تصميم هوية تجارية

تصميم هوية تجارية

يعد تصميم هوية تجارية عنصر أساسي ومهم من الرسالة الشاملة للعلامة التجارية التي تحدد كيف يرى العملاء علامتك التجارية في السوق، حيث أنه هناك ثلاثة مكونات لتصميم الهوية التجارية تشمل ثقافة وقيم علامتك التجارية والموقع في السوق والشعارات ومرئيات العلامة التجارية.

تنقل الشركات تصميم هوية علامتها التجارية للعملاء باستخدام طرق مباشرة وغيرمباشرة مثل شعار الشركة وصفحات الشركة على مواقع التواصل الأجتماعي والأعلانات المتنوعة الطرقية وغيرها بالأضافة الى الرسائل النصية عبر الجوال.

يتم تنفيذ تصميم الهوية التجارية من خلال إنشاء عناصر متكاملة تربط قيم الشركة واللافتات وبطاقات العمل والزي الرسمي والقوائم وأكياس التسوق وشارات المركبات وغيرها، تنقل الرسالة الناتجة بوضوح القيمة الفريدة لشركتك إلى المستهلك المثالي، إذا تم القيام به بشكل صحيح، يجب أن يكون لتصميم هوية علامتك التجارية صدى لدى جمهورك المستهدف ويميزك عن منافسيك.

تمتلك جميع الأنشطة التجارية الكبيرة والشركات المشهورة في العالم تصاميم قوية لهوية العلامة التجارية، مثلاً ترتبط شركة Apple ارتباطًا وثيقًا بصورة بصرية معروفة وهي تفاحة مقضومة وتصاميم جميع منتجاتها تحمل هذا الشعار، كذلكك شركة Nike الشهيرة يمثل الشعار الخاص بها حركة واحدة بسيطة وتبقى في الذاكرة، بحيث يتذكر الناس نشاطاً تجارياً وفقاً لما يبدو عليه هذا العمل والرسالة الموحدة التي ينقلها.

تركز كل من هذه الشركات على ثلاثة عناصر لتصميم هوية العلامة التجارية والتي تشمل:

ثقافة وقيم العلامة التجارية :

من أجل تصميم هوية تجارية، يجب أن يحدد عملك سبب وجوده ومن يخدم وماذا يقدم، يجسد تصميم هوية علامتك التجارية تلك الثقافات والقيم.

المركز في السوق:

يعتمد كيفية تصميم علامتك التجارية على من تحاول الوصول إليهم من جمهورك المستهدف، كما هو الحال مع أي ممارسة تسويقية، يبدأ هذا بفهم ملف تعريف العميل الخاص بك.

مكونات العلامة التجارية المرئية (بما في ذلك الشعار):

الميزة الأكثر تميزًا لتصميم هوية علامتك التجارية هي التصميم الملموس نفسه من الشعارات، والألوان، والخطوط، والتمائم، والملصقات، والصناديق، والزي الرسمي، والمراسلات، والورق ذي الرأسية، واللافتات وغيرها، إنها علامتك التجارية مُحسَّنة ومحددة ومختومة في مجموعة من العناصر المرئية الجذابة أو حتى تصميم المنتج.

يأخذ تصميم الهوية كل عنصر من هذه المكونات الثلاثة وينقلها إلى رسالة مرئية تجسد شخصية علامتك التجارية وتجعلك جذابة لجمهورك المستهدف، فهم هذا يجعل عملية إنشاء هويتك التجارية أسهل بكثير.

 

تصميم هوية تجارية

 

كيفية إنشاء تصميم هوية علامتك التجارية في 6 خطوات ؟

هناك ست خطوات متضمنة في إنشاء تصميم هوية علامتك التجارية، والتي ستزودك بمجموعة من الموارد التي تضيف الوضوح والتميز على علامتك التجارية، تتضمن هذه الخطوات تحديد جمهورك المستهدف، وتوضيح منتجك، واختيار ألوانك، وتصميم شعارك، واختيار الخطوط الخاصة بك وتجميعها في دليل نمط العلامة التجارية.

يمكنك القيام بكل هذه الخطوات بنفسك، ولكن قد ترغب في العمل مع وكالة تصميم هوية تجارية احترافية مثل شركة وقت البيانات التي يمكنها مساعدتك خلال هذه العملية، حيث تتفهم شركة وقت البيانات جمالية التصميم وقوته ولديها الكثير من الخبرة في تشكيل هوية تجارية للعديد من الشركات في المملكة العربية السعودية.

دعونا نلقي نظرة على كل خطوة من الخطوات الست بالتفصيل :

1. تحديد العميل المستهدف

قبل القيام بأشياء مثل اختيار شعارك وتصميم العناصر المرئية ، عليك أولاً تحديد العميل المستهدف. هذه خطوة أولى مهمة لأنها ستحدد بقية قراراتك خلال عملية تصميم العلامة التجارية. يحدد عميلك المستهدف عوامل مثل ألوان العلامة التجارية التي تختارها والشعار الذي تصممه والرسالة العامة التي تنقلها.

ستقوم أولاً بإنشاء صورة واضحة، تُعرف أيضًا باسم الأفاتار، للعميل المستهدف، هناك شيئان عليك القيام بهما لتحديد العميل المستهدف هما فهم التركيبة السكانية والسلوك النفسي للعميل.

2. تحديد الخصائص الديمغرافية للسوق المستهدفة

التركيبة السكانية هي بيانات إحصائية مثل العمر والجنس والموقع والمستوى التعليمي وعادة ما تكون الأشياء التي تم جمعها في الاحصاءات هذه معلومات مهمة يجب جمعها في السوق المستهدف، كلما فهمت من هم المستهدفين بشكل أفضل، ستتمكن بشكل أفضل من إنشاء هوية تجارية فعالة في التواصل معهم وإقناعهم والاحتفاظ بهم.

يمكنك تحديد الخصائص الديمغرافية للسوق المستهدفة من خلال طرح الأسئلة التالية :

ما هو جنسهم؟
ما هي فئتهم العمرية وحالة حياتهم؟
ما هي مهنتهم؟
اين يعيشون؟
ما هو مستوى دخلهم؟
هذه الأسئلة هي مجرد البداية، اعتمادًا على منتجك أو خدمتك، قد ترغب أيضًا في تحديد قضايا مثل العرق أو مستوى التعليم أو الوضع المعيشي أو وضع الأسرة أو الخصائص الجسدية.

إذا كان لديك على سبيل المثال مطعم بيتزا فقد ترغب في جمع معلومات ديموغرافية عن تنوع ومدى الحساسية الغذائية في منطقتك.

3. توضيح عرض المنتجات الخاص بك

في هذه الخطوة، اكتب بالضبط ما تبيعه وكيف يختلف عن المنتجات أو الخدمات الأخرى في السوق، يعرف أيضاً باسم عرض القيمة، يجب أن تخرج من هذه الخطوة ببيان واضح مكون من جملة واحدة أو جملتين يوضح ماهية منتجك أو خدمتك ولماذا يهم المستهلك المثالي.

عندما توضح قيمة ما تبيعه، حاول الشرح على وجه التحديد قدر الإمكان، لا تستعمل كلمات غامضة مثل عبارة “تبيع شركة الملابس قمصاناً جيدة”. جرب هذا بدلاً من ذلك: “تبيع شركة الملابس قمصانًا مرحة وملفتة للنظر للآباء الجدد الذين هم في عمر الشباب” قد يكون لديك العديد من المنتجات أو الخدمات، لذا انطلق واكتب شرحاً عن كل واحدة منها.

4. اختر ألوان علامتك التجارية

في الخطوات السابقة، وضعنا الأسس للعناصر المرئية، أنت تعرف عميلك وتعرف عرض القيمة الفريد الخاص بك ستحدد مبادئ علامتك التجارية صورها المرئيةالآن، في الخطوة التالية ستختار ثلاثة ألوان للعلامة التجارية لون العلامة التجارية الرئيسي ولون ثانوي ولون أساسي أخر محايد، تتمثل نتيجة هذه الخطوة في الحصول على ثلاثة أكواد لونية على الأقل من الألوان التي اخترتها والتي تنقل قيمتك إلى عميلك المستهدف.

ألوان العلامة التجارية هي الحجرة الأساسية لجميع العناصر المرئية لديك والأهم من ذلك، هو الوان شعارك لأنه سوف تظهر ألوان علامتك التجارية في كل مكان من بطاقات العمل واللوحات الإعلانية واللافتات والموقع الإلكتروني والمركبات وأي مكان آخر تتواجد فيه علامتك التجارية، الألوان التي اخترتها هي إشارة فورية لعملائك على أن هذه هي علامتك التجارية، وهذا ما تبدو عليه وهذا ما تقدمه.

يمكنك اختيار ألوان علامتك التجارية بفعالية باستخدام الخطوتين التاليتين:

افهم علم نفس اللون
يقترح علم نفس الألوان أن ألوانًا معينة قد تؤثر على الدماغ بطرق مختلفة، بحيث تلعب الاختلافات الثقافية في ارتباط الألوان دوراً أيضاً إنه ليس علماً دقيقاً، ولكن هناك اتجاهات عامة يجب أن تكون على دراية بها.

فيما يلي بعض المشاعر أو المشاعر الشائعة المرتبطة بكل لون رئيسي:

الأحمر : الخطر والعاطفة والحب والإلحاح.
الأصفر : السعادة والدفء والتفاؤل.
الأزرق : السلام والثقة والأمن.
البرتقالي : الإثارة والحذر والثقة بالنفس.
الأخضر : الصحة والطبيعة والنمو.
الأرجواني: الملوك والجمال والحكمة.
الوردي : رومانسي،أنثوي وحنان.
الأسود : الترف والسرية والستر.
الأبيض : النقاء والانفتاح والشفافية..

بناءً على سيكولوجية الألوان وفهم عميلك، يجب أن تكون قادراً على تحديد الألوان التي تتناسب مع السوق المستهدف، قد يكون بعض علم نفس اللون هذا بديهياً، على سبيل المثال قد ترغب في اختيار لون آخر غير اللون الوردي كاللون الرئيسية لصالة الألعاب الرياضية.

اختر ألوانك الثلاثة

أولاً : حدد اللون الرئيسي للعلامة التجارية لأن هذا سيكون سمة مميزة لعلامتك التجارية  فكر في اللون الأحمر لشركة Coca-Cola أو لون البني، سيكون لون علامتك التجارية الثانوية لوناً متبايناً، أخيرًا يوفر اللون المحايد خلفية لونية ويعزز التماسك العام لعناصر التصميم.

فيما يلي خيارات الألوان الثلاثة التي ستقوم بها:

لون علامتك التجارية الرئيسية : هذا هو اللون الذي سيربطه الناس بعملك.

لون علامتك التجارية الثانوية : تستخدم العديد من العلامات التجارية أكثر من لون واحد، يستخدم البعض مثل Google أكثر من ثلاثة ألوان، يجب أن يكون هذا اللون على النقيض من لونك الرئيسي ولكن لا يتعارض معه.

لون أساسي محايد : خيارك الأكثر أمانًا هو اللون الأبيض.

 

5. تصميم شعارك

في هذه الخطوة، ستقوم بإنشاء شعار مصمم بشكل احترافي يعكس قيم عملك، ويخاطب جمهورك المستهدف ويستخدم الألوان التي اخترتها، تصميم شعارك هو تتويج للخطوات الثلاث السابقة، من خلال عملية تصميم الشعار فأنت تبلور أحد أكثر الجوانب التي لا تنسى والتي يمكن التعرف عليها في تصميم هوية علامتك التجارية.

نظرًا لأنها خطوة مهمة نوصي بالاستعانة بمصادر خارجية لعملية تصميم الشعار إلى وكالة تصميم متخصصة في إنشاء الشعار مثل شركة وقت البيانات، شعارك هو قلب تصميم هوية علامتك التجارية، تنعكس قيمة علامتك التجارية في جودة شعارك.

كيفية اختيار شركة تصميم الشعار المناسبة
عند العمل مع وكالة تصميم الشعارات، ستزودهم عادةً بأكبر قدر ممكن من المعلومات حول عملك ومنتجك وعملائك. بمجرد تقديم هذه المعلومات، سيقوم مصممو الوكالات أو المصممون المستقلون بتطوير مفاهيم الشعار، بعد ذلك ستتمكن من تحديد التصميم المفضل لديك وطلب أي تعديلات ثم الاستقرار في النهاية على شيء مرضي.

عند اختيار خدمة تصميم الشعار، ضع في اعتبارك أن تصميم هوية العلامة التجارية هو أكثر من مجرد شعار، ابحث عن مصمم يمكنه أيضًا تصميم بطاقات العمل والورق ذي الرأسية ومنتجات التصميم الأخرى، من الناحية العملية أنت تعرف المزيد عن منتجك وسوقك أكثر مما يعرفه المصمم لذلك، يجب أن تكون قادراً على مشاركة هذه المعلومات معهم كجزء من عملية تصميم الشعار.

قد يكون لديك حتى بعض مفاهيم التصميم التي ترغب في تجسيدها أو على الأقل أمثلة للشعارات التي تعجبك، غالباً ما يدعو المصممون هذه التعليقات كجزء من العملية.

6. حدد خطوط علامتك التجارية

الغرض من اختيار خطوط علامتك التجارية هو تطوير تصميم متماسك لعلامتك التجارية، على الرغم من أن الخطوط ليست ملحوظة مثل شعار العلامة التجارية أو لونها، إلا أنها تلعب دوراً مهماً في كيفية التعرف على علامتك التجارية والأسلوب الذي ترغب في نقله عادة ستحتاج إلى تحديد ما يصل إلى ثلاثة خطوط كجزء من هذه العملية.

هناك ثلاثة خطوط رئيسية ستختارها  واحد لشعارك، وواحد للعناوين الرئيسية والآخر لموقع ويب عام أو نسخة مكتوبة، ستقدم هذه الخطوط الثلاثة واجهة مرئية موحدة لجميع المواد المكتوبة، سواء كانت على لوحة إعلانات أو شاحنة أو ساحة أو أي شيء آخر.

الخط على شعارك هو أهم خطوط علامتك التجارية لأنه يحدد نمط الخطوط الأخرى، إذا كنت قد أكملت الخطوة الرابعة تصميم الشعار فقد حددت بالفعل خط شعارك.

الخط الثانوي سيتم استخدام الخط الثانوي الخاص بك كنص عنوان موقع الويب أو نص لافتات أو على بطاقات العمل والورق ذي الرأسية، اختر خطًا مشابهًا لخط شعارك على سبيل المثال، إذا كان خط شعارك هو sans serif، فيجب أن يكون خطك الثانوي sans serif أيضًا.

خط النسخ الغرض من استخدام هذا الخط هو توفير التوحيد عبر جميع مكونات علامتك التجارية نسخة عامة من موقع الويب، والقوائم، والمذكرات، والرسائل، وعروض PowerPoint التقديمية، وفي أي مكان آخر. هذا الخط هو الأبسط على الإطلاق فكر في Arial أو Times New Roman.

 

فيما يلي بعض الأصول التي يجب أن تدرجها في دليل نمط علامتك التجارية:

بطاقات العمل: تعد بطاقات العمل من أسهل الطرق لتوزيع هوية علامتك التجارية، كحد أدنى، ستتميز بطاقات شركتك بألوان علامتك التجارية وشعارك.

الأوراق ذات الرأسية والأظرف: يجب أن يشتمل تصميم هوية العلامة التجارية القياسي على ترويسة، والتي عادةً ما تتضمن شعارك وألوان العلامة التجارية أيضًا.

موقع الويب: من الطرق الرئيسية التي يتم بها عرض هوية العلامة التجارية من خلال ألوان موقع الويب، عند تحديث هوية علامتك التجارية، من المحتمل أن يحتاج موقع الويب الخاص بك إلى التحديث أيضًا.

التعبئة والتغليف: إذا كنت تبيع سلعًا مادية، فستحتاج إلى طريقة لتغليفها، سواء كانت كيس قهوة أو علبة كب كيك أو منديل، يجب أن تعكس العبوة المخصصة الهوية المرئية لعلامتك التجارية.

الزي الرسمي: حتى ما يرتديه أعضاء فريقك يمكن أن ينقل تصميم هوية العلامة التجارية، إذا كانت الملابس جزءاُ من عمليتك، فإن تصميم هوية علامتك التجارية سيرشدك إلى شكل تلك الملابس.

 

أمثلة على تصميم هوية العلامة التجارية
الغرض من هذا القسم هو توضيح كيفية تحقيق علامة تجارية رئيسية للرسائل الموحدة والتماسك من خلال تصميم هوية العلامة التجارية، تجتمع الألوان والخطوط والأسلوب والعرض المرئي معًا لتشكيل التصور العام للعلامة التجارية.

تصميم هوية العلامة التجارية لشركة FedEx
ستلاحظ كيف تستخدم FedEx ، العلامة التجارية الموضحة أدناه ، ثلاثة ألوان متناسقة ونفس مجموعة الخطوط والاستخدام البارز للشعار. لا تقدم FedEx والعلامات التجارية الأخرى مجرد بيان جمالي، إنهم يعرضون قيم علامتهم التجارية، ويشكلون تصورات جمهورهم ويعززون من تذكر علامتهم التجارية.

موقع فيديكس
اللون الأساسي لعلامة FedEx التجارية هو اللون الأرجواني. يطلق عليه “FedEx Purple” وله رمز سداسي عشري 660099. نظرًا لأنه اللون الأساسي للعلامة التجارية ، يتم استخدامه كرأس موقع الويب.

 

صناديق فيديكس
تستخدم صناديق FedEx أربعة ألوان : البنفسجي و الأورانج و رمادي فاتح والأبيض، تحتوي بعض الصناديق على معلومات إضافية تحوي اللون الأخضر أيضاً.

تصميم هوية تجارية

 

حتى طائرة FedEx تتميز بألوان العلامة التجارية الثلاثة : الأرجواني والأبيض والبرتقالي.

 

تصميم هوية تجارية

 

تستخدم FedEx اللباس الموحد الرسمي القياسية في الصناعة، وهي أيضًا تتميز باللون الرئيسي للعلامة التجارية الخاصة بها، البنفسجي  وشعار الشركة المطبوع على اللباس.

لاي مساعدة في تصميم الهوية التجارية لشركتك يمكنك الأتصال بنا في شركة وقت البيانات وطلب الخدمة من هنا.