ما هي أنظمة الدفع الالكتروني POS ؟

أنظمة الدفع الالكتروني POS.

جميعنا سمع عن عبارة “Cash is King”، ولكن مع التطور التكنولوجي و ظهور المدفوعات الالكترونية، بدأنا نشهد التخلص من التعامل بالأموال النقدية.

أصبح أغلب المستهلكون يريدون الراحة و قضاء أغلب وقتهم على الانترنت، وهذه حقيقة واضحة، ومما لا شك فيه أنها أحد الأسباب الرئيسية لاستمرار زيادة شعبية التسوق عبر الإنترنت .

وهذا يوضح أن هناك جمهورًا ضخمًا للأعمال لتوسيع وجودهم وزيادة إيراداتهم عبر الإنترنت و لكن لتبدأ ستحتاج إلى نظام دفع الكتروني.

إذاً ما هو نظام الدفع الالكتروني POS وكيف يعمل؟ تابع معنا هذه المقالة لمعرفة ذلك .

أنظمة الدفع الالكتروني

تعد نقاط البيع (POS) أو أنظمة نقاط البيع، أحدث وأكثر الأساليب استخداماً في قطاع البيع بالتجزئة والخدمات التي تتيح للتجار قبول المدفوعات الإلكترونية وإدارة عمليات البيع بشكل فعال.

تتميز نقاط البيع بالتكنولوجيا الحديثة والقدرة على معالجة المعاملات الإلكترونية بشكل سريع وأمن، مما يساهم في توفير الوقت والجهد للتجار والعملاء.

تعتمد نقاط البيع على أجهزة متطورة تقوم بتسجيل عمليات البيع والتحكم في الكميات والأسعار، وتتيح للعملاء دفع ثمن السلع والخدمات التي يشترونها عبر الإنترنت.

كما تتيح نقاط البيع للتجار إدارة المخزون وتوليد تقارير المبيعات والإيرادات بشكل مريح وسهل.

تتميز نقاط البيع بالقدرة على التفاعل مع العديد من أنظمة الدفع الإلكترونية المختلفة.

مثل بطاقات الائتمان والخصم، والتحويل البنكي عبر الإنترنت، والمحافظ الإلكترونية، والدفع عن طريق الهاتف المحمول، وغيرها.

فوائد المدفوعات الالكتروني

تعتبر أنظمة المدفوعات الالكترونية مفيدة للغاية للشركات ومورديها فالمدفوعات الالكترونية تعتبر مربحة للجانبين حيث أنها تقلل التكاليف، و تحسن العلاقات و تزيد من الرؤية وتوفر الأمان عند مقارنتها بالشيكات التقليدية.

وإليك الطريقة :

  • انخفاض تكاليف المعالجة: كلما زادت المدفوعات التي يمكن للشركة معالجتها إلكترونيًا، قل إنفاقها على الورق والطوابع البريدية، إلى جانب الوقت المطلوب للطباعة، والتوقيع، والأشياء، والشيكات البريدية .
  • تعزيز العلاقات مع الموردين: يمكن للشركات تحسين العلاقات مع البائعين من خلال تسهيل عمليات الدفع الأسرع والأكثر أمانًا التي تتضمن بيانات تحويل غنية لتسهيل التسوية .
  • زيادة أمان الدفع: المدفوعات الإلكترونية بطبيعتها أكثر أمانًا من الشيكات الورقية، وتوفر طرق معينة مثل البطاقات الافتراضية وبالتالي حماية أكبر ضد الاحتيال.
  • رؤية محسّنة: توفر أنظمة الدفع الإلكتروني لعملك رؤية أكبر لحالات الدفع والمقاييس المالية ومسارات التدقيق الدقيقة بالإضافة إلى ذلك ، فهي تقلل من التكاليف واحتمال حدوث أخطاء في إدخال البيانات.

ما هي الأنواع المختلفة لأنظمة الدفع الالكتروني

ما هي الأنواع المختلفة لأنظمة الدفع الالكتروني؟

هناك العديد من أنواع أنظمة المدفوعات الالكترونية المختلفة، فإليك الفئات الأكثر شيوعًا التي تشكل غالبية المدفوعات الالكترونية :

بطاقة الائتمان

هي أكثر طرق الدفع شيوعًا لمعاملات التجارة الالكترونية لأنها سهلة الاستخدام .

حيث يتعين على العميل فقط إدخال رقم بطاقة الائتمان الخاصة به وتاريخ انتهاء الصلاحية في المنطقة المناسبة على صفحة الويب الخاصة بالبائع .

و لتحسين نظام الأمان في بطاقات الائتمان تم إدخال تدابير أمنية متزايدة، مثل استخدام رقم التحقق من البطاقة (CVN)، لمدفوعات بطاقات الائتمان عبر الإنترنت .

حيث يساعد نظام CVN في اكتشاف الاحتيال من خلال مقارنة رقم CVN بمعلومات حامل البطاقة .

بطاقات الخصم

هي ثاني أكبر وسيلة دفع للتجارة الالكترونية في الهند فالعملاء الذين يرغبون في الإنفاق عبر الإنترنت ضمن حدودهم المالية يفضلون الدفع ببطاقات الخصم الخاصة بهم.

حيث باستخدام بطاقة الخصم، يمكن للعميل فقط الدفع مقابل البضائع المشتراة بالأموال الموجودة بالفعل في حسابه المصرفي.

المحفظة الالكترونية

المحفظة الالكترونية هي حساب مدفوع مسبقًا يتيح للعميل تخزين عدة بطاقات ائتمان و بطاقات خصم و أرقام حسابات بنكية في بيئة آمنة .

فهذا يلغي الحاجة إلى إدخال معلومات الحساب في كل مرة أثناء إجراء المدفوعات حيث بمجرد تسجيل العميل و إنشاء ملف تعريف المحفظة الإلكترونية يمكنه إجراء المدفوعات بشكل أسرع.

الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

هذه طريقة شائعة أخرى لتسديد مدفوعات التجارة الإلكترونية يتم ذلك عن طريق تحويل الأموال رقميًا عبر الإنترنت من حساب مصرفي إلى آخر .

و تميل هذه الطريقة إلى استخدامها من قبل الشركات الصغيرة أو العاملين لحسابهم الخاص.

الدفع عن طريق الهاتف المحمول

من أحدث طرق الدفع عبر الإنترنت من خلال الهواتف المحمولة فبدلاً من استخدام بطاقة ائتمان أو نقدًا.

كل ما على العميل فعله هو إرسال طلب دفع إلى مزود الخدمة عبر رسالة نصية، وحساب الهاتف المحمول الخاص بالعميل أو بطاقته الائتمانية فيتم تحصيلها مقابل الشراء .

لإعداد نظام الدفع عبر الهاتف المحمول، يتعين على العميل فقط تنزيل برنامج من موقع الويب الخاص بموفر الخدمة الخاص به ثم ربط معلومات فواتير بطاقة الائتمان أو الهاتف المحمول بالبرنامج .

مدفوعات البطاقة الافتراضية

البطاقة الافتراضية عبارة عن رقم مكون من 16 رقمًا يتم إنشاؤه عشوائيًا ولا يمكن استخدامه إلا للمبلغ المحدد ولا يمكن شحنه إلا لمرة واحدة.

ولهذا السبب تضمن البطاقات الافتراضية مدفوعات آمنة يستحيل فك تشفيرها.

إيجابيات وسلبيات أنظمة الدفع الالكتروني

إيجابيات وسلبيات أنظمة الدفع الالكتروني المختلفة

من المحتمل أن يستخدم نشاطك التجاري مجموعة من طرق الدفع الإلكترونية  من أجل جني أكبر قدر من الفوائد لذلك من المهم فهم سلبيات و مزايا كل طريقة:

بطاقة الائتمان

الإيجابيات: هي معاملات يبدأها التاجر و يتم دفعها من حد ائتمان حامل البطاقة  مما يجعلها طريقة دفع شخصية وسريعة.

السلبيات: قد لا يقبل البائعون بطاقات الائتمان بسبب رسوم المعالجة المرتبطة بها.

بالإضافة إلى ذلك فإن البطاقة البلاستيكية التي تحتوي على رقم واحد لإجراء جميع المدفوعات تكون عرضة للاحتيال.

بطاقات الخصم

الإيجابيات: مع مدفوعات بطاقات الخصم  يُمنح البائع تأكيداً بشأن الدفع بالإضافة إلى مزايا توفير الوقت والجهد

السلبيات: على الرغم من أنها منخفضة التكلفة وملائمة مثل بطاقات الائتمان.

إلا أن بطاقات الخصم لا توفر سوى القليل من الحماية للمشترين وهي أقل تكلفة على البائعين لقبولها.

البطاقات الافتراضية

الإيجابيات: البطاقات الافتراضية ليس لها أي تكلفة على الدافع ، وهي سريعة وآمنة للغاية بسبب عملية تسمى رمز الدفع الذي يضمن عدم تعرض معلومات الحساب المصرفي للشركة للخطر.

كما أنها تتيح للشركات فرصة الحصول على حسومات على المشتريات.

السلبيات: في الوقت الحالي  نسبة أقل من البائعين يقبلون البطاقات الافتراضية مقارنة بالطرق الأخرى ، على الرغم من أن هذا العدد يتزايد مع فهم كل من الشركات والموردين للفوائد بشكل أفضل.

الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

الإيجابيات : يكون أفضل شيء في معالجة دفعة من خلال التحويل المصرفي هو التأكد من توفر الأموال ويمكن للبائعين تلقي إشعار فوري بأنهم سيتلقون دفعة.

السلبيات : مع ضمان إجراء معاملة سلسة تأتي معرفة أن الأمر قد يستغرق وقتا أطول من حلول الدفع الأخرى.

المحفظة الإلكترونية

الإيجابيات : سهلت هذه المحفظة عملية الدفع للجهات الحكومية والجهات الخاصة، وأصبحت التحويلات تتم بدون نقد .

فأعفت من فتح حسابات في البنوك أو اقتناء أية بطاقة بنكية آخرى و بذلك يكون لها آمنا أكثر من الاحتفاظ بالمبالغ نقداً.

السلبيات : لا تعتبر المحفظة الإلكترونية متوفرة بشكل كامل في جميع دول العالم، وقد تحتاج إلى دفع بعض الرسوم المفروضة من قبل إدارة تطبيق المحفظة عند إتمام معظم عمليات الدفع .

كيف تعمل أنظمة الدفع الالكتروني؟

يمكن تصنيف المدفوعات الالكترونية إلى نوعين:

  • مدفوعات البائع لمرة واحدة :

تُستخدم عادةً على مواقع التجارة الالكترونية مثل Shopify و Amazon و Etsy حيث حامل البطاقة سيكتب في البطاقة أو المعلومات المصرفية عندما يصل إلى صفحة الخروج من المتجر.

و سيتم بعد ذلك الموافقة على هذه المعلومات من قبل مصرفهم إذا كانت المعلومات صحيحة ولديهم أموال كافية .

  • مدفوعات البائع المتكررة للعملاء :

تُستخدم هذه المدفوعات عندما يدفع حامل البطاقة مقابل السلع أو الخدمات بشكل منتظم فبدلاً من إدخال التفاصيل الخاصة بك في كل مرة، تقوم بإدخالها مرة واحدة وتشترك في خيار الفوترة المتكررة.

 

يمكنك الحصول على أنظمة الدفع الالكتروني في السعودية من شركة وقت البيانات.

وتقدم الشركة نظامها الفريد الخاص بنقاط البيع إلى السوق السعودي لتكون الرائدة في برامج الكاشير والأعمال المحاسبية عبر نظام سحابي يعمل عن طريق الويب، مع إصدار خاص بسطح المكتب.

لطلب أنظمة الدفع الالكتروني  POS من شركة وقت البيانات تواصل معنا

من هنا

المصادر :

fool

investopedia