انظمة البيع الالكتروني

نظام POS متوافق مع الفاتورة الإلكترونية السعودية

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة أنه سيتم تطبيق الفوترة الإلكترونية على مرحلتين، المرحلة الأولى “مرحلة الإصدار” ستطبق من 4 ديسمبر 2021م لكل المكلفين المسجلين في ضريبة القيمة المضافة (باستثناء المكلفين غير المقيمين في المملكة) ومن ينيب عن المكلف بإصدار الفاتورة، إصدار الفواتير الإلكترونية سيكون مماثل لإصدار الفواتير اليوم ولكن من خلال نظام فوترة إلكتروني متوافق وتكون الفاتورة متضمنة لكل العناصر المطلوبة بناءً على نوع الفاتورة.

في الأغلب، يتم تنفيذ المتطلبات الفنية من قبل مزودي الأنظمة الالكترونية (مثل برامج نظم)، وعليه قد يتواصل المكلفين مع فريق نظم معلومات للحصول على حل متوافق مع المتطلبات الفنية والتأكد من قابلية الحل على إصدار فواتير متوافقة بدءًا من 4 ديسمبر 2021م.​

الفواتير الإلكترونية للمرحلة الأولى (4 ديسمبر 2021م) تشبه إلى حد كبير الفواتير الضريبية الحالية، مع وجود الحد الأدنى من الحقول الإضافية:

بالنسبة للفواتير الضريبية المبسطة والإشعارات الضريبية المرتبطة بها (التي يتم اصدارها غالبًا من منشأة إلى فرد “B2C”) , يجب أن تتضمن الفاتورة رمز الاستجابة السريعة (code QR).

بالنسبة للفواتير الضريبية والإشعارات الضريبية المرتبطة بها (التي يتم اصدارها غالبًا من منشأة إلى منشأة أخرى ””B2B)، وجود رمز الاستجابة السريعة اختياري، بينما رقم تسجيل المشتري بضريبة القيمة المضافة إلزامي إذا كان المشتري مكلف مسجل في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

لا توجد صيغة ملف محددة مطلوبة للمرحلة الأولى، على أن تتضمن على الأقل الحقول الإلزامية ويجب أن تصدر من نظام الكتروني متوافق مع متطلبات الهيئة الفنية. كما يجب على المكلف حفظ نسخة إلكترونية من جميع الفواتير الصادرة.

 

نظام نقاط البيع واستخدامه لاصدار الفاتورة الإلكترونية :

هنال العديد من أنواع الأنظمة الإلكترونية منها نقاط البيع عبر الإنترنت، ونقاط البيع غير المتصلة بالإنترنت، ونقاط البيع المستندة إلى السحابة، ونقاط البيع على الويب، ونقاط البيع المحمولة، ونقاط البيع للجهاز اللوحي، ونقاط البيع لسطح المكتب، و iPad POS ، و Android POS ، ونقاط البيع داخل الشركة، ونقاط البيع متعددة الفروع، ونقاط البيع الشاملة.

 

ما هو نظام نقاط البيع؟

نظام نقاط البيع هو حل يشتمل على كل من البرامج والأجهزة لمركزية وإدارة جميع العمليات التجارية لمتجر بيع بالتجزئة. يمكن أن تساعد أنظمة نقاط البيع التجار في إدارة جميع عمليات الشراء وأنشطة المبيعات وتتبع المخزونات والموظفين والحملات التسويقية.

أقسام نظام POS وأستخدامته :

أصبحت أنظمة نقاط البيع أكثر تقدمًا وقد أحدثت تطوراً كبيراً في أساليب وعمليات البيع. تشمل الميزات الأكثر شيوعاً وتميزاً لبرنامج POS ما يلي:

ادارة المخزون
إدارة المبيعات
إدارة الطلبات
إدارة شؤون الموظفين
برامج اشتركات العملاء
حملة التسويق
التقارير والتحليلات
بفضل هذه الميزات البارزة، يمكن لتجار التجزئة تقليل العديد من المهام اليدوية المتعبة، والإشراف على العمليات اليومية بسلاسة وثبات، والتعامل مع بيانات نقاط البيع بكفاءة.

أجهزة نقاط البيع :

إذا كان برنامج نقاط البيع يعتبر المحرك، فإن أجهزة نقاط البيع هي الوسيلة لاستضافة هذا المحرك وتشغيله، عند تصميم البرامج تسمح شركات التكنولوجيا لمكونات معينة بالعمل معها. يمكن أن تتكامل بعض مكونات الأجهزة مع برامج نقاط البيع على النحو التالي:

ماسحات الباركود
أدراج / سجلات النقد
طابعات الإيصالات
طابعات الملصقات
شاشة تعمل باللمس
شاشة مواجهة للعملاء
قارئ بطاقات الائتمان
مقياس لوزن العناصر

يمكن تصنيف أنظمة نقاط البيع من خلال:

التكنولوجيا المستخدمة لتطوير هذه الأنظمة أو الصناعة التي تتطلب بعض ميزات البرامج الخاصة، سنستكشف أنواعًا مختلفة من نقاط البيع باستخدام هاتين الطريقتين في الأقسام التالية.

التصنيف القائم على التكنولوجيا
يمكن أيضًا تسمية نقطة البيع في مقر الشركة بنقطة بيع تقليدية أو نقطة بيع قديمة أو نقطة بيع في الموقع يتضمن هذا النوع من نظام نقاط البيع الأجهزة والبرامج معًا.

نظراً لأن كل شيء في الموقع، يتم تثبيت برنامج POS والاحتفاظ به على خادم موجود في مواقعك الفزيائية الفعلية تبدو محطة نقاط البيع التي تتفاعل معها وكأنها كمبيوتر مكتبي أو شاشة تعمل باللمس وهنا يشير مصطلح نقطة بيع سطح المكتب أيضًا إلى هذا النوع من نقاط البيع.

بناءً على احتياجات عملك، يمكنك إعداد محطة واحدة أو عدة محطات طرفية، في حين أن هناك الآلاف من الشركات التي تستخدم نظام نقاط البيع في الموقع، إلا أن هناك بعض المشكلات في ذلك:

تقييد الوصول :

يجب أن تكون في مكان عملك للوصول إلى النظام أو عرض التقارير أو إدارة المكتب الخلفي أو التحقق من عملائك.

رسوم مقدمة عالية :

إذا كنت ترغب في إنشاء عدة محطات طرفية، فستكلفك الكثير.

نقص الدعم :

لا يتوفر لدى معظم مزودي الأنظمة في أماكن العمل تحديثات برامج أو دعم عملاء مضمن.إذا كانت هناك أي مشاكل في النظام، فأنت بحاجة إلى الاتصال بمزود الخدمة للحصول على خدمة الدعم. وهذا سيكلفك مبلغاً إضافياً.

الميزات الهامة لأنظمة نقاط البيع للخدمات :
– الجدولة (حجوزات المواعيد ، جدولة الموظف)
– تذكير المواعيد
– برامج إدارة العملاء
– أنشطة التسويق (على سبيل المثال: بطاقات الهدايا)
– التقارير والتحليلات

الوظائف الريسية التي يقوم بها POS :

1. معالجة الفواتير والطلبات

2. مراقبة المبيعات وإعداد التقارير

3. إدارة المخزون والمستودعات

4. إدارة عائدات المنتجات

5. إدارة العلاقة مع العملاء

6. إدارة الموظفين

 

تقدم لكم شركة وقت البيانات خدمة تجهيز متجرك الإلكتروني واعداده لإصدار الفواتير الإلكترونية بالشكل التي حددته هيئة الزكاة والضريبة ونمذجة النظام ليتوافق مع طبيعة نشاط التجاري مثل محل بيع التجزئة او مطعم او فندق والعديد من الأنشطة التجارية المختلفة أطلب الخدمة الأن من هنا