الفاتورة الإلكترونية السعودية

الفاتورة الإلكترونية السعودية هي فاتورة ضريبية تصدر بشكل إلكتروني عبر وسيلة إلكترونية، ويقوم بإصدارها كل مكلف خاضع لضريبة القيمة المضافة في المملكة.

والفاتورة الالكترونية هي فاتورة يتم إصدارها وحفظها وتعديلها بصيغة الكترونية منظمة عبر نظام إلكتروني وتحتوي على جميع متطلبات الفاتورة الضريبية، ولا تعتبر الفاتورة المكتوبة بخط اليد أو المصورة بماسح ضوئي فاتورة إلكترونية.

وتحتوي لائحة الفوترة الإلكترونية على سبع مواد تعمل على تنظيم آلية إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية لدى المكلفين، كما توضح الأحكام والإجراءات والأشخاص الخاضعين لها، إضافة إلى القواعد الإجرائية والمهل الزمنية.

نظام الفوترة الالكترونية في السعودية

برنامج الفاتورة الإلكترونية السعودية هو نظام يستخدم في المملكة العربية السعودية لإصدار الفواتير الإلكترونية وتسجيلها وتبادلها بين الشركات والمؤسسات التجارية المسجلة في النظام.

تم إطلاق النظام في السعودية في عام 2017، ويشترط استخدامه لجميع الشركات التي تزيد مبيعاتها السنوية عن 1 مليون ريال، وكذلك لبعض القطاعات الأخرى مثل الخدمات اللوجستية والنقل والمطاعم والفنادق.

يتم استخدام برنامج الفاتورة الإلكترونية السعودية عن طريق منصة مشتركة تدار بواسطة هيئة الزكاة والدخل السعودية، ويتم تطبيقه بشكل تدريجي على جميع الشركات المشمولة بالتزاماته.

يتيح النظام للشركات إمكانية إصدار الفواتير الإلكترونية وتبادلها بشكل آمن ومراقبة مدى تطبيق قواعد الضريبة المفروضة عليها. كما يتضمن النظام إمكانية توليد التقارير المالية والضريبية المطلوبة من قبل الهيئة.

يهدف نظام الفوترة السعودية إلى:

  • تحسين كفاءة العمليات التجارية.
  • تقليل التكاليف.
  • زيادة الشفافية والمصداقية في المعاملات التجارية بين الشركات.

شروط الفاتورة الإلكترونية السعودية

متطلبات الفاتورة الإلكترونية السعودية الامتثال للعديد من الشروط والمتطلبات التي تحددها هيئة الزكاة والدخل السعودية، ومن بين هذه الشروط:

  • أن تكون الفاتورة الإلكترونية موقعة بواسطة شهادة رقمية موثوقة ومعتمدة من الهيئة.
  • يجب أن تحتوي الفاتورة الإلكترونية على جميع المعلومات المطلوبة والمبينة في اللائحة التنفيذية لنظام الفواتير الإلكترونية، مثل اسم الشركة المصدرة للفاتورة ورقم التسجيل في السجل التجاري والرقم الضريبي وتاريخ الإصدار ومجموع الفاتورة وقيمة الضريبة المضافة والمزيد.
  • يجب أن تحتوي الفاتورة الإلكترونية على طريقة تحقق من صحة الفاتورة ومن المستلم للفاتورة، ويمكن استخدام العديد من طرق التحقق مثل البريد الإلكتروني المشفر أو التوقيع الإلكتروني أو رمز التحقق.
  • حفظ الفاتورة الإلكترونية وإجراء عمليات الحفظ والنسخ الاحتياطي على الفاتورة بطريقة مضمونة وموثوقة.
  • يجب تسجيل جميع الفواتير الإلكترونية في منصة الفواتير الإلكترونية التي تديرها الهيئة، وإرسال الفواتير إلى المستلم بواسطة النظام المعتمد.
  • يجب الامتثال لجميع القواعد واللوائح المتعلقة بالضريبة المضافة والتي تنظم استخدام الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

نموذج الفاتورة الإلكترونية السعودية

تحتوي الفاتورة الإلكترونية السعودية على عدد من المعلومات الأساسية التي يتعين عليها أن تتضمنها، ويشترط أن يتم تنسيقها وفقًا للمعايير المحددة من قِبل الهيئة العامة للزكاة والدخل، ويمكن تلخيص المعلومات التي يجب أن تتضمنها شكل الفاتورة الإلكترونية السعودية في النقاط التالية:

  • الشركة المصدرة للفاتورة: يجب أن تتضمن الفاتورة اسم الشركة المصدرة للفاتورة، بالإضافة إلى عنوانها ورقم التسجيل في السجل التجاري.
  • بيانات المشتري: يجب أن يتضمن الفاتورة اسم المشتري وعنوانه ورقم الهوية الوطنية أو الإقامة (إذا كان غير مواطن)، والذي قد يُطلب من الشركة المصدرة للفاتورة التحقق من صحة هذه المعلومات.
  • تفاصيل الفاتورة: يجب أن يتضمن الفاتورة تفاصيل المنتجات أو الخدمات المقدمة، مثل الكمية والسعر والضريبة المضافة وإجمالي المبلغ المستحق.
  • الرقم المميز للفاتورة: يجب أن يتضمن الفاتورة رقمًا مميزًا يعمل على تحديد هوية الفاتورة والتمييز بينها وبين الفواتير الأخرى.
  • تاريخ الإصدار والتاريخ المستحق للدفع: يجب أن يتضمن الفاتورة تاريخ الإصدار والتاريخ المستحق للدفع، والذي يجب أن يكون واضحًا ومحددًا بشكل صحيح.
  • الضريبة المضافة: يجب أن يتضمن الفاتورة الضريبة المضافة المستحقة على المنتجات أو الخدمات المقدمة بموجب الفاتورة، والتي يتم تطبيقها وفقًا لنسبة ضريبة القيمة المضافة المحددة في المملكة العربية السعودية.
  • رمز التحقق: يجب أن يتضمن الفاتورة رمز التحقق، الذي يساعد على التحقق من صحة الفاتورة ومن المستلم للفاتورة.

يجب أن تتضمن الفاتورة الإلكترونية السعودية جميع هذه المعلومات وفقًا لتنسيق محدد ومعايير محددة من قِبل الهيئة العامة للزكاة والدخل.

اقرأ أيضًا مكونات نظام كاشير نقاط البيع

موعد تطبيق الفاتورة الالكترونية في السعودية

تم تطبيق برنامج الفواتير الإلكترونية السعودية بشكل تدريجي، حيث تم تطبيقه على الشركات التي تزيد مبيعاتها السنوية عن 40 مليون ريال في 2018، ثم تم توسيع نطاق تطبيقه ليشمل الشركات التي تزيد مبيعاتها السنوية عن 5 مليون ريال في 2019، ومن ثم تم تطبيقه على الشركات التي تزيد مبيعاتها السنوية عن 1 مليون ريال في 2020.

وفي 1 يناير 2021، أصبح برنامج الفواتير الإلكترونية إجبارياً على جميع الشركات التي تزيد مبيعاتها السنوية عن 1 مليون ريال، وذلك وفقًا لقرار مجلس الوزراء الصادر في ديسمبر 2020.

ويجب على الشركات الجديدة التي تقوم بتأسيسها بعد تاريخ 1 يناير 2021 الالتزام ببرنامج الفواتير الإلكترونية منذ تأسيسها وعدم اللجوء إلى الفواتير الورقية.

يتطلب استخدام الفواتير الإلكترونية المصدقة الالتزام بمتطلبات محددة وشروط محددة، ويمكن للشركات الحصول على المزيد من المعلومات والدعم من خلال الاتصال بالهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية.

مميزات الفاتورة الالكترونية السعودية

للفوترة الإلكترونية فوائد عديدة مثل:

  • الحد من تعاملات الاقتصاد الخفي.
  • زيادة نسبة الالتزام في تقديم الإقرارات الضريبية.
  • الحد من التستر التجاري.
  • الموائمة مع الممارسات العالمية الرائدة وتحسين تصنيف المملكة في المؤشرات الدولية ذات العلاقة.
  • تعزيز المنافسة العادلة وحماية المستهلك.

هل الفوترة الإلكترونية إلزامية؟

  • ​الفوترة الإلكترونية إلزامية على جميع الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة وأي أطراف أخرى تصدر فواتير ضريبية نيابة عن الموردين الخاضعين لضريبة القيمة المضافة.
  • ​يستثنى من ذلك الأشخاص غير المقيمين والخاضعين للضريبة.

مراحل اعداد الفاتورة الالكترونية

مراحل تطبيق الفاتورة الإلكترونية سيتم تطبيق الفوترة الإلكترونية (فاتورة) على مرحلتين:

  • الفاتورة الالكترونية المرحلة الاولى: “مرحلة الإصدار” التي ستدخل حيز التنفيذ الإلزامي بتاريخ 4 ديسمبر 2021م.
  • الفاتورة الالكترونية المرحلة الثانية: “مرحلة الربط والتكامل” التي سيتم تنفيذها بشكل مرحلي ابتداءً من 1 يناير 2023م، وستقوم الهيئة بتحديد مراحل ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية واشعار الفئات المستهدفة في كل مرحلة قبل التاريخ المحدد للربط بستة أشهر على الأقل.​

اقرأ أيضًا نظام نقاط البيع POS

موعد تطبيق الفاتورة الالكترونية في السعودية

متطلبات الفاتورة الالكترونية في السعودية

في الأغلب، يتم تنفيذ المتطلبات الفنية من قبل مزودي الأنظمة الالكترونية (مثل موردي أجهزة الكاشير، موردي البرامج) مثل شركة وقت البيانات، أو الفرق التقنية الداخلية للحلول المبنية داخلياً.
وعليه قد يتواصل المكلفين مع مزود الخدمة الخاص بالأنظمة الإلكترونية للفوترة أو فرقهم التقنية الداخلية للحصول على حل متوافق مع المتطلبات الفنية والتأكد من قابلية الحل على إصدار فواتير متوافقة بدءًا من 4 ديسمبر 2021م.​

تشترط الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية بعض المتطلبات التي يجب توفرها في الفاتورة الإلكترونية، ومن أبرز هذه المتطلبات:

  • يجب أن تحتوي الفاتورة الإلكترونية على اسم المورِّد والمشتري، وعنوانيهما الكاملين، ورقم الهوية الوطنية للمشتري إذا كان مسجلاً لدى الهيئة العامة للزكاة والدخل.
  • تتضمن الفاتورة الإلكترونية تفاصيل السلعة أو الخدمة المقدمة، بما في ذلك الكمية والوصف والسعر والضريبة المضافة.
  • يجب أن يتم توقيع الفاتورة الإلكترونية بواسطة شهادة رقمية صادرة عن هيئة الصحة الإلكترونية، ويجب أن يكون الشهر الرقمي مرفقاً بالتوقيع الرقمي.
  • يجب أن تحتوي الفاتورة الإلكترونية على رمز الاستجابة السريعة (QR Code)، الذي يمكن قراءته بسهولة باستخدام الهواتف الذكية.
  • الحفاظ على سجل إلكتروني للفواتير الإلكترونية يحتوي على تفاصيل كل فاتورة، ويتم الاحتفاظ به لمدة لا تقل عن 5 سنوات.

يتم تطبيق هذه المتطلبات على الفواتير الإلكترونية المصدرة في المملكة العربية السعودية، سواء كانت للشركات أو الأفراد.

تطبيق الفاتورة الالكترونية السعودية

حددت مسودة القانون الذي تم إصداره من قبل هيئة الزكاة والدخل بعض الشروط التي إذا انطبقت على بعض الأشخاص أصبحوا خاضعين للقانون.

يجب عليهم تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية بداية من تاريخ تطبيقه الذي تم إعلانه من خلال الهئية:

  • يخضع لأحكام هذا القانون كل الخاضعين للائحة الخاصة بنظام الفوترة الإلكترونية.
  • تعتبر الفواتير الالكترونية هي الفواتير الضريبية الخاضعة لقانون القيمة المضافة.
  • تشمل كل من يقوم بإصدار فواتير ضريبية، وفواتير ضريبية مبسطة وذلك طبقاً لنظام ضريبة القيمة المضافة.
  • جميع المعاملات الخاضعة لقانون ضريبة القيمة المضافة والمنصوص عليها من خلال القانون، وتشمل المعاملات التالية:
    • تصدير الخدمات أو السلع من المملكة العربية السعودية الى الدول الأخرى.
    • جميع المدفوعات المستلمة للأشخاص الخاضعين للضريبة، فيما يتعلق بتوريد السلع والخدمات قبل حدوث التوريد.
    • توريدات الخدمات والسلع الخاضعة لقانون الضريبة وفقا لشروط وأحكام المملكة.
    • جميع التوريدات المفترضة من قبل الأشخاص الخاضعين للضريبة.
    • جميع الأشخاص المفوضين بإصدار فواتير ضريبة، وذلك بالنيابة عن شخص خاضع لقانون ضريبة القيمة المضافة.

اقرأ أيضًا نظام نقاط البيع للمطاعم في السعودية

نظام الفاتورة السنوية من اتصالات

نظام الفاتورة السنوية من اتصالات هو خدمة تقدمها شركة اتصالات للمشتركين الذين يرغبون في الحصول على فاتورة سنوية واحدة بدلاً من فواتير شهرية.

يعد هذا النظام مناسبًا للأفراد والشركات الذين يرغبون في تقليل الإجراءات الإدارية وتوفير الوقت والجهد في إدارة الفواتير الشهرية.

يمكن للمشتركين الاشتراك في خدمة الفاتورة السنوية عن طريق الاتصال بخدمة العملاء في اتصالات وتقديم طلب الاشتراك في الخدمة.

وبعد الاشتراك، يتلقى المشترك فاتورة واحدة سنويًا بدلاً من فواتير شهرية، ويمكن للمشترك دفع المبلغ المستحق عن طريق الإنترنت أو من خلال تطبيق الجوال، أو بزيارة أي من مراكز اتصالات المنتشرة في جميع أنحاء المملكة.

تعتبر خدمة الفاتورة السنوية من اتصالات مفيدة للمشتركين الذين يستخدمون خدمات اتصالات بشكل منتظم ويدفعون فواتير كبيرة كل شهر.

توفر هذه الخدمة مزايا عديدة، من بينها تقليل الإجراءات الإدارية وتوفير الوقت والجهد في إدارة الفواتير الشهرية، إضافة إلى توفير الرسوم الإضافية المرتبطة بالفواتير الشهرية.

يمكن للمشتركين الذين يرغبون في الاشتراك في هذه الخدمة الاتصال بخدمة العملاء في اتصالات للحصول على مزيد من المعلومات حول الخدمة وكيفية الاشتراك فيها.

اقرأ أيضًا ما هي أنظمة الدفع الالكتروني POS ؟

أفضل برامج الفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

هناك العديد من برامج الفوترة الإلكترونية المتاحة في المملكة العربية السعودية، ومن بين أفضل مزودي الفوترة الالكترونية:

  • شركة وقت البيانات تقدم خدمات تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية للأنشطة التجارية في المملكة العربية السعودية
  • منصة مساند: تعتبر المنصة الرسمية للفواتير الإلكترونية في المملكة، وتوفر خدمات الفوترة الإلكترونية وإدارة الحسابات والتقارير المالية بشكل شامل.
  • Zoho Invoice: برنامج فوترة إلكترونية سحابي يتميز بسهولة الاستخدام والتكامل مع العديد من الأنظمة المحاسبية.
  • QuickBooks: برنامج شهير لإدارة الحسابات والفوترة الإلكترونية، يتميز بتقارير مالية مفصلة وسهولة الاستخدام.
  • Sage 50: برنامج محاسبي شامل يتضمن خدمات الفوترة الإلكترونية وإدارة الحسابات والتقارير المالية.
  • FreshBooks: برنامج فوترة إلكترونية سحابي يتميز بواجهة مستخدم بسيطة وسهولة الاستخدام.
  • Tally.ERP 9: برنامج محاسبي شهير يتضمن خدمات الفوترة الإلكترونية وإدارة الحسابات والتقارير المالية.

تختلف ميزات وأسعار هذه البرامج، لذلك ينصح بمراجعة ميزات كل برنامج ومقارنتها مع احتياجات الشركة أو الأفراد قبل اختيار البرنامج المناسب.

اقرأ أيضًا نظام الكاشير وربطه مع الفاتورة الإلكترونية (فاتورة)

كيف تساعدك شركة وقت البيانات بتجهيز نشاطك التجاري بنظام الفاتورة الإلكتروني؟

شركة وقت البيانات تقدم خدمات تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية للأنشطة التجارية في المملكة العربية السعودية، وتوفر العديد من المزايا للمستخدمين، من بينها:

  • نظام نقاط البيع (وقت البيانات) المجهز بمزايا تجعله الأفضل للسوق السعودي وتمنحه الريادة على التطبيقات المنافسة.
  • تقارير متكاملة ومتقدمة تتضمن التقارير المباشرة والتحليلية وتقارير المستودعات.
  • إعداد الفواتير الإلكترونية بسهولة وبخطوات بسيطة، مع تمكين المستخدمين من نمذجة الفواتير بالطريقة المناسبة لطبيعة نشاطهم التجاري.
  • دعم فني متاح على مدار الساعة لتوفير الدعم الفني والمساعدة في حل أي مشكلات يواجهها المستخدمون.

يمكن للمهتمين بخدمات شركة وقت البيانات التواصل معها من هنا

لطلب خدمة تحويل نشاطك التجاري الى نظام الفاتورة الإلكترونية يمكنك الاتصال بنا من هنا