسويق عبر محركات البحث SEM ؟

الكلمات الرئيسية هي أساس التسويق عبر محركات البحث.

ولكن قبل أن تتمكن من اختيار الكلمات الرئيسية التي ستستخدمها في حملة التسويق عبر محرك البحث، ستحتاج إلى إجراء بحث شامل كجزء من استراتيجية إدارة الكلمات الرئيسية الخاصة بك.

وعليك تحديد الكلمات الرئيسية ذات الصلة بنشاطك التجاري والتي من المحتمل أن يستخدمها العملاء عند البحث عن منتجاتك وخدماتك.

وما عليك سوى إدخال كلمة رئيسية ذات صلة بنشاطك التجاري أو خدمتك، والاطلاع على اقتراحات الكلمات الرئيسية ذات الصلة التي يمكن أن تشكل أساساً لحملات التسويق المختلفة لمحركات البحث.

وبعد العثور على الكلمات الرئيسية، يجب عليك المزايدة عليها، فالإعلانات عبر محركات البحث تقوم على نظام المزادات (مزاد الإعلانات).

وللدخول في مزاد الإعلانات، يحدد المعلنون الكلمات الرئيسية التي يريدون المزايدة عليها، ويذكرون المبلغ الذي يرغبون في إنفاقه لكل نقرة حتى تظهر إعلاناتهم جنباً إلى جنب مع النتائج المتعلقة بهذه الكلمات الرئيسية.

إن العاملين الرئيسيين اللذين يقوم غوغل بتقييمهما كجزء من عملية مزاد الإعلانات هما :

  • الحد الأقصى لعرض التسعير : وهو الحد الأقصى للمبلغ الذي حددت أنك على استعداد لدفعه مقابل كل نقرة.
  • نقاط جودة الإعلانات : وهي أهم المقاييس التي يمكن أن يركز عليها مسوقو محرك البحث، وتعتمد على الجودة الإجمالية لإعلانك، وتساعدك في تحقيق موضع أفضل للإعلان بتكلفة أقل.

ويحسب غوغل هذه المقاييس أثناء مزاد الإعلانات لتحديد موضع الإعلانات، وتُعرف نتيجة هذا الحساب بترتيب الإعلان.

من أكثر المفاهيم الخاطئة حول التسويق عبر محركات البحث هو أن من لديه ميزانية إعلانية أكبر سوف يفوز.

وعلى الرغم من أن الميزانية الإعلانية الأكبر يمكن أن تكون مفيدة بالتأكيد، لاسيما عند استهداف الكلمات الرئيسية القوية وشديدة التنافسية، إلا أنها بعيدة كل البعد عن كونها شرطاً للنجاح في التسويق عبر محركات البحث.

وذلك لأن جميع الإعلانات تمر بعملية (مزاد الإعلانات) قبل ظهورها بجانب نتائج البحث.

قد تمتلك بعض الكلمات الرئيسية نيةً تجارية عالية، أو مؤشراً قوياً يدل على أن الباحث يريد شراء شيء ما، مثل : (يشترى، الخصم، الخصومات، صفقات، القسيمة، الشحن، مجاناً وغيرها).

ويمكن أن يساعدك البحث الشامل للكلمات الرئيسية في تحديد الكلمات الرئيسية السلبية أيضاً (أي مصطلحات البحث التي يجب عليك استبعادها من حملاتك).

بعض أدوات التسويق الشهيرة  عبر محركات البحث :

  1. SEMrush
  2. Wordstream
  3. Google Ads
  4. Supermetrics
  5. Optmyzr
  6. io
  7. Spyfu

التسويق غير المدفوع (المجاني) :

تتيح جميع محركات البحث عملية الأرشفة لجميع المواقع دو أستثناء، وليست الطرق المدفوعة هي الوسيلة الوحيدة لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث.

يوجد العديد من الطرق المجانية التي تتم من خلالها التسويق المجاني مثل كتابة مقالات تخدم الزائرين وتلبي حاجياتهم وبالتالي سيرغب الأشخاص بزيارة موقعك إذا كان يحتوي معلومات مفيدة تهم الزائر وهذه الزيارات ستحسن أرشفة موقعك لأن عناكب محركات البحث ستعلم أن موقعك يحوي معلومات هامة وهو يجذب الزوار اليه وبالتالي ستقوم بترتيبه في المراتب الاولى.

كذالك إحدي الطرق الشائعة هي الترويج لموقعك عن طريق شبكات التواصل الأجتماعي، حيث يتم تحويل الزوار الى موقعك من مواقع التواصل الشهيرة فيس بوك، أنستغرام وغيرها….

 

الخلاصة :

التسويق عبر محركات البحث هو أحد أكثر طرق التسويق الفعالة في ترويج المنتجات وتنمية الأعمال وتطويرها.

وتساعد أدواته على اختلافها في زيادة فعالية حملات التسويق الرقمي.

كما يمكن لأي شخص استخدام أداة إعلانات غوغل للترويج لموقع التجارة الإلكترونية أو نشر مدونة شخصية عبر الإنترنت.

نحن في شركة وقت البيانات لدينا فريق خبير في التعامل مع محركات البحث والتسويق الألكتروني و من افضل شركات تقدم خدمة SEO في السعودية .

أطلب خدمتك الأن من هنا