تصميم الهوية التجارية في جدة

الهوية التجارية هي كيفية تشكيل الإدراك وخلق انطباع من خلال العناصر المرئية لعلامتك التجارية والصور هي شكل قوي من أشكال التواصل خاصة لأنها لا تتواصل بالكلمات حيث إن الصورة تتحدث على المستوى البدائي والعاطفي.

وبالتالي فهي أكثر إقناعًا ولكن مع القوة الكبيرة للتواصل تأتي مسؤولية كبيرة حيث يجب توخي المزيد من الحذر حتى لا ترسل رسالة خاطئة لعملائك.

ماهي الهوية التجارية؟

الهوية التجارية هي جميع الصور والمعلومات الرسومية التي تعبر عن هوية العلامة التجارية وتميزها عن غيرها بمعنى آخر يصف كل شيء يمكن للعملاء رؤيته فعليا من الشعار إلى التصميم الداخلي للمتجر.

غالبًا ما تتوج الهوية المرئية في تطوير دليل نمط العلامة التجارية الذي يوفر إرشادات متسقة حول كيفية تمثيل العلامة التجارية بصريا في جميع الأوقات وفي أي موقف.

الغرض من الهوية التجارية هو:

  • خلق انطباع عاطفي لدى المشاهدين.
  • إعلام المشاهدين بطبيعة العلامة التجارية والخدمات والمنتجات المعروضة.
  • توحيد العديد من الجوانب المختلفة للأعمال التجارية من خلال مرئيات متسقة.

اقرأ أيضًا التصميم الجرافيكي

تصميم الهوية التجارية في السعودية

عناصر الهوية المرئية

الهوية البصرية هي في الأساس لغة مرئية للعلامة التجارية وعلى هذا النحو فإن عناصره الفردية مثل الكلمات هي اللبنات الأساسية التي تسمح للرسوم بإنشاء المعنى.

وهنا سنلقي نظرة على هذه العناصر المنفصلة التي تجتمع معا لتشكيل هوية تجارية متماسكة.

الرسومات

في سياق الهوية المرئية الرسومات هي أصول صور يتم رسمها أو تصميمها ويمكن أن تكون بسيطة مثل الأشكال وضع في اعتبارك قالب Lego أو زجاجة Coca-Cola .

وكيف تدل هذه الصور الظلية المميزة على العلامات التجارية الخاصة بها أو يمكن أن تكون أكثر تعقيدًا مثل الشعار أو الرموز أو حتى الرسوم التوضيحية أو الرسوم المتحركة كاملة الحجم.

الطباعة

أسلوب الطباعة هو شكل أو نمط النص الذي تستخدمه في علامتك التجارية وهناك العديد من أنواع الخطوط المختلفة.

ويمكن أن يكون لكل منها تأثير مختلف على العارض بما في ذلك درجات مختلفة من الوضوح لأغراض تتعلق بالهوية المرئية، وقد ترغب في التفكير في العلامة النصية لشعارك وخط العنوان وخط النص الأساسي والذي يجب أن يكون أكثر وضوحاً.

لوحة الألوان

يستخدم اللون لتحديد علامة تجارية من خلال مخطط ولا يوصى باستخدام أكثر من ثلاثة ألوان بشكل عام من درجات ألوان وظلال وصبغات محددة للغاية.

وهذا يعني أن العلامات التجارية لا تستخدم اللون الأحمر أو الأخضر فحسب بل تستخدم تدرجات ألوان عديدة وعند استخدامها بشكل صحيح يمكن أن تولد الألوان بعضًا من أقوى الاستجابات العاطفية في العارض.

على الرغم من أن لوحة الألوان غالبًا ما تبدأ بالشعار إلا أنه يجب إعادة توجيه هذه الألوان لجميع مواد العلامة التجارية وسيحتاج المصممون بشكل عام إلى تعيين لون أساسي أو اللون الرئيسي لعلامتك التجارية ولون ثانوي لاستخدامه في الخلفية ولون تمييز للتباين في الأصول وضع في اعتبارك أن غياب اللون مثل الأسود والأبيض هو اختيار لون صالح تماما أيضًا.

الصور

تصف الصور التصوير الفوتوغرافي ومحتوى الفيديو بالإضافة إلى أي متحدث رسمي يمثل الصورة الحية للعلامة التجارية في الإعلانات وعندما يتعلق الأمر بالهوية المرئية يجب على المصممين تنظيم فقط تلك الصور التي تمثل أكثر شخصية العلامة التجارية والأهم من ذلك عملائها.

الصور هي العنصر الأكثر ارتباطًا بالجمهور المستهدف لأن الناس يتعاطفون مع الوجوه ويريدون بطبيعة الحال أن يروا أنفسهم ينعكس في العلامات التجارية التي يستهلكونها وهذا يعني على سبيل المثال إنشاء إرشادات حول ما إذا كان يجب قراءة أي صور أو مقاطع فيديو مخزنة على أنها شركة أو تعرض الأشخاص العاديين واعتمادا على الشخص الذي من المفترض أن تتحدث إليه العناصر المرئية.

اقرأ أيضًا افضل شركة تصميم هوية تجارية في جدة

أصول العلامة التجارية المادية

الأصول المادية هي الأشياء المادية التي تساهم في الهوية المرئية للعلامة التجارية وبالمعنى الدقيق للكلمة.

قد لا ينطبق هذا على العلامات التجارية التي ليس لها وجود مادي وستختلف طبيعة هذه الأصول حتى داخل الأنشطة التجارية التي لديها حضور مادي ولكن نظرا لأن هذا عنصر مهم للهوية المرئية للعلامات التجارية المادية فإن الأمر يستحق الذهاب إليه.

كيف يطبق التصميم الجرافيكي الهوية المرئية؟

التصميم الجرافيكي هو العملية التي تأخذ العناصر المرئية وتشكلها في هوية مرئية متماسكة وفيما يلي الأمثلة الشائعة التي تنشئ فيها العلامة التجارية صورا مرئية حيث سيكون التصميم الجرافيكي بمثابة خارطة طريق لإبقائها متسقة فضلا عن كونها جذابة من الناحية الجمالية.

الشعار والعلامة التجارية

يقع تصميم الشعار و العلامة التجارية في صميم تأسيس الهوية المرئية والشعار هو الرمز الأول للعلامة التجارية وهو يخبر العديد من خيارات الرسومات والألوان والطباعة للهوية المرئية من الآن فصاعدًا.

وستشمل هذه الفئة أيضا تحديد المواد مثل بطاقات العمل والورق ذي الرأسية والصور الرمزية الاجتماعية وصور الغلاف حيث يكون الهدف في المقام الأول هو تمييز العلامة التجارية.

الأعمال والإعلان

الإعلان هو المكان الذي تستخدم فيه الشركات صورها للوصول بنشاط إلى العملاء ويمكن أن يأتي هذا في شكل نشرات وكتيبات ولوحات إعلانية وإعلانات تلفزيون مجلة أو لافتة والمزيد.

ونظرًا لأن العملاء نادرا ما يسعون إلى الإعلان يجب أن تحدد العناصر المرئية العلامة التجارية أثناء بذل جهد إضافي لإقناع المشاهدين وتسليتهم وإقناعهم.

تصميم الهوية التجارية في جدة

كيفية تصميم هوية بصرية متميزة

حدد هوية علامتك التجارية:

يجب أن توجه هوية علامتك التجارية العناصر المرئية وليس العكس وبعد كل شيء تهدف العناصر المرئية إلى التعبير عن هويتك لذلك سيكون من المنطقي أن تعرف أولا ما الذي تدور حوله.

في حين أنك لست مضطرًا إلى تحديد كل جانب من جوانب علامتك التجارية حيث يمكن للعلامات التجارية أن تتطور بمرور الوقت.

يجب أن تتطور بمرور الوقت وحدد أساسيات إستراتيجية علامتك التجارية وما هو بيان مهمتك وما هي القيم الأساسية الخاصة بك وكيف تساعد علامتك التجارية الناس ومن هم المشتري الخاص بك؟ وما هو أسلوبك في التواصل؟

أسئلة مثل هذه وغيرها الكثير تساعدك على رؤية علامتك التجارية كشخصية وكيف ستبدو تبدو إذا كانت شخصًا حقيقيًا وإن رؤية علامتك التجارية كشخص سيجعل من السهل التعرف على الملابس المرئية المناسبة والتي لا تناسبك عند صياغة هويتك المرئية.

من أجل بناء هوية بصرية تلقى صدى لدى الناس يجب أولًا أن تكون على دراية بالطريقة التي تتحدث بها المرئيات وهذا هو المكان الذي يصبح فيه التصميم الجرافيكي مهما ويعرف أيضا باسم الاتصال المرئي لهذا السبب بالضبط.

اعتمادًا على كيفية تنفيذها سيكون لكل عنصر من العناصر الأساسية الستة للتصميم ارتباطات مضمنة سيقوم بها العملاء ولن يكون مناسبًا لعلامتك التجارية الخاصة إلا قلة مختارة.

على سبيل المثال قد تقرأ بعض خطوط العلامة التجارية على أنها قديمة الطراز بينما يقرأ البعض الآخر على أنها حديثة وستنقل بعض معاني الألوان العاطفة بينما يعبر البعض الآخر عن البرودة ويعد التصميم الجرافيكي في النهاية أداة للتعبير المرئي والأداة لا تقل قوة عن مستخدمها ويمكن أن تجعل حياتك أسهل.

أخبر قصة مقنعة:

في حين أن التصميم الجرافيكي مفيد لتوصيل الأفكار بصريًا ويجب أن تتجمع هذه الأفكار لتخبر قصة آسرة عن علامتك التجارية و تتمتع المرئيات بالقدرة على جذب الانتباه لكن القصص لديها القدرة على إشراك الناس بقصة علامتك التجارية.

خذ على سبيل المثال شعار Ezanov لـ My Green Heroes تنقل الظلال الخضراء إحساسًا بالطبيعة ويوضح لنا النمط الهندسي للورقة أن العلامة التجارية تدور حول التكنولوجيا لكن الطريقة التي يتم بها ترتيب الشعار بشكل عمودي مع انتقال الألوان من الظلام إلى النور وهي التي تحكي قصة الصعود لأعلى ضد الدمار البيئي وتمنحنا صورة رجل عصري يرتدي بدلة بثقة شخصيتنا على استعداد لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

قبل كل شيء يجب أن تلتزم هويتك المرئية بالقاعدة الأكثر أهمية في سرد ​​القصص.

اقرأ أيضًا تصميم هوية العلامة التجارية

اهدف إلى البساطة:

من الواضح أن هناك عددًا كبيرًا من الرسائل والأفكار والقصص التي يمكن أن تنقلها هويتك المرئية والكثير من الخيارات يمكن أن تكون نعمة ونقمة.

لتجنب الالتباس من الأفضل التركيز على رسالة واحدة في كل مرة وسيأخذ المستهلكون المعلومات المرئية في غضون ثوان وما لم يسعوا بنشاط إلى البحث عن علامتك التجارية فسوف ينتقلون بنفس السرعة.

لديك وقت محدود لتترك انطباعًا لذلك من الضروري أن تتعرف على أهم الوجبات الجاهزة وتركز العناصر المرئية حول ذلك وفي حالة تصميم ملصق فإن الرسالة هي وعد بالصفاء، والذي يدعمه كل عنصر مرئي من اللون الأزرق الهادئ إلى الصورة التأملية إلى المحاذاة المركزية.

مكونات الهوية التجارية المرئية والقوية والفريدة من نوعها

تشتمل الهوية التجارية المرئية على الأجهزة المرئية الفعلية المستخدمة للعلامة التجارية المتكاملة وتشمل هذه عادة:

الشعار أو اللوغو :

هو من العناصر الأساسية لصنع هوية التجارية وأبرز رمز لصورة العلامة التجارية وأساس استراتيجية التسويق الفعالة.

سطر الوصف:

يعبر عن وعدك أو هدف الشركة أو قوتها.

الخط واللون واللوحة المرئية:

يجب تحديدها بوضوح وصيانتها  حتى يمكن إنشاء الخطوط الخاصة لعلامتك التجارية.

القرطاسية:

مركبات اتصالات عملك، بطاقات العمل، الأوراق ذات الرئسية المطبوع عليها شعار ومعلومات شركتك، المغلفات والظروف الورقية.

المواد التسويقية:

النشرات، كتالوجات المنتجات، الكتيبات.

التعبئة والتغليف والمنتجات:

لواصق منتجاتك وتغليفها.

اللافتات:

العلامة التجارية في مكتبك أو محل البيع بالتجزئة، من الداخل والخارج.

لطلب خدمة تصميم هوية تجارية يمكنكم التواصل معنا في شركة وقت البيانات وطلب الخدمة

من هنا

المصادر :

interaction

99designs