الفاتورة الإلكترونية السعودية

كيفية تطبيق الفاتورة الالكترونية السعودية في متجرك الإلكتروني؟

ماهي منظومة الفوترة الالكترونية

منظومة الفوترة الإلكترونية هي إجراء يهدف إلى تحويل عملية اصدار الفواتير والإشعارات الورقي على سبيل المثال  المكتوبة بخط اليد أو المصورة بماسح ضوئي الى عملية الكترونية تسمح بتبادل الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة ومعالجتها بصيغة الكترونية منظمة بين البائع والمشتري بتنسيق إلكتروني متكامل.

بعض المستندات التي لا تصنف كفاتورة الكترونية بيانات الفاتورة الغير منظمة الصادرة بصيغة على سبيل المثال PDF أو Word الفاتورة الورقية الممسوحة ضوئيا بأي صيغة كانت على سبيل المثال لا الحصر JPG أو PDF فاتورة غير منظمة على صفحة ويب أو في بريد إلكتروني.

 

الفوترة الإلكترونية (فاتورة) إلزامية على جميع الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة وأي أطراف أخرى تصدر فواتير ضريبية نيابة عن الموردين الخاضعين لضريبة القيمة المضافة.
يستثنى من ذلك الأشخاص غير المقيمين والخاضعين للضريبة.

ما هي المتطلبات لكل مرحلة من مرحلتي تطبيق الفوترة الإلكترونية (فاتورة)؟

  •  تركيب أو تحديث نظام الـفـوتـرة أي الـتـوقف عن إصــــــــــدار الـفــواتـيـر الـمـكـتـوبـة بخط اليد.
  • إضـافـة رمـز الاسـتـجابة السريعة (QR-Code) على الفاتورة.
  • إضافة عنوان (الفاتورة)حسب نوع الفاتورة الضريبية المصدرة.
  • إضافة رقم تسجيل ضريبة القيمة الـمضـافـة للـمـشتري إذا كان مسجل فـي ضـريـبـة القيمة المضافة.

حيث في  المرحلة الأولى (مرحلة الإصدار) ستتطلب من المكلفين إصدار وحفظ الفواتير والإشعارات الضريبية المتوافقة عبر نظام إلكتروني متوافق مع أنظمة الهيئة

– يجب على جميع الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الالكترونية استخدام أنظمة فوترة الكترونيةً متوافقة مع أنظمة الهيئة لإصدار الفواتير بدءا من 4ديسمبر 2021م ولن يتم اعتبار الفواتير اليدوية فواتير ضريبية متوافقة مع أنظمة الهيئة.

– يجب أن تتضمن الفواتير الإلكترونية الحد الأدنى من الحقول الإضافية (انظر السؤال التالي).

– يجب أن تكون الأنظمة الإلكترونية قادرة على إنشاء رموز الاستجابة السريعة (QR code).

يجب أن لا تسمح أنظمة الفوترة الإلكترونية بالخصائص المحظورة المحددة من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

 

كيف ستبدو الفاتورة الإلكترونية وما مدى اختلافها عن الفواتير المستعملة حاليا؟

هل يجب أن يكون الحل المستخدم لديه القدرة على الاتصال بالإنترنت للمرحلة الأولى ( 4ديسمبر 2021م)؟
الفواتير الإلكترونية للمرحلة الأولى ( 4ديسمبر 2021م) تشبه إلى حد كبير الفواتير الضريبية الحالية، مع وجود الحد الأدنى من الحقول الإضافية:

بالنسـبة للفواتيـر المبسـطة والإشـعارات الضريبيـة المرتبطـة بهـا (التـي يتـم إصدارهـا غالباً من منشـأة إلــى فــرد B2C يجــب أن تتضمــن الفاتــورة رمــز
الاسـتجابة السـريعة
QR code وعنـوان الفاتـورة.

بالنسـبة للفواتيـر الضريبيـة والإشـعارات الضريبيـة المرتبطـة بهـا (التـي يتـم إصدارهـا غالباً من منشـأة إلـى منشـأة B2B وجـود رمز الاسـتجابة السـريعة اختيــاري، بينمــا عنــوان الفاتــورة رقــم تســجيل المشـتري بضريبـة القيمـة المضافـة إلزامـي إذا كان المشتري مكلف مسجل في هيئة الزكاة والضريبة والجمـارك.

لا توجد صيغة ملف محددة مطلوبة للمرحلة الأولى، على أن تتضمن على الأقل الحقول الإلزامية ويجب أن تصدر من نظام الكتروني متوافق مع متطلبات الهيئة
الفنية، كما يجب على المكلف حفظ نسخة إلكترونية من جميع الفواتير الصادرة.

هل يجب أن يكون الحل أو النظام  المستخدم لديه القدرة على الاتصال بالإنترنت للمرحلة الأولى ( 4ديسمبر 2021م)؟

نعم، يجب أن يكون الحل التقني أو النظام المستخدم لإصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية قادراً على الاتصال بالإنترنت للمرحلتين.
لا توجد صيغة ملف محددة مطلوبة للمرحلة الأولى، على أن تتضمن على الأقل الحقول الإلزامية ويجب أن تصدر من نظام الكتروني متوافق مع متطلبات الهيئة الفنية، كما يجب على المكلف حفظ نسخة إلكترونية من جميع الفواتير الصادرة.

 

الفاتورة الإلكترونية

 

هل هنالك حاجة إلى ربط الحل التقني مع أنظمة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للمرحلة الأولى؟

لا، الربط مع أنظمة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك غيرمطلوب في المرحلة الأولى 4ديسمبر 2021م.

كما يجب أن يكون الحل التقني المستخدم قادرا على إنشاء رمز الاستجابة السريعة QR Code على الفواتير في 4ديسمبر 2021م و يعد رمز الاستجابة السريعة QR code إلزاميا للفواتير الضريبية المبسطة التي يتم اصدارها غالباً من منشأة إلى فرد B2C واختيارياً للفواتير الضريبية التي يتم إصدارها عادة بين منشأة ومنشأة. 

لا توفر هيئة الزكاة والضريبة والجمارك رمز الاستجابة السريعة ( )QR codeويجب أن يتم إنشاؤه بواسطة النظام الإلكتروني.

يـلــزم كـــحــد أدنــى فــي الــمــرحــلـة الأولـــــى (مــرحـلـة الإصــدار) احــتــواء الـــفــــاتـــــورة الـــضـــريــبية المبسطة، عـنـد مـــســــح رمـــز الاســـتـجــــابــة عـلى العناصر الآتية :

  •  اسم المورد
  • رقم تسجيل ضريبة الـقـيـمـة الـمـضـافة
  •  الـطابـع الـزمـنـي للفاتورة أو للإشـعـار الـتـاريـخ والـوقت
  •  إجــمــالـي ضــريــبـة الـقـيـمـة الـمـضـافـة
  •  إجـمـالـي الـفاتورة أو الإشعار مع ضريبة القيمة المضافة

ما هي بعض المواصفات والخصائص الوظيفية المحظورة الخاصة بالمرحلة الأولى (مرحلة الإصدار) والتي لا يسمح بأن تتوفر في نظام الفوترة الإلكتروني؟

– عدم وجود خاصية لإدارة المستخدمين على سبيل المثال: وصول من غير تسجيل دخول، عدم وجود إدارة جلسة المستخدم.

التلاعب في الفواتير الإلكترونية أو الإشعارات الإلكترونية أو السجلات.

السماح بإمكانية إنشاء أكثر من تسلسل واحد للفواتير أو الاشعارات الإلكترونية.

 

المرحلة الثانية :

المرحلة الثانية (مرحلة الربط والتكامل،) ستقوم على ترسيخ التكامل بين الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالمكلفين وبين أنظمة الهيئة. وتتطلب الالتزام بالمواصفات الفنية والتقنية الخاصة بالمرحلة الثانية للفوترة الإلكترونية.

المرحلة الثانية ستدخل حيز التنفيذ على مراحل ابتداء من تاريخ 1يناير 2023م، وستقوم الهيئة بتحديد مراحل ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية واشعار الفئات المستهدفة في كل مرحلة قبل التاريخ المحدد للربط بستة أشهر على الأقل.

حيث أنه لن يتم تطبيق المرحلة الثانية قبل تاريخ 1 يناير 2023م. وستقوم الهيئة بإشعار الفئات المستهدفة في كل مرحلة قبل التاريخ
المحدد للربط بستة أشهر على الأقل.

ما هي متطلبات المرحلة الثانية (مرحلة الربط والتاكامل)؟

تستلزم المرحلة الثانية، التي سيتم تنفيذها على مراحل ابتداء من 1يناير 2023م، متطلبات فنية إضافية يجب أن تمتثل لها الأنظمة الإلكترونية للفوترة الإلكترونية، وربط الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالمكلفين مع أنظمة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك وإصدار الفواتير الإلكترونية بناء على صيغة محددة.

نظرا للطبيعة الفنية للمتطلبات المنشورة، يوصى المكلفين بالاتصال بمزود الأنظمة الإلكترونية والحلول التقنية أو الفرق التقنية الداخلية للتأكد من أن الحل التقني الخاص بك متوافق مع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك. كما يمكن للمطورين والمختصين زيارة موقع الهيئة للاطلاع على جميع المتطلبات التقنية والفنية والأمنية.

سيتم نشر المزيد من التفاصيل حول آلية الربط من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك وذلك في الصفحة الخاصة بالمطورين على موقع الهيئة.

 

أتصل بنا في شركة وقت البيانات وسوف نقوم بمساعدتك بتحديث نظامك الإلكتروني للعمل بنظام الفاتورة الإلكترونية الجديد أطلب الخدمة من هنا