هوية تجارية متكاملة للشركات

تصميم هوية تجارية متكاملة

الهوية التجارية المتكاملة هي مجموعة من التصاميم الفريدة والخاصة بالشركة يتم استخدامها في جميع تعاملات الشركة من الملفات الورقية والحافظات البلاستيكية بالأضافة الى استخدامها على الملفات الإلكترونية أيضاً حيث تحتوي على معلومات الأتصال والمعلومات التعريفية الخاصة بالشركة لتعطي أنطباع عن أن هذه الملفات أو الأغراض تابعة للشركة المذكورة مما يترك أنطباع أيجابي عند العملاء ويبقى أسم شركتك محفوظً في ذاكرة العميل.

تساعد الهوية التجارية المتكاملة الناجحة الشركات على زيادة الوصول والتعرف عليها وعلى طبيعة النشاط التي تقوم به هذه الشركة للعملاء والزبائن المحتملين وبناء منافسة قوية بين الشركات القائمة، حيث يساعد تصميم هوية تجارية متكاملة الشركات على التميز عن المنافسة وإيصال عروض الشركة وجودة المنتج أو الخدمة بوضوح الى الجميع وبطريقة حديثة ومميزة.

مهما كان حجم عملك أو مهمتك أو منتجك فإن هوية الشركة أمر بالغ الأهمية ، لا سيما في بيئة اليوم شديدة التنافسية. الأرفف مزدحمة ويتوفر للعملاء خيارات أكثر من أي وقت مضى.

الأن ومع الخيارات المتزايدة باستمرار والتطور الكبير لوسائل الإعلام وانتشار المعلومة بطريق مختلفة ومتنوعة ومشاركة العملاء المستهدفين في وسائط اعلامية مختلفة بالأضافة الى وسائل التواصل الأجتماعي، أصبحت الحاجة إلى علامة تجارية مقنعة ومتناسقة أقوى من أي وقت مضى.

سوف نتحدث فيما يلي ببعض الخطوات الأساسية لإنشاء هوية تجارية متكاملة وقوية لمؤسستك:

– قم بتقييم هوية شركتك الحالية :

نقطة البداية هي تدقيق الهوية الحالية او طبيعة نشاطك التجاري او الذي تريد المنافسة من خلاله قم بتقييم هويتك الحالية من أجل التناسق والاستمرارية والمكانة، تحليل نقاط القوة والضعف و التعرف على عناصر هوية الشركة، قم بتقييم بنية العلامة التجارية والشعارات، والمحارف والرسومات  والرسائل وخطوط العلامات وخطوط السمات التي تستخدمها ضمن المعايير المستخدمة، قم بتقيم ودراسة استخدام الهوية عبر جميع موارد الشركة، على سبيل المثال لوحات الإعلانات والمواقع الإلكترونية ومواد المبيعات والقرطاسية واللافتات والمعارض التجارية، وأدوات التغليف والوسائط المتعددة المستخدمة بالترويج للشركات التجارية، سيساعدك هذا في تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى عمل هوية تجارية كاملة لشركتك أو رفع مستوى الهوية التجارية الحالية.

– تعرف على المستخدم والسوق الخاص بك :

تصميم هوية العلامة التجارية لا يعتمد فقط على التصاميم والألوان الجميلة يجب أيضاً  التركيز على نقل هوية عملك كاملاً  حيث تحتاج الهوية التجارية إلى ترك الانطباع الصحيح لدى العملاء و المشترين المحتملين، كما يحتاج إلى توصيل بعض الصفات وإثارة مشاعر معينة تجذب العملاء اليك، تساعد الأبحاث على فهم المستهلكين من الناحية الديموغرافية والنفسية والتعمق في تفضيلاتهم ودوافعهم ونقاط التواصل معهم اكتشف كيف وأين يرغبون في التواصل ومتى يكون فعال وقادر على اقناعهم،
هذا يتطلب منك مزيد من البحث لفهم السوق وفهم من هم منافسوك وماذا يفعلون، وما الذي ينجح وما لا ينجح وما هي الاتجاهات والوظائف الجديدة في السوق، يمكن أن تساعدك هذه المعلومات على تجنب أوجه التشابه مع العلامات التجارية المنافسة حتى تتمكن من تطوير هوية العلامة التجارية الفريدة والفعالة.

– حدد مكانة علامتك التجارية وشخصيتك وقصة علامتك التجارية :

يحدد مكانة الهوية التجارية القيمة الفريدة لنشاطك التجاري ما تقدمه وكيف يختلف عن المنافسين الأخرين تتضمن شخصية العلامة التجارية السمات أو القيم التي تريد أن ترتبط بها علامتك التجارية، قصة العلامة التجارية تساعد في إضافة الاهتمام والمصداقية حيث تعتبر هذه الجوانب أساسية لفهم العلامة التجارية قبل الشروع في تطوير الهوية التجارية المرئية.

مكونات الهوية التجارية المرئية والقوية والفريدة من نوعها :

تشتمل “الهوية التجارية المرئية” على الأجهزة المرئية الفعلية المستخدمة للعلامة التجارية المتكاملة. وتشمل هذه عادة:

– الشعار أو اللوغو :
هو من العناصر الأساسية لصنع هوية التجارية وأبرز رمز لصورة العلامة التجارية وأساس استراتيجية التسويق الفعالة.

– سطر الوصف:
يعبر عن وعدك أو هدف الشركة أو قوتها.

– الخط واللون واللوحة المرئية:
يجب تحديدها بوضوح وصيانتها  حتى يمكن إنشاء الخطوط الخاصة لعلامتك التجارية.

– القرطاسية:
مركبات اتصالات عملك، بطاقات العمل، الأوراق ذات الرئسية المطبوع عليها شعار ومعلومات شركتك، المغلفات والظروف الورقية.

– المواد التسويقية :
النشرات، كتالوجات المنتجات، الكتيبات.

– التعبئة والتغليف والمنتجات :
لواصق منتجاتك وتغليفها.

– اللافتات :
العلامة التجارية في مكتبك أو محل البيع بالتجزئة، من الداخل والخارج.

– دليل هوية الشركة :
كتيب معايير لضمان الحفاظ على هوية علامتك التجارية وتحديث معلوماتها بشكل مستمر  عبر التطبيقات المطبوعة والرقمية على حد سواء، في حين أن الرسائل قد تكون مخصصة  لايصال المعلومات لكل من العناصر السابقة، تأكد من ملائمة هوية العلامة التجارية المرئية عبر جميع المكونات السابقة، كما يجب أن يتعرف الأشخاص على علامتك التجارية على الفور عند رؤيتها، بغض النظر عن الوسيط أو الجهاز الذي تستخدمه.

 

هوية تجارية متكاملة

– حدد اماكن تواجد هوية الشركة :

ليس عليك أن تكون في كل مكان طوال الوقت، سيخبرك البحث عن الوسائط التي اجريته عن القنوات التي يستخدمها جمهورك المستهدف والقنوات التي ستساعدك على تحقيق أهداف عملك. على سبيل المثال، إذا كان منتجك منتج صناعي متخصص، فلن تحتاج إلى الإعلان في مجلة ذات اهتمامات عامة أو إذا أخبرك البحث أن عملائك يفضلون LinkedIn، فلا داعي لأن تكون على Facebook.
حدد الوسائط الأكثر صلة بطبيعة عملك والأكث فعالية من حيث التكلفة لاتصالاتك وعلامتك التجارية.

– أن تكون هوية الشركة بسيطة ومعبرة :

المحتوى المتناسق أمر بالغ الأهمية لنجاح الهوية التجارية الخاصة بشركتك لأنه يجب أن يكون المحتوى واضحاً ومقنعاً ويمكن تكييفه بسهولة ليناسب القنوات أو الوسائط الاعلامية المختلفة، كما ويجب أن تكون جميع العناصر متكاملة مما يخلق صورة شاملة لعلامتك التجارية.
تعد إدارة هوية شركتك أو علامتك التجارية أمراً بالغ الأهمية أيضاً لتحقيق تكامل هوية ناجح يساعد هذا في زيادة قيمة العلامة التجارية إلى الحد الأقصى وتقليل إساءة الاستخدام وتعزيز الوضع المطلوب.

هناك قيمة محددة في تغيير الهوية التجارية يمكن أن يبث حياة جديدة في عملك من خلال إعطاء أهمية الهوية التجارية الخاصة بك والتمايز هذا يمكن أن تساعدك على جذب عملاء جدد وجذب قوة بشرية بشكل أفضل إذا تم القيام به بشكل جيد، فيمكنه حتى منح علاوة وقيمة تبرر ارتفاع الأسعار!!.

خصوصا أن الأعمال التجارية تتطور باستمرار، مع دخول الأجيال الشابة إلى سوق العمل، مع تقدم التكنولوجيا وظهور الأفكار الجديدة، يدرك المزيد والمزيد من الأشخاص والشركات أن العمل والتسويق يمكن أن يحدث في أي مكان لا يحتاج المرء أن يكون في مكتب رسمي للعمل.

يتردد العديد من الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة في الاستثمار في العلامات التجارية في الأيام الأولى لشركاتهم،يعتقدون أن هناك أشياء أكثر أهمية ينفقون عليها أموالهم مثل بناء الفريق والبنية التحتية وتصميم المنتجات وما إلى ذلك.

بعض النصائح لتصميم هوية العلامة التجارية الفعالة:

– مراجعة وتحديد مهمة الشركة وقيمها وشخصيتها تحديد خطة عملك، بيان قيم الشركة هو أساس عملية العلامة التجارية، لست تحتاج لأن تكون الهوية نهائية يمكن تعديلها أثناء عملية التصميم ولكن من الضروري أن يكون لديك بعض التوجيهات والمعاير التي تنطلق منها في البداية.
– من المهم أيضاً وصف الشركة إن توضيح شخصية الشركة وفهمها يمنح المصمم شيئاً للعمل معه إذا كان العميل غير قادر على تقديم وصف يميز شركته، فيمكن للمصممين أن يطلبوا قائمة من 4 إلى 5 كلمات رئيسية تصف أعمالهم، أو على الأقل ما يريدون أن تكون عليه الشركة.
هوية تجارية متكاملة
– اكتشف ما يعتقده أصحاب المصلحة عنك تصميم العلامة التجارية ليس فناً خالصاً، التركيز فقط على الجماليات أو تفضيلات العميل لا يكفي يحتاج المصممون إلى التعمق في فهم العلامة التجارية.
– قم بإجراء استطلاعات الرأي، وطرح الأسئلة وقم بإعداد المقابلات وإجراء مناقشات عامة مع أصحاب المصلحة احصل على فهم لكيفية عرض العملاء والموظفين والمستثمرين والتجار وغيرهم لمؤسستك أو شركتك إذا كنت لا توافق على تصورهم أو تشعر أنك ترسل رسالة خاطئة، فيمكن أن تساعد هوية شركتك في تغييرها.
– البحث والدراسة مع المنافسة الشديدة في السوق تحتاج إلى معرفة ما ينوي منافسيك القيام به ادرس كل من الشركات الناجحة والشركات غير الناجحة فحص مواقعهم وإعلاناتهم قم بزيارة صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم  واقرأ تعليقاتهم تحليل التصاميم والتواصل سيساعدك هذا في تحديد ما ينجح وما لا ينجح، سيساعدك أيضًا على معرفة ما يجب تجنبه في تصميمك.
– حدد أو أعد تحديد رؤيتك للمستقبل يجب أن تتبنى هوية شركتك أهدافك للسنوات الخمس إلى العشر القادمة بالإضافة إلى الحاضر اعمل مع نتائج بحثك وأعد التفكير في مهمتك حاول تحديد كيف سيخلق عملك قيمة على مدى السنوات الخمس المقبلة قم بتضمين الموظفين والقادة والشركاء في مناقشتك، وقم بتقييم قدرات شركتك، وحدد المجالات التي يمكنك فيها إنشاء قيمة، وحدد الجمهور الذي تريد مخاطبته.

يمكن للشراكة مع شركة استشارية ذات خبرة في مجال الهوية التجارية مثل شركة وقت البيانات أن تحدث فرقاً شركة وقت البيانات شركة استشارية إستراتيجية بالأمور التقنية في المملكة العربية السعودية ولدينا فريق من المختصين باعداد الهوية التجارية للشركات  ووكالة تصميم متعددة التخصصات تتمتع بخبرة تزيد عن عقدين في بناء الصور وترويج العلامة التجارية للعلامات التجارية الرائدة بين الشركات أتصل بنا وأطلب الخدمة من هنا.