ERP أنظمة المحاسبية

برامج المحاسبة للشركات

تعد برامج المحاسبة للشركات من أهم عناصر العمل التي تستخدمها الشركات لأنجاز الحسابات والأمور المالية والمعاملات التجارية بشكل عام كما تعد أنظمة ERP من أفضل برامج المحاسبة للشركات للميزات التي تقدمها من إدارة العمليات الحسابية للشركة والأقسام الاخرى داخل المؤسسة.

ما هو تخطيط موارد المؤسسات؟

تستخدم الشركات أنظمة و برامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) للإشراف على الأنشطة اليومية التي تستغرق وقتاً طويلاً وتخصيصها وأتمتتها.

وهذا يشمل احتياجات العمل مثل:

  • ادارة مالية
  • الموارد البشرية
  • ادارة المشروع
  • طلبات المبيعات
  • إدارة المستودعات
  • سلاسل التوريد
  • حجم المبيعات
  • إدارة المخاطر
  • ادارة المخزون

حيث تعمل الأتمتة التي تستخدمها أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) على توفير الوقت والمال كما أن ذكاء الأعمال الخاص بها يوفر المتاعب والإحباط في إدارة الأنظمة المتعددة.

تستخدم أنظمة تخطيط موارد المؤسسات قاعدة بيانات مشتركة لتبسيط احتياجات الشركة بدلاً من أنظمة مستقلة متعددة لتنظيم عمليات الأعمال وهذا يعني أن جميع المستخدمين من الموظفين الإداريين إلى المدير التنفيذي  يمكنهم إنشاء وتخزين واستخدام نفس البيانات المشتقة من خلال العمليات المشتركة.

من يستخدم أنظمة تخطيط موارد المؤسسات؟

ستستفيد أي شركة أو مؤسسة تحتاج إلى إدارة الأنشطة اليومية التي تستغرق وقتا طويلا في مكان واحد من حلول تخطيط موارد المؤسسات وهذا يشمل الشركات المتوسطة والصغيرة.

فيما يلي بعض الأمثلة على الصناعات التي تستخدم تخطيط موارد المؤسسات:

  • شركات الرعاية الصحية
  • الشركات المصنعة
  • شركات التجارة الصغيرة
  • التجارة الإلكترونية
  • منظمات غير ربحية

حيث تسمح وظائف نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) بسير عمل مبسط وعمليات تجارية أسهل بغض النظر عن الصناعة التي تعمل فيها.

وفقاً لموقع digitalistmag.com مع نمو الأعمال التجارية في التعقيد مع المنتجات الجديدة وعروض الخدمات يمكن أن تصبح الوظائف المالية غارقة بسرعة لهذا السبب يجب على الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تواجه تعقيدات النمو هذه التفكير في ترقية نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) الخاص بهم.

 

أنظمة ERP

 

كيف يعمل برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP)؟

يمكن أن تتأثر العمليات التجارية عندما تستخدم الشركات أنظمة مستقلة متعددة لإدارة سير العمل ويستغرق التبديل بين أنظمة متعددة وقتا طويلا ويؤدي إلى تعطيل سير العمل.

عند أدخال أنظمة تخطيط موارد المؤسسات الذي يسمح باستخدام قاعدة بيانات مشتركة واحدة بدلاً من الأنظمة المستقلة المنفصلة لعدة مستخدمين باستخدام نفس المعلومات وإنجاز المهمة.

يدمج تطبيق تخطيط موارد المؤسسات (ERP) الأنظمة التشغيلية والمالية في قاعدة بيانات مركزية كما يمكن تخصيص أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) حتى تتمكن من تلبية جميع احتياجات عملك وتلبية احتياجات كل قسم.

تتيح منتجات تخطيط موارد المؤسسات للمستخدمين من أتمتة المهام اليومية التي تستغرق وقتا طويلا بدلا من إضاعة الوقت كل يوم في إكمال الاحتياجات المتكررة أو تشغيل التقارير من أنظمة متعددة ويمكنك تركيز المزيد من وقتك على الأشخاص واحتياجات عملك الأكثر إلحاحاً.

كما تعمل أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) أيضا مع منتجات تخطيط موارد المواد الذي يعرف بأنه نظام تخطيط إنتاج قياسي لمساعدة الشركات على فهم متطلبات المخزون أثناء موازنة SCM وإدارة سلسلة التوريد وتستخدم الشركات أنظمة MRP لإدارة مستويات المخزون بشكل فعال والتخطيط للإنتاج وضمان تسليم المنتج المناسب في الوقت المحدد وبالتكلفة المثلى.

يمكن أيضا دمج حلول تخطيط موارد المؤسسات مع برنامج إدارة علاقات العملاء (CRM) حيث يدير CRMs التفاعلات مع العملاء والعملاء المحتملين ويحتوي على معلومات أساسية مثل:

  • اسم العميل
  • رقم هاتف
  • تاريخ الولادة
  • عنوان البريد الالكترونى

ويقوم CRM أيضا بتخزين تفاصيل الاتصال مثل مراسلات البريد الإلكتروني ويراقب سلوك عملائك ويتيح لك ذلك تتبع مشاركة قاعدة عملائك والتأثير على طريقة تواصلك مع العملاء الفرديين.

تعد أنظمة Cloud ERP أيضا خيارا وتعمل على النظام الأساسي السحابي للأعمال بدلاً من شبكة محلية مما يتيح ذلك الوصول إلى النظام عبر الإنترنت ويزيل الحاجة إلى إدارة البرامج المعقدة.

فوائد نظام ERP

ينشئ تخطيط موارد المؤسسات شركة أكثر مرونة تتكيف بشكل أفضل مع التغيير كما أنه يجعل الشركة أكثر مرونة وأقل تنظيما بحيث تعمل مكونات المؤسسة بشكل أكثر تماسكا مما يعزز الأعمال داخليا وخارجيا.

يمكن لـ ERP تحسين أمان البيانات في بيئة مغلقة كما يتيح نظام التحكم المشترك مثل النوع الذي توفره أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) للمؤسسات القدرة على ضمان عدم المساس ببيانات الشركة الرئيسية بسهولة أكبر ومع ذلك يتغير هذا مع وجود بيئة أكثر انفتاحا مما يتطلب مزيداً من التدقيق في ميزات أمان تخطيط موارد المؤسسات وسياسات الشركة الداخلية المتعلقة بالأمن.

يوفر تخطيط موارد المؤسسات فرصاً متزايدة للتعاون وتأخذ البيانات أشكالاً عديدة في المؤسسة الحديثة بما في ذلك المستندات والملفات والنماذج والصوت والفيديو ورسائل البريد الإلكتروني وغالبا ما يكون لكل وسيط بيانات آليته الخاصة للسماح بالتعاون ويوفر ERP نظاماً أساسيا تعاونيا يتيح للموظفين قضاء المزيد من الوقت في التعاون على المحتوى بدلا من إتقان منحنى التعلم للتواصل بتنسيقات مختلفة عبر الأنظمة الموزعة

يقدم تخطيط موارد المؤسسات العديد من الفوائد مثل توحيد العمليات المشتركة ونظام متكامل واحد وإعداد التقارير الموحدة وتحسين مؤشرات الأداء الرئيسية والوصول إلى البيانات المشتركة واحدة من الفوائد الرئيسية لتخطيط موارد المؤسسات غالباً ما يساء تفسير مفهوم النظام المتكامل من قبل الشركة.

ERP هو نظام مركزي يوفر تكاملا محكما مع جميع وظائف المؤسسة الرئيسية سواء كانت الموارد البشرية أو التخطيط أو المشتريات أو المبيعات أو علاقات العملاء أو التمويل أو التحليلات بالإضافة إلى وظائف التطبيقات الأخرى المتصلة وبهذا المعنى يمكن وصف تخطيط موارد المؤسسات (ERP) بأنه نظام المؤسسة المتكاملة المركزي.

برامج المحاسبة للشركات

 

الميزات والقدرات الرئيسية لـ ERP

– إدارة الأصول مع ERP :

يتطلب كل أصل مادي أو قطعة من المعدات في نظامك اهتماما خاصا لإبقائها تعمل بأعلى أداء باستخدام برنامج إدارة أصول المؤسسة (EAM) ويمكنك دمج عمليات تخطيط الصيانة والجدولة والتنفيذ بإحكام  وزيادة وقت التشغيل إلى أقصى حد.

– التمويل مع تخطيط موارد المؤسسات :

لكي تكون سريع الحركة في سوق عالمي ديناميكي يجب أن يكون كل شيء منسجما تماما قم بتشغيل عمليات مالية ذكية ومؤتمتة للغاية باستخدام برنامج تخطيط موارد المؤسسات السحابي الذي يوحد المعاملات والتحليلات والتخطيط.

– التصنيع باستخدام تخطيط موارد المؤسسات :

يمكن أن يميزك الابتكار عنك  إذا كنت قادرا على تصنيع المنتجات المطلوبة بكفاءة وربحية باستخدام برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) المتقدم للتصنيع يمكنك تبسيط عمليتك بالكامل واكتساب الرؤية واتخاذ قرارات واثقة من غرفة الاجتماعات إلى أرض المصنع.

– المبيعات باستخدام تخطيط موارد المؤسسات :

لإغلاق صفقات أكثر من المنافسين تحتاج إلى برنامج المبيعات المناسب حيث يوفر برنامج ERP السحابي الخاص بنا للمبيعات أدوات ذكية ورؤى لمساعدتك على تحسين جميع أنشطة المبيعات الخاصة بك وزيادة الإيرادات وكسب المزيد من العملاء وفي النهاية البقاء متقدما على أي شخص آخر.

– إدارة الخدمة مع ERP :

كيف تحتفظ بالعملاء مدى الحياة؟ من خلال توفير تجربة ما بعد البيع سلسة وشخصية تتوقع وتلبي الاحتياجات على أي قناة اكسب ولاء العملاء من خلال أوقات الحل السريع واجمع التعليقات مع إمكانات خدمة العملاء في أنظمة ERP.

 

لطلب البرنامج يمكنكم الأتصال بنا في شركة وقت البيانات وطلب الخدمة من هنا