أنظمة ERP

ما هو نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP)؟

نتيجة التطور الكبير واستخدام البيانات الإلكترونية بشكل كبير وضخم تصل الشركات المتنامية في النهاية إلى نقطة لم تعد فيها جداول البيانات التقليدية والبرامج الصغيرة قادرة على العمل بكفائة ومرونة. وهنا يأتي دور نظام تخطيط موارد المؤسسة ERP تقوم أنظمة تخطيط موارد المؤسسات بجمع وتنظيم المعلومات التجارية الرئيسية ومساعدة المؤسسات على إدارة عمليات بطريقة فعالة، حتى أثناء توسعها.

انتشر مصطلح ERP  بشكل كبير وسمع به معظم المتخصصين في مجال الأعمال وهو مصطلح “تخطيط موارد المؤسسات”، لكنهم قد لا يعرفون بالضبط ما يمكن أن يفعله برنامج تخطيط موارد المؤسسة لمؤسساتهم واعمالهم التجارية. سنشرح بالضبط ما هو تخطيط موارد المؤسسات ، وكيف يعمل ، وما يمكن أن يفعله لعملك ، وكيفية اختيار الحل المناسب وغير ذلك الكثير في هذه المقالة.

تابع القراءة للحصول على إجابات عن أي أسئلة قد تكون لديك حول أنظمة تخطيط موارد المؤسسة.

تعريف نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP)؟

في جوهره، يعد نظام ERP تطبيقًا يعمل على أتمتة العمليات التجارية والحسابية المتعلقة بعمل الشركات، ويوفر رؤى وضوابط داخل المؤسسة، بالاعتماد على قاعدة بيانات مركزية تجمع المدخلات من الإدارات بما في ذلك المحاسبة والتصنيع وسلسلة التوريد والمبيعات والتسويق والموارد البشرية (HR).

عندما يتم تجميع هذه المعلومات في قاعدة البيانات المركزية، يكتسب القادة والمدراء رؤية مشتركة بين الإدارات تمكنهم من تحليل السيناريوهات المختلفة واكتشاف طرق متعددة لتحسين العملية الإنتاجية وتحقيق مكاسب كبيرة في الكفاءة. وهذا يؤدي إلى توفير في التكاليف وإنتاجية أفضل حيث يوفر النظام الوقت الذي يقضيه الأشخاص في البحث عن البيانات المطلوبة من كل قسم من أقسام الشركة.

برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) مصمم أيضاً لتلبية احتياجات الأعمال الفردية بحيث يحقق أرباحًا كبيرة، مما يجعل هذه الأنظمة أداة مهمة لإدارة الشركات ومن جميع الأحجام.

اعتمدت العديد من أشهر وأنجح الشركات في العالم على تخطيط موارد المؤسسات خلال ربع القرن الماضي. الآن، يمكن برمجة  هذا النظام وتعديله لتلبية احتياجات الشركات ذات الأحجام المختلفة.

ببساطة، يساعد نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) على توحيد الأشخاص والعمليات والتكنولوجيا عبر المؤسسة.

 

أنظمة ERP

 

الأستخدامات الرئيسية لأنظمة ERP :

  • يعد تخطيط موارد المؤسسات (ERP) برنامجًا تجاريًا بالغ الأهمية يجمع المعلومات من مختلف الإدارات في قاعدة بيانات مشتركة، مما يمكّن القادة من مراقبة نبض الشركة باستخدام رؤية واحدة للواقع.
  • تعمل أنظمة تخطيط موارد المؤسسات على توحيد وظائف الأعمال الهامة مثل التمويل والتصنيع وإدارة المخزون والطلبات والتواصل مع العملاء والمبيعات والتسويق وإدارة المشاريع والموارد البشرية. إحدى الميزات الرئيسية هي التحليلات التفصيلية وإعداد التقارير عن كل قسم.
  • يمكن أن يوفر تخطيط موارد المؤسسات وقتاً كبيراً وسيولة مالية من خلال توفير رؤية على مستوى المؤسسة تسلط الضوء على العمليات غير الفعالة وتكشف عن فرص النمو والتطور في المؤسسة.
  • هناك العديد من نماذج برامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP)، بما في ذلك أنظمة تعمل على خوادم حاسوبية محلية وعلى خوادم سحابة. في حين أن تخطيط موارد المؤسسات السحابية أصبح شائعاً للغاية في السنوات الأخيرة، حيث يتم أختيار أفضل طريقة اعتماداً على احتياجات كل شركة.

 

نشئة نظام تخطيط موارد المؤسسات

مصطلح نظام تخطيط موارد المؤسسات – وهو لقب صاغته شركة الأبحاث Gartner في عام 1990 حيث يعد نظام تخطيط موارد المؤسسات فئة من برامج الأعمال، يتكون من وحدات مختلفة ، كل منها يتناول متطلبات عمل محددة. على سبيل المثال ، عادةً ما يكون لدى الشركات القائمة على المنتجات وحدات نمطية للمحاسبة وإدارة المخزون والطلبات وإدارة علاقات العملاء (CRM)، وفي حالة إنتاج المنتجات أو تجميعها، يتم التصنيع. وقد تتحول شركات الخدمات إلى وحدات للمحاسبة وإدارة المشاريع وأتمتة الخدمات المهنية وإدارة علاقات العملاء.

تأخذ كل وحدة المعلومات من قاعدة البيانات المركزية وتضيف معلومات إليها والتي تعد مكونًا رئيسيًا لنظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP). بحيث يوفر مستودع البيانات المشترك هذا رؤية لجميع الأقسام في المؤسسة أو الشركة، وبالتالي يسمح للقادة بتقييم ومقارنة أداء المجالات المختلفة للعمل وفهم التأثير الكامل للقرارات. كما أنه يدعم مزايا أخرى، مثل أتمتة العمليات، وتحسين الضوابط الداخلية وذكاء الأعمال.

لماذا يعتبر نظام تخطيط موارد المؤسسات مهمًا للشركات؟

أصبحت أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) عنص أساسي للشركات التي تتطلع إلى ضبط الموارد بحكمة والحصول على أكبر فائدة منها. حيث يمكن النظام من مساعدة القادة على إعادة تخصيص رأس المال البشري والمالي أو بناء عمليات أكثر كفاءة توفر المال دون التضحية بالجودة أو الأداء.

يعد تخطيط موارد المؤسسات أيضًا أحد الأصول عندما يتعلق الأمر بالتخطيط والتنسيق. يمكن للموظفين رؤية المخزون الحالي المتاح وأوامر العملاء بالتفصيل، ثم مقارنة أوامر شراء الموردين والطلب المستقبلي المتوقع. إذا لزم الأمر ، يمكنهم إجراء تعديلات لتجنب المشاكل.

يعمل برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) على تحسين الاتصال والتعاون أيضًا لأن العمال يمكنهم التحقق من حالة الإدارات الأخرى لتوجيه قراراتهم المناسبة وبسرعة عالية.

كما يعد نظام ERP مصدر شامل للبيانات، يوفر نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP)   أيضاً مجموعة من التقارير والتحليلات التي يمكن أن تصنع اختلاف كبير للأعمال، إن تحويل مجموعة كبيرة من المعلومات إلى مخططات ورسوم بيانية توضح الاتجاهات بوضوح وتساعد في نمذجة النتائج المحتملة ميزة كبيرة يقوم بها نظام ERP والتي لاتقدر بثمن عند المدراء التنفيذين.

 

أنظمة ERP

 

أهم الاقسام التي يمكن أن يقوم نظام ERP بتغطيتها :

الإدارات المالية

يقد نظام تخطيط موارد المنشآت ERP الحديث تفارير و معلومات تعطيك نظرة عامة حول بيناتك المالية وجميع التعاملات المالية في الشركة، كما تستطيع الاطلاع على المعلومات الفعلية في أي وقت وأي مكان. وهذا يساعدك أيضًا على تقليل إدخال المعلومات بشكل يدوي وأتمتة المهام اليومية وإمكانية المتابعة التي تساعد في عملية الإدارة الكاملة لشركتك.

الموارد البشرية

توفر انظمة ERP الحديثة طرقًا مميزة لإدارة بيانات الشركة وتنظيم مهام إدارة الموظفين مثل كشف الرواتب والتشغيل والمهام الأخرى. يمكنك أيضًا تعقب أداء الموظف وحل مشاكل الموارد البشرية قبل حدوثها.

التصنيع

تعمل هذه الوظيفة على تحسين تواصل الأعمال، وأتمتة العمليات اليومية وتمكين شركات التصنيع من استيفاء احتياجات العملاء وإدارة الموارد من خلال الوصول إلى البيانات الفعلية. يعمل هذا الحل أيضًا على تحسين إدارة المشروع والتكاليف بالإضافة إلى التخطيط للإنتاج.

إدارة المخازن والمستودعات

إذا كانت شركتك لا تزال تقوم بإدخال المعلومات يدوياً ومحاولة ملاحقة كمية المخزون في المستودع، يمكنك بسهولة توفير الوقت والمال من خلال أتمتة هذه العمليات باستخدام نظام ERP. تعرض هذه الأنظمة أيضًا لوحات المعلومات وذكاء الأعمال لمساعدتك في الحصول على معالجة على إدارة المخزون الخاص بك.

 

نحن في شركة وقت البيانات يمكننا مساعدة رواد الأعمال والشركات لنمذجة أنظمة ERP بطريقة أحترافية لتلبية متطلبات شركتك لاتترد بالأتصال بنا وطلب الخدمة