التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية وأهميتها في السعودية

تظهر الدراسات الحديثة أن التجارة الإلكترونية تشكل جزءاً كبيراً من مساحة الإنترنت، حيث أحدثت نقلة كبيرة في تسهيل عمليات التبادل التجاري تحديداً في ظل انتشار وباء كورونا المتسارع في عالمنا حديثاً.

لذالك يمكننا القول أنّ التجارة الإلكترونية بكل أشكالها وأنواعها تتمتع بعدد كبير من الفوائد والحسنات التي سنتحدث عنها في هذا المقال.

تعريف التجارة الإلكترونية:

تعرّف كلمة أو مصطلح التجارة الإلكترونية بأنه جميع اجرئات التبادل التجاري بين طرقين على شبكة الإنترنت أو عبر احدى وسائل التواصل الاجتماعي الآخرى، الذي استطاع فرض نفسه في عالم التجارة لتصبح بذالك اجراءات البيع والشراء بمختلف أنواعها تتم عبر الشبكة العنكبوتية (شبكة الإنترنت) في جميع أنحاء العالم.

 

التجارة الإلكترونية

 

أنواع التجارة الإلكترونية:

هناك العديد من أنواع التجارة الإلكترونية تحدد حسب العلاقة بين طرفي البيع والشراء،حيث يمكن تقسيمها الى الأنواع الرئيسية التالية :

1- التبادل بين شركة وشركة أخرى:

يتم هذا النوع من التجارة الإلكترونية بين الشركات “(B2B) Business to Business” حيث تقوم الشركة الأولى بتقديم خدمة بيع منتجاتها الى شركة آخرى،مثال على ذالك أن تبيع شركة عاملة في مجال صناعة الصناديق الخشبية منتجاتها الى شركة تعمل في مجال النقل والتصدير.

2- التبادل بين شركة والمستهلك:

يكون أساس عملية التبادل التجاري من هذا النوع بقيام شركة تعمل في قطاع محدد ببيع منتجاتها وبضائعها بشكل مباشر للزبون ويصطلح على هذا النوع من العلاقة بالمصطلح التالي (B2C) Business to Consumer،ومثال على هذا النوع أن يقوم الزبون بشراء قطعة كهربائية من موقع الكتروني شهير مثل علي بابا.

3- التبادل بين مستهلك ومستهلك آخر:

يتم هذا النوع من التبادل بين مستهلك ومستهلك آخر مثال أن يقوم أحد الأشخاص بعرض سيارته الخاصة للبيع على أحد مواقع البيع الألكتروني المتخصصة ببيع السيارات ويقوم مستهلك آخر بشرائها، ويعرف هذا النوع من التبادل (C2C) Consumer to Consumer.

4- التبادل بين مستهلك وشركة:

يعرف هذا النوع من التبادل بالمصطلح (C2B) Consumer to Business، حيث يفوم الشخص (المستهلك) ببيع منتجاته والتي تكون غالباً على شكل خدمة الى شركة تهتم بهذه الخدمات مثال على ذالك أن يقوم مصمم غرافيك يتقديم خدمة التصميم لشركة مختصة بالإعلانات.

5- التبادل بين الإدارة و الأعمال:

يعرف هذا النوع من التبادل بالمصطلح التالي (B2A) Business to Administration،والذي يعبّر عن كلّ عمليات التبادل التي تتم عبر الإنترنت بين الشركات والإدارة العامة، خصوصاً مع وجود الحكومة الإلكترونية، ومثالها الضمان الاجتماعي والسجلات القانونية.

6- التبادل بين المستهلك والإدارة:

أي عمليات التجارة الإلكترونية التي تكون بين الأشخاص والمؤسسات الحكومية كدفع الضرائب والتعليم عن بعد، ويعرف هذا النوع  بمصطلح (C2A) Consumer to Administration.

فوائد و مزايا التجارة الإلكترونية:

هناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نستخم التجارة الإالكترونية، واختيارها كعملية تجارية تعد هي  الأفضل في هذه الأيام لأنها تحقق الفائدة الكبيرة والأثر المرجو منه بالعمليات التجارية.

بالرغم من وجود اختلافات بالأراء يتفق الكثير من العاملين في قطاع التجارة الإلكترونية على عدد كبير من الفوائد التي تقدمها التجارة الإلكترونية لهم:

• الوصول الى عملاء جدد:

نتيجة التقدم التكنولوجي الكبير والجمهور الكبير الذي يحصل عليه اصحاب المتاجر  الإلكترونية مقارنة مع المتاجر التقليدية التي تعتمد على عملاء محددين بالزمان والمكان لذالك اصبحت المتاجر الإلكترونية توفّر بالضرورة نسبة وصول كبيرة لعملاء محتملين وجدد، خصوصاً إذا عملت على تحسين موقعك في نتائج محرك البحث، ممّا يمكنك لظهور موقعك لفئات جديدة من العملاء الجدد.

• التغلب على فكرة الحدود الجغرافية:

يعتبر عدم وجود القيود الجغرافية من أهم مزايا المتاجر الإلكترونية، حيث يتم بيع المنتجات للمستهلكين اينما كانو عبر الأنترنت ثم شحنها للعميل في مكان إقامته.

• سهولة التجارة الإلكترونية :

من المزايا المهمة أيضاً بقاء متجرك متوفراً في جميع الأوقات وعلى مدار الساعة بالعكس من المتاجر الفعلية التي تغلق وتفتح بوقت محدد وهذا يجعل وصول منتجاتك للمستهلكين غير محدود بزمن معين، كذالك يوفر على العميل مشقة التنقل لشراء المنتج وبالتلي مزيد من التكاليف والوقت الضائع.

 

نحن في datatime4it نساعدك بالحصول على متجرك الإلكتروني الخاص بك يمكنك التواصل معنا لنساعدك بالدخول في عالم التجارة الإلكترونية عبر فريق من أمهر الأختصاصين في مجال
المتاجر الإلكترونية والتسويق الإلكتروني.

 

متجر إلكتروني

 

• تحليل العملاء:

تمكن التجارة الإلكترونية عملائها من إبداء الرأي وتحليل موقعك الإلكتروني،ما يعكس عليك الفائدة الكبيرة بفضل توجيهك لنقاط يلحظها المستخدم والتي يجب أن تعمل على تطويرها.

• التجارة الإلكترونية أقل تكلفة بالتجهيز والانطلاق:

عند بدأ مشروع المتجر الإلكتروني سيوفر عليك مصاريف استئجار مكان أو امتلاكه،إما بالمتجر الإلكتروني سوف تستخدم مزايا أكثر بتكاليف أقل.

 

أهمية وفوائد التجارة الإلكترونية للشركات:

يمكن تلخيص فوائد التجارة الإلكترونية للشركات العاملة بها بالنقاط التالية:

  • أتاحت التجارة الإلكترونية مساحةً واسعة أمام منتجات شركات الأعمال والشركات التجارية في الأسواق المحلية والدولية والعالمية.
  • وفّرت التجارة الإلكترونية للشركات وصولاً أكبر للمستهلكين والعملاء بطريقة أسرع وأكثر تأثيراً، ممّا زاد من نسبة المبيعات والحركة الشرائية وبالتالي ارتفاع نسبة الأرباح.
  • فتحت التجارة الإلكترونية أمام العملاء مجالاً لتقييم المنتجات ممّا انعكس بشكل إيجابي على تطوير الشركات لمنتجاتها وتلافي الأخطاء بما يتوافق مع طلب العملاء وإرضائهم.
  • استطاعت الشركات من خلال التجارة الإلكترونية تقديم البضائع والسلع التي تناسب رغبة المستهلكين وطلباتهم.

أهمية وفوائد التجارة الإلكترونية للأفراد:

لم تقتصر فوائد التجارة الإلكترونية على الشركات فقط، بل شملت العديد من الأفراد ومن أهم الفوائد على الأفراد الذين يعملون ضمن مجالها:

  • أعطت التجارة الالكترونية للأفراد في كافة أنحاء العالم إمكانية العمل عن بعد ووفرت بذلك المال والتعب.
  • أعطت التجارة الإلكترونية للأفراد إمكانية بدء أعمالهم والانطلاق بها دون الحاجة لرأس مال كبير.
  • مكنت التجارة الإلكترونية ذوي الاحتياجات الخاصة من إمكانية العمل وهم في منزلهم.
  • وفّرت التجارة الإلكترونية سهولة إرسال البضائع والمنتجات من مكان لآخر وبسرعة كبيرة من خلال تقديم العديد من طرق الشحن المختلفة والمتنوعة.
  • سرعة في إنجاز المعاملات التجارية لصغار التجّار وكبارهم.

الخلاصة:

أصبح المتجر الإلكتروني والتجارة الإلكترونية من أهم العوامل التي ستؤثر على نجاح عملك التجاري، لأنه جعل عمليات التجارة وتبادل المنتجات أكثر سهولة ومتعة، وقدم للجميع فرصة للمنافسة وتقديم الأفضل في عالم التجارة وكسب الأرباح منها.