برنامج نقاط البيع وإدارة المخازن

يعمل نظام نقاط البيع عن طريق تسجيل كل عملية بيع وتسجيل المنتجات التي تم بيعها وإضافتها إلى قاعدة البيانات، وعندما يتم إجراء عملية بيع جديدة، يتم تحديث قاعدة البيانات تلقائياً لتعكس هذه العملية الجديدة.

يمكن لنظام نقاط البيع أيضاً تسجيل المعلومات المتعلقة بالعملاء، مثل الاسم وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف والعنوان، وهذه المعلومات يمكن استخدامها في إدارة العملاء والتسويق وإنشاء تقارير.

بالإضافة إلى تسجيل المعلومات المتعلقة بالمبيعات، يتيح نظام نقاط البيع أيضاً تتبع المخزون، حيث يتم تحديث قاعدة البيانات تلقائياً عندما يتم بيع منتج أو إضافة منتج إلى المخزون.

وبهذا الشكل يمكن للمتجر أن يحافظ على مستويات المخزون المطلوبة وتجنب نفاد المنتجات، كما يمكن استخدام النظام لإنشاء تقارير المخزون وإدارة المخزون بشكل أفضل.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لنظام نقاط البيع إدارة الدفعات المختلفة مثل النقد والبطاقات الائتمانية وبطاقات الهدايا وغيرها، ويمكن تحديث حساب العميل تلقائياً بعد كل عملية بيع. كما يمكن لنظام نقاط البيع توليد التقارير المالية وإدارة الفواتير والمدفوعات.

برنامج نقاط البيع وإدارة المخازن
برنامج نقاط البيع وإدارة المخازن

كيف يعمل نظام نقاط البيع (POS) ؟

لم يعد نظام نقاط البيع عبارة عن سجل نقدي بسيط أو صندوق نقدي بعد الآن تحتاج معظم الشركات حتى تلك التي تقدم الخدمات إلى نظام إدارة نقدي أكثر تطوراً من أجل تتبع المبيعات وإدارة المخزون وإدارة العملاء وبطاقات الهدايا وإنشاء التقارير بسهولة.

إذا كان متجرك يبيع نوعاُ واحداً أو أكثر من المنتجات، أو إذا كان نشاطاً تجارياً يستخدم المخزون في عملية الإنتاج الخاصة به، سوف تكتشف بسرعة أن عملك يحتاج إلى المساعدة في تتبع مخزونه.

إذا كنت تبيع عبر الإنترنت أو تبيع بعيداً عن متجرك الفعلي، فإن الاستثمار في نظام نقاط البيع الجيد يمكن أن يكون يستحق وزنه بالذهب بالنسبة لك.

كيف يعمل نظام نقاط البيع (POS) ؟

أنظمة نقاط البيع في متاجر البيع بالتجزئة

تعتبر أنظمة نقاط البيع أداة أساسية في متاجر البيع بالتجزئة، حيث تساعد على تسجيل المبيعات وإدارة المخزون والعملاء والدفعات بشكل فعال.

وتأتي هذه الأنظمة بشكل مختلف وتتضمن ميزات متعددة، وفيما يلي بعض الأنظمة الشائعة في متاجر البيع بالتجزئة:

  • نظام نقاط البيع السحابي: يعتمد هذا النظام على الإنترنت ويتم تشغيله من خلال خادم يتم الوصول إليه عبر الإنترنت، ويمكن للمتاجر توفير هذا النظام عن طريق الاشتراك في خدمة النظام السحابي، وتتضمن مزاياه تحديثات متكررة ودعم فني مستمر وسهولة الوصول إلى النظام من أي مكان.
  • برنامج نقاط البيع المتكامل: يتكون هذا النظام من عدة مكونات تتضمن جهاز كمبيوتر وشاشة وماسح ضوئي للباركود وطابعة إيصالات وغيرها.
    ويتم تثبيت النظام داخل المتجر ويتم تشغيله محلياً، ويتميز بسهولة الاستخدام والتكامل مع برامج إدارة المخزون والعملاء.
  • نظام نقاط البيع المحمول: يتميز هذا النظام بقابلية الحمل والتنقل، حيث يستخدم جهاز كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي لتسجيل المبيعات وإدارة المخزون والعملاء.
    ويتم استخدام هذا النظام في المناطق التي يصعب فيها استخدام الأنظمة الثابتة، مثل المعارض والأسواق المفتوحة والفعاليات الخارجية.

تختلف مزايا وعيوب كل نظام عن الآخر، ويتم اختيار النظام المناسب حسب احتياجات المتجر وميزانيته.

وعلى الرغم من ذلك، فإن جميع أنظمة نقاط البيع تساعد في تحسين إدارة المتجر وتحسين تجربة العملاء وتحقيق الأرباح.

أنظمة نقاط البيع في متاجر البيع بالتجزئة
أنظمة نقاط البيع في متاجر البيع بالتجزئة

ميزات أنظمة نقاط البيع في متاجر البيع بالتجزئة

القدرة على تتبع المخزون

لا شيء يمكن أن يخفض ربحية الأعمال مثل تحمل كمية خاطئة من المخزون حيث يمكن لنظام تتبع المخزون كجزء من نظام نقاط البيع أن يساعد الشركة.

في معرفة وقت طلب المخزون لمنع نفاد المخزون وكيفية تجنب وجود الكثير من المخزون في متناول اليد، مما قد يؤدي إلى خسارة وهدر كبير.

إنشاء تقارير المبيعات

يجب أن تكون متاجر البيع بالتجزئة قادرة على عرض بيانات المبيعات على أساس أسبوعي أو شهري أو سنوي.

كما يجب على البرنامج أن يقوم بتحليل ودراسة السوق جنباً إلى جنب مع تحليل حركة المنتجات لمعرفة ما إذا كانت إدارة المخزون تصل إلى تحقيق المطلوب منها.

التسويق وخدمة العملاء

من المهم للعديد من متاجر البيع بالتجزئة الاحتفاظ ببيانات العملاء في متناول اليد من أجل جعل التسوق تجربة أكثر نفعاً وفائدة، حيث يمكن لأنظمة نقاط البيع أن تفعل ذلك.

كما تمنحك أيضاً القدرة على إنشاء خطط إعلانية وتسويقية لعملك وتمكنك أيضاً من استخدام لبطاقات الخصم وبرامج التسويق مثل إنشاء خصومات وكوبونات للعملاء.

ميزات أنظمة نقاط البيع في متاجر البيع بالتجزئة

استخدام أنظمة نقاط البيع في المطاعم 

غالباً ما تستخدم أنظمة نقاط البيع في المطاعم مثل متاجر البيع بالتجزئة، كما يجب أن تتمتع أنظمة نقاط البيع في المطاعم بالقدرة على إنشاء تقارير المبيعات جنباً إلى جنب مع ميزات التسويق وخدمة العملاء القوية.

تحتاج المطاعم إلى ميزتين إضافيتين:

إدارة المخزون

إن إدارة المخزون ميزة برمجية تساعد في تتبع مخزونك وإمداداتك، لذا يجب أن يقدمها برنامج نقاط البيع وإدارة المخازن

كما يجب أن تدعم ميزة المخزون أيضاً تتبع تلك العناصر في المطبخ والمستخدمة في عملية الإنتاج.

إدارة الوقت

يتحرك نشاط المطعم بسرعة وتغير دائم بكمية المنتجات. لذا يجب أن يكون نظام نقاط البيع في المطعم بسيط وفعال بشكل كبير للمحافظة على الوقت والاستفادة منه أثناء إجراء الحجوزات واستقبال الطلبات والمبيعات وتقديم الإيصالات.

نقاط البيع لإدارة المخزون

يعد استخدام نظام نقاط البيع الصحيح لإدارة المخزون أحد أفضل القرارات التي يمكن أن تتخذها الشركة.

خاصة في عمليات البيع بالتجزئة، ولكن أيضًا بالنسبة لأي شركة تبيع المنتجات، يمكن لإدارة المخزون باستخدام نظام POS تقليل عمليات الهدر بشكل كبير وتوفير المال للشركات والمتاجر.

المخزون هو أهم الأصول التي يمكن أن تحتفظ بها الشركة إذا احتفظت الشركات بالمخزون لفترة طويلة فقد يصبح غير مفيد وغير قابل للبيع، إذا لم يكن لديهم مخزون كافٍ في متناول اليد، فإن الشركة معرضة لخطر التخزين والإضرار بسمعة العميل.

نقاط البيع لإدارة المخزون

نصائح لاستخدام إدارة المخزون الفعالة باستخدام نظام نقاط البيع في عملك

انخفاض تكاليف الطلب

تكلفة طلب المخزون هي واحدة من التكاليف المرتبطة بالاحتفاظ بمخزون المنتج أو المنتجات المباعة من قبل شركة صغيرة، لا يمكن للشركات الصغيرة زيادة أرباحها إلى الحد الأقصى دون الاستمرار في الحفاظ على انخفاض تكاليف الطلب.

وهي تشمل جزءاً من الأجور والمزايا للشخص الذي يطلب المخزون والتكاليف الإدارية وتكاليف التسليم، يساعد نظام نقاط البيع في الحفاظ على انخفاض تكاليف الطلب من خلال إخبارك بموعد الطلب بالضبط.

تكاليف حمل أقل

تكاليف الحمل هي تكاليف تخزين المخزون. يمكن أن تكون تكاليف التخزين هذه باهظة الثمن اعتمادًا على المنتج، الاعتبارات هي ما إذا كان يحتاج إلى شروط خاصة للتخزين وحجم المنتج.

حيث لا يمكن أن تكون تكاليف التخزين مرتفعة فقط إذا كان لديك الكثير من المخزون في متناول اليد، ولكن يمكنك أيضاً مواجهة مشكلة التقادم كلاهما يمكن أن يكون استنزافاً لربحية الأعمال.

أنظمة الجرد الدائم وفي الوقت المناسب

يسجل نظام تتبع المخزون الدائم التعديلات على أرصدة المخزون بعد كل معاملة من خلال أنظمة مخزون نقاط البيع، يتيح لك نظام الجرد الدائم الوصول إلى الرصيد في حساب المخزون الخاص بك في أي وقت.

يسمح لك نظام الجرد في الوقت المناسب بطلب المخزون فقط حسب حاجتك إليه، قد يقلل نظامي المخزون من تكاليف طلب المخزون وحمله.

يمكنك طلب البرنامج من شركة وقت البيانات اطلب البرنامج

من هنا

المصادر:   oracle   altametrics