كاشير نقاط البيع

انظمة نقاط البيع وتعرف ايضاً ب كاشير نقاط البيع هي نظام متطور للبيع وبتعريف اوضح هو المكان الذي يتم فيه عملية التبادل بين البائع والزبون بعد عملية الشراء، حيث يتم الدفع  في إحدى نقاط البيع التي يملكها صاحب المتجر أو المطعم.ولفهم اكبر ل نظام نقاط البيع، يجب أن نعلم اصل النظام القديم وهو عبارة عن ماكينة كاشير (الة حسابة ونظام تخزين) يتقوم بتسجيل عملية البيع التي قام بها الزبون وعمل فاتورة للزبون المشتري بعد انتهاء عملية البيع.

هذا التطور جعل ضرورة لظهور انظمة البيع الحديثة، المعروفة الان بأنظمة نقاط البيع الذكية، التي تتفوقة على الطرق  الآخرى بأنها تجري عدد كبير وهائل من العمليات والمعاملات في وقت قصير جدا وبطريقة منظمة جداً ومرتبة،  وتوفر الوقت وتُنظم المعاملات المالية وإجراءات البيع وتصنفها بدقة، كما انها تظهر تقارير منظمة جداً وتفصيلية عن العملية او التعامل الذي تم بين الزبون والبائع واعطاء تقارير يومية واسبوعية وحتى شهرية بضغطة زر واحدة،مما يساعدك على تحليل أداء مشروعك او متجرك وتطوير العمل حسب التقارير بحيث تعلم نقاط الخلل ان وجد وتعمل على اصلاحها مثل تحسين منتج او استبداله باخر اكثر طلب وحساب دقيق للمصاريف والاجور وبالتالي التركيز على تطوير الارباح وتخفيض المصاريف.

 

اهم ميزات كاشير نقاط البيع 

تعتمد ميزات البرنامج التي يجب عليك تحديد أولوياتها عند التسوق للحصول على نظام نقاط البيع مناسب لعملك وتجربة العميل التي تريد توفيرها. فيما يلي بعض من أكثر الميزات شيوعًا التي تبحث عنها الشركات في نظام نقاط البيع :

1. تطبيقات الموبايل

تحتوي معظم أنظمة نقاط البيع على تطبيقات Apple و Android التي تتيح لك استخدام الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية للدفع عبر الهاتف المحمول. هذا يعني أنه يمكن لموظفي التجزئة الاتصال بالعملاء في أي مكان على أرضية المتجر، ويمكن للموظفين تلقي الطلبات والمدفوعات على الطاولة.

كما أن معظم أنظمة نقاط البيع عبارة عن نظامين أساسيين، فإن بعضها مخصص حصريًا لنظامي Apple أو Android. إذا كان لديك تفضيل قوي لمنصة على الأخرى، فضع ذلك في الاعتبار عند اختيار نظام.

 

2. إدارة المخزون

سواء كنت تعمل في مجال بيع الخدمات الغذائية وتحتاج إلى قائمة متدرجة على نظامك أو كنت في البيع بالتجزئة وتحتاج إلى تتبع كميات المنتجات، فإن نوع إدارة المخزون الذي يحتاجه عملك سيحدد نوع نظام نقاط البيع الذي يجب أن تستثمر فيه.

على الرغم من أن معظم أنظمة نقاط البيع تتضمن ميزات إدارة المخزون، إلا أن بعضها أقوى من البعض الآخر، وبعضها خاص بالصناعة. إذا كان عملك يحتاج إلى نظام إدارة مخزون متقدم ، فتأكد من أن هذا الخيار متاح لنظام POS الخاص بك أو أنه يتكامل مع اختيارك لبرنامج المخزون.

3. إدارة العملاء

ما مقدار بيانات العملاء التي تحتاج إلى جمعها لحملتك التسويقية؟ يمكن لنظام نقاط البيع جمع عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف والعناوين البريدية، ويمكنه أيضًا تتبع بيانات المبيعات مثل تاريخ الشراء واتجاهات الشراء. يتيح ذلك لعملك إنشاء عروض محددة وموجهة تحفز عملائك على مواصلة التسوق معك.

يمكن لأنظمة نقاط البيع المتقدمة استخدام بيانات العملاء لعمل حملات تسويق في الوقت المناسب، ومخصص للعميل عند بوابة الخروج. على سبيل المثال، قد ينشئ النظام قسائم فورية بناءً على ما اشتراه العميل للتو.

4.بطاقات الهدايا

تضيف العديد من الشركات ميزات بطاقة الهدايا إلى نظام نقاط البيع. بحيث يمكن أن تكون القدرة على تقديم بطاقات الهدايا وقبولها، شخصيًا أو عبر الإنترنت، طريقة رائعة لزيادة المبيعات وزيادة رضى العملاء.

 

كاشير نقاط البيع في الرياض

 

5. حسابات المستخدمين والأذونات

إذا كان عملك يوظف عدة أشخاص، فيمكن أن يساعدك نظام نقاط البيع في إدارتهم. بصفتك مسؤول النظام، ستتمكن من إدارة وصول الموظف إلى ميزات مختلفة لنظام POS. على سبيل المثال، يمكنك منح أذونات لاختيار موظفين أو مناصب للتعامل مع مهام معينة، مثل إصدار المبالغ المستردة أو إلغاء المعاملات.

6. إدارة الموظفين

تأتي معظم أنظمة نقاط البيع مع شكل من أشكال ميزات إدارة الموظفين، مثل تتبع مبيعات الموظفين والنشاط والأداء. هذا يجعل من السهل معرفة الموظفين الذين يحققون أعلى دخل لك، وأيهم قد يتطلب مزيداً من التدريب. يمكنك استخدام هذه الأدوات لإجراء المسابقات ومكافأة أفضل الموظفين أداءً لديك.

يمكن لبعض أنظمة نقاط البيع تتبع ساعات العمل باستخدام ساعة زمنية مدمجة وإنشاء جداول زمنية للموظفين. إذا وجدت بالفعل أفضل نظام للوقت والحضور يلبي احتياجاتك أو برنامج جدولة موظفين ممتاز، فتأكد مما إذا كان يتكامل مع نظام نقاط البيع.

7. حجز موعد

على الرغم من أنها ليست ميزة شائعة، إلا أن بعض أنظمة نقاط البيع لديها إمكانيات حجز المواعيد. تتيح هذه الأداة حجز المواعيد من خلال متجرك الإلكتروني أو موقع الويب الخاص بك. بعد ذلك، يمكنك إدارة المواعيد والمبيعات من خلال منصة واحدة. هذا مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يعملون في صناعات الخدمات المهنية (على سبيل المثال، صالونات الأظافر والمنتجعات الصحية والإصلاحات والصحة.

8. تقديم التقارير

ينشئ كل نظام POS تقارير ، ولكن نظرًا لاختلاف عمق التقارير ، ستحتاج إلى واحد يحتوي على التحليلات الصحيحة لعملك. هل ستحتاج إلى تقارير أساسية عن المبيعات في الساعة أو إدارة المخزون أو مقاييس أخرى؟

ابحث عن نظام بتقارير قابلة للتخصيص تتيح لك تصفية البيانات حسب النطاق الزمني وعوامل أخرى. قد ترغب أيضاً في نظام يسمح لك بتخصيص كيفية تقديم البيانات وجدولة التقارير التلقائية لإرسالها إليك عبر البريد الإلكتروني.

9. التكامل مع البرمجيات الأخرى

من المحتمل أن يكون عملك يستخدم بالفعل أنواعا أخرى من برامج الأعمال، مثل المحاسبة أو CRM. تتيح لك القدرة على دمج هؤلاء مع نظام POS الخاص بك العمل بكفاءة أكبر، حيث ستقوم الأنظمة بمشاركة البيانات تلقائيًا بدلاً من مطالبتك بنقلها يدوياً بين الأنظمة. ابحث عن نظام POS يمكن أن يتكامل مع برنامجك الحالي، بالإضافة إلى أي نظام تخطط لاستخدامه في المستقبل. سيسهل هذا إدارة عملك أثناء نموك.

10. قابلية التوسع

عند الحديث عن النمو، من المهم العثور على نظام POS يمكنه توسيع نطاق عملك أثناء التوسع. قد يعني هذا القدرة على إضافة المزيد من السجلات أو الملحقات، أو حتى فتح موقع ثان أو ثالث باستخدام منصة POS مركزية واحدة.

11. معالجة الدفع

تتكامل بعض أنظمة نقاط البيع مع معالجات الدفع التابعة لجهات خارجية، ويقدم البعض الآخر معالجة الدفع الخاصة بهم. على الرغم من أن معظم أفضل أنظمة معالجة بطاقات الائتمان تسمح بمجموعة متنوعة من أنواع الدفع (على سبيل المثال ، التمرير السريع للبطاقة، والنقر) ، فإن أسعارها تختلف لذا ضع ذلك في الاعتبار عند اختيار نظام نقاط البيع.
احسب التكلفة المحتملة لمعالجة الدفع عند تحديد التكلفة الإجمالية لنظام نقاط البيع.

12. لوحة التحكم او القيادة

تحتوي أنظمة نقاط البيع على لوحات معلومات سهلة الاستخدام تمنحك ملخصاً سريعاً لكيفية أداء عملك. يمكنك غالباً رؤية أشياء مثل المبيعات والمخزون والأداء في لمحة.

13. الأجهزة

يمكن أن تكون الأجهزة عاملاً رئيسياً في أنظمة نقاط البيع. يتضمن الإعداد الأساسي لنقاط البيع عادةً أجهزة مثل المحطة القياسية وقارئ بطاقات الائتمان ودرج النقود وطابعة الإيصالات. ومع ذلك، قد تحتاج إلى خيارات أجهزة متقدمة مثل POS المحمول أو كشك أو شاشة عرض العملاء أو نظام عرض المطبخ أو لوحة القوائم الرقمية.

14. سهولة الاستخدام

تطورت أنظمة نقاط البيع على مر السنين، وأصبحت معظم خيارات السوق الأعلى سهلة التركيب والاستخدام. من المهم أن يكون لديك نظام نقاط بيع بديهي يسهل عليك وعلى موظفيك التنقل فيه. يجب أن يعتمد مستوى التعقيد على قدرات موظفيك. قد تختار بعض الشركات تصميمات بسيطة، بينما قد يبحث البعض الآخر عن المزيد من الخيارات التقنية والقابلة للتخصيص.

 

كاشير نقاط البيع

 

أهم أماكن أستخدام كاشير نقاط البيع 

محلات بيع التجزئه :

تعد صناعة البيع بالتجزئة واحدة من أكثر المستخدمين لمحطات كاشير نقاط البيع، والتي تتكامل دائماً تقريباً مع برامج المخزون والمحاسبة. بالإضافة إلى معالجة المعاملات، غالباً ما يدعم نظام نقاط البيع بطاقات تحفيز العملاء وبطاقات الهدايا وسجلات الهدايا واسترداد القسائم.

إذا كنت تبحث عن أفضل نظام نقاط البيع لأعمال البيع بالتجزئة ، فأطلع على برنامج نقاط البيع من وقت البيانات. إنه يوفر أدوات تجارة إلكترونية قوية ويمكن أن يعمل مع صناعات مثل الملابس والإلكترونيات والصحة والمنزل والديكور والمجوهرات والسلع الرياضية.

المقاهي و الفنادق :

تحتاج صناعة الضيافة والفنادق إلى تتبع الضيوف أثناء تفاعلهم مع الخدمات المختلفة طوال زيارتهم، غرفة الطعام ، وغرف الضيوف ، وحجوزات دروس الجولف أو التنس ، وزيارات المنتجع الصحي ، وما إلى ذلك. يمكن لأنظمة نقاط البيع أيضًا تخزين تفضيلات الضيف لوسائل الراحة والتدبير المنزلي ، مما يسمح لموظفي الضيافة بتوقع احتياجات الضيوف بدلاً من الاستجابة للطلبات – وبالتالي رفع مستويات الخدمة ورضا العملاء وولائهم. عادةً ما يتكامل برنامج POS مع برامج إدارة الممتلكات.

 

المطاعم :

تم استخدام بعض المحطات الطرفية الأولى ذات الشاشات التي تعمل باللمس في صناعة المطاعم، لا سيما في سلاسل الوجبات السريعة. يعد نظام كاشير نقاط البيع أهم الوسيلة القياسية لإدخال الطلبات وتتبعها ومعالجة المدفوعات وإنشاء إيصالات العملاء.
الاتجاه الأن في مطاعم الخدمة السريعة هو استخدام التنبيهات النصية لإعلام العملاء عندما تكون طلباتهم جاهزة للاستلام. حتى في بعض قطاعات الطعام الفاخر، يستخدم النوادل الأجهزة المحمولة لإرسال الطلبات مباشرة من الطاولة إلى المطبخ، كما تقوم نفس الأجهزة بإعلام النوادل عندما تكون الطلبات جاهزة للتسليم إلى الطاولة.

 

أطلب نظام كاشير نقاط البيع الأن من وقت البيانات وأحصل على خدمات مميزة من هنا