نظام نقاط البيع لإدارة الشركات في الرياض

نظام نقاط البيع لإدارة الشركات

من المهم جدا وجود نظام نقاط البيع في المنشأت والشركات التي تعتمد على عمليات البيع بالتجزئة فأنه برنامج مهم جداً لتسهيل عمليات البيع وإدارة المخزون وجرد الأصناف والعديد من العمليات المفيدة، التي تسرع نمو المتجر والتركيز على تسويق المنتجات بطريقة أحترافية دون القلق من حصول أخطاء في عمليات البيع واهدار وقت لتنظيم عمليات البيع.

يجب ان يكون نظام نقاط البيع لإدارة الشركات بسيط وسهل الأستخدام مقسم الى شاشات مريحة لتمكن العامل من أداء واجبه بسهولة وتحقيق عمليات بيع بشكل أسهل.

يتميز نظام نقاط البيع لإدارة الشركات بالتالي :

  • مقسم الى شاشات مريحة لتحسين سرعة عمليات البيع.
  • نظام صلاحيات ممتاز لإدارة المتجر بطريقة احترافية.
  • سهولة ضبط إعدادات البرنامج لتناسب عمل الشركة.
  • ميزات محاسبية تضمن سهولة عمليات البيع والتجميع.
  • اضافة كوبونات وعروض الخصم على المنتجات.
  • النظام متكامل مع الانظمة والأجهزة الحديثة الكمبيوتر/التابليت.
  • سهولة ربط النظام مع الأجهزة الطرفية المساعدة في عمليات البيع مثل أجهزة الكاشير والباركود.
  • يحتوي النظام تسجيل لكل عمليات البيع وتتبع لكافة العمليات.
  • أمكانية أصدار التقارير بكل سهولة.

 

هناك أدوات معينة لا يمكن للشركات الاستغناء عنها. مثل أدوات CRM وبرامج لتتبع وقت الموظفين وحلول إدارة المخزون وغيرها الكثير، بدلاً من الدفع مقابل كل واحدة من الميزات، يمكنك استخدام  نظام نقاط البيع.

تستخدم غالب متاجر التجزئة من المطاعم ومحلات التجارة الإلكترونية شكلاً من أشكال نظام نقاط البيع، لأن هذه الأنظمة ضرورية لمجموعة كاملة من الأشياء مثل معالجة الدفع وإدارة المخزون وتقارير المبيعات.

 

ما هو نظام نقاط البيع؟

نظام نقاط البيع هو مزيج من الأدوات التي تسهل معالجة المدفوعات ووظائف إدارة البيع بالتجزئة للشركات كما تتيح أنظمة نقاط البيع للشركات إجراء معاملات مع العملاء وإدارة أعمالهم.

يشير مصطلح نقطة البيع إلى اللحظة التي يتم فيها إجراء معاملة بين المستهلك والعمل، يمكن أن يحدث هذا شخصياً في موقع بيع بالتجزئة أو يمكن أن يحدث عبر الإنترنت من خلال منفذ للتجارة الإلكترونية.

يمكن أن تتكون أنظمة نقاط البيع من مكونات الأجهزة والبرامج. يمكن أن يشمل ذلك قارئات بطاقات الائتمان، وسجلات النقد، والماسحات الضوئية وقارئ الأكواد وبرامج معالجة الدفع.

هناك العديد من ميزات أنظمة نقاط البيع التي تفيد الشركات، حيث تسهل أنظمة نقاط البيع معالجة الدفع لكنها في الواقع أكثر من ذلك بكثير لأنه يمكن للشركات أيضاً استخدام نظام نقاط البيع لإنشاء تقارير المبيعات وإدارة المخزون والحفاظ على علاقات إيجابية مع العملاء وإدارة الموظفين.

 

نظام نقاط البيع لإدارة الشركات في السعودية

 

أهم الوظائف التي يمكن أن يوفرها نظام نقاط البيع لشركتك :

1. معالجة الدفع :

معالجة الدفع هو ما يفكر فيه معظم الأشخاص عندما يسمعون مصطلح نظام نقاط البيع، بالنسبة لمعظم الشركات هذه هي الميزة الأولى التي يحتاجونها من نقطة بيع موثوقة.

هناك عدة طرق يمكن لنظام نقاط البيع من خلالها تسهيل المعاملة، من أبسط وظائف معالجة الدفع هي معالجة بطاقات الخصم وبطاقات الائتمان عبر الإنترنت ويمكن لشركات التجارة الإلكترونية الاستفادة من أنظمة نقاط البيع لكسب المال من خلال المبيعات عبر الإنترنت.

ستحتاج هذه الأنواع من المتاجر إلى أجهزة قراءة بطاقات الائتمان مع القدرة على قبول أشكال متعددة للدفع ببطاقات الائتمان و أدوات قارئة لبطاقات الائتمان التي اعتدنا رؤيتها في المتاجر.

تمكن العملاء أيضاً من استخدام تطبيقات الدفع عبر الهاتف المحمول مثل Apple Pay و Google Pay ويمكن للعملاء سحب هواتفهم الذكية، وفتح تطبيق الدفع المفضل لديهم ، ووضعه بالقرب من قارئ NFC لإتمام المعاملة.

من المهم أن توفر العديد من حلول الدفع و طرق الدفع إذا كنت ترغب في مواكبة التكنلوجيا ورضاء عملائك.

2. إدارة المعاملات :

هناك بعض جوانب المعاملات التي ستحتاج إلى نظام نقاط البيع لحسابها، يتضمن ذلك وجود قاعدة بيانات مخزون قابل وإصدار الإيصالات، وإكراميات العملاء.

أحد المكونات الأساسية لنقاط البيع هو القدرة على التواصل مع العملاء بسرعة وجعلهم زبائنك كما يمكن لموظفيك استخدام واجهة سهلة الاستخدام لإكمال طلب العميل بسرعة أثناء عملية الخروج.

لكل معاملة ستحتاج أيضاً إلى أن تكون قادراً على طباعة إيصال أو، على الأقل، أن تكون قادراً على إرسال إيصال رقمي عبر البريد الإلكتروني إلى العملاء. كما قد يرغب بعض العملاء في الحصول على إيصال مادي، بينما يكتفي البعض الآخر بإرسال إيصال عبر البريد الإلكتروني أو عدم تلقي إيصال على الإطلاق.

بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت تدير نشاطاً تجارياً قائماً على الخدمة، فسيلزمك منح العملاء خيار ترك إكرامية لعمالك. تساعد النسب المئوية المحسوبة مسبقًا أو خيارات البقشيش المخصصة العملاء على مكافأة العاملين لديك على أداء عمل جيد.

3. تقارير المبيعات

تعد أنظمة نقاط البيع أداة مفيدة لتتبع أداء عملك. يمكن لبرنامج POS تتبع مقاييس العمل المهمة وإنتاج تقارير تقيس صحتك المالية.

تمكنك أنظمة نقاط البيع الحديثة من تشغيل التقارير التي ستساعدك على اتخاذ قرارات عمل صحيحة، ويمكن لهذه التقارير الاستفادة من بيانات المبيعات التي ستساعدك على تحسين عمليات عملك وتبسيط الطريق إلى الربحية.

يمكن أن تساعدك ميزات إعداد التقارير في تحديد المنتجات التي يتم بيعها ، وهوامشك الربحية، ومقدار الأموال التي تجنيها من شهر لآخر. في هذا اليوم يعد النهج القائم على البيانات للأعمال أمراً ضرورياً للبقاء في صدارة منافسيك.

 

4. إدارة المخزون :

إذا كان عملك يبيع منتجات، فإن وظائف إدارة المخزون ضرورية. يمكن أن تساعدك أنظمة نقاط البيع على تتبع المنتجات القادمة وما الذي سيصدر.

ستمنحك أنظمة نقاط البيع القدرة على تعيين تذكيرات لإعلامك بأفضل وقت لإعادة ترتيب المخزون. ستسمح لك بعض الأنظمة حتى بتعيين أوامر الشراء التلقائية التي ستشتري المزيد من المخزون عندما يصل مبلغ منتج معين إلى حد معين.

ستحتاج إلى تتبع المخزون في الوقت الفعلي ولديك معرفة نبض مستويات المخزون لديك. من خلال معرفة عدد المنتجات التي تدخلها وتخرجها بالضبط ، يمكنك تحسين خط إنتاجك وتركيز جهودك على تنمية أعمالك.

 

نظام نقاط البيع لإدارة الشركات في السعودية

 

5. إدارة علاقات العملاء :

تعد إدارة العملاء وتتبع بيانات العملاء طريقة رائعة لبناء  العلامة التجارية لعملك، حيث يمكن لأنظمة نقاط البيع تسجيل المعلومات التي تنشئ علاقة أفضل مع عملائك.

بالنسبة للمبتدئين، يمكنك مكافأة العملاء المتكررين بخصومات أو من خلال برنامج متابعة العملاء وسوف يشجع هذا العملاء على تكرار تجربة الشراء منك كثيرا بعد الحصول على تجارب أكثر إيجابية وشخصية.

يمكنك أيضًا استخدام نظام نقاط البيع للتواصل مع العملاء بعد إجراء معاملة. إذا اشترك عملاؤك في تلقي اتصالات التسويق عبر البريد الإلكتروني، فيمكنك البدء في إرسال رسائل بريد إلكتروني ترويجية إليهم تتيح لك بعض أنظمة نقاط البيع التواصل مع العملاء، بينما يمكنك البعض الآخر من الاتصال بنظام CRM الموجود مسبقاً.

 

6. إدارة الموظفين :

يمكن أن تساعد أنظمة نقاط البيع أيضاً عملك في إدارة علاقتك مع موظفيك، إذا كان لديك العديد من الموظفين الذين يعملون لديك، فسيلزمك تتبع ساعات عملهم وعمولات المبيعات وتوزيع النصائح.

سوف يقوم الموظفون بتسجيل الدوام والانتهاء من كل وردية عمل يعملون بها، لا يسمح نظام نقاط البيع للموظفين فقط بالدخول والخروج من تلقاء أنفسهم ، ولكن يمكنك أيضًا تعيين جداول العمل من خلال برنامج نقاط البيع.

 

كيف تختار نظام نقاط البيع المناسب لشركتك :

يعد نظام نقاط البيع الموثوق به عنصرًا حاسمًا في إدارة عمل تجاري مربح. إذا كنت ترغب في قبول المدفوعات من عملائك، فسيلزمك إعداد شكل من أشكال نظام نقاط البيع.

لكن أنظمة نقاط البيع هي أكثر بكثير من مجرد معالجة الدفع. يمكنهم تحقيق قيمة هائلة لعملك من خلال مساعدتك في إدارة المخزون ، والخدمات اللوجستية للموظفين، وبناء ولاء العلامة التجارية مع عملائك.

لمعرفة ما يمكن أن يفعله نظام نقاط البيع لأعمالك، تواصل معنا في شركة وقت البيانات من هنا.