طابعات البطاقات البلاستيكية

تتباين الطابعات في طريقة عملها ونوعية الحبر المستخدم وسرعة الطباعة وجودة الطباعة وتكلفتها.

ومن بين الأنواع الأكثر شيوعاً هي الطابعات النافثة للحبر والطابعات الليزرية ،وهي غالباً ما تستخدم في المكاتب والشركات وفي الاستخدام المنزلي.

وتتميز الطابعات النافثة للحبر بأنها توفر طباعة عالية الجودة للصور والنصوص وتتوفر بأحجام مختلفة وتستخدم في الطباعة المنزلية والمكتبية الصغيرة.

وتتميز الطابعات الليزرية بأنها توفر طباعة سريعة وجودة عالية وتستخدم في الطباعة الكبيرة والمؤسسية والمكاتب الكبيرة.

تستخدم التقنية الثلاثية الأبعاد في الطباعة ثلاثية الأبعاد والتي تتيح إنشاء أجسام ثلاثية الأبعاد .

يكون ذلك من خلال إضافة طبقات من المواد المختلفة وهي مفيدة في الاستخدامات الصناعية والطبية والترفيهية وغيرها.

وتعتبر التكنولوجيا المستخدمة في الطابعات متطورة جداً وتتطور باستمرار لتلبية احتياجات المستخدمين وتحسين جودة الطباعة وتقليل التكلفة وتوفير الوقت والجهد.

ويمكن اختيار نوع الطابعة المناسب للاستخدام المطلوب وحجم العمل والميزانية المتاحة.

ميزات الطابعات

تتميز الطابعة بعدة خصائص مهمة تؤثر على جودة الطباعة والتكلفة والسرعة والأداء بشكل عام.

ومن بين هذه الخصائص هي:

  • الطباعة الملونة: توفر الطباعة الملونة إمكانية طباعة الصور والرسومات بجودة عالية ولكنها تكون أكثر تكلفة من الطباعة الأسود والأبيض.
  • الدقة: تؤثر درجة الوضوح على جودة الطباعة، فكلما كانت الدقة أعلى كلما كانت الصورة أو النص أكثر وضوحًا. وتعتبر الطابعات الليزرية هي الأعلى دقة.
  • السرعة: تتأثر سرعة الطباعة بعدة عوامل مثل نوع الطابعة ودرجة التعقيد في الصفحة وجودة الطباعة المطلوبة. وتعتبر الطابعات الليزرية هي الأسرع في الطباعة بسرعات تصل إلى عدة عشرات الصفحات في الدقيقة.
  • الذاكرة: تؤثر الذاكرة على سرعة الطباعة وقدرتها على معالجة الصفحات ذات الصور الكبيرة. ويمكن للمستخدم توسيع الذاكرة في بعض الأحيان لتحسين أداء الطابعة.
  • الاندماج مع أجهزة أخرى: يعد الاندماج بين الطابعة وآلة التصوير أو الماسح الضوئي أو آلة الفاكس من الميزات المفيدة التي تسهل العمل وتوفر الوقت والجهد .
    حيث يمكن للمستخدم الحصول على جهاز متعدد الوظائف يجمع بين العديد من التقنيات المختلفة في جهاز واحد، مما يوفر مساحة ويساعد في تحسين كفاءة العمل.
    على سبيل المثال يمكن للمستخدم الطباعة والمسح الضوئي والتصوير والفاكس من خلال نفس الجهاز، مما يجعل عملية الإدارة والتنظيم أكثر فاعلية وكفاءة.

طابعات البطاقات البلاستيكية

هي أنواع من الطابعات التي تستخدم لطباعة البطاقات البلاستيكية والتي تستخدم عادةً في البطاقات الائتمانية وبطاقات الهوية والتذاكر والكثير من التطبيقات الأخرى.

وتتميز هذه الطابعات بالدقة العالية والكفاءة والسرعة في الطباعة، وتستخدم عادةً لطباعة النصوص والصور والباركود والرموز الشريطية والكثير من المعلومات الأخرى على البطاقات البلاستيكية.

تختلف طابعات البطاقات البلاستيكية من حيث الحجم والسعة والتقنيات المستخدمة في صناعتها والوظائف التي تقوم بها.

وتتضمن بعض أنواعها مثل:

  • طابعات النافثة للحبر (Inkjet Card Printers): وهي أنواع من الطابعات التي تستخدم التقنية النافثة للحبر في الطباعة على البطاقات البلاستيكية.
    وتتميز هذه الطابعات بسرعة الطباعة والجودة العالية للصور والنصوص المطبوعة.
  • طابعات الطباعة بالحرارة (Thermal Card Printers): وهي أنواع من الطابعات التي تستخدم التقنية الحرارية في الطباعة على البطاقات البلاستيكية.
    وتتميز هذه الطابعات بالسرعة والفعالية في الطباعة وتعددية الاستخدامات.
  • طابعات البطاقات المباشرة (Direct-to-Card Printers): وهي أنواع من الطابعات التي تستخدم التقنية المباشرة في الطباعة على البطاقات البلاستيكية، حيث تقوم بنقل الحبر مباشرة إلى سطح البطاقة البلاستيكية.
    وتتميز هذه الطابعات بالسرعة والفعالية في الطباعة وتعددية الاستخدامات.

ويتم استخدام طابعات البطاقات البلاستيكية في العديد من المجالات مثل البنوك والمؤسسات المالية والحكومية والشركات التجارية ومراكز الاتصالات والعديد من المنشآت الأخرى.

حيث تستخدم لطباعة البطاقات الشخصية والبطاقات الائتمانية وبطاقات الهوية وتذاكر الحافلات والطائرات والفعاليات والمؤتمرات والكثير من التطبيقات الأخرى.

وتتميز هذه الطابعات بالمرونة والتعددية في الاستخدام، حيث يمكن تخصيصها للعديد من الأغراض وتلبية متطلبات العملاء المختلفة.

طابعات البطاقات البلاستيكية
طابعات البطاقات البلاستيكية

كيف يتم تزويد طابعات البطاقات البلاستيكية بالوثيقة ؟

تزويد الطابعة بالوثائق يختلف اعتماداً على نوع الطابعة والتقنية المستخدمة فيها.

وفي حالة طابعات البطاقات البلاستيكية، فإنه يتم تزويد الطابعة بالبطاقات البلاستيكية التي تحتاج إلى الطباعة عليها بإحدى الطرق التالية:

  • توصيل الطابعة بجهاز الكمبيوتر: يتم توصيل الطابعة بجهاز الكمبيوتر عن طريق كابل USB أو Ethernet، ويتم إرسال البيانات والتعليمات اللازمة للطابعة من جهاز الكمبيوتر إلى الطابعة للطباعة على البطاقات البلاستيكية.
  • استخدام الكاميرا الرقمية: يمكن تزويد الطابعة بالصور والمعلومات المطلوب طباعتها على البطاقات البلاستيكية من خلال الكاميرا الرقمية.
    يتم التقاط الصورة بواسطة الكاميرا ونقلها إلى الطابعة للطباعة على البطاقة البلاستيكية.
  • توصيل الطابعة بالهاتف الجوال: يمكن توصيل الطابعة بتطبيق الطباعة المتوافق مع الهاتف الجوال، والتي يمكن استخدامها لطباعة المعلومات المطلوبة على البطاقات البلاستيكية.
  • استخدام بطاقة الذاكرة: يمكن استخدام بطاقة الذاكرة لتخزين المعلومات والصور التي تحتاج إلى الطباعة على البطاقات البلاستيكية ،ويتم توصيل بطاقة الذاكرة بالطابعة مباشرةً.

ويمكن تحميل البيانات والصور المطلوبة للطباعة على البطاقات البلاستيكية من العديد من المصادر المختلفة.

مثل البرامج المصممة خصيصاً لإنشاء تصميم البطاقات، وملفات الصور والنصوص المخزنة على الحاسوب أو الهاتف الجوال، ومستندات الويب وقواعد البيانات.

وعند تزويد الطابعة بالوثيقة المطلوبة، يقوم البرنامج أو الجهاز المرتبط بالطابعة بالتحكم في العديد من الخصائص المختلفة، مثل اللون والتباين والسطوع والحجم والزاوية والترتيب وغيرها، وذلك للحصول على أفضل جودة للطباعة على البطاقات البلاستيكية.

اقرأ أكثر عن أنواع طابعات البطاقات البلاستيكية SwiftColor

كيف يتم تزويد طابعات البطاقات البلاستيكية بالوثيقة
كيف يتم تزويد طابعات البطاقات البلاستيكية بالوثيقة

آلية الطباعة

تختلف آلية الطباعة على البلاستيك عن آلية الطباعة على الورق، حيث تتطلب المواد البلاستيكية طريقة خاصة للطباعة عليها.

وتتضمن آلية الطباعة على البطاقات البلاستيكية عادةً الخطوات التالية:

  • تحضير البطاقة: يتم تنظيف البطاقة البلاستيكية وتجفيفها جيدًا قبل وضعها في الطابعة للطباعة ، كما يتم إعداد البطاقة بالمعلومات المطلوبة للطباعة عليها، مثل الصور والنصوص والباركود وغيرها.
  • تحديد التصميم: يتم تحديد التصميم المطلوب للبطاقةعن طريق برنامج التصميم المخصص لذلك، ويتم إعداد التصميم بحيث يتناسب مع حجم البطاقة البلاستيكية ويحتوي على جميع المعلومات المطلوبة للطباعة.
  • اختيار الطابعة والأحبار المناسبة: يتم اختيار الطابعة المناسبة للطباعة على البطاقات البلاستيكية، وتختلف الطابعات في الحجم والتقنية المستخدمة وسرعة الطباعة وجودة الطباعة.
    كما يتم اختيار الأحبار المناسبة للطابعة، حيث تختلف أنواع الأحبار حسب نوعية البطاقة والتصميم المطلوب للطباعة.
  • الطباعة: بعد اختيار الطابعة والأحبار المناسبة، يتم إرسال التصميم المطلوب للطباعة إلى الطابعة، وتقوم الطابعة بطباعة الصور والنصوص على البطاقة البلاستيكية وفقاً للتصميم المحدد.
    وعادةً ما تعتمد الطابعات البلاستيكية على تقنيات الطباعة الحرارية أو الليزرية للطباعة على البطاقات البلاستيكية، وتختلف نوعية التقنية المستخدمة وفقًا لنوع البطاقة ونوع الطابعة المستخدمة.
  • التجفيف والتشطيب: بعد الانتهاء من عملية الطباعة، تتم عملية التجفيف والتشطيب للبطاقة البلاستيكية، حيث يتم إزالة أي بقايا للأحبار وتجفيف البطاقة بشكل جيد.
    كما يمكن إجراء عمليات التشطيب على البطاقة، مثل إضافة طبقة حماية أو طبقة لامعة أو مات لتعزيز جودة الطباعة وحماية البطاقة من الخدوش والتآكل.

ويمكن استخدام تقنيات مختلفة للطباعة على البطاقات البلاستيكية مثل:

  • الطباعة بالحرارة (Thermal Transfer).
  • الطباعة الليزرية (Laser Printing).
  • والطباعة بالأوفست (Offset Printing).
  • الطباعة بالشاشة (Screen Printing).
  • الطباعة بالحبر المباشر (Direct-to-Card Printing).

وتختلف بعض الأنواع من البطاقات البلاستيكية عند استخدام بعض أنواع الأحبار، لذلك يجب اختيار الأحبار المناسبة لنوع البطاقة ونوع الطابعة المستخدمة.

وتتطلب آلية الطباعة على البطاقات البلاستيكية خبرة ودقة في التصميم والإعداد والطباعة للحصول على جودة عالية ودقة في الطباعة.

تستخدم هذه الطريقة في العديد من المجالات مثل تصنيع البطاقات الائتمانية والهوية والتذاكر والبطاقات الممغنطة والتحكم في الوصول وغيرها من التطبيقات.

و لتتعرف أكثر على طابعات البطاقات البلاستيكية (البادجات) والبرامج المستخدمة معها يمكنك التواصل مع شركة وقت البيانات من هنا

 

المصادر :

thermallabels