نظام تخطيط موارد المنشآت

نظام تخطيط موارد المنشآت ERP

ما المقصود بنظام تخطيط موارد المنشآت ERP ولماذا تحتاجه؟

انظمة ERP هي اختصار يرمز إلى الكلمات التالية “تخطيط موارد المؤسسة” (ERP). تستخدم انظمة ERP لإدارة عمليات الشركات حيث يتكون النظام من عدد من الانظمة او البرامج ويكون نظام ERP جامع لكل هذه البرامج وتكاملها وربطها مع بعض لتحصل على عملية متكاملة ابتداءً من برامج إدارة الأقسام المالية الى برامج إدارة  عملية التوريد والتخزين والعمليات وإعداد التقارير النهائية و برامج التصنيع والموارد البشرية.

عدد كبير من الشركات لديه نماذج من الأنظمة المسؤولة عن إدارة التعاملات المالية والموارد البشرية لكن هذه الانظمة تقوم بعملية تسير العمليات التجارية اليومية ولا يمكنها المساعدة في تطوير ونمو العممل في المستقبل.

اي شركة تحتاج إلى تغير طريقة إدارة اقسام المنشآت كلما توسعت، بحيث تكون أنظمة الشركة على مستوى واحد يمكنها من إدارة كل الاقسام والفروع بسهولة.

لماذا يعد من الفطنة أن تمتلك برنامج تخطيط موارد المنشآت ERP ؟

في السابق، كان عند الشركات برامج لإدارة عمليات المحاسبة أو التمويل أو الموارد البشرية إلا أن هذه الأنظمة و البرامج التي اعتمدت عليها الشركات في الماضي  عملت بشكل منفصل ولم تعمل كنظام كامل بعضها البعض. وهذا ما يجعل برامج ERP الحديثة مختلفة بشكل كبير لأنه يجمع هذه العمليات المختلفة  في نظام  واحد متكامل يمكن من إدارة كل تفاصيل المشآت من مكان واحد.

يسمح نظام تخطيط موارد المنشآت ERP الحالية لكل قسم بمعرفة ما يفعله القسم الآخر. وبالتالي يمكن لقسم المحاسبة والموارد البشرية التعاون بسهولة مع علاقات المبيعات والعملاء.

نظام تخطيط موارد المنشآت ERP

لماذا يعتبر نظام ERP ضروريًا لشركاتك ؟

لانه لايوجد أي تقنية تسمح بإجراء إدارة كاملة لكل عمليات الشركة، قدمت تكنولوجيا ERP حلاً عصرياً جعلك تدمج وتتطلع على كل عمليات شركتك معًا لتحسين الأداء ومساعدة شركتك في اتخاذ القرارات المدعومة بالتقارير الفعلية والنتائج اللحظية من كل اقسام الشركة وجمعها في تقرير شامل يمكنك من الارتقاء بعمل المؤسسة او المنشآت.

 

أهم الاقسام التي يمكن أن يقوم نظام ERP بتغطيتها :

الإدارات المالية

يقد نظام تخطيط موارد المنشآت ERP الحديث تفارير و معلومات تعطيك نظرة عامة حول بيناتك المالية وجميع التعاملات المالية في الشركة، كما تستطيع الاطلاع على المعلومات الفعلية في أي وقت وأي مكان. وهذا يساعدك أيضًا على تقليل إدخال المعلومات بشكل يدوي وأتمتة المهام اليومية وإمكانية المتابعة التي تساعد في عملية الإدارة الكاملة لشركتك.

الموارد البشرية

توفر انظمة ERP الحديثة طرقًا مميزة لإدارة بيانات الشركة وتنظيم مهام إدارة الموظفين مثل كشف الرواتب والتشغيل والمهام الأخرى. يمكنك أيضًا تعقب أداء الموظف وحل مشاكل الموارد البشرية قبل حدوثها.

التصنيع

تعمل هذه الوظيفة على تحسين تواصل الأعمال، وأتمتة العمليات اليومية وتمكين شركات التصنيع من استيفاء احتياجات العملاء وإدارة الموارد من خلال الوصول إلى البيانات الفعلية. يعمل هذا الحل أيضًا على تحسين إدارة المشروع والتكاليف بالإضافة إلى التخطيط للإنتاج.

إدارة المخازن والمستودعات

إذا كانت شركتك لا تزال تقوم بإدخال المعلومات يدوياً ومحاولة ملاحقة كمية المخزون في المستودع، يمكنك بسهولة توفير الوقت والمال من خلال أتمتة هذه العمليات باستخدام نظام ERP. تعرض هذه الأنظمة أيضًا لوحات المعلومات وذكاء الأعمال لمساعدتك في الحصول على معالجة على إدارة المخزون الخاص بك.