نظام نقاط البيع

تتوفر متاجر البيع بالتجزئة بجميع الأشكال والأحجام ، ولكن إذا كان هناك شيء واحد يحتاجه كل متجر ، فهو نظام نقاط البيع الثابت (POS).

تلعب نقاط البيع دوراً رئيسياً في العمليات اليومية لأي متجر ، حيث إنها تقود عملية الدفع بالكامل.

باستخدم نظام نقاط البيع من شركة وقت البيانات في السعودية يمكنك زيادة المبيعات وتحصيل المدفوعات والتأكد من معالجة المعاملات بكفاءة.

ولكن كيف يعمل نظام نقاط البيع بالضبط؟

في هذه المقالة ، سنلقي نظرة على الأعمال الداخلية لأنظمة نقاط البيع ونلقي الضوء على كيفية عملها. سوف تتعلم الخطوات المتضمنة في عملية الدفع ، بالإضافة إلى الدور الذي تلعبه أنظمة نقاط البيع في إدارة عمليات المكتب الخلفي لمتجر البيع بالتجزئة.

تقدم لك شركة وقت البيانات نظام نقاط البيع الأفضل في السعودية.

ما هو نظام نقاط البيع؟

نظام نقاط البيع (يشار إليه أحياناً باسم “آلة نقاط البيع”) هو النظام الذي تستخدمه لتسهيل المبيعات في المتجر. كما أنه يعمل كحل لحفظ السجلات للمعاملات ، مما يتيح لك تتبع إيراداتك ومخزونك وعملائك والمزيد.

يمكن أن تأتي أنظمة نقاط البيع من شركة وقت البيانات في السعودية بأشكال مختلفة. قد يستخدم بعض تجار التجزئة جهاز كمبيوتر ، إلى جانب أجهزة إضافية مثل طابعات الإيصالات وأدراج النقود . يستخدم الآخرون ببساطة جهازاً محمولاً – مثل iPad – كنقطة بيع.

يعتمد النظام الصحيح المقدم من شركة وقت البيانات على احتياجاتك وتجربة الدفع التي تريد تقديمها.

ما هي الأجزاء المختلفة لنظام نقاط البيع؟

لفهم كيفية عمل نظام نقاط البيع بشكل أفضل ، نحتاج أولاً إلى مناقشة المكونات المختلفة التي يمكن أن تحتويها أنظمة نقاط البيع. تتكون هذه الأنظمة بشكل عام من جزأين رئيسيين: البرامج والأجهزة.

برنامج POS

برنامج نقاط البيع هو البرنامج أو التطبيق الذي ينفذ الوظائف المختلفة المطلوبة في نقطة البيع. على المستوى الأساسي ، يمكّنك برنامج POS من حساب مبالغ المعاملات وتتبع المبيعات ومراقبة المخزون.

إن نظام نقاط البيع من شركة وقت البيانات في السعودية لديه عروض أكثر تقدماً ، على سبيل المثال ، ميزات ولاء مضمنة ، وقدرات متطورة لإعداد التقارير ووظائف التجارة الإلكترونية.

أجهزة نقاط البيع

تشمل الأجهزة المكونات المادية لنظام نقاط البيع الخاص بك. فكر في الأجهزة كجسم لنقاط البيع الخاصة بك ، بينما البرنامج هو العقل. فيما يلي الأجهزة الأكثر شيوعاً المستخدمة مع نظام نقاط البيع.

محطة نقاط البيع POS terminal

هذا هو الجهاز الذي يعمل عليه برنامج نقطة البيع. يمكن أن يكون جهاز كمبيوتر مكتبي أو كمبيوتر محمول أو جهاز محمول (على سبيل المثال ، هاتف ذكي أو جهاز لوحي). قد يقدم بعض موفري نقاط البيع أجهزة مصممة خصيصاً تعمل مع برامجهم الاحتكارية.

قارئ البطاقة  Card reader

إذا كنت تقبل مدفوعات بطاقات الائتمان (ويجب عليك ذلك) ، فأنت بحاجة إلى قارئ بطاقة ائتمان لتسهيل عمليات الدفع.

يعتمد نوع آلة بطاقة الائتمان التي تحتاجها على برنامج نقطة البيع والمحطة الطرفية. ناقش خياراتك مع مقدم الخدمة الخاص بك للتأكد من أنك تستخدم قارئات البطاقات المتوافقة مع الحل الذي يقدمه.

ماسح الباركود Barcode scanner

مثالي للمتاجر التي تحتوي على كتالوج كبير ، يوفر لك ماسح الباركود الوقت من الاضطرار إلى الكتابة يدوياً أو البحث عن المنتجات.

ما عليك سوى مسح الرمز الشريطي ضوئياً وسيقوم جهاز نقاط البيع تلقائياً بإضافة المنتج إلى المعاملة.

طابعة الإيصالات Receipt printer

إذا قدمت إيصالات فعلية للمتسوقين ، فأنت بحاجة إلى جهاز لطباعة هذه الإيصالات

. هذا هو المكان الذي تأتي فيه طابعة الإيصالات. عند الاتصال بنظام POS ، ستصدر الطابعة تلقائياً إيصالاً عند اكتمال المعاملة.

درج النقود Cash drawer

يحتفظ هذا الجهاز بالنقود بشكل أساسي ، لذا يمكنك تلبية احتياجات العملاء الذين يفضلون طريقة الدفع هذه. يقوم درج النقود بتخزين النقود حتى تتمكن من تحصيل المدفوعات والاستغناء عن التغيير عند الضرورة.

كيف يعمل نظام نقاط البيع؟

لقد غطينا للتو المكونات المختلفة لنظام نقاط البيع ؛ الآن ، دعونا نلقي نظرة على كيفية اجتماعهم جميعاً معاً. إليك العملية خطوة بخطوة حول كيفية عمل نظام نقاط البيع.

كيف يعمل نظام نقاط البيع عند الاتصال بالمبيعات

تكون أنظمة نقاط البيع أكثر وضوحاً أثناء عملية السداد ، والتي تتضمن عادةً الخطوات التالية.

1. سجل العناصر التي يتم شراؤها.

أولاً ، يقدم العميل العناصر التي يريد شراءها إلى أمين الصندوق. يعني هذا عادةً أن المتسوق يجلب المنتجات إلى منطقة الدفع ، على الرغم من أن بعض تجار التجزئة يمكنهم تنفيذ عملية الدفع في طابق المبيعات.

من هناك ، يمكنك (أو أمين الصندوق الخاص بك) تسجيل العناصر والكميات التي يتم شراؤها عن طريق مسحها ضوئياً في نقطة البيع (إذا كان هناك ماسح ضوئي للرمز الشريطي). إذا كنت تستخدم نقطة بيع للجوال أو تجري معاملات أثناء التنقل ، فإن تسجيل العنصر قد يعني كتابته في برنامج نقطة البيع.

سيقوم البرنامج بعد ذلك بتسجيل بيانات الشراء (اسم العنصر والكمية وما إلى ذلك) وعرض المعلومات على الشاشة.

2. جمع ومعالجة الدفع.

بمجرد إضافة جميع العناصر إلى عملية البيع ، يبدأ أمين الصندوق عملية الدفع عن طريق النقر أو النقر فوق الزر المناسب على شاشة نقطة البيع.

في هذه المرحلة ، سيسألون كيف يرغب العميل في الدفع. إذا كانوا يدفعون نقداً، فسيقوم أمين الصندوق ببساطة بأخذ الدفعة ، وفتح درج النقود ، ووضع النقود بالداخل ، وسلم العميل الفكة (إذا لزم الأمر).

إذا كان العميل يستخدم بطاقة ائتمان ، فسيحدد أمين الصندوق طريقة الدفع هذه في نقطة البيع ويطلب من العميل تمرير بطاقته أو النقر عليها باستخدام قارئ بطاقة الائتمان

. هذه العملية هي نفسها بالنسبة لمدفوعات الهاتف المحمول ، ولكن بدلاً من استخدام بطاقة فعلية ، يجب على العميل تمرير هاتفه فوق محطة بطاقة الائتمان.

يتصل قارئ البطاقة بنظام نقاط البيع ويتفاعل معه لتحصيل المدفوعات بشكل آمن ومعالجة المعاملة.

3. إنشاء إيصال.

بمجرد الموافقة على الدفع ، يكمل نظام نقاط البيع البيع ويصدر إيصالاً. اعتماداً على الإعداد الخاص بك ، قد يتضمن ذلك طباعة إيصال فعلي أو مطالبة العميل بإدخال بريده الإلكتروني أو رقم هاتفه حتى يتمكن من الحصول على نسخة رقمية فقط.

4. تقديم خصم للعملاء الدائمين أو المكافآت [اختياري].

هذه خطوة إضافية تحدث في متاجر البيع بالتجزئة التي تقدم برامج ولاء.

إذا كنت تكافئ المتسوقين على ولائهم لك، فإن عملية الدفع الخاصة بك ستشمل عنصر ولاء ، حيث تطلب من العملاء تقديم تفاصيلهم. قد يكون هذا البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف أو تاريخ الميلاد أو أي معلومات تستخدمها لتتبع أعضاء برنامج الولاء الخاص بك.

بالنسبة إلى وقت حدوث هذه الخطوة ، فهذا يعتمد على إعداد POS الخاص بك. في معظم الحالات ، يتم تسجيل نقاط الولاء عند الموافقة على البيع وقبل كتابة الإيصال.

POS

كيف يعمل نظام نقاط البيع في المكتب الخلفي

يعد نظام نقاط البيع بالتأكيد جزءاً مهماً من عملية السداد ، ولكن دعونا لا ننسى أنه يلعب أيضاً دوراً مهماً بنفس القدر في المكتب الخلفي.

في حين أن جميع الخطوات التي ذكرناها أعلاه تحدث عند مكتب الخروج ، إلا أن هناك بعض الوظائف الأساسية التي تحدث خلف الكواليس. والتي تشمل

تحديث بيانات المخزون.

عند إضافة العناصر إلى عملية البيع ، ينشغل نظام نقاط البيع بتتبع هذه الكميات وتسجيلها في الخلفية ، ويقوم بتحديث المعلومات الخاصة بك وفقاً لذلك.

لذلك ، إذا اشترى العميل ثلاثة أزواج من الجوارب ، فسيقوم جهاز نقاط البيع الخاص بك بتحديث كمية هذا العنصر بحيث يكون لديك دائماً سجل دقيق لما لديك في متناول اليد.

اعتماداً على كيفية عمل نظام POS الخاص بك ، يمكن أن يطالبك أيضاً بإعادة ترتيب عناصر معينة إذا كانت الكميات أقل من عتبة معينة.

تسجيل بيانات الإيرادات.

يمكن لبرنامج نقاط البيع من شركة وقت البيانات في السعودية أيضاً تسجيل جميع بيانات المعاملات التي تمر عبر النظام.

يتضمن هذا المبيعات والمدفوعات والمرتجعات والمزيد. يقوم البرنامج بترتيب وتنظيم كل تلك البيانات ، وفي بعض الحالات يمكنه عرضها في لوحة معلومات لسهولة الرجوع إليها.

تحديث بيانات العميل.

إذا قمت بجمع وتتبع بيانات المتسوقين ، فيمكن لنظام نقاط البيع الخاص بك إبقاء كل شيء تحت السيطرة.

يتضمن ذلك تسجيل معلومات الاتصال بعملائك وسجل الشراء ونقاط الولاء المتراكمة والمزيد.

نظام نقاط البيع

تمكّنك كل الميزات السابقة من اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً ، مما يمكّنك من إدارة عملك بكفاءة أكبر.

تتمتع أنظمة نقاط البيع  من شركة وقت البيانات في السعودية بقدرات إعداد التقارير التي تتيح لك تتبع المقاييس الرئيسية والتعامل مع أداء الأعمال في جميع الأوقات.

يحافظ نظام نقاط البيع من شركة وقت البيانات في السعودية على سير عملياتك بسلاسة ويساعدك أنت وفريقك على اتخاذ قرارات عمل أكثر ذكاءً.

لطلب النظام من هنا