برامج محاسبية معتمدة من الزكاة والدخل

البرامج المحاسبية من الحلول المهمة التي تساعد الشركات والمؤسسات على تنظيم أعمالها وتحقيق الكفاءة والفعالية، واذا كنت تملك شركة أو لديك نشاط تجاري في السعودية فمن المهم أن تمتلك شركتك برامج محاسبية معتمدة من الزكاة والدخل.

فهي تقوم بأتمتة العمليات المالية والمحاسبية المختلفة مثل معالجة الفواتير وإصدار التقارير المالية وحساب الضرائب لتوفير الوقت والجهد وتقليل الأخطاء.

تلعب البرامج المحاسبية دورًا هامًا في دعم عمليات إدارة الأعمال في المنظمات، حيث تمكن المسؤولين من الوصول إلى المعلومات والبيانات المالية في الوقت المناسب لاتخاذ القرارات الإستراتيجية والتشغيلية بكفاءة.

كما تسهم البرامج المحاسبية في تعزيز الرقابة على العمليات المالية والمحاسبية وتوفير مستوى أعلى من الشفافية والأمان.

سوف نتحدث في هذا المقال عن البرامج المحاسبية (برامج تخطيط موارد المؤسسات ERP ) الشائعة والخدمات التي تقدمها لأعمالك.

ماهي برامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP)؟

تخطيط موارد المؤسسات (ERP) هو عملية تستخدمها الشركات لإدارة ودمج الأجزاء المهمة من أعمالها.

والعديد من تطبيقات وبرمجيات تخطيط موارد المؤسسات مهمة للشركات لأنها تساعدهم في تنفيذ تخطيط الموارد من خلال دمج جميع العمليات اللازمة لتشغيل شركاتهم بنظام واحد شامل.

ويمكن لنظام برمجيات تخطيط موارد المؤسسات (ERP) أيضاً دمج التخطيط وشراء المخزون والمبيعات والتسويق والتمويل والموارد البشرية وغيرها.

تعرف أكثر على نظام تخطيط موارد المؤسسات ERP

الخدمات الرئيسية لنظام ERP 

  • برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) يدمج جميع العمليات اللازمة لإدارة الشركة.
  • تطورت حلول تخطيط موارد المؤسسات (ERP) على مر السنين وأصبح العديد منها الآن تطبيقات قائمة على الويب يمكن للمستخدمين الوصول إليها عن بُعد.
  • تتضمن بعض مزايا تخطيط موارد المؤسسات (ERP) التدفق الحر للتواصل بين مجالات العمل ومصدر واحد للمعلومات وتقارير دقيقة عن البيانات في الوقت الفعلي.
  • يمكن أن يكون نظام تخطيط موارد المؤسسات غير فعال إذا لم تقم الشركة بتنفيذه بعناية.
لفهم نظام تخطيط موارد المؤسسة يمكنك التفكير في نظام تخطيط موارد المؤسسة باعتباره الشبكة التي تربط أنظمة الكمبيوتر المختلفة معاً لمؤسسة كبيرة.
بدون تطبيق ERP سيكون لكل قسم نظام لمهامه المحددة مع استخدام برنامج ERP  لا يزال لدى كل قسم نظامه الخاص ولكن يمكن الوصول إلى جميع الأنظمة من خلال تطبيق واحد بواجهة واحدة.
كما تسمح تطبيقات تخطيط موارد المؤسسات (ERP) للأقسام المختلفة بالتواصل ومشاركة المعلومات بسهولة أكبر مع باقي أقسام الشركة ويقوم بجمع معلومات حول نشاط وحالة الأقسام المختلفة، مما يجعل هذه المعلومات متاحة لأجزاء أخرى حيث يمكن استخدامها بشكل منتج.

وحدات تخطيط موارد المؤسسات المشتركة

تتضمن أنظمة تخطيط موارد المؤسسة مجموعة متنوعة من الوحدات النمطية المختلفة وتدعم كل وحدة نمطية لتخطيط موارد المؤسسات عمليات تجارية محددة مثل: التمويل أو المشتريات أو التصنيع.
وتزود الموظفين في هذا القسم بالمعاملات والبصيرة التي يحتاجون إليها للقيام بوظائفهم وتتصل كل وحدة بنظام ERP والذي يوفر مصدراً واحداً للحقيقة وبيانات دقيقة ومشتركة عبر الأقسام.

تشمل وحدات ERP الأكثر استخدامًا ما يلي:

المالية والمحاسبة

تعتبر وحدة المالية والمحاسبة العمود الفقري لمعظم أنظمة تخطيط موارد المؤسسات بالإضافة إلى إدارة دفتر الأستاذ العام وأتمتة المهام المالية الرئيسية.

فإنه يساعد الشركات على تتبع الحسابات الدائنة (AP) والذمم المدينة (AR) وإغلاق الدفاتر بكفاءة وإنشاء التقارير المالية والامتثال لمعايير التعرف على الإيرادات وتخفيف المخاطر المالية وأكثر من ذلك.

إدارة الموارد البشرية:

تتضمن معظم أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) وحدة موارد بشرية توفر القدرات الأساسية مثل: الوقت والحضور وكشوف المرتبات ويمكن للوظائف الإضافية أو حتى مجموعات إدارة رأس المال البشري (HCM) بأكملها الاتصال بـ ERP وتقديم وظائف موارد بشرية أكثر قوة وكل شيء من تحليلات القوى العاملة إلى إدارة تجربة الموظف.

الاستعانة بالمصادر والمشتريات:

تساعد وحدة تحديد المصادر والمشتريات الشركات على شراء المواد والخدمات التي يحتاجونها لتصنيع سلعهم أو العناصر التي يريدون إعادة بيعها.

وتعمل الوحدة على جعل عمليات الشراء مركزية ومؤتمتة بما في ذلك طلبات عروض الأسعار وإنشاء العقود والموافقات ويمكن أن تقلل من نقص الشراء والإفراط في الشراء وتحسين مفاوضات الموردين باستخدام التحليلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي وحتى الاتصال بسلاسة مع شبكات المشتري.

المبيعات:

تتعقب وحدة المبيعات الاتصالات مع العملاء المحتملين وتساعد المندوبين على استخدام الرؤى المستندة إلى البيانات لزيادة المبيعات واستهداف العملاء المحتملين من خلال العروض الترويجية المناسبة وفرص البيع.

ويتضمن وظائف لعملية الأمر إلى النقد بما في ذلك إدارة الطلبات والعقود والفواتير وإدارة أداء المبيعات ودعم فريق المبيعات.

برامج محاسبية erp في السعودية

التصنيع:

تعتبر وحدة التصنيع عنصر رئيسي للتخطيط والتنفيذ في برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) ويساعد الشركات على تبسيط عمليات التصنيع المعقدة والتأكد من أن الإنتاج يتماشى مع الطلب وتتضمن هذه الوحدة عادةً وظائف لتخطيط متطلبات المواد (MRP) وجدولة الإنتاج وتنفيذ التصنيع وإدارة الجودة والمزيد.

إدارة اللوجستيات وسلسلة التوريد:

مكون رئيسي آخر لأنظمة تخطيط موارد المؤسسات تتعقب وحدة سلسلة التوريد حركة السلع والإمدادات عبر سلسلة التوريد الخاصة بالمؤسسة وتوفر الوحدة أدوات لإدارة المخزون في الوقت الفعلي وعمليات التخزين والنقل والخدمات اللوجستية ويمكن أن تساعد في زيادة وضوح سلسلة التوريد ومرونتها.

الخدمة:

في تخطيط موارد المؤسسات (ERP) تساعد وحدة الخدمة الشركات على تقديم خدمة موثوقة وشخصية يتوقعها العملاء ويمكن أن تتضمن الوحدة أدوات للإصلاحات الداخلية وقطع الغيار وإدارة الخدمة الميدانية وتدفقات الإيرادات القائمة على الخدمة كما يوفر تحليلات لمساعدة ممثلي الخدمة والفنيين على حل مشكلات العملاء بسرعة وتحسين الولاء.

البحث والتطوير والهندسة:

تشتمل أنظمة تخطيط موارد المؤسسات الغنية بالميزات على وحدة البحث والتطوير والهندسة وتوفر هذه الوحدة أدوات لتصميم المنتج وتطويره وإدارة دورة حياة المنتج (PLM)  وامتثال المنتج والمزيد حتى تتمكن الشركات من إنشاء ابتكارات جديدة بسرعة وفعالية من حيث التكلفة.

إدارة أصول المؤسسة:

يمكن أن تشتمل أنظمة ERP القوية على وحدة EAM والتي تساعد الشركات كثيفة الأصول على تقليل وقت التوقف عن العمل والحفاظ على تشغيل أجهزتها ومعداتها بأقصى كفاءة وتتضمن هذه الوحدة وظائف للصيانة التنبؤية والجدولة وعمليات الأصول والتخطيط والبيئة والصحة والسلامة (EHS) والمزيد.

اقرأ أكثر عن برامج محاسبية معتمدة في السعودية.

لطلب برنامج محاسبة معتمد من الزكاة والدخل من شركة وقت البيانات اتصل بنا واطلب الخدمة

من هنا

المصادر:

motaber               getvom