كيفية تحسين الصور وأهميتها بنشر العلامة التجارية

يعتبر أداء موقع الويب الخاص بك أحد أهم العناصر التي يعتمد عليها جوجل في تصنيفات البحث، لهذا يلجأ خبراء التسويق الرقمي إلى التركيز على الجوانب المرئية في مواقعهم لتحسين سرعة الأداء بالاعتماد على دراسة كافة الأمور التي تلعب دوراً في زيادة سرعة الأداء والتي من أهمها تحسين الصورة.

وجاءت هذا التحسينات نظراً لأن المستخدمين لا يفضلون الانتظار طويلاً بعد النقر على موقع ما، بل يضطرون للبحث عن موقع أفضل من حيث الاستجابة وسرعة الأداء.

وسنعرض من خلال المقال كيفية تحسين الصورة وأهميتها في زيادة سرعة أداء الموقع.

تعريف تحسين الصورة:

عبارة عن عملية تقديم الصور بدقة عالية وبتنسيق صحيح وأبعاد مناسبة، والحرص على عرضها بأقل حجم ممكن مع الحفاظ على دقتها وجودتها.

أهمية تحسين الصورة:

يعتبر تحسين الصورة أمراً ضرورياً في موقع الويب لدوره في التحسين من سرعة الموقع والتحويلات والسيو (SEO).

٤٦% من المستخدمين لا يهتمون بمحتوى المواقع التي تظهر أداءً سيئاً في إضافة صور متعلقة بموضوع المحتوى، ومن المتوقع أن يتوقف ٣٩% من زوار الموقع عن التفاعل بمجرد إلغاء وجود الصور، كما وترجح الغالبية العظمى من الشركات أن تصبح المرئيات جزءاً أساسياً من استراتيجيات التسويق الرقمي الخاصة بالعام الحالي، خصوصاً مع تأثير مدة تحميل الصور في المواقع على تجربة المستخدم وتحديد إمكانية عودته وتكرار التجربة أم لا.

وتؤكد الإحصائيات أن ٥١% من العملاء والمستهلكين في الولايات المتحدة الأمريكية يرغبون بوجود ثلاث صور للمنتج كحد أدنى ومن زوايا مختلفة تعرض جوانبه بشكل كامل.

وسندرس فيما يلي أهمية تحسين الصورة بالتفصيل:

1. تحسين سرعة تحميل الصفحة:

تعرف سرعة تحميل الصفحة على أنها الوقت الذي تستغرقه صفحة الويب الخاصة بك في التحميل بشكل كامل، بالاعتماد على مجموعة من العوامل مثل تصميم الموقع وتخطيطه ومضيف موقعك الخاص.

وتعتبر المواقع التي لا تتجاوز سرعة تحميلها “٢ ثانية” الأفضل لدى المستخدمين كونها تقدّم للزوّار تجربةً أسرع مما يزيد من تفاعلهم مع منتجاتك وخدماتك.

وتساعدك أداة Page Speed Insights من جوجل في تحليل ومعرفة سرعة تحميل صفحتك الخاصة، وتقترح عليك العديد التوصيات المفيدة.

2. تحسين محركات البحث (SEO):

أصبح من الواضح أن جوجل لا يفضل مواقع الويب البطيئة ولا يظهرها في صفحة نتائج البحث الأولى، لهذا يسعى المسوقين لتحسين محركات البحث من خلال العديد من الجوانب، ويعتبر تحسين الصورة عاملاً مهماً في رفع استجابة موقع الويب وزيادة قبوله لدى جوجل.

3. رفع نسبة التحويلات:

إن تحسينك لترتيب البحث الخاص بك من خلال تحسين الصورة والعوامل الأخرى، سيمكنك من استقطاب المزيد من العملاء والمستخدمين وبالتالي الحصول على المزيد من التحويلات.

 

تحسين اداء الصور

 

4. تعزيز تجربة المستخدم:

من خلال تحسينك للصورة ستزيد من سرعة استجابة موقع الويب الخاص بك، ممّا يوفّر تجربة مستخدم إيجابية ومميزة.

 

نصائح حول كيفية تحسين الصور:

1- إعطاء تسميات صحيحة للصور:

يلعب اسم الصورة دوراً أساسياً على جوجل، حيث يجب أن توضح الصورة فكرتك بشكل مباشر خصوصاً في المواضيع المتشابهة، مع الانتباه لعدم إضافة الكلمات المفتاحية بشكل عشوائي وكبير داخل الصورة.

مثلاً إذا كنت تطرح موضوعاً حول تحضير أحد أنواع الطعام وأضفت صورة لمادة الزبدة، إن لم تسمي الصورة فإن جوجل سيراها مادة الجبن بنسبة ٩١% لتشابه المادتين.

2- استخدام النص البديل:

مهمة النص البديل هي وصف محتوى الصورة عند حدوث أي مشكلة في عرض الصور على المتصفح كي يفهم المستخدم محتوى الصور، لهذا يجب التركيز على إنشاء محتوى مميز وغني بالمعلومات المفيدة ويستخدم الكلمات المفتاحية بطريقة ملائمة لسياق المحتوى.

3- اختيار النوع الأفضل من الصور:

أمامك ثلاثة أنواع من ملفات الصور وهي (JPEG, PNG, GIF)، لكلّ منها طريقة ضغط مختلفة وأحجام تختلف عن بعضها بشكل كبير، ولأنّ حجم الصورة يساهم في تحديد سرعة أداء صفحة الويب الخاصة بك، فالخيار الأمثل لك هو اختيار صور JPEG كونها تحتوي على أصغر حجم للملفات وحفاظها على جودة الصورة ودقتها.

ورغم ذلك فإنّ JPEG ليس الخيار الأفضل دائماً، ففي حال استخدامك لرسومات الخطوط والنصوص فإنّ PNG هو خيارك الصحيح وGIF الأفضل عند استخدام الصور المتحركة.

 

تحسين الصور

 

4- تعديل حجم الصورة بما يتناسب مع قياسات الموقع:

إذا أردت مثلاً أن ترفع صورة للموقع بعرض ٥٠٠٠ بكسل، يبقى المتصفح بحاجة لتحميلها بالكامل على الرغم من أنه تم تعديلها لتصبح ٧٢٠ كونه الحد الأقصى لعرض محتوى المدونة، وهذا يؤدي لبطء في تحميل الصفحة.

والحل هو تعديل الصورة ليكون حجمها وتحميلها بأقصى عرض تحتاجه ويوجد أدوات معينة تساعدك في ذلك مثل أداة Guetzli وMozJPEG وغيرها، حيث تقوم برفع الصورة وسيتم ضغطها بواسطة الأداة لتتناسب مع صفحة الموقع.

5- إنشاء خريطة سايت ماب:

خريطة السايت ماب أو ما تسمى خريطة الموقع هي عبارة عن ملف يحتوي كافة الروابط الموجودة في الموقع ويُرفع على خادم “سيرفر” الموقع الخاص بك، بهدف مساعدة عناكب جوجل للزحف إلى موقعك.

ولا تقتصر فكرة وجود خريطة سايت ماب للموقع فقط، بل نستطيع إنشاءها للفيديوهات والصور داخل الموقع.

وتعمل خريطة سايت ماب كدليل إرشادي وليس إجباري لمحركات البحث من خلال إمدادهم بمعلومات عن روابط الموقع الخاص بك.

ومن أهم الأدوات التي تساعدك في إنشاء خريطة سايت ماب هي أداة XML-sitemaps التي تمنحك حتى ٥٠٠ رابط بشكل مجاني.

 

سايت ماب

 

لم يعد تجاهل الصور في صفحة الويب أمراً جيداً، وذلك بعد أن أثبتت فعاليتها في تحسين أداء مواقع الويب، وقد أصبح من الضروري أن يعمل خبراء التسويق وأصحاب المواقع الإلكترونية على تحسين الصور بالتوافق مع معايير جوجل لتحسين ظهور الموقع وتجربة المستخدم.

لطلب أي مساعدة في تحسين جودة وسرعة موقعك ونشاطك التجاري أتصل بنا واطلب الخدمة من هنا