نظام نقاط البيع للمطاعم في السعودية

نظام نقاط البيع للمطاعم في السعودية POS هو المكان الذي يقوم فيه عميلك بالدفع مقابل السلع أو الخدمات التي يقدمها مطعمك.

نظراً لأن المطاعم والمنشأت التجارية تختلف من نشاط تجاري الى آخر، فإنها تحتاج أيضاً إلى أنظمة نقاط بيع مختلفة يمكن اعدادها للعمل بشكل جيد مع طبيعة مطعمك. على سبيل المثال ، كل من المطاعم وشركات البيع بالتجزئة ومحلات البقالة لها تخصصاتهم ولهذا السبب يحتاجون إلى نظام نقاط البيع الذي يلبي احتياجاتهم الخاصة.

حيث يتطلب المطعم إلى مكان لعرض قوائم الطعام الموجودة لديه بينما يحتاج متجر المواد الغذائية الى ميزان يدعم  نظام نقطة البيع.

لكن بشكل عام، هناك نوعان أساسيان من الأعمال التي تحتاج إلى نظام نقاط البيع، وهي شركات البيع بالتجزئة وشركات الضيافة مثل المطاعم والفنادق. وهذا يعني أيضًا أن هناك نظامين مناسبين لنقاط البيع أحدهما للبيع بالتجزئة والآخر لشركات المطاعم.

نظام نقاط البيع في المطعم

نظام نقاط البيع في المطعم هو نظام يستخدم في إدارة عمليات المبيعات والتسويق والمخزون في المطاعم. يتضمن هذا النظام استخدام جهاز كمبيوتر شخصي متصل بشاشة تعمل باللمس ومزود ببرنامج خاص يسمى “نقاط البيع”، والذي يعمل على تسجيل الطلبات والمدفوعات وإدارة المخزون وإصدار التقارير والفواتير.

يمكن للعملاء في المطعم استخدام نظام نقاط البيع للطلب والدفع، حيث يتم إدخال الطلبات عن طريق شاشة اللمس، ويمكن للنظام تخزين الطلبات وإرسالها إلى المطبخ. كما يمكن للنظام التحقق من المخزون وإدارة الفواتير والتقارير المالية.

يتيح نظام نقاط البيع في المطعم تحسين سرعة الخدمة ودقة إدارة المخزون والمبيعات وتحسين تجربة العملاء. كما يمكن استخدامه لإدارة العروض الترويجية وإدارة الخصومات والتخفيضات في الأسعار.

حلول نقاط البيع للمطاعم

توفر حلول نقاط البيع للمطاعم العديد من الميزات التي تساعد على تسهيل إدارة عمليات المطعم وزيادة الإنتاجية. ومن بين هذه الميزات:

1. إدارة المخزون: يمكن لحلول نقاط البيع للمطاعم تتبع المخزون وإدارته بشكل فعال، مما يساعد على تجنب النقص في المخزون وتلبية احتياجات العملاء بشكل أفضل.

2. تخصيص القوائم: يمكن لحلول نقاط البيع تخصيص قوائم الطعام والمشروبات بشكل فردي لكل مطعم، مما يساعد على تلبية احتياجات الزبائن وتحسين تجربة العملاء.

3. إدارة الطلبات: تتيح حلول نقاط البيع للمطاعم إدارة الطلبات بشكل فعال، مما يساعد على تقليل وقت الانتظار وتوفير تجربة أفضل للعملاء.

4. المراقبة والتقارير: تتيح حلول نقاط البيع للمطاعم مراقبة المبيعات وإنشاء تقارير مفصلة حول الأداء والإيرادات وغيرها من البيانات، مما يساعد على تحسين أداء المطعم.

5. دعم العملاء: توفر حلول نقاط البيع للمطاعم دعمًا فنيًا متواصل ومتاحًا على مدار الساعة، مما يساعد على حل المشاكل والاستفسارات بشكل سريع.

6. الدفع الإلكتروني: تدعم بعض حلول نقاط البيع للمطاعم الدفع الإلكتروني، مما يساعد على تسهيل العمليات وتوفير تجربة أفضل للعملاء.

هناك العديد من الشركات التي توفر حلول نقاط البيع للمطاعم في السعودية، ويمكن للمطاعم البحث عن الحلول المناسبة لها والتي تتناسب مع احتياجاتها وميزانيتها.

محطة نقاط البيع في المطعم

محطة نقاط البيع في المطعم هي جهاز إلكتروني يستخدم في عمليات البيع والدفع في المطعم. وتعتبر محطة نقاط البيع أحد أهم الأدوات التي يستخدمها العاملون في المطعم لإدارة العمليات وتسهيل الدفع للزبائن.

تتكون محطة نقاط البيع في المطعم عادةً من شاشة تعمل باللمس وتعرض قائمة الطعام والمشروبات، وجهاز قارئ البطاقات الائتمانية والخصم المباشر، وطابعة إيصالات الدفع، وأحيانًا يتم تضمين ماسح ضوئي للباركود لتحديد المنتجات والأصناف بشكل أسرع وأكثر دقة.

تعمل محطة نقاط البيع في المطعم على

      1. تسجيل الطلبات وحساب الفواتير
      2. وتحديد الأسعار والضرائب والخصومات،
      3. وتتيح للزبائن الدفع بواسطة البطاقات الائتمانية أو الخصم المباشر أو النقدية،
      4. وتوفر تقارير مفصلة حول المبيعات والإيرادات والمخزون والعملاء.

ومن المهم الاختيار بعناية لنظام نقاط البيع المناسب للمطعم، حيث يجب أن يتماشى مع احتياجات المطعم ويوفر الوظائف التي يحتاجها العاملون في المطعم لتسيير العمليات بشكل فعال وسلس.

 

أنظمة نقاط البيع لمراجعات المطاعم

تتوفر العديد من أنظمة نقاط البيع التي يمكن استخدامها لمراجعات المطاعم، وتختلف هذه الأنظمة في الوظائف والميزات التي توفرها. ومن بين الأنظمة الشائعة لمراجعات المطاعم:

  1.  نظام Yelp Reservations: يعتبر Yelp Reservations من أشهر أنظمة نقاط البيع المستخدمة لمراجعات المطاعم، حيث يتيح للزبائن الحجز عبر الإنترنت وتقييم المطعم وترك تعليقات عن تجربتهم.
  2.  نظام OpenTable: يعتبر OpenTable أحد أنظمة نقاط البيع الأخرى المستخدمة في مجال مراجعات المطاعم، حيث يتيح للمستخدمين الحجز عبر الإنترنت وتقييم المطعم وترك تعليقات عن تجربتهم.
  3. نظام TripAdvisor: يعتبر TripAdvisor منصة شهيرة للسفر والسياحة، حيث يمكن للمستخدمين البحث عن المطاعم والمقاهي وتقييمها وترك تعليقات عنها.
  4. نظام Zomato: يعتبر Zomato منصة شهيرة للبحث عن المطاعم والمقاهي وتقييمها، حيث يتيح للمستخدمين البحث عن المطاعم بناءً على الموقع والنوع والتقييمات والأسعار والمزيد.

تعتمد فعالية هذه الأنظمة على عدة عوامل، من بينها جودة الخدمة والأطعمة المقدمة في المطعم، وتجربة العملاء ورضاهم عن الخدمة المقدمة، والتسهيلات التي توفرها الأنظمة لتقييم وترك التعليقات، وقدرة المستخدمين على الوصول إلى هذه الأنظمة واستخدامها بسهولة.

نظام نقاط البيع للضيافة

يوفر نظام نقاط البيع للضيافة (Hospitality POS System) مجموعة من الوظائف التي تساعد في إدارة عمليات الضيافة وتحسين الخدمة وتجربة العملاء. وتشمل هذه الميزات:

  1. إدارة الحجوزات: يمكن لنظام نقاط البيع للضيافة تسجيل الحجوزات بسهولة وتحديد الأماكن المتاحة والمحجوزة، وتتبع المواعيد وإصدار التذاكر والإيصالات.
  2.  إدارة الفواتير: يوفر نظام نقاط البيع للضيافة إمكانية إصدار الفواتير والإيصالات بشكل آلي، وتحديد الأسعار والضرائب والخصومات وغيرها بناءً على الخدمات المقدمة للعملاء.
  3.  إدارة القوائم: يمكن لنظام نقاط البيع للضيافة إدارة القوائم بسهولة وتحديثها بشكل مستمر، وتحديد الأسعار والمكونات والمواصفات والتصنيفات وغيرها.
  4.  إدارة المخزون: يمكن لنظام نقاط البيع للضيافة تتبع المخزون بشكل دقيق ومراقبة الكميات والأصناف المتوفرة، وتحديد المستويات المثلى للمخزون وإدارته بشكل فعال.
  5.  تحليل البيانات: يوفر نظام نقاط البيع للضيافة تقارير وإحصائيات مفصلة حول المبيعات والإيرادات والمخزون والعملاء، مما يساعد على تحليل الأداء واتخاذ القرارات الإدارية اللازمة.
  6. دعم العملاء: يمكن لنظام نقاط البيع للضيافة تحسين خدمة العملاء من خلال تقديم خيارات الدفع المختلفة وتحسين وقت الانتظار وتقديم الخدمات بشكل أسرع وأكثر كفاءة.

يمكن استخدام نظام نقاط البيع للضيافة في الفنادق والمنتجعات والمطاعم والمقاهي وغيرها من المنشآت السياحية لتحسين خدمة العملاء وإدارة العمليات بشكل فعال وسلس.

أنظمة نقاط البيع لخدمة الطعام

توفر العديد من أنظمة نقاط البيع المخصصة لخدمة الطعام، وتختلف هذه الأنظمة في الوظائف والميزات التي توفرها. ومن بين الأنظمة الشائعة لخدمة الطعام:

  1. نظام Toast: يوفر Toast نظامًا متكاملاً لنقاط البيع وإدارة الطلبات والمخزون والفواتير، ويتيح للعملاء تقديم الطلبات عبر شاشات اللمس وتحديد الطعام والمشروبات والخيارات المختلفة بسهولة.
  2. نظام Square: يوفر Square نظامًا متكاملاً لنقاط البيع وإدارة الطلبات والمخزون والفواتير، ويتيح للعملاء تقديم الطلبات عبر شاشات اللمس وتحديد الطعام والمشروبات والخيارات المختلفة بسهولة.
  3.  نظام Revel: يوفر Revel نظامًا متكاملاً لنقاط البيع وإدارة الطلبات والمخزون والفواتير، ويتيح للعملاء تقديم الطلبات عبر شاشات اللمس وتحديد الطعام والمشروبات والخيارات المختلفة بسهولة.
  4.  نظام Upserve: يوفر Upserve نظامًا متكاملاً لنقاط البيع وإدارة الطلبات والمخزون والفواتير، ويتيح للعملاء تقديم الطلبات عبر شاشات اللمس وتحديد الطعام والمشروبات والخيارات المختلفة بسهولة.

تعتمد فعالية هذه الأنظمة على عدة عوامل، من بينها جودة الخدمة والأطعمة المقدمة، وتجربة العملاء ورضاهم عن الخدمة المقدمة، وقدرة المستخدمين على الوصول إلى هذه الأنظمة واستخدامها بسهولة

أنواع مختلفة من أنظمة نقاط البيع للمطاعم

تتوفر العديد من أنواع أنظمة نقاط البيع للمطاعم، وتختلف هذه الأنظمة في الميزات والوظائف التي توفرها. ومن بين الأنظمة الشائعة لنقاط البيع في المطاعم:

  1.  الأنظمة المحلية: تتميز الأنظمة المحلية بأنها تعمل على الحواسيب المحلية وتحتاج إلى تثبيت البرامج على جهاز الكمبيوتر، وتحتوي عادةً على ميزات أساسية مثل إدارة الطلبات والفواتير والمخزون والتقارير.
  2. الأنظمة السحابية: تتميز الأنظمة السحابية بأنها تعمل عبر الإنترنت ولا تحتاج إلى تثبيت البرامج على جهاز الكمبيوتر، ويمكن الوصول إليها من أي مكان عبر الإنترنت. وتحتوي هذه الأنظمة عادةً على ميزات متطورة مثل تحليل البيانات وتخزين البيانات وإدارة العملاء.
  3.  الأنظمة المحمولة: تتميز الأنظمة المحمولة بأنها تعمل على الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وتحتوي عادةً على ميزات مثل إدارة الطلبات والفواتير والمخزون والتقارير، بالإضافة إلى ميزات مثل خدمة العملاء والتوصيل.
  4.  الأنظمة المتكاملة: تتميز الأنظمة المتكاملة بأنها تشمل العديد من الميزات المختلفة مثل إدارة الطلبات والفواتير والمخزون وتحليل البيانات وخدمة العملاء والتوصيل، وتعد الخيار الأمثل للمطاعم الكبيرة التي تحتاج إلى إدارة عمليات متعددة.

تعتمد فعالية هذه الأنظمة على عدة عوامل، من بينها جودة الخدمة والأطعمة المقدمة، وتجربة العملاء ورضاهم عن الخدمة المقدمة، وقدرة المستخدمين على الوصول إلى هذه الأنظمة واستخدامها بسهولة.

نظام نقاط البيع اللاسلكية للمطاعم

نظام نقاط البيع اللاسلكية المحمولة للمطاعم هو نظام يستخدم التقنية الحديثة لتسهيل إجراءات المبيعات والتسويق في المطاعم. يتضمن هذا النظام جهاز نقاط البيع المتنقل والذي يعمل بتقنية الاتصال اللاسلكي، والذي يمكن استخدامه في أي مكان داخل المطعم.

ويعمل الجهاز المتنقل على نفس المبدأ الذي يعمل به النظام العادي لنقاط البيع في المطاعم، حيث يمكن للعملاء إدخال الطلبات عن طريق شاشة اللمس، ويتم تسجيل المدفوعات وإدارة المخزون وإصدار التقارير والفواتير بسهولة.

ويسمح نظام نقاط البيع اللاسلكية للمطاعم بتحسين تجربة العملاء وتقليل وقت الانتظار، حيث يمكن للعملاء الطلب والدفع من أي مكان داخل المطعم. كما يتيح هذا النظام للمطاعم تحسين إدارة المخزون والمبيعات وتحسين الكفاءة العامة للخدمة.

يمكن أن يكون هذا النظام مفيدًا بشكل خاص للمطاعم الصغيرة أو المتنقلة، حيث يمكن للمطاعم التي تعمل في الهواء الطلق أو في المواقع التي لا تتيح استخدام الكوابل والأسلاك الاستفادة من هذا النظام.

أنظمة نقاط البيع السحابية للمطاعم

تتميز أنظمة نقاط البيع المستندة إلى السحابة للمطاعم بعدة ميزات تجعلها مفيدة وملائمة للمطاعم، منها:

  1.  السهولة في الاستخدام: حيث تتميز هذه الأنظمة بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام وبسيطة، وتوفر تجربة استخدام مريحة للعاملين في المطعم.
  2. التكامل مع العديد من الأجهزة: حيث يمكن لأنظمة نقاط البيع المستندة إلى السحابة التكامل مع العديد من الأجهزة والتطبيقات الأخرى، مثل الطابعات والماسحات الضوئية وأنظمة إدارة المخزون والمحاسبة وغيرها.
  3.  الأمان: حيث توفر هذه الأنظمة مستويات عالية من الأمان والحماية للمعلومات والمعاملات النقدية، من خلال استخدام تقنيات التشفير والحماية الأخرى.
  4.  التحكم في المخزون: حيث يمكن لأنظمة نقاط البيع المستندة إلى السحابة تتبع المخزون بشكل دقيق، ومراقبة الكميات والأصناف المتوفرة، وإدارة الطلبات والمشتريات بشكل فعال.
  5.  الإحصائيات والتقارير: حيث توفر هذه الأنظمة تقارير وإحصائيات مفصلة حول المبيعات والمخزون والعملاء، وتساعد على تحليل الأداء واتخاذ القرارات الإدارية اللازمة.
  6.  التوافق مع متطلبات الشريعة الإسلامية: حيث يمكن لهذه الأنظمة أن تدعم متطلبات الشريعة الإسلامية، مثل دعم عمليات الزكاة والصدقات والإيرادات الخيرية.
  7. التوافق مع معايير الضريبة القيمة المضافة: حيث يمكن لأنظمة نقاط البيع المستندة إلى السحابة التوافق مع معايير الضريبة القيمة المضافة وتسهيل عملية الإعداد والتقديم للجهات المختصة.

كيفية استخدام نظام نقاط البيع في المطعم

يختلف استخدام نظام نقاط البيع في المطعم حسب نوع النظام المستخدم وميزاته، ولكن بشكل عام يمكن توضيح الخطوات الأساسية لاستخدامه في المطعم كالتالي:

  1. إدخال المعلومات: يجب إدخال المعلومات الأساسية للمنتجات والخدمات المقدمة في المطعم، وهذا يشمل إضافة القائمة والأسعار والخيارات المختلفة.
  2.  تحديد الطلبات: يجب تحديد الطلبات التي يقوم العملاء بطلبها، ويمكن ذلك عن طريق إدخال الطلبات على شاشة النظام أو عن طريق استخدام أجهزة خاصة مثل الجهاز اللوحي.
  3. المعالجة والدفع: يتم معالجة الطلبات وإصدار الفواتير وتحديد طريقة الدفع المناسبة، سواء كانت نقدية أو إلكترونية.
  4.  الإدارة: يمكن استخدام النظام لإدارة المخزون والمبيعات وإصدار التقارير وتحليل البيانات وإدارة خدمة العملاء.

يجب تدريب الموظفين على استخدام نظام نقاط البيع وتوفير الدعم الفني اللازم لحل أي مشاكل قد تواجههم، ويتوجب على المسؤولين في المطعم التأكد من أن النظام يستخدم بشكل صحيح وفعال لتحسين خدمة العملاء وزيادة كفاءة العمليات.

نظام نقاط البيع في المطاعم

أنظمة نقاط البيع اللوحية للمطعم ipad

يمكن لمطعم استخدام نظام نقاط البيع الذي يعمل على iPad لتحسين خدمة العملاء وإدارة العمليات بشكل فعال. ومن بين أهم مميزات هذه الأنظمة:

  1. سهولة الاستخدام: يتميز نظام نقاط البيع الذي يعمل على iPad بواجهة سهلة الاستخدام وبسيطة، مما يسهل على الموظفين التعامل معها بكفاءة.
  2.  محمولية: يمكن للموظفين استخدام النظام في أي مكان داخل المطعم، سواء في المطبخ أو على الطاولات، مما يحسن من تجربة العملاء.
  3.  توفير المساحة: يمكن لنظام نقاط البيع الذي يعمل على iPad توفير المساحة داخل المطعم، حيث لا يحتاج النظام إلى أجهزة كبيرة وثقيلة.
  4. الدعم الفني: يمكن الحصول على الدعم الفني اللازم من قبل مزودي الخدمة، مما يضمن استخدام النظام بشكل صحيح وفعال.
  5.  التحديثات المستمرة: يتم تحديث النظام بشكل مستمر وإضافة الميزات الجديدة، مما يحسن من أداء النظام ويساعد على تحسين خدمة العملاء.

عند استخدام نظام نقاط البيع الذي يعمل على iPad، يجب تأكد من شراء الأجهزة المناسبة والتحقق من توافقها مع النظام، ويجب تدريب الموظفين على استخدام النظام بشكل صحيح وتوفير الدعم الفني اللازم لحل أي مشاكل قد تواجههم.

مميزات نظام نقاط البيع في المطاعم

يمكن أن يكون لاستخدام نظام نقاط البيع تأثير إيجابي على عملك، يسمح لك بالتحكم بشكل أفضل في عمليات البيع، باستخدام نظام نقاط البيع، فأنت تعرف بالضبط المنتجات التي بعتها على أساس يومي أو شهري، وعدد المنتجات الموجودة في المستودع أو مقدار الأموال التي جنيتها.

  • يسمح بالتفكير التحليلي والتخطيط بشكل أفضل:

على سبيل المثال، يسهل نظام نقاط البيع تتبع المخزون الخاص بك، وملاحظة وتحليل الحركات والتحولات في عمليات المبيعات، وتحليل تقارير المبيعات والبيانات الأخرى من أجل التنبؤ بشكل أكثر دقة بالاتجاه المستقبلي ومتطلبات شركتك.

  • يسمح لك بزيادة كفاءة عملك:

يجعل نظام نقاط البيع إدارة الأعمال الورقية لشركتك أكثر توفيرًا للوقت، حيث أصبحت إدارة الفواتير والأوامر وأرقام المبيعات أو التقارير مريحة للغاية. إلى جانب بيئة المكتب، يزيد نظام نقاط البيع أيضًا من كفاءة بيئة المبيعات اليومية بفضل ميزات نقاط البيع المختلفة مثل الماسحات الضوئية الباركود أو اجهزة السحب من بطاقات الائتمان.

  • يسمح لك بجعل التواصل الشخصي مع العميل أكثر كفاءة :

نظراً لأن نظام نقاط البيع يجعل من السهل جدًا جمع تفاصيل الاتصال بأفضل عملائك في نفس الوقت الذي يكملون فيه عملية الشراء. هذه المعلومات مفيدة جداً في العروض الشخصية وتطوير التواصل الشخصي مع العميل.
من خلال نظام نقاط البيع ، يمكنك توفير المال وزيادة أرباحك، بالإضافة إلى ذلك، يساعدك نظام نقاط البيع على اتخاذ قرارات عمل أكثر دقة وفعالية.

نظام نقاط البيع للمطاعم في السعودية

نقاط بيع بلانت

نظام نقاط البيع بلانت (Point of Sale Plant) هو نظام يستخدم في الصناعات الزراعية والمزارع لإدارة عمليات البيع والمبيعات والمخزون. يوفر نظام بلانت نقاط البيع مجموعة من الوظائف التي تساعد في إدارة العمليات بشكل فعال وتحسين الإنتاجية والربحية، من بينها:

  1. إدارة العملاء: يوفر نظام بلانت نقاط البيع إمكانية إدارة العملاء وتتبع المعلومات الخاصة بهم، مثل الاسم والعنوان ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني والمزيد، مما يجعل من السهل التواصل مع العملاء وتلبية احتياجاتهم.
  2.  إدارة المخزون: يمكن لنظام بلانت نقاط البيع تتبع المخزون بشكل دقيق ومراقبة الكميات والأصناف المتوفرة، وتحديد المستويات المثلى للمخزون وإدارته بشكل فعال.
  3.  إصدار الفواتير والإيصالات: يمكن لنظام بلانت نقاط البيع إصدار الفواتير والإيصالات بشكل آلي، وتحديد الأسعار والضرائب والخصومات وغيرها بناءً على المنتجات والخدمات المباعة.
  4.  تحليل البيانات: يوفر نظام بلانت نقاط البيع تقارير وإحصائيات مفصلة حول المبيعات والإيرادات والمخزون والعملاء، مما يساعد على تحليل الأداء واتخاذ القرارات الإدارية اللازمة.
  5.  الأمان والحماية: يستخدم نظام بلانت نقاط البيع تقنيات التشفير والحماية الأخرى لضمان أمان البيانات والمعاملات النقدية.

يمكن استخدام نظام بلانت نقاط البيع في المزارع والمصانع الزراعية لإدارة عمليات البيع والمبيعات والمخزون بشكل فعال وسلس، وتحقيق أقصى استفادة من الإنتاج الزراعي وتحسين الربحية.

أهم عناصر نظام نقاط البيع :

  • أولاً تحتاج إلى أجهزة كمبيوتر :لأن الكمبيوتر جزء أساسي من نظام نقاط البيع. أنت بحاجة إلى جهاز كمبيوتر لتشغيل برنامج POS. من الممكن شراء نظام نقاط البيع مع أجهزة الكمبيوتر ، ولكن يمكنك شراء أجهزة الكمبيوتر بشكل منفصل. من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك أنه يجب استخدام أجهزة كمبيوتر نقاط البيع فقط لنقاط البيع.
  • ثانيا عليك أن تختار البرنامج المناسب لاحتياجات عملك. نظراً لوجود العديد من حلول نقاط البيع المختلفة، فهناك أيضًا برامج مختلفة. ولكن بشكل عام، تحتوي حزم برامج نقاط البيع على ميزات ووظائف من شأنها أن تساعدك على إدارة جميع المعاملات الشائعة المتعلقة بالعميل والمطلوبة في عملك بسهولة.

أدى تطوير التكنولوجيا السحابية أيضاً إلى أنظمة نقاط البيع المستندة إلى السحابة، حيث يمكن الوصول إلى هذه الأنظمة مباشرة من الإنترنت وتستخدم البيانات للتشغيل المخزنة على خادم بعيد(جهاز حاسب).

يتم أيضًا إنشاء أنظمة نقاط البيع المستندة إلى السحابة لتكون متوافقة مع مجموعة واسعة من أجهزة نقاط البيع. تساعد نقاط البيع المستندة إلى السحابة أيضًا على توسيع أنظمة نقاط البيع بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر إلى الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية. على سبيل المثال، يمكن أيضًا استخدام نظام POS المستند إلى السحابة والذي يعمل على الأجهزة التي تعمل بنظام iOS على نظام POS القائم على iPad.

أجهزة نظام نقاط البيع التي تحتاجها :

تتكون أجهزة النظام من معدات مختلفة، مثل

  1. درج النقود
  2. وماسحات ضوئية
  3. شاشات تعمل باللمس
  4. وطابعة الإيصالات وما إلى ذلك.
  5. ولوحات مفاتيح قابلة للبرمجة
  6. ومحطات محمولة لتتمكن من إدخال البيانات الضرورية في نظام نقاط البيع.

تكلفة نظام نقاط البيع للمطاعم

تختلف تكلفة نظام نقاط البيع للمطاعم بشكل كبير حسب الميزات والخدمات المتاحة وحجم المطعم وعدد الأجهزة المطلوبة ومزود الخدمة المستخدم. ومن بين عوامل التكلفة الرئيسية:

  1.  تكلفة الأجهزة والبرامج: يحتاج نظام نقاط البيع للمطاعم إلى أجهزة مثل الحاسوب المحمول أو الحاسوب اللوحي وطابعة فواتير وأجهزة معالجة الدفع وبرامج خاصة بنظام النقاط البيع.
  2.  التكلفة الشهرية أو السنوية: يتطلب بعض مزودي خدمات نظام نقاط البيع للمطاعم دفع تكلفة شهرية أو سنوية للاستخدام، وتختلف هذه التكلفة بشكل كبير حسب الخدمات المتاحة وحجم المطعم.
  3. التكلفة الإضافية: يمكن أن تتضمن التكاليف الإضافية تكلفة التثبيت والتدريب والدعم الفني وتكاليف الصيانة والتحديثات.

عادةً ما تتراوح تكلفة نظام نقاط البيع للمطاعم بين عدة مئات إلى عدة آلاف الدولارات، وتختلف بشكل كبير حسب الاحتياجات والميزات المطلوبة. يجب أخذ جميع هذه العوامل في الاعتبار عند اختيار نظام نقاط البيع للمطعم والتحقق من تكلفة النظام بشكل كامل قبل الشراء.

شركات نقاط البيع مطعم

من بين الشركات التي تعمل في مجال نقاط البيع للمطاعم في السعودية والتي تقدم أفضل أنظمة نقاط البيع في المطاعم:

1. شركة وقت البيانات – Data Time: تقدم حلول نقاط البيع المتكاملة للمطاعم والتي تشمل إدارة المخزون والتقارير والفواتير وغيرها من الخدمات. ويمكن للشركة تخصيص الحلول وفقًا لاحتياجات المطاعم.

2. شركة أندرويد – Android: توفر حلول نقاط البيع للمطاعم والتي تشمل إدارة المخزون والتقارير والفواتير وغيرها من الخدمات، ويتم توفير الحلول على أجهزة الكمبيوتر المحمول والأجهزة اللوحية.

3. شركة بلاك اند وايت – Black and White: تقدم حلول نقاط البيع المتكاملة للمطاعم وتشمل نظام إدارة المخزون والتقارير ومراقبة المبيعات والمزيد، وتتميز بتصميمها السهل الاستخدام.

4. شركة كارد بلاس – CardPlus: توفر حلول نقاط البيع للمطاعم وتشمل نظام إدارة المخزون والتقارير ومراقبة المبيعات والمزيد، وتتميز بدقتها في الإدارة.

5. شركة لاندمارك – Landmark: تقدم حلول نقاط البيع للمطاعم وتشمل نظام إدارة المخزون والتقارير والفواتير وغيرها من الخدمات، وتتميز بالتكلفة المنخفضة.

6. شركة تقنية الشرق الأوسط – Middle East Technology: تقدم حلول نقاط البيع للمطاعم وتشمل نظام إدارة المخزون والتقارير والفواتير وغيرها من الخدمات، وتتميز بتقديم حلول مخصصة للاحتياجات الفردية لكل مطعم.

يمكن للمطاعم البحث عن الحلول التي تلبي احتياجاتها وتتناسب مع ميزانيتها، والتحقق من توافر شركة وقت البيانات كواحدة من الخيارات الممكنة.

 

لطلب أي مساعدة وطلب نظام نقاط البيع من شركة وقت البيانات من هنا