البرامج المحاسبية المعتمدة من هيئة الزكاة والدخل

في ظل التطورات السريعة والمتلاحقة في القطاع المالي والضريبي، تبرز أهمية البرامج المحاسبية المعتمدة من هيئة الزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية كعنصر حيوي لتعزيز الشفافية والدقة في الأعمال التجارية.

تعتبر هذه البرامج الركيزة الأساسية للشركات الساعية للامتثال للقوانين الضريبية وتحقيق الكفاءة في إدارة المعاملات المالية.

في هذه المقالة، نتعرف على هذه البرامج ومزاياها وكيف تعود بالنفع على الاقتصاد الوطني وتعزز من موثوقية البيانات المالية في السوق السعودي.

البرامج المحاسبية المعتمدة من هيئة الزكاة والدخل في السعودية

تتطلب الشركات السعودية اليوم استخدام البرامج المحاسبية المعتمدة من هيئة الزكاة والدخل لتتمكن من البدء في إجراء الحسابات بطريقة صحيحة ومعتمدة من قبل هيئة الزكاة والدخل.

وذلك يأتي في إطار الالتزام بالتشريعات واللوائح المحاسبية والضريبية في المملكة العربية السعودية.

  • فالبرامج المحاسبية المعتمدة من هيئة الزكاة والدخل تساعد الشركات على إدارة حساباتها بشكل صحيح، وإصدار الفواتير وتهيئة الدفعات وترتيب المصاريف وحساب قيمة الضريبة لكل منتج وبشكل أجمالي.
  • يتمكن المستخدم من إجراء الحسابات بطريقة دقيقة ومعتمدة من قبل الهيئة، مما يساهم في تفادي أي مشاكل قانونية أو ضريبية.
  • إن الاستخدام الصحيح للبرامج المحاسبية المعتمدة من هيئة الزكاة والدخل يساعد الشركات على تحسين إدارة المخزون والمشتريات والمبيعات والأصول والخزينة والرواتب والمصاريف العامة، وبالتالي يساعد على زيادة الكفاءة وتحسين أداء الشركة بشكل عام.
  • تحقيق الشفافية والمصداقية في الحسابات والتقارير المالية، وهو أمر يسهل على المستثمرين والجهات الرقابية تقييم أداء الشركة واتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة في المستقبل.

البرامج المحاسبية المعتمدة من هيئة الزكاة والدخل

الشركات المعتمدة لدى هيئة الزكاة والدخل في السعودية

هيئة الزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية تعتمد برامج المحاسبة المعينة التي يمكن استخدامها من قبل الشركات في البلاد.

وهناك العديد من الشركات المعتمدة من قبل الهيئة والتي توفر برامج محاسبة معتمدة تتوافق مع قوانين ولوائح الهيئة، وبعض هذه الشركات هي:

  • شركة وقت البيانات : هي إحدى الشركات المعتمدة من قبل هيئة الزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية، وتقدم برامج محاسبية معتمدة تتوافق مع متطلبات الهيئة والضريبة المضافة والأنظمة المحاسبية السعودية الأخرى.

  • شركة ساب (SAP): تقدم SAP برامج محاسبية معتمدة من قبل هيئة الزكاة والدخل، وتتوافق مع متطلبات الضريبة المضافة والأنظمة المحاسبية السعودية الأخرى.
  • اوراكل (Oracle): تقدم Oracle برامج محاسبية معتمدة من قبل هيئة الزكاة والدخل، وتتوافق مع متطلبات الضريبة المضافة والأنظمة المحاسبية السعودية الأخرى.
  • مايكروسوفت (Microsoft): تقدم Microsoft برامج محاسبية معتمدة من قبل هيئة الزكاة والدخل، وتتوافق مع متطلبات الضريبة المضافة والأنظمة المحاسبية السعودية الأخرى.
  • شركة إي إف إس (IFS): تقدم IFS برامج محاسبية معتمدة من قبل هيئة الزكاة والدخل، وتتوافق مع متطلبات الضريبة المضافة والأنظمة المحاسبية السعودية الأخرى.
  • شركة تحكم (TahawulTech): تقدم TahawulTech برامج محاسبية معتمدة من قبل هيئة الزكاة والدخل، وتتوافق مع متطلبات الضريبة المضافة والأنظمة المحاسبية السعودية الأخرى.

وهناك العديد من الشركات الأخرى المعتمدة من قبل هيئة الزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية، ويمكن للشركات الاطلاع على هذه البرامج عن طريق زيارة موقع الهيئة على الإنترنت.

اقرأ أيضًا: ما هي أنواع أنظمه ERP ؟

الشركات المعتمدة لدى هيئة الزكاة والدخل في السعودية

مزايا برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP)

يزيد من الكفاءة:

يتم دمج العمليات التجارية مثل المحاسبة والمبيعات والتسويق والإنتاج والمخزون في نظام أساسي واحد لتخطيط موارد المؤسسات ومن الأسهل جمع البيانات والوصول إليها عبر المؤسسة مما يؤدي إلى تبسيط سير العمل عبر الأقسام.

وبالمثل يعمل نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) على أتمتة المهام اليومية مثل إدخال البيانات أو إنشاء التقارير ويتم التخلص من العمليات المتكررة.

مما يتيح للفرق التركيز على مخرجاتها الأساسية على سبيل المثال يمكن للتسويق تشغيل تقرير يومي عن حركة مرور الويب دون الحاجة إلى تقنية التنصت أو يمكن للمحاسبة الوصول على الفور إلى إحصاءات مبيعات الأسبوع دون مطاردة مدير المبيعات.

يعزز التعاون:

تخطيط موارد المؤسسات يكسر الجدران بين الإدارات بحيث يتم دمج مدخلات البيانات المختلفة في مكان واحد وتربط الطرق السريعة للعملية محطات العمل المحلية معًا.

وهذا يتيح الإعداد للفرق التي اعتادت العمل في الفراغ التعاون بسهولة مع الفرق الأخرى داخل النظام الأساسي لتخطيط موارد المؤسسات.

علاوة على ذلك تعمل ERP على توسيع نطاق التعاون بين الفرق البعيدة والمقر الرئيسي عبر الإنترنت وحدات الأعمال الخارجية الآن على مرمى البصر من شركتها الأم حيث أن ثقافة التعاون هي الدافع للابتكار واللعب الجماعي وبشكل عام تجعل الشركات أكثر تنافسية.

يزيد من أمن البيانات:

تحتوي حلول تخطيط موارد المؤسسات على جدران حماية وضوابط تقييدية للحماية من خرق البيانات وهذا يعني وجود مستودع بيانات واحد أن نقاط الوصول تخضع للمراقبة الشديدة.

ويتركز الأمان وبالمثل تمنح قواعد أذونات المستخدم المسؤولين المرونة في قفل البيانات الحساسة دون تقييد وصول المستخدم إلى المعلومات الأخرى.

يمكن للمسؤولين أيضاً إلغاء تنشيط وصول الموظفين الذين تم إنهاء خدمتهم ومنح الإذن للموظفين الجدد بسرعة وتعرض حلول تخطيط موارد المؤسسات أيضاً أنشطة المستخدم بحيث يمكنك بسهولة اكتشاف الإجراءات غير المصرح بها أو أنماط الأنشطة المشبوهة في النظام.

يساعدك على الامتثال للوائح الصناعة:

تتميز العديد من حلول تخطيط موارد المؤسسات (ERP) بمعايير عملية تنظيمية مدمجة وتقارير الامتثال لمساعدة الشركات على تلبية متطلبات الأعمال التي لا تعد ولا تحصى.

وتشترك حلول تخطيط موارد المؤسسات في بروتوكولات إعداد التقارير لجوانب مثل المحاسبة المالية ولوائح المنتجات وأمن البيانات.

يسمح لك بعمل توقعات دقيقة:

الشيء الوحيد الأسوء في عدم وجود توقعات هو اتخاذ الخطأ والتنبؤات تشكل الاستراتيجيات.

وبالتالي فمن الأهمية أن تحصل المنظمات على الصورة الحقيقية باستخدام قاعدة بيانات مركزية يقرض حلول تخطيط موارد المؤسسات (ERP) حلول الأعمال المتباينة للشركة وهي عملية موحدة مما يؤدي في النهاية إلى تعزيز تكامل البيانات.

تستخدم أدوات إعداد تقارير تخطيط موارد المؤسسات (ERP) عوامل تصفية وتحليلات متقدمة لفحص البيانات بحثا عن التناقضات وتضمن ميزات برنامج تخطيط موارد المؤسسات مثل:

إلغاء البيانات المكررة أيضاً تحديث البيانات وخلوها من التكرار مع سلامة البيانات ويمكن للمديرين إنشاء تقارير بتوقعات واقعية وبالمثل فإن التقديرات تقع ضمن نطاق معقول من النتائج.

اقرأ المزيد حول: متى يجب تطبيق نظام تخطيط موارد الشركات ERP؟

يزيد من مرونة العمليات:

يمنحك ERP أيضا الوسائل اللازمة لزيادة المرونة التشغيلية أولاً  يساعدك على دمج التطبيقات الموجودة في نظامك أو تصدير بيانات تخطيط موارد المؤسسات

إلى تطبيقات الأعمال الأخرى لسير عمل أكثر انسيابية.

ثانيًا يمنحك معظمها خيار إضافة المزيد من الوحدات النمطية مع نمو عملك بحيث لا تحتاج إلى استبدال نظامك ببرنامج جديد.

أخيرًا ، يمنحك ERP إمكانية التنقل حيث يمكن الوصول إليه غالباً على أي جهاز طالما أنه متصل بالإنترنت.

يقلل من تكاليف التشغيل:

يمكن للشركة أيضا الاستفادة من تخطيط موارد المؤسسات لخفض التكاليف وعندما يتم تبسيط العمليات ومراقبة المقاييس الرئيسية عن كثب فمن المتوقع حدوث اضطرابات وتأخيرات وأعطال وإدارة تأثيرها بشكل أفضل.

بالإضافة إلى ذلك غالباً ما يعتني موفرو برامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) بالتصحيحات ويقدمون تحديثات منتظمة ويتعاملون مع استكشاف الأخطاء وإصلاحها في حالة حدوث مشكلات فنية وهذا يعني أنه لا داعي للقلق بشأن تكاليف الصيانة.

اقرأ أيضًا البرامج المحاسبية للشركات والمحلات التجارية

كل هذه المزايا وغيرها الكثير توفرها لك شركة وقت البيانات في نظام المحاسبة الأفضل في السعودية

لطلب البرنامج يمكنكم الاتصال بنا في شركة وقت البيانات وطلب الخدمة من هنا

المصادر:     motaber   getvom