الدليل المختصر لفتح سجل تجاري إلكتروني سعودي في 180 ثانية في السعودية

طريقة فتح سجل تجاري إلكتروني سعودي في 180 ثانية

إن عملية فتح سجل تجاري إلكتروني عبر موقع وزارة التجارة والاستثمار الإلكتروني، خطوة مهمة للإنفتاح الحقيقي على سوق العمل السعودي ودخول السوق الالكتروني في عصرنا الحالي. حيث سهلت هذه الخطوات التي تقدمها الحكومة السعودية الكثير من التسهيلات وأختصرت الكثير من المعاملات الروتينية التي كانت تحتاج الكثير من الوقت للحصول على سجل تجاري، كما قامت بتعزيز عزيمة الشباب على البدء بنشاط تجاري قانوني ضمن المملكة العربية السعودية.

كذالك التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم والمنطقة العربية بشكل خاص جعل هناك ضرورة لتنظيم العمل الالكتروني لأنه خلق العديد من فرص العمل لدى الشباب، والمشاريع الريادية للشباب المرتبطة بشكل كبير بالإنترنت، وبغض النظر عن بعض السلبيات للتجارة الالكترونية نتيجة الأستخدام السيئ من قبل بعض الأشخاص والتي تسيئ بمحاولات الخداع والاحتيال أوالغش التجاري المحتمل، والذي يكون بقصد او بدون انتباه نتيجة قلة خبرة أو معرفة. وارتياح الأشخاص للمتاجر على أرض الواقع المعروف منها بالموثوقية والخدمة الجيدة والتي تمتلك سجل تجاري للمتجر او المنشأة التجارية وزارة التجارة والاستثمار.

قامت الحكومة بتسهيل اصدار سجل تجاري، دعماً للشباب حيث أسسة البوابة لوزارة التجارة والاستثمار، والتي سمحت لصاحب رواد الأعمال وأصحاب الأنشطة التجارية إصدار سجل تجاري إلكتروني سعودي في 180 ثانية.

 

سوف نشرح في هذه المقالة طريقة فتح سجل تجاري إلكتروني سعودي في 180 ثانية بالتفصيل.

ما هو السجل التجاري؟

لنتعرف ماهو  السجل الإلكتروني، ولماذا يجب  اصدار سجل تجاري قبل ممارسة أي نشاط تجاري في السعودية، سواء أكان إلكترونيًا على الإنترنت، أو على أرض الواقع.

السجل التجاري هو سجل يوجد في وزارة التجارة والاستثمار، يضم أسماء التجار والأنشطة التجارية والبيانات المتعلقة بنشاطهم التجاري، أفرادًا كانوا أو شركات.

ماهي فائدة السجل التجاري للدولة: يمكن السجل التجاري الدولة من معرفة حجم النشاط الاقتصادي الخاص بالدولة، وبناءً عليه تضع الخطط التنموية المرتبطة بحجم هذا النشاط في خططها المستقبلية.

ماهي فائدة السجل التجاري للفرد/للشركة: العمل بشكل صحيح تحت مظلة قانونية، والاستفادة من الخدمات المتعددة التي توفرها له الحكومة لإتمام أعماله.

الدليل المختصر لفتح سجل تجاري إلكتروني سعودي في 180 ثانية

 

ماهو المطلوب للبدء بفتح سجل تجاري؟

تتطابق شروط فتح السجل التجاري الإلكتروني في السعودية مع شروط فتح السجل التجاري التقليدي، تختلف هنا فقط الإجراءات. حيث من ضمن شروط اصدار سجل تجاري إلكتروني:

  • مكان العمل: يبحث الكثيرون عن شروط استخراج سجل تجاري بدون مكان فعلي لكن في الواقع ان توافر محل فيزيائي لممارسة العمل شرطًا أساسيًا لاستخراج السجل التجاري. حتى أن وزارة التجارة والاستثمار تجيز أن يستخدم التاجر عنوان محل إقامته، كمكان رسمي لمزاولة النشاط التجاري منه إن لم يكن لديه محل خاص بالعمل. وبالطبع ضرورة توافر الأوراق الرسمية التي تثبت ارتباط التاجر بهذا المكان.
  • بيانات التاجر: يجب تحديد اسم التاجر بالكامل، ومكان وتاريخ ميلاده، وصورة توقيعه (أو توقيع من ينوب عنه).
  • رأس المال: يجب ألا يقل رأس المال عن 5000 ريال، وذلك بحسب الخيارات المتاحة عبر موقع وزارة التجارة والاستثمار وبيان الحد الأدنى لرأس المال حال فتح سجل تجاري إلكتروني.

ما هي رسوم اصدار سجل تجاري إلكتروني في السعودية؟

تبلغ الرسوم حوالي ٢٠٠ ريال للرئيسي (للسنة الواحدة) + تضاف عليها رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة. ١٠٠ ريال للفرعي (للسنة الواحدة) + تضاف عليها رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة. (هذه المعلومات حسب وزارة التجارة السعودية).

 

خطوات فتح سجل تجاري الكتروني

عندما تقرر فعلياً في استخراج سجل تجاري يجب عليك الاطلاع على شروط اصدار سجل تجاري، وبعدها التوجه إلى موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية، بوابة السجل التجاري الإلكتروني من هذا الرابط.

ستبدأ إجراءات اصدار سجل تجاري بالدخول إلى نظام السجل التجاري، من خلال اسم المستخدم أو رقم الهوية، وكلمة المرور الخاصة بك، ثم الدخول.

من القائمة الرئيسية الجانبية، اختر (السجلات التجارية) ثم (إصدار).

إذا كنت مسجلًا من قبل، ولك سجل تجاري خاص بك، يمكنك التعديل عليه أو تجديده إلكترونيًا كذلك.

يتم التسجل وفتح سجل تجاري إلكتروني عبر الموقع من خلال 5 خطوات رئيسية:

  1. بيانات المالك: سيطلب منك في هذه الخطوة بياناتك الرئيسية، مثل الاسم، رقم الهوية، رقم الجوال، البريد الإلكتروني…
  2. بيانات الاسم التجاري: مثل نوع الاسم التجاري، والاسم التجاري نفسه، والمجال العام والمتخصص للنشاط التجاري، ونوع السجل والنشاط.
  3. الأنشطة التجارية: وفيه يتم تحديد النشاط الرئيسي والنشاط الفرعي للمشروع.
  4. بيانات السجل: وفي يتم ذكر عنوان المحل سواء أكان محلاً مخصصًا لممارسة النشاط، أو حتى محل إقامة صاحب النشاط التجاري، كمقر مؤقت (أو دائم) لممارسة هذا النشاط. ومن ضمنها كذلك عدد السنوات التي تطلبها للسجل أن يكون ساريًا فيها. (كل عام بـ 200 ريال) من الطريف في هذه الخطوة هو أنه بمجرد تحديد العنوان والرقم البريدي، يتم تعيين هذا العنوان بشكل فوري على خرائط جوجل.
  5. تفاصيل الفاتورة: وهي الخطوة الأخيرة أسفل بند “اشتراكات الغرف التجارية” وتحوي تفاصيل الفاتورة واتفاقية الاستخدام القانونية (التي ننصح بقراءتها بعناية) وفي النهاية تحصل على بيانات الفاتورة وطرق سداد الرسوم.

الرائع في هذا الأمر هو أن خطوات التسجيل بالكامل واصدار سجل تجاري لا تستغرق دقائق خمس. بل إن الوزارة صنعت فيديو يوضح سهولة خطوات فتح سجل تجاري إلكتروني في 180 ثانية فقط، لتوضيح مدى بساطة وأتمتة عملية التسجيل.

 

 

مميزات فتح سجل تجاري إلكتروني

  • إصدار وتجديد وتعديل السجل التجاري إلكترونيا خلال 180 ثانية.

  • قائمة بالأسماء التجارية المقترحة.

  • ربط إلكتروني مع جهات رسمية لتوثيق ومطابقة بيانات السجل.

  • سجل تجارى معتمد وبدون ورق.

  • لعضوية في الغرفة التجارية إلكترونيا.

  • الدفع عن طريق نظام سداد.

  • إصدار فاتورة موحدة وتشمل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية.

  • مدة سريان العضوية في الغرفة التجارية تتزامن مع مدة السجل التجاري.

لطلب أي مساعدة فريق خدمة العملاء في وقت البيانات جاهز لخدمتكم أتصل بنا.