تصميم هوية تجارية

شركات تصميم هوية تجارية في جدة

هوية العلامة التجارية هي مجموعة من جميع العناصر التي تنشئها الشركة لتصوير الصورة الصحيحة للمستهلك تختلف هوية العلامة التجارية عن صورة العلامة التجارية و العلامة التجارية على الرغم من التعامل مع هذه المصطلحات في بعض الأحيان على أنها قابلة للتبديل.

يشير مصطلح العلامة التجارية إلى الممارسة التسويقية المتمثلة في تشكيل علامة تجارية مميزة بنشاط العلامة التجارية هي تصور الشركة في عيون العالم.

 

ما هي هوية العلامة التجارية؟

تعرف العلامة التجارية هوية العلامة التجارية على أنها “التعبير الخارجي للعلامة التجارية بما في ذلك علامتها التجارية واسمها واتصالاتها ومظهرها المرئي” بالنسبة لنا هوية العلامة التجارية هي مجموع كيف تبدو علامتك التجارية وتشعر بها وتتحدث إلى الناس (يشمل ذلك أحيانا كيف يبدو الأمر وطعمه وشعوره وحتى رائحته).

 

لماذا تحتاج إلى هوية العلامة التجارية؟

لا تتعلق هوية العلامة التجارية القوية بصنع تغليف جميل بل يتعلق الأمر بإيصال قصة علامتك التجارية بشكل فعال ويعد التصميم أداة قوية يمكنها تغيير كيفية تفاعل الأشخاص مع علامتك التجارية بثلاث طرق مهمة.

التمايز:

كيف يمكنك التميز في سوق مزدحم؟ يمكن أن تلعب هوية علامتك التجارية دورا قويا سواء كنت تريد أن يبرز منتجك على الرف أو تريد أن تبرز إعلاناتك على Facebook فإن إنشاء عرض تقديمي متسق ومتماسك هو سر النجاح.

الاتصال:

كلما زادت فعاليتك في التواصل مع هويتك كان من الأسهل على الأشخاص التفاعل معك وفي النهاية الانضمام إلى مجتمع المعجبين بك مدى الحياة.

الخبرة:

كل شيء تقوم بإنشائه يعكس علامتك التجارية وبالتالي إذا كنت ترغب في إنشاء تجربة علامة تجارية متسقة ومتماسكة فأنت بحاجة إلى تقديم هوية متسقة ومتماسكة بدءً من موقع الويب الخاص بك إلى وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك إلى كتيبات المبيعات الخاصة بك فإن الهوية القوية هي المفتاح للارتقاء بتجربة علامتك التجارية.

 

كيف تصنع هوية تجارية؟

1. اوضح الغرض من العلامة التجارية وتحديد المواقع :

يتمثل الجزء الأول من إنشاء هوية العلامة التجارية في تحديد هدفك وموقعك، الغرض من العلامة التجارية هو السبب الرئيسي لوجودك، تحديد موقع العلامة التجارية هو تسمية لمن توجه منتجك ولماذا يعتبر منتجك خياراً أفضل من المنافسين سيؤدي تحديد هذه الأمور إلى توجيه استراتيجيتك أثناء إنشاء شعار واتخاذ قرار أفضل عند أختيار الألوان وما إلى ذلك.

وضع الهوية التجارية هو عملية جعل الغرض قابلا للتنفيذ من خلال تسمية العميل المستهدف وتمييز نفسك عن المنافسين فإنك تضع الأساس لعلامتك التجارية لتحقيق أهدافك.

2. بحث سوقي شامل :

يمكن معرفة غرض العلامة التجارية ومكانتها على الأقل جزئيا من خلال أبحاث السوق والعملاء حيث يعد البحث أمرا بالغ الأهمية بالنسبة للمبتدئين في أبحاث السوق كما أنك قد تجد محتوى مهم على الأنترنت قد  يساعدك في عملية البحث.

واحدة من أفضل الطرق لإجراء أبحاث السوق هي التحدث إلى الناس ببساطة تسمح المقابلات الهاتفية بإجراء مناقشات تفصيلية وتضع تركيزا مفيدا على العنصر البشري للبحث  وهو عنصر ضروري إذا كنت ترغب في جذب انتباه العملاء.

بخلاف المقابلات الهاتفية تعد أدوات الاستطلاع عبر الإنترنت طريقة سريعة لجمع الكثير من المعلومات ويمكن أن تكون الموارد الحكومية أيضا أداة قوية كالأحصائات والتوزع السكاني وغيرها من المعلومات.

3. شعار لا ينسى :

من الأهم الشعار أم الهوية التجارية ؟ من الصعب التحديد، لأن الشعارات والعلامات التجارية يتم تحديثها وتعديلها باستمرار ولكن بشكل عام يجب أن تأتي العلامة التجارية الواضحة أولا يليها شعار يطابق هذه العلامة التجارية ويكملها ويعززها.

شعارك أساسي في تصميم هوية علامتك التجارية إنها قطعة من هوية علامتك التجارية التي سيتعرض لها الناس أكثر من غيرها لذا يجب أن يتماشى مع جميع العناصر الأخرى لهويتك التجارية.

 

تصميم هوية تجارية في جدة

 

ماذا تشمل هوية العلامة التجارية؟

عندما تنشئ هوية علامة تجارية فأنت تقوم بشكل أساسي ببناء مجموعة أدوات من العناصر المرئية لمساعدتك على التواصل بشكل فعال ويمكن أن يكون هذا أساسيا أو واسع النطاق وكل هذا يتوقف على احتياجات علامتك التجارية.

بغض النظر تحتاج كل علامة تجارية إلى هوية أساسية تتضمن ثلاثة عناصر أساسية:

– شعار

– لوحة الألوان

– الطباعة

إذا أنشأت مجموعة متنوعة من المحتوى (أو تخطط لذلك) فيمكنك أيضا تصميم عناصر إضافية للتعبير عن علامتك التجارية عبر الوسائط بما في ذلك:

– التصوير
– توضيح
– الايقونية
– عرض مرئي للمعلومات

الخبر السار هو أنك لست مضطرا لتصميم كل شيء دفعة واحدة إذا لم يكن لديك الكثير من الموارد (أو لا تعرف ما هي احتياجاتك المستقبلية) فابدأ بالشعار الأساسي واللون والطباعة ويمكنك بناء عناصر إضافية حسب حاجتك.

 

ما الذي يجعل هوية العلامة التجارية قوية؟

هنا الحاجة لا يعني وجود هوية تجارية على الورق أن هويتك جيدة أو فعالة وحتى إذا قمت بتصميم كل عنصر مطلوب فقد لا يساعدك ذلك في تحقيق أهدافك طويلة المدى.

يجب أن تعمل هوية العلامة التجارية القوية مع الجميع سواء من فريقك الداخلي (على سبيل المثال سفراء العلامة التجارية ومنشئي المحتوى) والأشخاص الذين سيتفاعلون معها (على سبيل المثال العملاء).

لتحقيق النجاح حقا تحتاج إلى عناصر لبناء هوية تجارية هي:

متميزة: تبرز بين المنافسين وتجذب انتباه الناس.

لا ينسى: له تأثير بصري (ضع في اعتبارك شركة Apple: الشعار لا ينسى لدرجة أنه لا يتضمن سوى الشعار وليس اسمه على منتجاتهم.)

قابلة للتطوير: يمكن أن تنمو وتتطور مع العلامة التجارية.

مرن: يمكن استخدامه في العديد من التطبيقات المختلفة (الويب والطباعة وما إلى ذلك).

متماسك: كل قطعة تكمل الأخرى.

سهل التطبيق: إنه سهل الاستخدام وواضح للمصممين.

إذا صممت هوية لا تلقى صدى لدى جمهورك المستهدف أو لا تعكس علامتك التجارية حقا فستضيع الكثير من العمل.

 

تصميم هوية تجارية جدة

 

 

كيفية بناء هوية العلامة التجارية

الخطوة 1: تعرف على مؤسستك

قبل الانتقال إلى الخطوات الموضحة بالتفصيل هنا اعلم أن الجانب المرئي لهوية علامتك التجارية ليس أول شيء يجب عليك معالجته عند بناء علامة تجارية إنه في الواقع آخر شيء العلامة التجارية مثل المنزل يجب أن يبنى على أساس متين.

أولاً عليك أن تعرف من أنت: ما هي شخصيتك؟ ماذا يهمك؟ ماذا تفعل؟ كيف تتحدث عما تفعله؟ هذه هي العناصر الأساسية لعلامتك التجارية التي ستتواصل معها هويتك المرئية و إذا لم يكن لديك هذا الأساس الذي يمكنك البناء عليه  فلا يمكنك تصميم هوية مرئية تحكي قصة علامتك التجارية بشكل صحيح.

 

تأكد من أنك تعرف ما يلي:

  • قلب العلامة التجارية: هذا تعبير عن المبادئ الأساسية لعلامتك التجارية (على وجه التحديد هدفك ورؤيتك ورسالتك وقيمك) و إذا لم تكن لديك هذه الوثائق الموثقة فراجع دليلنا للعثور على قلب علامتك التجارية.
  • اسم العلامة التجارية: إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل فتعرف على كيفية اختيار الاسم الصحيح مع ملاحظةانه لا يمكنك حقا تصميم شعار بدون اسم.
  • جوهر العلامة التجارية: هذا هو صوتك ونبرتك وشخصيتك للعثور على صوتك وشخصيتك إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الوضوح في هذه الأمور.
  • المراسلة: تعرف على شعاراتك وقيمتك وركائز الرسائل للتأكد من أن هويتك المرئية تنقل القصة الصحيحة بالإضافة إلى ذلك تحتاج إلى معرفة سبب خضوعك لهذه العملية على الإطلاق إذا كنت تبدأ من الصفر فمن الواضح لماذا تحتاج إلى القيام بذلك وإذا كنت بصدد تغيير علامتك التجارية فتأكد من فهم كل فرد في فريقك للتحديات التي تواجهها بهويتك الحالية وما تأمل في تحقيقه بهويتك الجديدة.

 

الخطوة 2: قم بتقييم هويتك الحالية

العلامة التجارية الجيدة تعني في النهاية التواصل الجيد للتأكد من توافق مخرجاتك المرئية مع قيم علامتك التجارية وتعكس شخصيتك وتوصيل قصة علامتك التجارية الإجمالية يجب أن يكون لديك فهم وثيق لعلامتك التجارية.

وبالتالي ، يجب أن تبدأ بتقييم العلامة التجارية لفهم:

  • الحالة الحالية لهوية علامتك التجارية.
  • كيف يمكن صياغة هوية العلامة التجارية هذه أو تعديلها لتتماشى مع أهدافك في المستقبل.
  • من خلال إلقاء نظرة نقدية على علامتك التجارية ، يمكنك الحصول على الأفكار التي تحتاجها لبناء هوية تنقلها بدقة.

 

استخدم نموذج تدقيق العلامة التجارية في مجموعة الأدوات، سيكون لديك المزيد من المحادثات حول الاتجاه الذي تريد الذهاب إليه لاحقا ولكن هذا النموذج هو الخطوة الأولى للتأكد من أنك تتحرك في الاتجاه الصحيح.

 

الخطوة 3: تدقيق المنافسة الخاصة بك

يعتمد بناء هوية العلامة التجارية على التمايز و جعل علامتك التجارية مرئية وذات صلة وفريدة من نوعها وبالتالي من المهم أن تفهم ليس فقط من هم منافسيك ولكن كيف تقارن علامتك التجارية من حيث العرض التقديمي المرئي.

من خلال تدقيق المنافس يمكنك مقارنة علامتك التجارية بكل منافس ومقارنة منافسيك ككل مما قد يعرض بعض الأفكار المدهشة.

على سبيل المثال أجرينا بحثا تنافسيا لعلامة تجارية ووجدنا أن جميع منافسيهم استخدموا نفس الألوان الأربعة بالضبط وهذا ليس غير شائع حيث تميل العديد من الصناعات إلى الانجذاب نحو نفس العناصر المرئية.

 

لطلب خدمة تصميم هوية تجارية يمكنكم التواصل معنا في شركة وقت البيانات وطلب الخدمة

من هنا