تحسين SEO للمتاجر الإلكترونية في السعودية والرياض

تحسين SEO للمتاجر الإلكترونية بطريقة إحترافية

يقوم معظم الأشخاص في الوقت الحالي بأستخدام محركات البحث للعثور على خدمات متنوعة واهمها البحث عن منتجات يريد المستخدم الحصول عليها، إما بغرض جمع معلومات عن المنتج قبل طلبه أو للقيام بعملية الشراء مباشرة من أحد المتاجر الإلكترونية الموجودة على الأنترنت، ولهذا من الضروري جداً لك كصاحب متجر إلكتروني على الأنترنت او لديك موقع إلكتروني لبيع منتجات أو خدمات فإن تحسين SEO لمتجرك الإلكتروني عملية مهمة جداً وضرورية لجعل علامتك التجارية في الأماكن الأولى والظهور في الصفحات الأولى للبحث.

نتيجة تطور محركات البحث بشكل كبير ونمو فكرة التسويق الالكتروني عبر محركات البحث، جعل عملية تحسين SEO المتاجر الإلكترونية بطريقة إحترافية مطلب جميع أصحاب الأنشطة التجارية على الأنترنت وأصحاب المتاجر الإلكترونية.

بحسب أخر الإحصائيات المتعلقة بعملية بحث المتسوقين على المنتجات عبر شبكة الأنترنت أظهرت أن نسبة البحث عبر محرك البحث الشهير Google الى أكثر من 74% من العملاء المحتملين والذين يتمون عملية الشراء بعد عملية البحث لذلك يجب أن تكون موجود على الشبكة حينما يبحثون عنك، أو انك ستفقد نسبة كبيرة من المتسويقين المحتمل تحولهم الى عملاء بشكل كبير.

سوف نتحدث في هذه المقالة على أهم الطرق والأسترتيجيات الأساسية لتحسين محركات البحث.

 

العناصر الأساسية التي يجب فهما والعمل عليها لتحسين SEO متجرك الإلكتروني:

قبل البدء بعملية تحسين SEO  لأيّ متجر أو موقع على الشبكة العنكبوتية، ستحتاج إلى ثلاثة عوامل أساسية :

  1. الحالة التقنية للموقع.
  2. محتوى الموقع.
  3. طريقة إعداد الروابط.

 

1- الحالة التقنية للموقع : 

عنصر مهم جداً وقد يكون من أهم العناصر التي يجب أن تكون صحيحة ومضبوطة بشكل صحيح وهي حالة الموقع البرمجية من طريقة كتابة الأكواد والمنهجية التي تم بها كتابة الكود البرمجي ولغات البرمجة المستخدمة في برمجة الموقع، حيث يجب أن يحقق الموقع ثلاثة أشياء أساسية :

  • ظهور جميع صفحاتك يجب ان تظهر بمحركات البحث.
  • قيام عناكب محركات البحث بالزحف على هذه الصفحات وأكتشاف الكلمات المفتاحية فيها.
  • الأمر الأخير هو أن يتمكن محرك البحث من إضافة صفحات الموقع الى جدول الفهرسة، أي يقوم تخزين نسخة عن صفحات موقعك بقاعدة البيانات الخاصة بمحرك البحث.

العوامل التي توثّر على الحالة التفنية للموقع :

  • الأنتقال عبر روابط الموقع :تقوم محركات البحث بالزحف الى صفحات موقعك، وتفحص الروابط الموجودة في صفحتك، ثم تهبط برامج الزحف على الصفحة وتستخدم الروابط الموجودة للعثور على محتوى آخر وأرشفته.

ويفضل أن تكون الروابط على شكل نصوص وليس صور لتتمكن محركات البحث التنقل بينها.

  • يفضل أن تكون بنية URL واضحة وغير معقدة :عندما تقوم محركات البحث بعملية الزحف تختار الكلمات البسيطة والجمل المتوسطة الطول نسبياً والتي قد تحتوي على روابط داخلية للموقع لتقوم بأرشفتها بسهولة، لذلك يفضل أختيار جمل بسيطة وروابط ظاهرة بشكل جيد في صفحات مترك الإلكتروني مثلاً وصف المنتج يجب أن يكون معبر وبسيط ويحتوي كلمات مفتاحية يبحث بها المتسوق.
  • الزمن اللازم لتحميل الصفحة بشكل كامل :يعد الزمن اللازم لتحميل الصفحة عنصر مهم حيث تعتبر محركات البحث أن المواقع ذات السرعة العالية في التحميل هي المواقع التي لاتحتوي أخطاء أو أكواد برمجية غير مستخدمة لذلك تقوم بأرشفة صفحات هذا الموقع بشكا أسرع، يمكنك تقليل زمن التحميل عن طريق ضغط حجم الصور للحد الأدنى وكذلك تصغير حجم ملفات الموقع البرمجية مثل ملفات CSS و ملفات JavaScript لأنها تؤثر بشكل كبير على سرعة الموقع.
  • إعادة التوجيه عن طريق الروابط التي لاتعمل :يؤدي وجود روابط لاتعمل بشكل جيد أي تنقل الزائر الى صفحة غير موجودة الى منع محركات البحث من فهرسة صفحات الموقع بشكل صحيح.
  • ملف خريطة الموقع Sitemap وملف الروبوتس txt :يعرف ملف Sitemap بأنه ملف بسيط يضمّ جميع عناوين URL على موقع الويب الخاص بك، تستخدمه محركات البحث لتحديد الصفحات التي سيتم الزحف عليها وفهرستها.
    أما ملفات الروبوتس Robots.txt فتقوم على إخبار محرك البحث بالصفحات التي لا يجب فهرستها.يجب أن تقوم بتحميل هذه الملفات عبر إعدادت السيو في متجرك لتساعد محركات البحث بتسريع عملية أرشفة موقعك.

تحسين SEO للمتاجر الإلكترونية

 

2- محتوى الموقع :

يعد المحتوى الذي تقوم بنشره في موقعك الإلكتروني أو مدونة الموقع أو المتجر الإلكتروني من أهم الأسباب التي تجعل المحتوى عملاً أساسياً في تحسين محركات البحث وخصوصاً اذا كان يعجب المتابعين فأنه سيجذب العملاء وستكتشف محركات البحث أن موقعك مفضل من قبل الزوار وبالتالي ستعمل على رفع ترتيبه بين المواقع، لذلك كلما نشرت المزيد من المقلات زادت فرصتك في الظهور أكثر عبر محركات البحث، كما أن محركات البحث تولي أهتماماً كبيرا بالمحتوى الذي تنشره وترتب الموقع حسب المحتوى الأفضل.

تتم عملية الزحف إلى الصفحة، بعدها يتم تحديد الموضوع الذي تتكلم عنه المقالة وتنظر أيضاً الى الطريقة التي تم الكتابة بها وتقطيع الفقرات وترتيبها لتقيم جودة المقالة، ثم تجري عملية مقارنة عبر خوارزميات البحث السابقة الموجودة لدى محركات البحث وتهتم محركات البحث بالمقالات الطويلة النسبية.

وللحصول على أفضل محتوى، يجب أن تبحث عن الكلمات المفتاحية التي تهم المستخدمين لتجذبهم وتحولهم الى  عملاء محتملين ومن ثمّ عملاء حقيقين.

يتم أختيار الكلمات المفتاحية بحسب نوعية المتجر لديك ويتم أختيار العبارات والمصطلحات التي تحاكي طبيعة نشاطك مثلاً إذا كنت تسوق للألبسة في موقعك يجب أن تستخدم كلمات يستخدما المتسوقون غالباً عند البحث عن متاجر الألبسة.

وبعد أن تصبح قائمة الكلمات المفتاحية الخاص بك بين يديك، تستطيع البدء بتحسين محتواك من خلال التحسين على الصفحة، والذي يتضمن :

  • دراسة شاملة لصفحات موقعك كل صفحة بشكل منفرد وتضمين الكلمات المفتاحية ضمن هذه الصفحات.
  • الأستفادة من الكلمات ذات الصلة التي يظهرها محرك البحث غوغل على سبيل المثال.

نحن نتحدث هنا عن الصفحة بشكل كامل وليس فقط عن المحتوى، أي يجب نشر الكلمات المفتاحية في جميع أجزاء الصفحة مثل العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية والنص.

بعض الملاحظات التي يجب استخدامها عند تحسين الصفحات :

  • أختيار الكلمات الأساسية أو المفتاحية :
    يجب، أن تتأكّد من أن محرك البحث جوجل سيفهم الكلمات المفتاحية التي تريد من الصفحة أن تجدولها، ولأفضل استفادة قم بوضع الكلمات المفتاحية فيما يلي :

    • عنوان المقالة : من الجيد وضع الكلمة المفتاحية في بداية العنوان، كونها تأخذ تقييماً أعلى في جوجل.
    • عنوان URL لصفحة : يجب أن يحتوي عنوان الويب الخاص بصفحتك الكلمة المفتاحية أيضاً.
    • عنصر  H1 : غالباً ما تعرض أنظمة المحتوى هذه العلامة في عنوان الصفحة بشكل افتراضي، ولكن تأكّد من أنّ نظامك الأساسي لا يستخدم إعدادات مختلفة.
    • الفقرة الأولى من المحتوى (أول مئة كلمة): عندما يعثر جوجل على الكلمة المفتاحية في بداية المدونة سيثق بها بكلّ تأكيد.
    • أسماء ملفات الصور وعلامات النص البديل: تأكد من احتواء واحدة من الصور على الأقل على الكلمة المفتاحية في اسم الملف، وذلك لأنّ محركات البحث يتمكن من رؤية أسماء الملفات الخاصة بالصور والرسومات.
    • علامات العنوان والعلامات الوصفية: تستخدمها محركات البحث من الكود لعرض قوائمها، حيث يتم عرض العنوان التعريفي كعنوان لقائمة البحث، بالإضافة إلى دورها في فهم موضوع الصفحة بشكل أكبر.

تحسين SEO المتاجر الإلكترونية بطريقة إحترافية

 

3- طريقة إعداد الروابط :

يميز محرك البحث غوغل وكل محركات البحث الآخرى الأهمية للصفحات التي تحوي على روابط مفيدة وذات صلة مع أسئلة استفسارات الزوار.

ويؤثر طريقة التركيب التقني ومحتوى الموقع كما ذكرنا سابقاً على أن تصبح الصفحة أكثر توافق مع قواعد محركات البحث، وتقوم الروابط بربط الصفحات الداخلية للموقع مع بعضها البعض لتقدم تجربة مستخدم جيدة.

وهناك نوع مهم من الروابط  تعرف باسم الروابط الخلفية وهي مجموعة التحويلات الخارجية او الزيارات التي  تأتي لمتجرك او موقعك من مواقع أخرى، حيث يقوم موقع أخر بذكر اسم موقعك لزواره وتحويلهم الى موقعك، بذلك تحصل على رابط خلفي لموقعك.

كما يولي غوغل أهتماماً للمواقع التي تأتيها زيارات من مواقع أخرى، لانه يعتبرها ذات أهمية ويتم الإشارة اليها من مواقع آخرى.

بعض القضايا التي تحدد جودة الروابط:

  • مواقع ارتباط قوية :
    أن يكون التحويلات للموقع تأتي عبر مواقع مشهورة ولها ترتيب جيد على محركات البحث، سيكون له قيمة كبيرة في تحديد قوة الرابط الخلفي لموقعك.
  • روابط ذات صلة :
    تتمتع الروابط المتعلقة بمجال موضوعك بقوة أكبر من تلك التي يتم اختيارها عشوائياً.

 

الخلاصة:

تشهد المتاجر الإلكترونية منافسة كبيرة هذه الأيام لتسويق منتجاتها وتعد محركات البحث من أفضل الأماكن التي قد يتوجه إليها الأشخاص للبحث عن منتج يرغب في الحصول عليه، لذلك يجب عليك العمل على تحسين ترتيب متجرك ليظهر للعملاء بشكل اكبر.

بعد قراءة هذه المقالة يجب أن تستطيع الأختيار المناسب لتحسين محركات البحث و تحسين SEO المتاجر الإلكترونية بطريقة إحترافية.

 

نقدم لكم في شركة وقت البيانات خدمات تحسين SEO المتاجر الإلكترونية و تحسين محركات البحث عبر فريق من المحترفين والخبراء في عالم التسويق الإلكتروني اطلب الخدمة من هنا.