لماذا عليك شراء برنامج نقاط البيع

لماذا عليك شراء برنامج نقاط البيع pos 

للحصول على أفضل تشغيل لمحلك التجاري أو شركتك هو عملية مهمة جداً تتطلب الكثير من العمليات والأدوات المختلفة، بعيداً عن مدى معرفتك بالإدارة او التجاره عموماً، ستحتاج أيضًا إلى نظام pos معين يمكنك من خلاله التعامل مع الحركات التجارية والمالية داخل مشروعك، ولذا يجب عليك اختيار هذا النظام بعنايه وهذا يعتمد على نوع نشاطك التجاري، فإذا كان نشاطك (محلات الاحذية – محلات الملابس – محلات الادوات والاجهزة الكهربائية – محلات البصريات والنظارات – محلات العطور و أدوات التجميل او المكياج  – محلات الدهانات  والعدد والادوات – محلات الادوات الصحية وادوات السباكة او أي محل بيع بالتجزئة  سوبر ماركت، قطع غيار السيارات، فأنت تحتاج الى نظام كامل لإدارة نشاطك التجاري، وبالأخص أنت تحتاج الى نظام نقاط بيع POS.

 

كيف يعمل برنامج نقاط البيع POS :

1. يقرر أحد العملاء شراء منتجك أو خدمتك. إذا كان لديك متجر فعلي، فقد يطلبون من مندوب المبيعات الاتصال بهم. ويمكن لهذا المساعد استخدام ماسح ضوئي للرمز الشريطي (بار كود) للبحث عن سعر العنصر. تسمح لك بعض أنظمة نقاط البيع،أيضًا بمسح العناصر ضوئيًا باستخدام الكاميرا الموجودة على جهازك المحمول. أيضاً بالنسبة إلى المتاجر عبر الإنترنت تحدث هذه الخطوة عندما ينتهي العميل من إضافة عناصر إلى سلة التسوق الخاصة به وينقر على زر الخروج.

2. يحسب نظام نقاط البيع سعر المنتج، بما في ذلك أي ضريبة مبيعات، ثم يقوم بتحديث جرد المخزون لإظهار أن الصنف قد تم بيعه.

3. عندما يقرر العميل أن يدفع لإنهاء عملية الشراء، سيتعين على العميل استخدام بطاقته الائتمانية أو النقر على البطاقة أو بطاقة الخصم أو النقد لإجراء عملية الدفع. اعتمادًا على نوع الدفع الذي يختارونه يقوم برنامج نقاط البيع POS بمعالجة المعاملة المالية.

4. إتمام معاملة نقطة البيع هذه هي اللحظة التي تقوم فيها بعملية بيع رسميًا. حيث يتم الدفع، وإنشاء إيصال رقمي أو مطبوع  وتقوم بشحن أو تسليم العميل الخاص بك العناصر التي اشتروها.

 

مميزات نظام نقاط البيع POS :

  • دعم منصات العمل المختلفة :
    إن نظام نقاط البيع POS يدعم جميع منصات العمل الحديثة من أجهزة الكمبيوتر، الأجهزة اللوحية وأجهزة الهاتف المحمول بالأضافة الى أنه يدعم جميع أنظمة العمل المختلفة ويندوز، android و iOS.
  • العمل عند فقد الاتصال :
    على من أهم المزايا التي يوفرها نظام نقاط البيع POS هي أمكانية متابعة العمل عند انقطاع خدمة الانترنت، ولو كان لديك مزود خدمة انترنت مستقر هذا لايضمن عدم انقطاع الخدمة وبالتالي لايمكنك المخاطرة والتوقف عن العمل حتى عودة الاتصال وهذا مايميز نظام POS حيث يتابع سير العمل وتسجيل جميع العمليات دون اي خطأ وعند عودة خدمة الانترنت يقوم البرنامج تلقائياً بالمزامنة بين جميع الفروع وتحديث البيانات دون أن يؤثر ذالك على سير العمل.
  • يدعم الاجهزة الملحقة :
    من المهم لبرنامج إدارة المطعم لديك أن يدعم جميع ملحقات اجهزة الكمبيوتر مثل الماسح الضوئي والقارئ الالكتروني ليواكب  التطور التيكنولوجي وهذا مايقدمه نظام POS، حيث أنه متوافق مع جميع الأجهزة الحديثة ومتجاوب معها بدقة وسرعة عالية.

 

أهم الأسباب التي تدفعك الى شراء برنامج نقاط البيع pos :

 

1- توفير الوقت والمال مع انظمة POS system

يعتبر الوقت مهم جدا لاصحاب الانشطة التجارية الصغيرة ومتوسطة الحجم  و سيساعدك نظام نقاط البيع على توفير الوقت والمال وهما شيئان مهمان للغاية في حياة أي صاحب عمل صغير .

بالاضافة الى انه نظام نقاط البيع سهل الاستخدام وأيضًا يساعد على تسريع عملية الدفع خلال ساعات الذروة، مما يساعد على زيادة المبيعات لعملك.

لذلك ، كلما جعلت الأمر أسهل بالنسبة لموظفيك، زاد الوقت الذي يقضونه في خدمة العملاء والمبيعات.

يمكنك أيضًا توفير المال لأنك قادر على تتبع أموالك بشكل أفضل عبر ميزة إعداد التقارير في الوقت الفعلي.

وسيساعدك نظام نقاط البيع أيضًا على منع الهلاك والتلف عبر نظام إدارة المخزون الخاص به. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تدير أصناف قابلة للتلف

حيث يتم تقليل الأخطاء البشرية أيضًا لأنها تعمل على إنجاز الكثير من المهام اليدوية المملة وجمع البيانات.

2- ادارة ومتابعة الحسابات

متابعة وتسجيل كافة حساباتك باختلاف انواعها مهم جدا لادارة النشاط التجاري بشكل صحيح فبداية من حسابات الموردين الى حسابات العملاء والمناديب ولاننسى حسابات المصروفات والقروض والبنوك .

بالاضافة الى استحقاقات الشيكات والعملاء والاقساط  كل هذه الحسابات السابقة وأخرى تجعل من نشاط التجارى و نظام نقاط البيع pos قادر على المتابعة الدقيقة لكافة حساباتك المتعددة والمتنوعة .

بحيث تنعكس التغييرات التي تم إجراؤها (على سبيل المثال ، المبيعات المكتملة ، وانخفاض المخزون ، وساعات عمل الموظفين) بشكل ثابت. تقوم بعض برامج نقاط البيع بحفظ المعلومات في على سيرفر او جهاز كمبيوتر او سحابة اونلاين  ، مما يسمح بمشاركة المعلومات بين النظام وبرامج المحاسبة على جهازي كمبيوتر مختلفين أو حتى في موقعين مختلفين. يمكن أن يؤدي دمج برامج المحاسبة وبرامج نقاط البيع إلى تحسين تتبع أنواع كثيرة من المعلومات المالية .

ولن تضطر أبدًا إلى إدخال إدخالات زائدة إلى معلومات البائع والعميل مرة أخرى. عندما يُجري فريق المبيعات تغييرات على بيانات العملاء مثل تسجيل فواتير او خصم مستحقات سيعرض برنامج المحاسبة التغييرات على الفور.

حيث سيتم تحديث أرصدة الحسابات في الوقت الفعلي ، مما يزيل مخاطر أخطاء الفواتير أيضًا. وبالمثل ، سيتم تحديث معلومات الإتصال و وحسابات البائعين على الفور ، لذلك لن تقلق أبدًا من أن تكون الالتزامات المالية . سيكون لديك أيضًا وقت أسهل بكثير في تتبع حسابات البائعين الذين هم أيضًا عملاء ، حيث سيتم التوفيق بين معلومات الحساب تلقائيًا.

 

أنظمة pos في السعودية

3- تحسين إدارة المخزون فى نظام نقاط البيع

من المهم جدا معرفة كيفية تتبع المخزون الخاص بك؟هل بالقلم والورق؟ أو هل تحسب مخزونك يدويًا في نهاية كل يوم وتضعه في ورقة Excel؟

كل هذا رائع!  ولكن يبدو وكأنك تبذل الكثير من العمل والجهد وربما الكثير من الأخطاء البشرية.

لكن باستخدام نظام البيع  POS، كل شيء أصبح في الماضي.

لان نظام ادارة نقاط البيع POS  نظام ادارة قوي مع نظام إدارة المخزون الذي سيساعدك على إدارة وتتبع جميع أصناف المخزون الخاص بك.

لذلك لا يهم إذا كان لديك صنف واحد أو الآلاف من الاصناف، يمكنك بسهولة إدارة منتجاتك أينما ومتى كنت .

لذا من المهم حقاً الحصول على نظام نقطة بيع يحتوي على نظام شامل لإدارة المخزون.

نظام إدارة المخزون  يتيح لك بسهولة إدارة وتتبع المخزون الخاص بك من خلال ميزاته المختلفة.

حيث يسمح لك بسهولة:

– إنشاء ومتابعة مراجعة وإدارة المخزون وإعادة المخزون

– تجميع عدة أصناف كمخزون مركب وإضافة متغيرات المنتج

– تنظيم منتجاتك من خلال الشركات والنوع واللون والمقاس

– تحديد أمين المخزن وصلاحياته على المخزن المحدد

– حتى أنه يحذرك عندما ينخفض ​​مخزونك حتى لا تنفد مخزونك أبدًا ، وبشكل أساسي ، لا تفوت المزيد من المبيعات!

4- بيانات وتقارير نشاطك التجارى بشكل لحظى

لا يمكنك إدارة عمل مربح عن طريق الحدس والبصيرة وحدها . أنت بحاجة إلى أرقام وبيانات وتقارير دقيقة لمساعدتك على تطوير استراتيجيات ناجحة ، واتخاذ قرارات تجارية ذكية. لتحقيق أرباح حقيقة لنشاطك التجارى

حيث أنه :

  • بدون بيانات : لاتعرف الكميات المتاحة فى المخازن والتي أوشكت على الانتهاء . والتي لو كانت موجودة حققت أرباح جيدة وتفادي اى خسارة.
  • مع البيانات: يخبرك تقريرك أنك بحاجة إلى طلب عدد 200 كرتون من صنف معين بالضبط لهذا الأسبوع. لأن هذه معدل السحب المتوقع أسبوعيا  فتشتري بالضبط ما تحتاجه دون إضاعة المال. واستغلال المال المتبقي في شراء اصناف اخرى فتحقق ارباح من الاثنين معا.

نظام نقاط البيع من وقت البيانات قادر على إعطائك بيانات في الوقت الفعلي حتى تتمكن من اتخاذ قرارات عمل سريعة وذكية للمساعدة في زيادة المبيعات والأرباح. حيث يتم تخزين جميع المعلومات التي تحتاجها في النظام، لذلك لا تحتاج إلى التحقق يدويًا لرؤية العنصر الأكثر مبيعًا خلال اكتر من 250 تقرير شامل لكل الاقسام المختلفة.

حيث يمكن أن تمنحك التقارير المهمة لنظام POS من وقت البيانات معلومات مفيدة مثل:

– أفضل الاصناف مبيعاً

– أقل الاصناف مبيعاً

– اصناف تحت الطلب

– عدد مخزون أصناف منخفض

– شيكات أو أقساط مستحقة

يمكنك بعد ذلك تحديد المنتجات التي تحتاج إلى إعادة تخزين ، أو المزيد من جهود التسويق، أو متى تحتاج لتشغيل العروض الترويجية خارج ساعات الذروة لزيادة المبيعات استنادًا إلى التقارير التي يوفرها لك نظامك.

هذه كلها أشياء مهمة للغاية ستحدد مدى نجاح عملك الصغير أو المتوسط ​​الحجم.

5- تعدد نقاط البيع والربط مع المخازن

إذا كان لديك أكثر من محل او مخزن في موقع آخر، حيث ستتمكن من تتبع جميع مخزون جميع متاجرك دون الحاجة إلى التواجد في كل متجر في كل مرة تحتاج فيها إلى التحقق من وفرة أصناف مخزونك.

كما أنه يساعد في الحفاظ على تناسق الأسعار بين مواقع متجرك المختلفة، ويقلل من سرقة الموظفين.

بالاضافة الى الربط لكافة البيانات ومحدثة بشكل لحظي.

 

لماذا عليك شراء برنامج نقاط البيع pos

 

6- إدارة أفضل للموظفين والعاملين

إدارة الموظفين أمر صعب. خاصة إذا كنت تدير شركة او مخزن او محل او معرض متعدد النقاط والمنافذ  ولديك بالفعل الكثير من الأشياء الأخرى التي تحتاج إلى انتباهك.

سيساعدك نظام نقاط البيع الذكي في ذلك من خلال ميزة إدارة الموظفين.  التي من خلالها تستطيع:

– إدارة بيانات الموظف

– تتبع عدد ساعات عمل كل موظف

– تتبع مقدار المبيعات لكل موظف

– تحديد صلاحيات كل موظف

– تقرير متابعة أداء وملخص لكل موظف

 

 

تتيح لك هذه الميزة أيضًا فى قائمة التقارير معرفة ما يبيعه موظفك وكم يبيعه خلال نوبته. لذا ستعرف من يعمل ومن يتراخى.

وتحديد ساعات العمل  والراتب للموظف حسب ساعات العمل والجزاءات والمكافآت والخصومات

بالإضافة من خلال قائمة الاعدادات التحكم فى تعيين صلاحيات لكل موظف كاشير او امين مخزن او محاسب على النظام

كل هذا لمنع الاحتيال وإذا كنت ترغب في التحكم في الوصول إلى أي معلومات حساسة مثل تقارير المبيعات وما إلى ذلك.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استخدام ميزة التقارير لادارة الموظفين لتحديد ومكافأة الموظفين الأفضل أداء لتحفيز فريقك بأكمله على الأداء بشكل أفضل.

يمكنك حتى معرفة الأوقات الأكثر ازدحامًا حتى تتمكن من إدارة جداول مواعيد موظفيك بكفاءة.

 

7- الاشعارات والتنبيهات المهمة

تعتبر شاشة التنبيهات في نظام نقاط البيع غاية فى الاهمية فهى تساعدك على التذكر أشياء مهمة عليك القيام وانجازها فى وقتها المحدد لتفادى اى خسارة لنشاطك التجارى مثل شيكات او قسط مستحق ويجب سداده فى ميعاده أو تحصيل العملاء عليهم مديونية مستحقة اليوم

ويساعدك نظام نقاط البيع في ذلك من خلال ميزة التنبيهات . والتي من خلالها تستطيع معرفة:

-فواتير تحت التسليم

-أصناف تحت التسليم

-أصناف وصلت الحد الأدنى

-أصناف وصلت الحد الأقصى

-شيكات قيد التحصيل أو مستحقة

-اقساط مستحقة أو متاخرة

-عملاء عليهم مديونية

 

سارع الأن واطلب برنامج نقاط البيع pos من شركة وقت البيانات من هنا