تصميم متاجر الكترونية في الرياض

كيف تستخدم النوافذ المنبثقة للترويج في المتجر الإلكتروني

 

أخذت التجارة الإلكترونية في الأعوام القليلة الماضية بالتوسّع والانتشار، وأصبح أصحاب العلامات التجارية يلجؤون لتصميم متاجر إلكترونية خاصة، تساعدهم في عرض منتجاتهم وخدماتهم للعملاء والزبائن.

وفي ظلّ المنافسة الكبيرة، وانطلاقاً من أهمية المتاجر الإلكترونية، لابدّ من السعي بشكل دائم إلى التطوير والتحديث لإبقاء المتجر الإلكتروني الخاص بك يخدم جمهورك المستهدف بشكل فعلي وحقيقي.

وأثبتت التجارب الأخيرة أنّ استخدامك للنوافذ المنبثقة في متجر التجارة الإلكترونية التابعة لك، من شأنها أن تساعدك في تنمية نشاطك التجاري عبر الإنترنت.

وعلى الرغم من ذلك، يجب الحذر أن النوافذ المنبثقة قد تكون خطرة، حيث يمكنها أن تفقدك عميلاً جاهزاً للشراء من المتجر الإلكتروني الخاص بك في حال إساءة استخدامها.

سوف نتحدث في هذه المقالة عن النوافذ المنبثقة، لتتمكن من استخدامها بسهولة وتطبيقها في نشاط التجارة الإلكترونية الخاص بك.

ما هي النافذة المنبثقة ؟

تمثّل النافذة المنبثقة واجهة مستخدم رسومية، تظهر بشكل مفاجئ على شاشتك بعد تمرير مؤشر الماوس ضمن مواقع التجارة الإلكترونية في أيّ جزء معين من صفحة المنتج في المتجر الإلكتروني أو موقع الويب.

قد تكون النوافذ المنبثقة مزعجة في كثير من الأحيان لمستخدمي الإنترنت، مما أدى لتجنب الإعلانات المنبثقة أثناء زيارة موقع ما أو البحث عن شيء ما من قبل ٧٣% من المستخدمين.

 

كيف تستخدم النوافذ المنبثقة للترويج في المتجر الإلكتروني

في الوقت نفسه، تثبت النوافذ المنبثقة قدرتها على رفع معدلات التحويل بنسبة ٦.٣٩%، الأمر الذي يجعلك تعيد النظر في استخدامها وتفضيلها.

أنواع النوافذ المنبثقة:

1- النوافذ المنبثقة عند النقر :

تظهر عند النقر على ارتباط معين أو صورة ضمن موقعك أو صفحة الهبوط في المتجر الإلكتروني الخاص بك.

2- النوافذ المنبثقة الموقوتة :

تنبثق بعد قضائك لوقت معين في المتجر الإلكتروني أو موقع الويب.

3- النوافذ المنبثقة عند التمرير :

عند التمرير بالماوس لأعلى أو لأسفل، تظهر النافذة المنبثقة فوراً، وغالباً ما يستخدم هذا النوع في المدونات بشكل خاص.

4- النوافذ المنبثقة عند الدخول :

تظهر عند اكتمال تحميل صفحة الهبوط أو موقع الويب.

5- النوافذ المنبثقة عند الخروج :

تظهر عندما تقرر الخروج من الموقع، خاصة خروجك من صفحات الهبوط الخاصة بالمنتج.


الطرق الفعالة لاستخدام النوافذ المنبثقة في المتجر الإلكتروني:

  • اسمح لجمهورك بالتواصل والتفاعل والفهم:
    من الضروري قبل أي شيء، أن تمنح المستخدمين وقتاً كافياً لفهم واستيعاب الهدف من إظهارك للنافذة المنبثقة، ويتمكنون من عرض نهجك وفهمه والتفاعل معه.من خلال هذه الحيلة البسيطة يمكنك اكتساب ثقة العميل وإرضائه، وبالتالي زيادة مبيعاتك في متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك.

    بعد إعطاء العملاء حداً أدنى من الوقت للتصفح والبحث على ما يريدون، استخدم النوافذ المنبثقة لمطالبتهم بمشاركة عناوين بريدهم الإلكتروني أو أيّ معلومات أخرى ذات صلة.

  • استخدم تجزئة الجمهور:
    من الجيد أن تقسّم جمهورك إلى فئات محددة تبعاً لأنشطتهم واهتماماتهم وتفضيلاتهم، وذلك لضمان نجاح جهودك في التسويق الرقمي.يمكنك من خلال هذه العملية، تحديد المستخدمين المهمين لديك وإظهار المزيد من النوافذ المنبثقة ذات الصلة، مع مراعاة ما يلي:

    • تخصيص العملاء (ذكور/إناث).
    • اكتشاف ومعرفة ما يبحثون عنه في المرة الأخيرة.
    • تقدير نواياهم.
    • التركيز على آخر المنتجات التي اشتروها.
    • تتبع مواقعهم.
    • معرفة اهتماماتهم.

    بالإضافة إلى ذلك، حاول أن تكون منطقياً في عرض نافذتك المنبثقة لتمنح المستخدمين تجربة تصفح ممتعة في متجرك الخاص.

  • احرص على استخدام النوافذ المنبثقة لمرة واحدة:في كثير من الأحيان، قد لا تحتاج لتكرار النوافذ المنبثقة، خاصة لدى المستخدمين الذين اشتركوا بالفعل برسائلك الإخبارية، استخدم النوافذ المنبثقة الثابتة (في جزء التذييل عموماً)، بحيث يتمكن العملاء من الحصول على خصومات خاصة أو النشرات الإخبارية التابعة لنشاطك التجاري أو عضوية VIP، وما إلى ذلك.
  • تقديم معلومات قيّمة وذات صلة:
    اجعل التواصل مع عملائك إيجابياً وبعيداً عن فرض عمليات البيع من خلال طرح بعض المعلومات المفيدة.فمن الخطأ أن يكون محتوى النوافذ المنبثقة دائماً “شراء، شراء، شراء”، فمثلاً حاول مشاركة كيفية عمل منتج ما لديك، أو قصة نجاح سابقة لأحد العملاء مع خدماتك، ممّا يمنحك المزيد من التحويلات والمبيعات على المدى الطويل.
  • صمّم النوافذ المنبثقة وفقاً للهدف:
    قد يؤدي استهدافك للنوافذ المنبثقة إلى رفع معدلات التحويل بنسبة معقولة، لهذا أنت بحاجة للتصرف بذكاء وتخصيص النوافذ المنبثقة في متجرك الخاص بحيث تظهر في أقسام محددة فيه.مثلاً في البداية يبحث المستخدمون عن منتجاتك أو خدمات معينة في موقعك، الأمر الذي يدل على اهتمامهم بها، لهذا يمكنك بعد فترة تقديم خصومات وصفقات عبر نافذة منبثقة مع بعض الرسائل المثيرة للاهتمام.
  • المشاركة الاجتماعية:
    اطلب من الزوّار والعملاء متابعة نشاطك التجاري على منصات التواصل الاجتماعي، للتعرف على المزيد حول منتجاتك وخدماتك، وبالتالي ستزيد عدد متابعيك الاجتماعيين من خلال هذه العملية البسيطة.

فوائد استخدام النوافذ المنبثقة في المتجر الإلكتروني ومواقع الويب:

يمكن للأنشطة التجارية والشركات استخدام النوافذ المنبثقة عند الخروج، التي من شأنها تحسين الاشتراكات بنسبة ٦٠٠%.

فضلاً عن ذلك، فإنّ النوافذ المنبثقة في مواقع التجارة الإلكترونية تمثّل مظهراً مرئياً ودوراً فعّالاً في الخروج عن الرتابة ومنح المستخدمين تصوّراً قيّماً ومفيداً.

النوافذ المنبثقة للترويج في المتجر الإلكتروني

 

أسباب تجنب النوافذ المنبثقة :

رغم القائمة الطويلة التي ذكرناها عن فوائد النوافذ المنبثقة في المتجر الإلكتروني، إلّا أنّ الكثير من الأشخاص في بعض الحالات يحاولون تجنبها للأسباب التالية:

  • كتابة إعلانات سيئة.
  • تضمين الأشياء غير الضرورية.
  • الاستخدام المكثّف والمبالغ فيه للنوافذ المنبثقة سيئة الإنشاء.
  • وجودها في كل مكان في موقع التجارة الإلكترونية.
  • ظهورها بشكل متكرر في الموقع وبطريقة غير مرتبطة به.
  • التصميم غير مربح بما يكفي.

 

أمثلة حول استخدام بعض أفضل العلامات التجارية للنوافذ المنبثقة في التجارة الإلكترونية الخاصة بهم:

  • أمازون Amazon:

عند دخولك لموقع أمازون سيظهر لك مباشرة نافذة منبثقة تطلب منك إنشاء حساب أو تسجيل الدخول، الأمر الذي يوفّر للمستخدمين الذين لا يمتلكون حساباً خاصاً في أمازون الحصول عليه بسهولة عبر إشعار إنشاء الحساب أو تسجيل الدخول.

كما يوجد أيضاً خياراً لشحن المنتج، مخصص للعملاء في الخارج أو العملاء الدوليين.

النوافذ المنبثقة في المتجر الإلكتروني

 

الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند استخدام النوافذ المنبثقة في التجارة الإلكترونية :

  • الحفاظ على زر Call To Action عام.
  • الاستعجال في النافذة المنبثقة (متأخرة جداً أو قريبة جداً).
  • توفير كل شيء دفعة واحدة.
  • عدم استخدام نسخة مخصصة منبثقة.
  • عرض نوافذ غير مرتبطة بموضوع الموقع.
  • عدم تصحيح نسختك المنبثقة.
  • طلب الكثير من المعلومات في النافذة المنبثقة.

 

الخلاصة :

إن كنت تمتلك متجراً إلكترونياً لعلامتك التجارية، حان الوقت لتبدأ باستخدام النوافذ المنبثقة في موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك بالطريقة الصحيحة.

لقد عرضنا لك جميع الأخطاء التي من الممكن أن تقع بها، كي تتجاوزها، وقدّمنا من خلال المقال قائمةً بفوائد النوافذ المنبثقة التي من شأنها أن تساعدك في تحقيق أهداف علامتك التجارية والحصول على رضا العملاء والمستخدمين.

إذا كنت ترغب بتصميم متجر إلكتروني والترويج لمتجرك الإلكتروني، نحن في شركة وقت البيانات لدينا فريق من المبرمجين المحترفين وفريق مميز للتسويق الإلكتروني أطلب الخدمة الآن.