تصميم هوية الشركات السعودية والرياض

تصميم هوية الشركات

تستخدم الشركات مفهوماً مرئياً وفريداً وشاملًا حيث تضمن هوية الشركة تقديم علامتك التجارية وأظهارها لجمهورك وتوضيح أكبر نقاط القوة لشركتك والمجال الذي تعمل به من خلال علامتك التجارية.

هوية الشركة هي حل رسومي كامل للشركة تستخدمه لتقديم نفسك لعملائك المحتملين، ميزته الرئيسية هي الأسلوب الذي يمكن التعرف عليه في كل عنصر من عناصر التصميم الجرافيكي لهوية الشركة، حيث تتكون هوية الشركة من 3 عناصر رئيسية وعدة عناصر ثانوية، أولها الشعار وبطاقة العمل والمفكرة.

وتكون العناصر الثانوية هي المغلفات والمجلدات والدفاتر والأقلام  والقمصان ورسومات السيارات واللافتات والحقائب والملصقات، والعديد من الأشياء التي يمكن تستخدمها الشركات بشكل كبير ومتكرر إما لتعاملاتها مع العملاء أو الشركات الأخرى، لذلك عند تطوير هوية الشركة من الضروري إنشاء نمط والتمسك به باستخدام هذه المواد، سيكون عملك معروفًا في السوق ويترك انطباعاً جيداً لدى عملائك.

 

أهمية تصميم هوية الشركات :

يجب أن يكون لكل شركة هويتها التي هي مجموعة من الخصائص التي تجعلها مميزة ومميزة في السوق، إلى جانب هذه الهوية، هناك أيضاً صورة الانطباع الذي تتركه الشركة على الفرد، حيث تعتبر هذه الهوية المرئية أكثر أهمية في الإعلان حيث يتم توجيه المنتجات أو الخدمات أو الأفكار نحو جمهورك المستهدف من خلال وسائل الإعلان.

الهوية البصرية للشركات هي علامتك التجارية والتي هي مجموعة من جميع الخصائص المرئية والمادية لمنتج أو خدمة أو فكرة أو شركة، مما يجعلها مميزة وتخلق وحدة مرئية موحدة لجميع العناصر، الهدف من الهوية البصرية هو تمكين الشركات من الاستفادة من السوق وتحسينه والحفاظ على العملاء.

من المقبول على نطاق واسع اليوم أن هوية الشركة البصرية تكمن في اتصالاتها الشاملة المتجسدة في ثقافة الشركة والقيم والمواقف التي تتبناها والموظفين والإدارة والملكية والاستراتيجية وكلها ممثلة من خلال هويتها البصرية. في بيئة الأعمال، تعكس الهوية البصرية جوهر الشركة الحقيقي.

 

ما الذي يدفع الشركات للنجاح في العمل؟

وفقاً للأبحاث الحديثة تكمن إحدى الإجابات في هوية الشركة القوية، حيث أنه في دراسة استقصائية شملت 720 مديراً تنفيذياً أظهرت تفوق الشركات التي كانت تتمتع بهوية بصرية أقوى بالمقارنة مع الشركات التي لم يكن لديها بنسبة 25٪. حيث قدمة الهوية البصرية لهذه الشركات أمكانية معرفة أنفسهم بشكل جيد مكنهم من الاستفادة من نقاط القوة المميزة وبناء هوية واضحة، مما أعطاهم القدرة على التفوق في الأداء على الشركات المنافسة لهم.

 

تصميم هوية الشركات

ما هو تصميم هوية الشركة؟

إذن ماذا نعني بـ “هوية الشركة” وما هو تصميم هوية الشركة؟ وكيف يختلف ذلك عن العلامة التجارية؟

هوية الشركة هي الإدراك البصري للمؤسسة بأكملها، إنها تختلف عن العلامة التجارية، وهي القصة الكاملة لخدمة أو منتج معين من العناصر المرئية إلى القصة وراءها ومكانتها في السوق، على سبيل المثال.

هوية الشركة هي جميع العناصر المرئية التي يتم اختيارها لتمثيل الوجه العام لمؤسستك من شعارات الشركة إلى الخطوط والشعار والصور ولوحة الألوان ونبرة الصوت، كما يظهر في الشكل المادي أيضاً، في القرطاسية، أو التغليف أو الزي الرسمي أو البضائع أو الكتيبات أو الحملات عبر الإنترنت، تصميم هوية الشركة هو عملية إنشاء كل هذه الصور المرئية للشركة والتصميم المحدد الذي يدخل فيها، على الرغم من أن هذا لا يرتبط بمنتج أو خدمة محددة إلا أنه عاملاً محدداً للمؤسسة وعلى هذا النحو يجب أن يكون ممثلاً  لكل المنظمة.

 

مما تتكون هوية الشركة ؟

هنالك أربعة عناصر أساسية للهوية المؤسسية وهي :

1. الشعار :

الشعار هو أوضح العناصر الرسومية لهوية الشركة كمؤشر بصري بارز، يجب أن يعمل على تحديد عمل شركتك على الفور، على سبيل المثال، تتماشى جميع العناصر المرئية مع روح الهوية التجارية للمؤسسة على الفور مع الشعار مثل تفاحة Apple، وعلامة Google النصية الملونة، والطائر الأزرق على Twitter، حيث يمكن لشعار الشركة القوي أن يأخذ المنظمة من كونها شركة إلى كونها رمزًا ثقافيًا، كما هو الحال في الحالات المذكورة أعلاه.

 

2. محرف أو الخط المستخدم :

يقول المثل إن “الصورة تساوي ألف كلمة”، لكن استكشاف الخطوط أحد العناصر الرئيسية لهوية الشركة سيخبرك أن نمط الكلمة المكتوبة وشكلها ووزنها وتباعدها يمكن أن يقول الكثير عن شركتك أيضًا، يمكن أن تكون الكتابة دافئة وأنيقة وفاخرة، أو جريئة وموثوقة قبل أن تقرأ حتى الكلمة الأولى.

قد يكون أسلوب الطباعة أحد أهم العناصر المميزة لهوية شركتك التي تظهر في رسائل البريد الإلكتروني والعروض التقديمية والعقود وتوقيعات البريد الإلكتروني والكتيبات والقرطاسية ولافتات المكاتب وغيرها، لهذا السبب من الضروري أن يكون النوع مناسبًا لمؤسستك سواء كان ذلك يشير إلى الاستقرار أو الحداثة، يجب أن يكون انعكاسًا دقيقًا لمن تكون المنظمة، تذكر أنه قبل كل شيء يجب أن يكون اختيار النوع مقروءاُ وواضحاُ ويعمل عبر منصات رقمية وطباعة مختلفة.

 

3. الصور :

بالإضافة إلى الكلمات، الصور هي عناصر قوية لهوية الشركة إنها تمثل المنظمة من خلال الشعور المتسق الذي تتمتع به الصور الفوتوغرافية والرسوم التوضيحية.

بالنسبة للمؤسسات المعروفة مثل فيس بوك مثلاً، فقد سمح التصوير الفوتوغرافي الواضح والمتسق والقابل للامتلاك لها بالتمييز عن منافسيها ودعم بعض أكثر الحملات نجاحاً.

تصميم هوية الشركات في الرياض

4. الإرشادات النمطية :

عندما تقوم بإنشاء جميع العناصر المختلفة لهوية شركتك ، هناك حاجة إلى مجموعة من الإرشادات التفصيلية للأنماط للمساعدة في ضمان نجاح تطبيقها، تضمن الإرشادات المعروفة أيضاً باسم دليل هوية الشركة أو دليل تصميم هوية الشركة، التنفيذ المتسق لهوية علامتك التجارية من قبل جميع الأفراد.

يجب أن تحدد الإرشادات بالضبط كيف ومتى يتم استخدام الأصول المرئية المختلفة، لذا عليك التفكير في جميع المواضع على سبيل المثال لافتات البريد الإلكتروني للجهات الخارجية، وصور غلاف الوسائط الاجتماعية وتوقيعات البريد الإلكتروني وبطاقات العمل والأوراق ذات الرأسية من السهل دائمًا تضمين أمثلة مرئية لتجنب أي سوء تفسير.

 

بعض أماكن تطبيق الهوية البصرية :

اللوحات الإعلانية :

هو عبارة عن مساحة إعلانية خارجية كبيرة الحجم تهدف إلى جذب انتباه المارة، عادة ما يتم وضعها في المناطق ذات الازدحام الشديد ، بالقرب من طرق المرور والطرق السريعة ، أو في الآونة الأخيرة، بالقرب من الطرق الجانبية ومناطق المشاة، إذا تم وضعه في المدينة، فعادة ما يكون في أكثر حلقاته ازدحامًا.

أهم عنصر في اللوحات الإعلانية هو أنها تنقل الرسالة القصيرة التي يمكن أن تروق للمارة بسهولة، على الرغم من أنه يشبه الملصق، إلا أن إعلانات اللوحات الإعلانية لها ميزة الحجم الأكبر مع الرسائل المخفضة والفعالة.

تصميم جرافيك لأغلفة CD و DVD :

غلاف القرص المضغوط عبارة عن عرض تقديمي فوري معاصر لمحتوى تم نسخه على قرص مضغوط (CD)، القرص المضغوط عبارة عن مجموعة وسائط متعددة من الصور والصوت والرسومات والنص والتي نادرًا ما تترك الناس غير مبالين، عادة هناك عدد قليل من الصفحات لوصف القرص المضغوط / قرص DVD بالإضافة إلى الغلاف الخارجي، يقدم برنامج تغليف الأقراص المضغوطة العمل على قرص مضغوط بطريقة إبداعية، باستخدام أفكار عالية الجودة أو صور مدمجة في تكوين غلاف واحد للوسائط المتعددة للأعمال.

البوسترات :
الملصق هو أداة تسويق رسومية تسمح للمارة بالحصول على المعلومات الحالية حول منتج أو خدمة لشركة ويجب ألا تكون مكتظة بالمعلومات والألوان والصور غير ذات الصلة لأنه في هذه الحالة سيكون من الصعب قراءتها ولن تجعل المارة مهتمين بها.

نحن في شركة وقت البيانات نساعدك في تصميم  هوية كاملة لشركتك لدينا فريق من المختصين المحترفين أطلب الخدمة من هنا.