ماهي شركات تقنية المعلومات

تلعب خدمات تكنولوجيا المعلومات دورًا حيويًا في الروتين اليومي لأي شركة حديثة بغض النظر عن طبيعة عمل هذه الشركة، لذلك يجب عليك أن تعرف ماهي شركات تقنية المعلومات والخدمات التي تقدمها شركات تقنية المعلومات لإن كل شيء يتعلق بتكنولوجيا المعلومات أمر بالغ الأهمية لنجاح شركة تعتمد على التكنولوجيا بطريقة ما.

غالبًا ما تشمل شركات تقنية المعلومات مجموعة متنوعة من المواضيع والمجالات والتي في بعض الأحيان يتم التعامل معها داخلياً وفي أحيان أخرى يتم تقديم خدمة تابع لجهة خارجية وخدمات خارجية للمساعدة في تسهيل عمليات تكنولوجيا المعلومات بسلاسة.

لنعرف اكثر ماهي شركات تقنية المعلومات يجب ان نعلم نوع خدمات تكنولوجيا المعلومات الموجودة والأكثر طلباً من قبل الشركات والعملاء، حيث هناك جميع أنواع خدمات تكنولوجيا المعلومات التي تناسب مجموعة متنوعة من الاحتياجات ومختلفة لكل مؤسسة.

في هذه المقالة ، سنقوم بتفصيل أكثر الخدمات التي تقدمها شركات تقنية المعلومات، على أمل إعطائك فكرة عن الخدمات  الموجود وكيف يتم استخدامها  وكيف يمكن لشركتك الاستفادة منها على أفضل وجه أيضاً.

الخدمات التي تقدمها شركات تقنية المعلومات

– خدمات النسخ الاحتياطي السحابي:

السحابة عبارة عن نظام أساسي متعدد الاستخدامات قادر على دعم العديد من الخدمات الافتراضية مثل أنظمة التشغيل والبرامج ويعد النسخ الاحتياطية السحابية جزءاً من نموذج الخدمة مما يسمح للمستخدمين والشركات بتخزين معلوماتهم المهمة على خوادم سحابية خارجية أو التحايل على فشل الأجهزة أو مشاكل أخرى وعادةً ما يتم التعامل مع النسخ الاحتياطي على السحابة من قبل مزودي الخدمة مقابل رسوم شهرية/سنوية.

– VoIP (الصوت عبر بروتوكول الإنترنت):

تتيح اتصالات الإنترنت والنطاق العريض طرق اتصال متعددة الاستخدامات ويعد VoIP أحدها تستخدم شركات تقنية المعلومات هذه الإنترنت الخاص بالعمل بدلاً من خط الهاتف التقليدي مما يسمح للمستخدم المذكور بإجراء واستقبال المكالمات مع مزود خدمة الإنترنت الخاص به وتوفر هواتف VoIP الحديثة أيضاً مجموعة متنوعة من الوظائف مثل خيارات المكالمات الصوتية والدردشة وعادةً ما تتطلب خدمة VoIP أيضا اشتراكاً في الخدمة بدلاً من خدمة الهاتف التقليدية.

– خدمات المراقبة:

على غرار خدمات الأمان والموجودة أيضاً يعمل تطبيق المراقبة ليراقب الخوادم وحركة المرور عبر الشبكة والاتصالات والأمن و أي شيء تحتاجه المؤسسة وغالباً ما يتم استخدام هذه الخدمة للشركات الصغيرة التي تفتقر إلى موارد المؤسسات الكبيرة ولكنها لا تزال تتطلب دعماً وميزات قوية لتكنولوجيا المعلومات ويمكن أن تتراوح المسؤوليات من التحديث التلقائي للبرنامج ومكافحة الفيروسات إلى مراقبة سلامة الأجهزة باستخدام برامج خاصة.

– النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات:

يقدم بعض الموفرين نسخاً احتياطياً للبيانات مع السحابة أو آخرين مع مراكز بيانات خارجية بغض النظر عن الطريقة المستخدمة فإن النسخ الاحتياطي للبيانات يتضمن الحفاظ على المعلومات في حالة حدوث مشاكل غير متوقعة مثل تعطل الأجهزة المفاجئ والاختراقات الخبيثة وفشل الأجهزة وغير ذلك وغالباً ما يشير النشاط التجاري إلى هذا على أنه “إستراتيجية BDR” (استرداد النسخ الاحتياطي بعد العطل) لذلك بالنسبة لمعظم المؤسسات يعد الحصول على شكل من أشكال النسخ الاحتياطي أمراً إلزامياً لمنع حدوث مشكلات مثل التوقف عن العمل وفقدان المعلومات الهامة.

 

ماهي شركات تقنية المعلومات في السعودية

 

– خدمات جدار الحماية:

تعد جدران الحماية جزءاً لا يتجزأ من أي خطة للأمن السيبراني لذلك تتعامل معظم الشركات مع شبكاتها الخاصة أو لديها جدار حماية لشبكتها ولكن في بعض الحالات ستحتاج طرف ثالث للحصول على خيارات جدار حماية إضافية وتختلف الخيارات بناءً على المزود، لأن بعض جدران الحماية عبارة عن نماذج هجينة على سبيل المثال تسمح بمزيد من التحكم وخيارات مراقبة الشبكة خارج مجموعات القواعد العادية وقد يوفر البعض الآخر حل جدار حماية واحد لجميع الأجهزة الداخلية والبعيدة وتختلف الاحتياجات بناءً على متطلبات كل شركة على حدة.

– خدمات الأمن السيبراني:

فئة واسعة تشمل جميع أنواع الخدمات التي تندرج تحت مظلة الأمن السيبراني في مجال تكنولوجيا المعلومات ويتمثل هذا في حماية الشبكات والبيانات من الهجمات الضارة من خلال نشر مجموعة متنوعة من الأساليب من مراقبة الشبكة والجدران النارية ومكافحة الفيروسات والشبكات متعددة الطبقات وغيرها وغالباً ما تتم إدارتها من خلال مزود ويمكن أيضاً التعامل معها في الموقع وتعتبر خدمات الأمن السيبراني ذات قيمة لأنها تستمد من موارد أكبر وموظفين أكثر خبرة.

– أوفيس 365 والبريد الإلكتروني:

يعمل Office 365 كحزمة برامج شاملة من Microsoft تتميز ببرامج مثل Word و Excel ويعد هذا خياراً ممتازاً للشركات التي تحتاج إلى برامج متنوعة لأسباب تنظيم المستندات ولكنها تفضل دفع رسوم شهرية ويعرف أيضاً باسم نموذج SaaS (برنامج كخدمة) يعمل Office 365 أيضاً كخادم سحابي ونظام أساسي محدث لإدارة البريد الإلكتروني ويعد Office 365 مفيداً للشركات التي تعتمد على رسائل البريد الإلكتروني للتواصل مع الحاجة إلى التنظيم.

– الحماية من الفيروسات:

مجموعة فرعية من خدمات الأمن السيبراني ربما تكون خدمات مكافحة الفيروسات أحد أكثر أنواع خدمات تكنولوجيا المعلومات شيوعاً الموجودة الأن وتأتي الحماية الإلزامية من البرامج الضارة في شكل برامج أو مراقبة ونظرًا لتطور البرامج الضارة للتهديد في العالم الحديث يجب أن يكون لدى أي شركة تعتمد على تكنولوجيا المعلومات شكل من أشكال مكافحة الفيروسات المثبتة أو الخدمة المستخدمة.

– ذكاء الأعمال:

تلعب البيانات الضخمة دوراً هائلاً في نجاح الأعمال والمعلومات المتاحة لشركة معينة هائل وتعتمد كيفية الحصول عليها وعلى الأداة المستخدمة وتقوم الخدمات التي تشمل ذكاء الأعمال بتحليل واستخراج وتحويل هذا التدفق من المعلومات إلى تقارير مفيدة أو أي شيء من التكاليف المالية و إلى معدلات النقر على مقال في وقت معين من اليوم يقع تحت مظلة ذكاء الأعمال الحديث.

– المساعدة عن بعد:

كما يوحي الاسم يتيح الدعم عن بعد لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات تقديم خدمات الدعم من موقع مختلف والتحكم أحياناً في جهاز للمساعدة في استكشاف المشكلات وإصلاحها عبر الإنترنت ويمكن استخدام الدعم لمساعدة تكنولوجيا المعلومات أو إصلاح البرامج أو غيرها من الاحتياجات ومفيد جداً عندما لا يكون خبراء تكنولوجيا المعلومات متاحين فعلياً ويتم التعامل معهم بشكل عام بواسطة MSP.

– مايكروسوفت أزور:

هذا هو النظام الأساسي السحابي الخاص بشركة Microsoft للاستخدام العام والخاص (المعروف سابقًا باسم Windows Azure) وتوفر منصة Azure مجموعة قوية من الخيارات للتطوير وإنترنت الأشياء والتحليلات والأمان والمزيد وإنه شائع للغاية لأن رسوم Azure تعتمد على الاستخدام (الدفع حسب الاستخدام) بدلاً من الرسوم الثابتة وهو خيار مرن جيد للشركات ذات رأس المال المالي المحدود.

– المحمول والشبكات البعيدة:

تتيح الشبكات المتنقلة والبعيدة للموظفين العمل من الأجهزة المحمولة أو الأجهزة البعيدة وعادةً ما تكون خارج الموقع من موقع مادي ويتزامن مع سياسات BYOD (إحضار جهازك الخاص) وهذا مفيد لأنه يوفر مجموعة كبيرة من المرونة للعمال كما يسمح لهم بالعمل في المشاريع من أي مكان تقريباً ومفيد إذا تعذر الوصول إلى موقع الشركة لأسباب غير متوقعة.

– إدارة الاتصالات:

غالباً ما توفر خدمات تكنولوجيا المعلومات التي تتعامل مع جميع خدمات الاتصالات منصات حلول اتصالات عالمية للشركات ومنصة UC هي نوع من البرامج التي تتضمن جميع أنواع الرسائل من الدردشة والبريد الإلكتروني والصوت ومكالمات الفيديو وحتى البريد الإلكتروني.

تتضمن إدارة الاتصالات أيضاً تخطيط نظام اتصال مثل الآداب والمبادئ التوجيهية لإرسال و استقبال رسائل البريد الإلكتروني على سبيل المثال وقد تسمح الشركة فقط بالمعلومات الحساسة الخاصة بالعمل في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالشركة.

– SaaS (البرمجيات كخدمة):

مصطلح واسع يمكن أن يشمل أي وجميع البرامج التي يتم الدفع مقابلها عبر خدمات الاشتراك الشهري وفي مجال تكنولوجيا المعلومات يتم توفير البرنامج المذكور من قبل طرف ثالث عبر الإنترنت وتشمل الأمثلة الأساسية للغاية البريد الإلكتروني وتندرج خدمة Office 365 وهي خدمة أدرجناها سابقاً ضمن فئة SaaS.

– تحليلات البيانات:

الخدمات التي تتضمن عملية تحليل وهضم البيانات لاستخدام الشركة ستشمل تحليلات البيانات عادةً مفاهيم مثل “البيانات الضخمة” و IoT (إنترنت الأشياء) ويشمل المتخصصين والخدمات التي تعالج المعلومات للشركة من أجل إنتاج تقارير قابلة للاستخدام وتستخدم هذه التقارير أي شيء مفيد للأعمال.

– خدمات الشبكات:

تشمل خدمات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالشبكات كل شيء من أجل التنفيذ الناجح لشبكة الشركة ويتضمن ذلك بناء البنية التحتية للشبكة وإعداد الأجهزة مثل أجهزة توجيه LAN وأجهزة المودم وتخطيط الشبكات (مثل تقسيم الشبكة إلى طبقات مختلفة) والأمن والتحسين والعديد من العوامل الأخرى وغالباً ما تقوم شركة ما ببناء هذا في الموقع ومع ذلك إذا كان خبراء تكنولوجيا المعلومات المحليين غير كافيين أو غير متاحين فسيتم استخدام الأطراف الثالثة لتنفيذ الخدمات بشكل صحيح.

– تطوير تكنولوجيا المعلومات:

يشتمل تطوير تكنولوجيا المعلومات على جميع الموارد المستخدمة لتطوير وإدارة منصة أو برنامج وعند استخدام الخدمات يمكن تقديم مساعدة من طرف ثالث للمساعدة في إكمال المشاريع أو أي من المهام المختلفة المطلوبة لإكمال البرنامج تتضمن بعض هذه الخدمات اختبار ضمان الجودة وحلول الأعمال والترحيل وتطوير التطبيقات وصيانة التطبيقات.

بشكل عام عندما لا يتم التعامل معها من قبل الموظفين في الموقع وتكون المساعدة عن بعد للمشاريع قصيرة الأجل ويشار إلى هؤلاء أحياناً باسم “مطورو الظل”.

– طباعة خدمات تكنولوجيا المعلومات:

تشمل خدمات طباعة تكنولوجيا المعلومات جميع الخدمات المرتبطة بإدارة الوثائق وتسجيلها وطباعتها ويتم التعامل معها عادةً من قبل شركة داخلية ولكن في حالات نادرة تتطلب مساعدة إضافية ويمكن لطرف ثالث إدارة كميات كبيرة من طلبات الطباعة والاحتفاظ بنسخ احتياطية من الوثائق وتنظيم الوثائق المذكورة في جداول بيانات افتراضية.

 

ماهي شركات تقنيات المعلومات

 

هل يجب علي استخدام خدمات تكنولوجيا المعلومات؟

الآن بعد أن أصبح لديك فهم أفضل ماهي شركات تقنية المعلومات المختلفة المتاحة قد تتساءل عما إذا كان أي منها مناسبا لمؤسستك لا توجد إجابة دقيقة لأن كل مؤسسة لها احتياجاتها الفريدة وبطبيعة الحال وقد يبدو الاستثمار في موارد الجهات الخارجية استثماراً غير مؤكد.

ومع ذلك لا تمتلك جميع الشركات نفس الموارد مثل الشركات الكبيرة وعندما تكون شركات تقنية المعلومات ضرورية لتظل قادرة على المنافسة ويمكنك بسهولة الشعور بالتخلف عن الركب لذلك راجع ما يلي عند التفكير في حلول الجهات الخارجية:

  • أنت تتعامل مع الاختراقات المتكررة للبرامج الضارة والهجمات واضطرابات الشبكة.
  • غالباً ما يتم تعطيل المشروعات أو تأخيرها أو إلغاؤها بسبب عدم كفاية الخبرات والموارد.
  • التواصل داخل العمل فوضوي وغير منظم تضيع الرسائل بشكل روتيني ويعد إجراء المكالمات والاجتماعات عملية صعبة ومرهقة.
  • هناك عمليات أسهل للتعامل مع مهام معينة في الأعمال ، مثل تخزين الوثائق.
  • لا توجد طريقة لاستعادة البيانات وحمايتها بالكامل في حالة وقوع كارثة أو فشل كبير في الأجهزة أو اختراق البرامج الضارة.
    لم يتم إعداد الأجهزة المحمولة والبعيدة للعمل مع شبكة الشركة.
  • تحتاج إلى توسيع الموارد بسرعة لتلبية متطلبات الموظفين الجدد لكنك تفتقر إلى رأس المال للاستثمار في الأجهزة الجديدة.

 

يعد اعتماد حلول تكنولوجيا المعلومات للمساعدة في حل أوجه القصور داخل الأعمال طريقة رائعة لتجديد الكفاءة وتبسيط الاتصال اليوم تواجه الأعمال الحديثة طلباً أكبر للحفاظ على سلامة البيانات والحفاظ على جودة دعم العملاء والبقاء في طليعة البرامج والتكنولوجيا كل ذلك مع تحقيق التوازن بين هامش ربح دقيق بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم فإن قول هذا أسهل من فعله

ومع ذلك فإن أياً من حلول تكنولوجيا المعلومات التي أدرجناها يمكن أن يوفر الراحة التي تشتد الحاجة إليها للمؤسسة المتعثرة نأمل أن يمنحك تحليلنا فكرة عامة عما يمكن أن تتوقعه ونشجعك على البحث عن خيارات محتملة إذا كان عملك يكافح لإيجاد حلول مناسبة لمشاكل تكنولوجيا المعلومات المختلفة بالإضافة إلى ذلك فإن نماذج التكلفة للشركات مرنة للغاية ومصممة مع وضع القدرة على تحمل التكاليف في الاعتبار.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول خدمات تكنولوجيا المعلومات المختلفة وحلول تكنولوجيا المعلومات أو ترغب في تصفح الحلول المحتملة لجهات خارجية ويمكنك زيارتنا وطلب الخدمة من هنا