هوية بصرية في جدة

شركات تصميم هوية بصرية في الدمام

الهوية البصرية للشركة هي مزيج من الرسومات والنوع واللون والشعار الذي يشكل الوجه العام للشركة ويجعلها مميزة بشكل فريد في السوق كما إنه يقود التسويق والإعلان للشركة وهو الخيط المرئي الذي يربط منتجات الشركة معا والهوية البصرية هي إلى حد كبير العلامة التجارية للشركة ككل لذلك يجب عيك البحث عن أفضل شركات تصميم هوية بصرية في الدمام للقيام بتطوير او انشاء هوية وعلامة تجارية لشركتك.

تتمتع الشركة بنفس المكانة التي يتمتع بها الشخص بموجب القانون مع الحقوق والالتزامات التي تحملها باسمها ومن الناحية المثالية تريد الشركة أن يتمكن الآخرون من التعرف عليها وتمييزها عن منافسيها ويتحدث محللو الأعمال من منظور شركة تؤسس هوية عبر جوانب تشغيلية مختلفة تشمل الطريقة التي تبدو عليها وكيف تتصرف وكيف تتعامل مع موظفيها والطريقة التي تختارها لممارسة الأعمال التجارية ويشار إلى هذه الجوانب عادة بالهوية المرئية للشركة وثقافتها وشخصيتها وفلسفتها.

قبل أن تتمكن الشركة من وضع علامة تجارية على منتجاتها يجب عليها إنشاء علامة تجارية شاملة للشركة تحدد الشركة وتضع توقعات المستهلكين بعبارة أخرى تريد الشركة أن يسمع الجمهور اسمها وأن يخطر ببالهم تمثيل فوري أو رؤية شعارها ومعرفة الشركة المرتبطة بها دون الحاجة إلى إخبارهم بذلك وإن الاعتراف المقترن بالتوقعات يقود قيمة الشركة وهو جزء من الأصول غير الملموسة الأكثر قيمة للشركة كما إن إنشاء هوية بصرية مؤسسية هو طريقة الشركة للسيطرة على هذا الجزء المهم من علاقتها مع الجمهور.

 

هناك خمسة جوانب للهوية المرئية للشركة. الجانب الأساسي هو اللون حيث تنشئ الشركة مخطط ألوان رسميا تماما مثل فريق رياضي أو مدرسة للإشارة إلى التماسك كما أنها تتبنى محرفا معينا غالبا ما يتم تخصيصه لذلك وعندما تضع الشركة الإعلان في الطباعة يكون نمط الحروف فريدا من نوعه.

تقوم الشركة أيضا بتطوير شعار يمثل جوهر علامتها التجارية غالبا ما تكون الشعارات هي الجانب الأكثر تميزا للهوية المرئية للشركة وأول ما ينجذب إليه الجمهور باعتباره التمثيل الرسمي للشركة وتضع معظم الشركات أيضا شعارا أو مرحلة قصيرة يمكن للجمهور ربطها بقيمة مؤسسية رئيسية أو ميزة سوقية والجانب الأخير من الهوية المرئية هو رسم الخلفية الذي غالبا ما يربط كل القطع معا في تمثيل مرئي.

عادة تحمي الشركات بشكل كبير هوياتها المرئية الراسخة ولا يسمح للموظفين باستبدال الألوان أو المحرف عند استخدامه لتمثيل الشركة لا يسمح للبائعين بعرض القطع الرسمية للهوية دون إذن صريح من المحتمل أن تكون الهوية علامة تجارية ويجب أيضا حمايتها من سوء الاستخدام من وجهة نظر قانونية باعتبارها ملكية فكرية لا تقدر بثمن كما أن أي شيء يضعف التعرف على العلامة التجارية للشركة من خلال إفساد الهوية المرئية للشركة يعرض النتيجة النهائية للخطر في النهاية.

 

لماذا الهوية المرئية مهمة؟

تنقل هويتك المرئية على الفور شخصية علامتك التجارية وقيمها إلى جمهورها وتؤدي الهوية المرئية جيدة التنفيذ إلى تقارب فوري مع العملاء والتوقعات والتناقض البصري ومن ناحية أخرى ينقل عدم اليقين أو الأسوأ من ذلك الانطباعات السلبية ويمكن أن يجعل القراء أو العملاء أو العملاء غير متأكدين من علامتك التجارية أو حتى عدم الثقة بها.

تدعم الهوية المرئية المتسقة والهادفة صحة علامتك التجارية بشكل عام من خلال ثلاث طرق رئيسية:

  • إنه ينقل مهمة علامتك التجارية وقيمتها. تعامل المنظمات الأكثر جاذبية وإبداعًا الهوية المرئية على أنها امتداد لشخصية علامتها التجارية. يُظهر المشي والتحدث وارتداء الملابس بشكل هادف كعلامة تجارية أنك واثق من أهدافك ورسالتك المركزية.
  • يتردد صداها مع جمهورك. تكمن قوة الهوية المرئية في قدرتها على إثارة التقارب مع الجماهير على الفور سواء كنت تحاول الوصول إلى التركيبة السكانية المحددة (الوالدان الوحيدان الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 عاما ويعيشون في دمام على سبيل المثال) أو المزيد من الشخصيات المجردة (مثل نخبة الرياضيين الذين يرغبون في تحقيق أقصى استفادة من التدريبات الخاصة بهم) فإن هويتك البصرية هي وسيلة لتظهر أنك تفهم الاحتياجات العاطفية لجمهورك وتشاركهم قيمهم.
  • إنه يعكس أهميتك الثقافية والصور المرئية مثل الكلمات وهي نتاج سياقنا الاجتماعي والثقافي والتاريخي إنها أيضا الطريقة التي تساهم بها العلامات التجارية في السياق الثقافي لجمهورها وتتمتع الهوية المرئية بالقدرة على التطور مع جمهورك مما يدل على الأهمية الثقافية لعلامتك التجارية مع تغير العالم من حولها.

إن إنشاء هوية مرئية متسقة وقوية لا يقتصر فقط على استخدام نفس الألوان على موقع الويب الخاص بك وصفحتك على Facebook بل يتعلق الأمر بضمان أن الصور والألوان والخطوط والعناصر المرئية الأخرى التي تستخدمها تدعم بعضها البعض عبر الوسائط بالإضافة إلى ذلك من المؤكد أن هذه العناصر تعكس بدقة شخصية علامتك التجارية والقيمة التي تقدمها للجمهور وإذا كان بإمكان زوار موقع الويب الخاص بك تحديد ما هو في صميم عملك بسرعة قبل أن يقرؤوا حتى كلمة واحدة فأنت تفعل شيئا صحيحا في قسم الهوية المرئية.

 

هوية بصرية في جدة

 

 

عناصر الهوية المرئية

الهوية المرئية هي كل شيء عن الكائن كله أكبر من مجموع أجزائه. لفهم الهوية المرئية وتحديدها ومعالجتها حقًا ، يجب أن تفكر في كيفية استخدام العلامة التجارية للألوان والطباعة والصور والعلاقات المكانية. هناك عناصر أخرى يمكنك استكشافها كوظائف للهوية المرئية ، ولكنها في صميم كل استراتيجية ذكية للعلامة التجارية.

1. لوحة الألوان:

اللون هو العنصر الأساسي للهوية المرئية للعلامة التجارية إنه الشيء الذي يميل الجمهور إلى تذكره أكثر من غيره حول المنظمة وعندما يتم استخدامه بشكل فعال يمكن أن يصبح رمزا للعلامة التجارية مثال على ذلك: عندما تفكر في Coca Cola من المحتمل أن يتبادر إلى الذهن لون أحمر مشبع وعندما تفكر في منافستها Pepsi فمن المحتمل أن يظهر لون أزرق غامق في رأسك على الرغم من أن هذه الشركات الشهيرة تعتمد في الغالب على حفنة من الألوان الصلبة لنقل شخصيات علاماتها التجارية ويستخدم البعض الآخر لوحات ألوان وتسلسلات هرمية أكثر تعقيدا لإخبار المستهلكين عن هويتهم.

 

2. الكتابة والطباعة:

يخبرنا النص بشيء ما ، لكنه يظهر لنا أيضا شيئا الحروف في الأبجدية والكلمات التي تم إنشاؤها منها هي فقط بصرية كما هي نصية تخبرنا جوانبها المرئية كيف تظهر على الصفحة أو الشاشة بشيء عن المعنى الكامن وراءها سواء كان ذلك مقصودا أم لا.

الخطوط لها شخصيات مميزة ويمكن أن تكون رواقية أو روح الدعابة أو جادة أو حتى غريبة الأطوار ويمكن أن تتغير شخصياتهم بمرور الوقت في الواقع كانت الخطوط المختلفة شائعة في أوقات مختلفة وكل منها يحمل هذا الوزن التاريخي معهم اليوم.

تنقل الطباعة شخصية علامتك التجارية ، ولكن لها أيضًا تأثير حاسم على فعالية رسائلك.

3. الصور

على الرغم من أن الهوية المرئية تتكون من العديد من العناصر إلا أن الصور والأيقونات هي التي قد تؤثر على زوار صفحتك أكثر من غيرها والصور تحكي قصة ويجب أن يخلق اختيارك للصور سردا له صدى لدى الجماهير ومتسق مع بقية رسائلك.

قوة الصور في رواية القصص الفورية حيث يمكن للبشر معالجة الصور في أقل من 13 مللي ثانية وفقا لدراسة نشرت في Attention، Perception، & Psychophysics – وهي أسرع بـ 60 ألف مرة من السرعة التي نعالج بها النص ويعد وجود الصورة المناسبة في المكان المناسب في الوقت المناسب أمرا بالغ الأهمية لتوجيه القارئ من خلال تجربة المحتوى.

وجدت دراسة في Journal of Business & Industrial Marketing أن الصور المتعلقة بالخدمة كان لها تأثير إيجابي مباشر على بناء ولاء العملاء في حين أن الولاء الذي تبنيه الصور المتعلقة بالسلع يعتمد على رضا العميل عن الصورة وتظهر هذه الدراسة أن صورك ليست مكملا لنصك ومنتجاتك بل هي طريقة أخرى للتواصل والتفاعل مع جمهورك وإذا تم استخدامها بشكل صحيح يمكن أن تساعدك الصور في اكتساب عملهم الأولي والولاء طويل المدى.

 

4. العلاقات المكانية وتخطيط الصفحة:

مثلاً شعار “مكان لكل شيء وكل شيء في مكانه” هو أكثر من مجرد أدراج منظمة وغرفة نظيفة عندما يتعلق الأمر بهويتك المرئية يمكن أن يكون للعلاقات المكانية وتخطيط الصور والنص تأثير كبير على قدرة جمهورك على التنقل في موقعك والتفاعل مع المحتوى الخاص بك وإذا كانت صفحتك مزدحمة للغاية فقد تتسبب في إرباك المستخدم كما إذا كان فارغا جدا فقد يبدو غير مكتمل أو غير مثير للإعجاب.

 

عند تقييم تخطيط صفحاتك ومحتواك ضع في اعتبارك الأسئلة التالية:

  • كيف تحدد أولويات عناصر صفحة علامتك التجارية او هل هناك تسلسل هرمي مقصود في تخطيطك؟
  • ما الانطباع الذي سيحصل عليه الجمهور من تخطيطك او هل يمثل الثقة أم عدم الأمان؟
  • هل الصفحة مزدحمة للغاية او متناثر جدا؟
  • كيف يوجه التصميم الخاص بك العيون من خلال الصفحة او هل هي فعالة؟
  • هل تتبع صفحتك نمط قراءة مسار أم أنها توجه الجماهير إلى زوايا مختلفة من موقعك؟

 

هوية بصرية

 

كيف تختار العناصر لانجاح هويتك البصرية

أول ما نفكر فيه عند الحديث عن هوية الشركة هو الطريقة التي تقدم بها العلامة التجارية نفسها بشكل مرئي للجمهور ولكنها تنعكس من خلال جميع أنواع المواد التسويقية الإعلانات والقرطاسية والشعار ووجود وسائل التواصل الاجتماعي وحتى أصول العلاقات العامة.

ومع ذلك من أجل إنشاء هوية مؤسسية جيدة يجب أن تبدأ من داخل مؤسستك ومن أجل التحرك إلى الخارج العناصر الثلاثة الرئيسية لهوية الشركة هي:

  • التواصل المؤسسي:

    عرض القيمة الذي تقدمه لعميلك

  • سلوك الشركة:

    الإجراءات داخل الشركة التي تحدد قيمها واستراتيجيتها.

  • تصميم الشركة:

    تصميم المنتجات والخدمات التي تساعد الشركة على تحقيق القيمة المقترحة.

 

يتطلب تحقيق التوازن بين هذه العناصر الثلاثة أكثر من مجرد تمثيل جيد بصريا لعملك يتطلب الأمر علامة تجارية جيدة لصاحب العمل والإيمان بمقترحات القيمة الخاصة بك واتخاذ القرارات بما يتماشى مع وعد علامتك التجارية.

 

لطلب خدمة تصميم  هوية بصرية يمكنكم التواصل معنا في شركة وقت البيانات وطلب الخدمة

من هنا