تصميم موقع لجمعية خيرية

تصميم موقع لجمعية خيرية يتطلب توازناً فريدًا بين الأثر البصري والرسالة الاجتماعية، ويعد هذا التحدي أكثر تعقيدًا من تصميم المواقع التجارية، حيث يهدف الموقع إلى تحفيز الزوار ليس فقط بصريًا ولكن أيضًا إنسانيًا.

في هذه المقالة، سوف نكتشف كيف يمكننا خلق تجربة موقع مؤثرة تعكس قضية اجتماعية وتلهم التفاعل والدعم المستدام.

أهمية تصميم موقع لجمعية خيرية

يحمل تصميم موقع لجمعية خيرية أهمية كبيرة في تحقيق أهدافها والتأثير الإيجابي على المجتمع، وهذه بعض النقاط التي تبرز أهمية هذا التصميم:

  • يمكن للموقع تحسين التواصل بين الجمعية والمستفيدين، حيث يتيح لهم الوصول إلى المعلومات بسهولة وفهم رسالة الجمعية وأهدافها.
  • تصميم موقع فعّال يمكن أن يشجع زوار الموقع على التبرع بسهولة، وذلك من خلال عرض المشاريع الحالية والتأثير الإيجابي الناتج عن التبرعات.
  • يمكن للموقع توفير معلومات حول استخدام التبرعات وتقديم تقارير دورية، مما يزيد من ثقة المتبرعين ويعزز شفافية العمل.
  • يمكن للموقع عرض الأعمال الخيرية السابقة والنجاحات، مما يسهم في بناء سمعة قوية للجمعية وجذب دعم جديد.
  • دمج وسائل التواصل الاجتماعي يعزز التفاعل والمشاركة، حيث يمكن للمستخدمين مشاركة القصص والأخبار والمساهمة في نشر رسالة الجمعية.
  • يعمل التصميم على تحسين الوعي بقضايا الجمعية وأهدافها، مما يزيد من فهم الجمهور وتأثيرها في المجتمع.
  • يوفر التصميم السلس والمستجيب سهولة الوصول إلى المعلومات، مما يضمن تجربة مستخدم إيجابية وجذب المزيد من الزوار.

اقرأ المزيد حول:شركات تصميم مواقع الكترونية

تصميم موقع لجمعية خيرية
تصميم موقع لجمعية خيرية

لتصميم موقع جمعية خيرية مميز اتبع الخطوات التالية

يتطلب تصميم موقع لجمعية خيرية تفكير استراتيجي ودقة في التفاصيل لضمان توفير تجربة فريدة وفعالة للزوار.

من تحديد أهداف الجمعية إلى تسهيل التبرعات، تعتبر الخطوات الصحيحة في تصميم الموقع أساسية لنجاح الحملات الخيرية عبر الإنترنت.

لنتعرف معًا على أهم الأمور والخطوات الواجب اتباعها عند تصميم موقع جمعية خيرية.

اجعل الغرض من تصميم موقع الويب الخاص بالمؤسسة الخيرية واضحًا

في بعض الأحيان، يكون من الصعب على الزوار فهم الهدف من موقع الويب، حتى بعد مرور دقيقة أو دقيقتين داخله، بعض المواقع تكون غامضة في التصميم والمحتوى، مما يجعل الزوار يشعرون بالارتباك.

لتجنب هذا، يجب أن يكون تصميم الموقع واضحًا وموجهًا لنقل الرسالة بوضوح إلى الجمهور المستهدف.

يمكن تحقيق ذلك من خلال إضافة بيان مهمة قصيرة على الصفحة الرئيسية أو رابط إلى صفحة “لماذا التبرع”، ويساعد ذلك المستخدمين في فهم هدف المنظمة وأنشطتها، كما يجب أن يكون الرابط بارزًا ويجنب البيانات الترويجية.

عند كتابة محتوى صفحة “لماذا التبرع”، ينبغي التركيز على التفاصيل الأساسية حول ما تقوم به المنظمة، وكيف يمكن للزوار مساعدتها، ولماذا يحتاجون إلى التبرع بالمال.

اجعل من السهل على الناس التبرع

بغض النظر عن جودة تصميم موقع الجمعية أو تلخيص مهمتها، يظل جمع التبرعات جزءًا حيويًا للمنظمات غير الربحية، ويجب أن يكون التبرع سهلاً وواضحًا للمتبرعين.

يُفضل إضافة زر تبرع بسيط وبارز على الصفحة الرئيسية، وتوفير وصلة “تبرع” داخل الجزء المرئي من الموقع، وهذا يجعل العملية أكثر سهولة ويشجع على جذب انتباه المتبرعين.

جهود تصميم الموقع يجب أن تركز على توفير تجربة سهلة ومريحة للمتبرعين، بحيث يكونون قادرين على إيجاد زر الدفع بسهولة ويشعرون بالرضا حيال الموقع، مما يسهم في تحقيق أهداف المنظمة بنجاح.

استخدم صورة لأشخاص حقيقيين لتأثير حقيقي

عندما يكون الأشخاص على وشك التبرع بالمال، يجب عليهم أن يعرفوا وجهته لضمان أن تبرعاتهم ستؤثر إيجابيًا، لذا يُفضل استخدام صور حقيقية لتوضيح تأثير التبرعات.

ويجب تجنب استخدام الصور الجاهزة الشائعة، وبدلاً من ذلك، يمكنك استخدام صور أفراد يستفيدون من جهود المؤسسة.

يُفضل توظيف مصور محترف إذا لم تكن لديك مهارات تصوير فوتوغرافي، ويمكنك أيضًا استخدام صور لفريق العمل في صفحة “نبذة عنا، مما يسهم في بناء صورة أصيلة لمؤسستك.

اجعل تصميم موقع الويب الخاص بالمؤسسة الخيرية مناسبا للمتطوعين

المال ليس هو الوسيلة الوحيدة لإدارة جمعية خيرية أنت بحاجة إلى أشخاص يريدون أن يكونوا جزءًا من الفريق أيضًا، وعلاوة على ذلك هناك بعض الأشخاص الذين ليس لديهم ما يكفي من المال للتبرع ولكن لديهم الوقت والنوايا الحسنة لمساعدة الآخرين.

لذلك بالإضافة إلى إضافة رابط إلى صفحة التبرع تحتاج أيضًا إلى إضافة رابط إلى صفحة التطوع من الصفحة الرئيسية وأضف بعض تفاصيل الاتصال مثل:

رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني أو العنوان الفعلي على صفحة المتطوع حتى يتمكن الأشخاص المهتمون من الاتصال بمؤسستك بسهولة كذلك قد يكون نموذج الاتصال السريع حلا رائعا آخر.

اكتب محتوى مقنع

نظرًا لعدم بيع المنتجات أو الخدمات عبر الموقع، يتعين عليك بذل جهد إضافي لإقناع الناس بالمساهمة، ويجب أن يكون المحتوى جذابًا، ويجب أن يدور تصميم وهيكل الموقع حول المحتوى وليس العكس.

ينبغي أن تشرح الصفحة الرئيسية لماذا يجب على الناس الثقة في المنظمة، وينبغي استخدام جمل بسيطة وقصيرة لتوضيح أهمية المشاركة.

كما يمكن استخدام العبارات المحفزة والعناوين القوية لجذب الانتباه، مع التأكد من عدم حجب العناصر الأخرى للمحتوى.

اقرأ أيضًا تطوير البرامج والتطبيقات في السعودية

تصميم موقع لجمعية خيرية في السعودية

استخدام الصور و الوسائط المتعددة لإنشاء موقع احترافي

أحيانًا لا تكون الكلمات كافية لإقناع الناس، وربما هو سبب تراجع بعض المنظمات غير الربحية عن الوسائط المتعددة لكسب ثقة الجمهور المستهدف.

يمكنك استخدام مقطع فيديو تفاعليٍ قصير لشرح كيف ستغير مبادرة المنظمة حياة العديد من الأشخاص المحتاجين.

ويمكن تضمين مقاطع الفيديو في تصميم الموقع بسهولة، ومن الممكن جعلها جزءًا من التصميم من خلال إجراء بعض التعديلات البسيطة، وربما هذا هو السبب في أن مقاطع الفيديو تحظى بشعبية كبيرة بين مصممي الويب.

تحدث عن قصتك وأهداف جمعيتك

إن مجرد ذكر قصة يلفت انتباهك حيث يحب الناس الاستماع إلى القصص، وغالبًا ما لا يحب الناس الأوراق البحثية والأفلام الوثائقية والإعجابات المملة.

لذلك، بدلاً من نشر مستند آخر ممل لتوعية الناس بإنجازات مؤسستك الخيرية، يمكنك استخدام السرد من منظور الشخص الأول لوصف كيف تغير مبادرات مؤسستك حياة ومصير الأفراد.

استخدام القصص المؤثرة للأفراد هو العنصر القاتل الذي يمكن أن يساعدك في إقناع الناس بالانضمام إليك.

اقرأ أيضًا تصميم مواقع وتطبيقات في السعودية

لديك قسم أخبار على موقع الويب الخاص بمؤسستك الخيرية

لقد أصبح من المعتاد إنشاء قسم أو مدونة إخبارية لأنها تساعد على التفاعل والتواصل مع الجمهور المستهدف حيث إن إبقائها محدثة بمشاركات جديدة وثاقبة سيمنح القراء أسبابًا كافية للعودة للمزيد احتفظ بزر “اشتراك” في قسم الأخبار حتى يتمكن الأشخاص من الاشتراك في تحديثاتك المنتظمة بسهولة، وعلاوة على ذلك ومن وجهة نظر تحسين محرك البحث تحتاج إلى تحديث موقع الويب الخاص بك بمقالات شيقة وغنية بالمعلومات.

العوامل التي يجب أن تتوفر في موقعك

ليكون موقعك يجمع بين التصميم الجذاب والتفاعلي مع القصص المؤثرة لتوفير تجربة فريدة، اكتشف العوامل التي تميزنا وتجعل زيارتك إلى موقعنا لا تُنسى.

تصميم فريد خاص بجمعيتك

هل سيتم إنشاء الموقع باستخدام نموذج محدد مسبقًا أم أنه مصمم لمؤسستك فقط حيث سيكون استخدام قالب محدد مسبقًا أسرع بكثير لإنشاء موقع ويب ولكن يمكن أن يبدو عاما إلى حد ما.

حيث تعتمد كل صفحة لموقع الويب الخاص بك على نموذج سواء كان محددًا أو عامًا و تخبر القوالب الموقع عن كيفية تخطيط المحتوى والشكل الذي يجب أن يبدو عليه لذلك كلما احتجت إلى المزيد من القوالب زادت التكلفة.

نظام إدارة المحتوى

نظام إدارة المحتوى (CMS) هو تطبيق تستخدمه لإنشاء محتوى الويب وإدارته، وهناك العديد من الأنواع المختلفة لأنظمة إدارة المحتوى مع تسعيرها وتعقيدها ومتطلبات الاستضافة.

إلى أي مدى يجب أن يكون الموقع قابلاً للتحرير؟

مامقدار التحكم في تخطيط الموقع وشكله وأسلوبه الذي تحتاجه حيث يتيح لك نظام إدارة المحتوى التقليدي تغيير المحتوى دون تغيير التنسيق كثيرًا و إذا كنت بحاجة إلى تحكم كامل فإن أداة إنشاء الصفحات تتيح لك سحب العناصر وإفلاتها لإنشاء صفحة دون كتابة سطر إضافي من التعليمات البرمجية و ميزة هذا هو أنه يمكنك إنشاء صفحات فريدة جديدة بسرعة كبيرة.

اقرأ المزيد حول شركة تصميم مواقع في جدة

أهمية تصميم موقع لجمعية خيرية

انشاء المحتوى

هل ستقوم بالاستعانة بمصادر خارجية لاستراتيجية المحتوى الخاص بك وخلقه وهل سيأتي المحتوى من مواقع أو مواد تسويقية موجودة مسبقًا؟

الحماية

هل يقوم موقع الويب الخاص بك بجمع وتعقب المعلومات الحساسة التي تتطلب إجراءات أمنية إضافية؟

التكامل مع التطبيقات الخارجية

ما نوع عمليات الدمج التي يحتاجها موقعك؟ وهل عمليات تكامل الطرف الثالث لها واجهات برمجة تطبيقات ووثائق سهلة الاستخدام؟ وهل يمكن لموقعك أن يتفاعل معها بسهولة؟

متوافق مع الهاتف المحمول

هل تحتاج إلى موقع الويب للعمل في مناطق نائية ذات اتصال محدود؟ بعض الجماهير مثل الدول الأفريقية يستهلكون الويب بشكل أساسي من خلال أجهزتهم المحمولة اذًا الجوال مهمًا جدًا لجمهورك المستهدف.

الترجمات

هل تحتاج إلى موقع الويب الخاص بك لدعم لغات متعددة؟

تعرف على أهم عناصر تصميم مواقع الويب

استمتع بالتفاعل والتأثير! مع شركة وقت البيانات، نحن نرتقي بتجربة تصميم موقع الجمعيات الخيرية إلى مستوى جديد.

بناءً على قيمنا، نحن هنا لنجعل كل زيارة لموقعك تترك أثرًا إيجابيًا وتحفز على التفاعل والتبرع.

لطلب تصميم موقع لجمعية خيرية يمكنكم التواصل معنا في شركة وقت البيانات وطلب الخدمة

من هنا

المصادر:

wix

mobirise