أنظمة ERP المحاسبية

ماهي برامج المحاسبة المالية ERP

بعد النمو الكبير الذي تشهده التكنولوجيا هذه الاوقات والنمو الكبير لقطاع الاعمال وتنوعه ظهرت الحاجة الى نظام شامل يخدم جميع الأقسام ويربطها مع بعضها بطريقة منظمة ويخدم جميع موظفي الشركة ويحقق التكامل الفعلي بين جميع أقسام الشركة من حسابات والمصاريف وإدارة للمخازن وقسم العملاء.

لمحة عن نظام ERP 

يعرف نظام ERP بأنه نظام إدارة موارد الشركات، يتكون النظام من عدد من الانظمة أو البرامج المرتبطة مع بعضها لنحصل على نظام متكامل نهائي قادر على القيام بجميع العمليات الخاصة بإدارة الشركة او المنشآة بجميع اقسامها وأفرعها أيضاً.

يمكنك نظام ERP من تخطيط وتنظيم موارد الشركة المالية والأنشطة التجارية الأخرى بشكل منظم ومرتب، تستطيع من خلاله إدارة المصاريف والمبيعات وحسابات الأرباح وكل عملية محاسبية تقوم بها شركتك في أي فرع أو قسم منها وتجميعها وإصدار تقارير نهائية شاملة ومفصلة عن طريق برامج المحاسبة المالية ERP، تعطي لأصحاب الشركة والمدراء نظرة شاملة عن سير العمل كما تمكنهم من ملاحقة سير العمل في الفروع المختلفة للشركة وبالتالي إمكانية التحكم الشامل للحصول على أفضل أداء ممكن وبالتالي أرباح أكبر.

يحقق نظام ERP أفضل إدارة للمخازن والمستودعات، يتحكم بشكل كامل بحركة دخول وخروج البضائع والمنتجات الى المستودع واخراجها ايضاً وتتبع جميع الحركات التي يقوم بها موظفي المستودعات بالأضافة الى تحقيق أفضل إدارة للمنتجات في المخزن تصنيفها وترتيبها ومعرفة تاريخ الأنتاج وأنتهاء الصلاحية لكل منتج والعديد من المعلومات التفصيلية عن كل صنف من الأصناف المخزنة بالمستودع وإعطاء اشعارات بالمواد والمنتجات التي ستتنتهي صلاحيتها قريباً الى جهاز الحاسب أو اي جهاز طرفي آخر يمكن أستخدامه لذالك كالهاتف المحمول والأجهزة اللوحية كل هذا وأكثر من الخدمات تقدمها برامج المحاسبة المالية ERP.

برنامج محاسبي ERPماهو

 

مزايا برامج المحاسبة المالية ERP :

  1. التنظيم الكبير وسرعة اكتشاف الأخطاء وحلها بشكل مباشر.

  2. رفع كفاءة العمل واستغلال أكبر للموارد للحصول على مردود أعلى  .

  3. متابعة ألية العمل للموظفين و لكل موظف على حدى.

  4. السرعة الكبيرة في استخراج المعلومات وإعطاء تقارير مفصلة ودقيقة فوراً .

  5. تخفيض المصاريف والتكاليف التي كانت تتم لإجراء الحسابات بالطرق التقليدية .

  6. الأمان العالي والسرية الكبيرة لمعلومات الشركة وتحديد صلاحيات الوصول الى هذه المعلومات من قبل المدراء فقط.

  7. تحديد صلاحيات كل موظف والبيانات التي يمكنه التعديل والاطلاع عليها.

  8. أخذ نسخ أحتياطية من البيانات بشكل دوري لضمان الحفاظ عليها من أي عطل مفاجئ.

 

ماهي الشركات والانشطة التجارية التي تحتاج الى تركيب واستخدام نظام ERP ؟

كما ذكرنا أصبح عمل الشركات الناشئة والكبيرة منها مرتبط بشكل أساسي بالأنظمة المتطورة للحاسب، لتسهيل عملية الحسابات والدفعات والمبيعات والفواتير وحسابات الخزينة والميزانية رواتب الموظفين والمصاريف الإضافية، كل هذا سيكون مرتبط بنظام كامل ويمكن الوصول الى المعلومات من ماكان واحد واختصار للوقت والزمن وضمان عدم فقدان اي معلومة واحتمالية الخطأ ستكون صغيرة جداً، بينما الشركات التى لا تستخدم برامج المحاسبة المالية ERP  لادارة اقسامها تفتقد جزء كبير جدا وميزة تنافسية يمكن خسارة العملاء بسببها.

تاريخ أنظمة ERP المحسابية :

كما ذكرنا نظام تخطيط موارد المؤسسة ERP هو مجموعة من البرامج المرتبطة مع بعضها لتغطية احتياجات الشركات والمؤسسات، نشأ نظام ERP من انضام نظامين رئيسين هما نظام تخطيط حاجيات المواد وحوسبة التصنيع ونشأ من خلالهم فجاء هذا النظام ليجمع بين هذين النظامين وحل المشكلات التى تواجههم وهو نظام Enterprise Resource Planning وتم أول تطبيق وتقديم لهذا النظام من قبل شركة جارتنر ونظراً للتطور الكبير للنظام الجديد والتطويرات والتحديثات اليومية له اصبح يوجد اصدارات تناسب جميع الشركات والانشطة التجارية وغير التجارية (الخدمية) حيث اصبح بإمكان اى شخص استخدام هذا النظام .

انظمة ERP

برامج المحاسبة المالية ERP من شركة وقت البيانات :

  • إدارة جميع العمليات الحسابية :
     فواتير المبيعات – فواتير الشراء – فواتير مرتجع البيع – فواتير مرتجع الشراء – عروض الأسعار – تقارير الفواتير – تقارير المستودع  – تقرير مبيعات المستخدمين – الحسميات على الأصناف – خصومات البائعين …
  • إدارة الموارد البشرية :
     بيانات الموظفين – المرتبات – الحضور و الانصراف – السلف – المكافأت  – القبض – ساعات العمل – ورديات العمل – الخصومات  وغيرها…
  • إدارة المستودعات والمخزون :
     المستودعات وأقسامها والفروع البقية – الاصناف و أنواعها – انظمة الباركود – طلبات المستودع – رأس مال المستودع – حركة المخزون والبضائع – فروع المستودعات أو المخزون الفرعي.
  • إدارة الخزينة العامة :
  • جميع الإدخالات النقدية الى الصندوق – مصاريف الميزانية – المصاريف الآخرى – الأرباح – الخسائر
  • إدارة حسابات العملاء و الزبائن :
    بيانات العملاء – نظام الحسميات – العروض والتخفيضات – مدفوعات الموردين – اوراق القبض …
  • إدارة البنوك :
     إدارة حسابات البنوك – أنظمة الشيكات – أنظمة الدفع الالكتروني والبنوك الالكترونية.

 

كل هذه الخدمات وغيرها تحت إدارة برنامج واحد متكامل يسمى برنامج المحاسبة المالية ERP

سنتحدث عن بعض ميزات برامج المحاسبة المالية ERP :

  • سعر مناسب لجميع الشركات الكبيرة والصغيرة والأفراد مع وجود عروض واشتراكات شهرية وسنوية .
  • يمكن جعل النظام اون لاين يعمل عن طريق الانترنت ليساعدك على متابعة اعمالك من اى مكان فى العالم .
  • إمكانية ربطه مع أي جهاز طرفي أخر مثل الهاتف المحمول .
  • امكانية ربط كل الفروع والمستودعات الموزعة بأماكن جغرافية متنوعة.
  • يمكن برمجة النظام ليكون متوافق مع جميع المجالات المختلفة ويخدم الكثير من اصحاب الشركات والمصانع بعمل الحسابات بسرعة وكذلك تحديد الاخطاء بسرعة كبيرة وحلها جميعاً .
  • إصدار فواتير منظمة وتفصيلية جاهزة للطباعة .
  • النظام مجموعة من خيرات المحاسبين والمبرمجين المحترفين.
  • إدارة مخزنك بشكل سهل مع برامج المحاسبة المالية ERP من وقت البيانات .
  • النظام قادر على القيام بتحليلات الفواتير والمدخلات والتنبئ بالأرباح والتحذير من المخاطر وتقلبات السوق.
  • نظام ERP المحاسبي أمن وموثوق جداً ويوجد به نسخ احتياطي للبيانات.
  • ربط البرنامج بحسابات البنوك ومعرفة مواعيد الشيكات ومواعيد تحصيلها وامكانية تحويل الشيكات ومعرفة الشيكات الملغية والمرفوضة لرجوعها للعملاء .

اذا كنت تعاني من صعوبة عمل حساباتك اخر الشهر و كثرة الاوراق المحاسبية التى تحصل عليها عند استخدامك للطرق التقليدية للمحاسبة وطرق المحاسبية اليدوية , اذ كنت لا تستطيع متابعة اصناف مخزنك و ترغب برضا عملائك وتوفير الاصناف التى يحتاجوها , اذ عانيت من ملفات الاكسل و عدم ترتيبها …. فانت بحاجة لنظام محاسبى من وقت البيانات مصصم خصيصاً ليناسب احتياجات منشأتك

نظام ERP يسمح لك باستخدام البرامج المختلفة المنفصلة لانه يجمع كل شىء داخل برنامج واحد برنامج المحاسبة المالية ERP المتكامل.

اطلب نسختك الآن من شركة وقت البيانات لنقوم بتخصيصها لك لتناسب عملك وحسب متطلباتك بأيدي مبرمجين خبراء ومحاسبين أختصاصين