برامج نقاط البيع في السعودية

مميزات برنامج نقاط البيع وفوائده 

يعرف برنامج نقاط البيع بالاسم POS وهو اختصار للعبارة الانجليزية Sale of points  وبتعريف اوضح هو المكان الذي يتم فيه عملية التبادل بين البائع والزبون بعد عملية الشراء، حيث يتم الدفع  في إحدى نقاط البيع التي يملكها صاحب المتجر أو المطعم.

انتهت الأيام التي استخدم فيها تجار التجزئة آلة تسجيل المدفوعات النقدية لمعالجة المبيعات وبعد ذلك نقل البيانات إلى دفاتر الحسابات وعمل الميزانية بشكل يدوي، اليوم بمساعدة برنامج POS للبيع بالتجزئة يمكنك تبسيط الفواتير والعروض الترويجية والعائدات وغير ذلك الكثير.

كما يمكن أن يتكامل نظام نقاط البيع مع الأنظمة والبرامج الأخرى مثل منصات التجارة الإلكترونية وتطبيقات المحاسبة وأنظمة تخطيط موارد المؤسسات وأنظمة المستودعات.

أيضاً يوفر نظام POS للمؤسسات الكبيرة ميزات التعامل مع مراقبة المبيعات وإعداد التقارير والتحليلات وتتبع المخزون والاتصال المحمول وإدارة بيانات العملاء وإدارة الموظفين والتنسيق بين الفروع المختلفة.

 

أنواع أنظمة نقاط البيع

تتوفر أنظمة نقاط البيع وفقًا لاحتياجات المؤسسة، بدءًا من البرامج البسيطة حتى الأنظمة السحابية المعقدة اعتمادًا على النوع على شبكة الإنترنت كما حسب الحجم (المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة). يتم تصنيفها بشكل عام إلى 3 أنواع:

برامج نقاط البيع المتنقلة :

يستخدم نظام POS  المحمول جهازًا إلكترونيًا مثل الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي أو جهاز محمول آخر كطرفية يمكنك ربطها مع قارئ بطاقة بنكية الكترونية. يتميز بأنه محمول ويسمح لك بإرفاق أجهزة طرفية أخرى مثل ماسحات الباركود وطابعات الإيصالات.

تُستخدم أنظمة POS  المحمول لمعالجة المدفوعات وقد يكون لها إمكانات أخرى مثل إدارة المخزون ومراقبة المبيعات وإعداد التقارير والعديد من المهام الآخرى.

تعد هذه الأنظمة الأنسب للشركات الصغيرة ورواد الأعمال ومتاجر البيع بالتجزئة الصغيرة والمتاجر المنبثقة والمؤسسات سريعة الخدمة. لا تشغل أنظمة مساحة كبيرة وهي ميسورة التكلفة ومريحة للغاية.

برامج نقاط البيع الثابتة :

نقطة البيع الطرفية هي نظام قائم على البرامج و الأجهزة و ملحقات إضافية مثل الماسحات الضوئية للرموز الشريطية، وقارئات بطاقات الائتمان، وطابعات الإيصالات، وأدراج النقد.

تتمتع هذه الأنظمة بقدرات واسعة بما في ذلك إدارة المخزون وإعداد التقارير والتحليلات وإيصالات الدفع عبر البريد الإلكتروني وإدارة علاقات العملاء وبرامج إدارة العملاء.

برنامج نقاط البيع هي الأنسب لمتاجر البيع بالتجزئة التي لديها دفعات نقدية مخصصة. بالنسبة لوظائفها المتقدمة وأسعارها المعقولة يتم استخدامها برنامج نقاط البيع في شركات مثل المطاعم ومحلات البقالة والبوتيكات ومحلات الكتب أو المجلات والصالونات والمتاجر الإلكترونية.

برامج نقاط البيع السحابية :

برامج نقاط البيع السحابية هي نقطة بيع عبر الإنترنت أو على شبكة الإنترنت يمكن استخدامها بسهولة مع أجهزتك الحالية مثل الكمبيوتر والكمبيوتر اللوحي والطابعة.

تحتوي هذه الأنظمة على جميع وظائف نقطة البيع الطرفية. الاختلاف الوحيد هو أنه بدلاً من تثبيته على خادم محلي (اي جهاز حاسب) يتم تشغيل البرنامج السحابي على شبكة الانترنت، حيث يتم تثبيت نظام POS السحابي في مراكز البيانات التي يتم إدارتها بواسطة شركات بائعة لخدمة نقاط البيع.

يعد هذا النوع مناسب لجميع أنواع الأعمال، وخاصة الشركات الناشئة بسبب فوائدها الملموسة من حيث التكلفة والبساطة والمرونة والوظيفة.

 

برامج نقاط البيع في الرياض

 

المكونات الرئيسية لنظام نقاط البيع

تشكل الأجهزة والبرامج جزأين رئيسيين من نظام نقاط البيع يعملان جنبًا إلى جنب لإجراء معاملات البيع :

المعدات :

تتكون أجهزة نظام نقاط البيع من معدات فيزيائية مثل السجل النقدي المتصل بجهاز كمبيوتر أو خادم، أو حتى جهاز محمول مثل الكمبيوتر اللوحي أو الهاتف الذكي المتصل بنظام مستضاف على السحابة.

قد تحتوي على وظائف إضافية مثل ماسح الباركود وطابعة الإيصالات وطابعة الملصقات ودرج النقود ومقياس العناصر الموزونة وآلة البطاقة لمعالجة المدفوعات عبر بطاقة الخصم أو الائتمان.

البرمجيات :

يقوم برنامج POS بتخزين المعلومات والاحتفاظ بها داخل قاعدة بيانات. حيث يوفر برنامج نقاط البيع الغني بالميزات مجموعة كبيرة من الإمكانات مثل الفوترة ومعالجة الطلبات، ومراقبة المبيعات وإعداد التقارير، وتتبع المخزون، والمرتجعات، والتحليلات، واتصال الهاتف المحمول، وإدارة بيانات العملاء، وإدارة الموظفين.

يمكن دمج العديد من برامج نقاط البيع مع برامج الجهات الخارجية مثل برامج المحاسبة لمسك الدفاتر وحلول التسويق عبر البريد الإلكتروني ومنصات التجارة الإلكترونية للبيع عبر الإنترنت.

 

الآن بعد أن عرفت ما هو نظام نقاط البيع ، إليك 7 ميزات رئيسية يجب أن تبحث عنها أثناء شرائه:

1. معالجة الفواتير والطلبات :

يجب أن يتمتع نظام نقاط البيع بالوظائف الأساسية للفواتير ومعالجة الطلبات. يجب أن يكون قادرًا على إصدار فاتورة للطلبات عن طريق مسح العناصر والسماح بطرق دفع مختلفة.

يجب ان يكون للبرنامج القدرة على إنشاء فاتورة أمر، وإعادة طبعها وإرسالها بالبريد الإلكتروني إلى العميل النهائي بالإضافة إلى إضافة الخصم وتفاصيل العميل والملاحظات الإضافية واسم البائع إلى الطلب.

2. مراقبة المبيعات وإعداد التقارير :

يجب أن يكون نظام نقاط البيع قادرًا على إنشاء تقرير قوي عن نتيجة المبيعات. يجب أن يكون قادرًا على الإبلاغ عن عمليات المبيعات والمصروفات كل ساعة وتقارير يومية وأسبوعية وشهرية وسنوية حتى يتمكن التجار من فهم النجاح الشامل لأعمالهم بسهولة.

تحديد اتجاهات المبيعات مثل الطلب الموسمي على المنتجات، والتنبؤ على أساس اتجاهات المبيعات، والرؤى وحول الإنفاق الزائد غير الضروري على المنتج، والمعلومات المتعلقة بإدارة المخزون هي بعض ميزات وحدة إعداد تقارير نقاط البيع المتقدمة.

3. إدارة المخزون والمستودعات :

يجب أن توفر وحدة إدارة المخزون في نظام نقاط البيع رؤية كاملة ومساءلة على مستوى المتجر في جميع الأوقات.

يجب أن يوفر النظام عرضاً للمخزون على مستوى المنتجات، و إظهار سجل المعاملات حول الحركات “الواردة” و “الصادرة”، والمخزون الوارد والصادر.

كما يجب على برامج نقاط البيع أن تكون قادرة على إجراء تعديلات على المخزون، أي زيادة/تقليل المخزون أثناء عرض المخزون والتعرف على سبب تعديلات المخزون.

4. إدارة عائدات المنتجات :

يعد قبول المرتجعات وتسهيل عمليات الاسترداد والاستبدال من أي موقع متجر بعضا من وظائف وحدة إدارة مرتجعات نقاط البيع.

يجب أن يسهل النظام إنشاء مرتجعات متعددة لأمر مبيعات واحد على فترات زمنية مختلفة. يجب أن تلتقط تفاصيل مثل سبب الإرجاع واسم مندوب المبيعات والملاحظات.

 

برامج نقاط البيع

 

5. إدارة العلاقة مع العملاء :

يمكن أن يساعدك نظام نقاط البيع في الاحتفاظ بعملائك من خلال تخزين بيانات العملاء وسجل الشراء. يمكن استخدام هذا لتوفير تجربة شخصية لعميلك.

تعتبر بيانات العميل مفيدة للغاية للإعلان حيث يمكن أن توفر هذه البيانات رؤى حول العملاء الذين قد يكونون مهتمين ببيعك. على سبيل المثال ، فإن إرسال نشرة بيع بـ “خصم 30٪ على القمصان ذات الحجم الكبير” إلى العميل الذي يرتدي قميصًا متوسط ​​الحجم سيكون مضيعة للوقت.

6. إدارة الموظفين :

إنه لأمر مدهش للكثيرين عندما نقول أنه يمكن استخدام نظام POS لإدارة الموظفين. ولكن ، يمكن أن تساعدك وحدة إدارة الموظف في نظام نقاط البيع في إدارة مستويات التوظيف ، وساعات عمل الموظفين، وأداء المبيعات، مما يساعدك على تتبع إنتاجية الموظف.

كما يمكنك تتبع نشاط الموظف الخاص بك عن طريق ربطه بكل معاملة. سيساعد هذا على تحديد الأداء الجيد والضعيف حتى تتمكن من اتخاذ الإجراءات المناسبة لتحسين إنتاجيتهم.

7. برامج الحوافز وبطاقات الهدايا

بدلاً من استخدام البطاقات التقليدية للخصومات والتنزيلات، يمكنك الآن استخدام حوافز العملاء باستخدام نظام نقاط البيع.

نظرًا لأن مبيعات بطاقات الهدايا تتزايد كل عام، يجب أن يتمتع نظام نقاط البيع لديك بالقدرة على إدارة هذه البطاقات أيضًا.

 

يتجاوز نظام نقاط البيع اليوم معالجة المبيعات. كما ذكرنا في الأقسام السابقة، حيث يمكن أن تساعد نقاط البيع الغنية بالميزات في زيادة الكفاءة وتقديم رؤى لمساعدتك على تحسين إنتاجيتك. هذه هي الأسباب التي تجعلك تتحول إلى نظام POS اليوم.

أطلب برنامج نقاط البيع من شركة وقت البيانات من هنا