بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية

ماهي أفضل بوابات الدفع الالكترونية في السعودية

مع التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم وانتشار المتاجر الإلكترونية والتسوق عبر الأنترنت وكل هذا أدى الى تطور طرق الدفع وتسليم واستلام الأموال عبر شبكة الأنترنت، وأصبح المستخدمين يبحثون عن طرق أمنة لتحويل الأموال عبر الانترنت والأستفادة من ميزات الدفع الفوري والشراء من المواقع والمتاجر المختلفة حول العالم، حيث أدى هذا التطور الى ظهور بوابات الدفع الإلكتروني والتي أصبحت صلت الوصل بين العميل او امشتري والبائع عن طريق بوابة الدفع.

سوف نشرح في هذه المقالة عن أفضل بوابات الدفع الالكترونية في السعودية.

 ما هي بوابات الددفع الإكترونية المنتشرة عبر الإنترنت ؟

هي تقنية حديثة ظهرت منذو فترة قريبة بهدف تسهيل عمليات الدفع عبر الشبكة، حيث تقوم هذه التقنية بالعمل كوسيط أو كطرف ثالث على مواقع ومنصات التجارة الإلكترونية بين العميل والبائع لتأمين جمع الأموال من العملاء وإرسالها بشكل مباشر وخلال وقت قصير إلى الحساب المصرفي الخاص بالتاجر، كما يوجد العديد من الطرق التي تمكنك البوابة الإلكترونية من استخدامها لأتمام عملية الدفع منها بطاقات الائتمان المختلفة أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو المحافظ الإلكترونية أو عبر المدفوعات النقدية.

بعض العوامل التي يجب أخذها بعين الأعتبار عند أختيار بوابة الدفع الإلكترونية :

  • الجمهور المستهدف :
    تحديد مجموعة العملاء المستهدفة لمتجرك عبر الإنترنت سيجعل العملية أكثر سهولة بكثير لإختيار بوابة دفع صحيحة عبر الويب، حيث يُوفر لك الموقع الجغرافي على سبيل المثال التأكد من أن بوابة الدفع الالكترونية تعمل بشكل فعال داخل البلد المستهدفة، لذا لا يجب عليك استخدام بوابات الدفع عبر الإنترنت التي تستخدم العملات الإلكترونية المختلفة فقط، لذا يجب أن يكون هناك خيار للدفع عند استلام المنتج أو الغرض المطلوب بالأساس.
  • التكلفة والرسوم المفروضة :
    أكثر بوابات الدفع الإلكترونية عبر شبكة الويب لديها معدل تحصيل رسوم 2.5% أي ما يعادل 30 سنتًا لكل دفعة، إذا كان عملك يعتمد بشكل أساسي على المعاملات المالية المرتفعة يجب عليك البحث عن بوابات الدفع ذات رسوم معاملات منخفضة.
  • الحماية والأمان :
    يجب أن تكون بوابة الدفع الإلكتروني على مستوى عالي من الأمان لكسب ثقة العملاء بمتجرك الالكتروني وبالتالي زيادة المبيعات، لذالك يجب البحث عن بوابات الدفع التي تستخدم تقنيات التشفير القوية لحماية المعلومات.
  • دعم العملات المختلفة :
    إن كنت تمارس نشاطًا تجاريًا في العديد من دول العالم فأنت بحاجة إلى التأكد من أن بوابة الدفع الإلكترونية المتواجدة داخل متجرك يمكنها التعامل بعملات مختلفة داخل العديد من البلدان، كما يجب عليك التحقق من قيمة الرسوم المتضمنة في المعاملات بالعملات الأجنبية.

أشهر بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية :

1- بوابة PayFort بيــفورت

 البوابة الإلكترونية الأكثر شهر و استخداماً  في السعودية و في جميع دول العالم العربي تقريباً مثل الإمارات و مصر و حيث تم تأسيس البوابة في عام 2004 .

والبوابة متعاقدة مع اهم البنوك في السعودية منها بنك الراجحي ، الرياض، والأهلي وساب.

بوابات الدفع الإلكتروني في العودية

 2- بوابة الدفع PayTabs باي تابس

وهي أيضاً من أشهر بوابات الدفع في السعودية وتدعم 168 عملة مختلفة. و تتعامل مع عدد كبير من البنوك الموجودة في المملكة العربية السعودية.

بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية

3- بوابة الدفع HyperPay هايبر باي 

مقرها الرئيسي في المملكة العربية السعودية وتعتبر من أسرع بوابات الدفع نمواً وتم تأسيسها في عام 2014.

بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية

4- بوابة الدفع الإلكترونية باي بال Paypal :

باي بال هي واحدة من أشهر بوابات الدفع الإلكترونية عبر الإنترنت في الخليج العربي وأفريقيا حيث يقوم ملايين الاشخاص يوميًا حول العالم بالإعتماد عليها في نقل وتحويل الأموال، وذلك لما تقدمه من مميزات استثنائية من أمان وسرعة كما أن عمولتها تبدأ من 3.4 % وتتقاضى 0.30 دولار عند القيام بمعاملة.

بوابات الدفع في السعودية