انظمة erp في السعودية

أفضل شركات ERP في السعودية

إن نظام ERP تطبيقًا يعمل على أتمتة العمليات التجارية والحسابية المتعلقة بعمل الشركات، ويوفر رؤى وضوابط داخل المؤسسة، بالاعتماد على قاعدة بيانات مركزية تجمع المدخلات من الإدارات بما في ذلك المحاسبة والتصنيع وسلسلة التوريد والمبيعات والتسويق والموارد البشرية (HR).

عندما يتم تجميع هذه المعلومات في قاعدة البيانات المركزية، يكتسب القادة والمدراء رؤية مشتركة بين الإدارات تمكنهم من تحليل السيناريوهات المختلفة واكتشاف طرق متعددة لتحسين العملية الإنتاجية وتحقيق مكاسب كبيرة في الكفاءة. وهذا يؤدي إلى توفير في التكاليف وإنتاجية أفضل حيث يوفر النظام الوقت الذي يقضيه الأشخاص في البحث عن البيانات المطلوبة من كل قسم من أقسام الشركة.

برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) مصمم أيضاً لتلبية احتياجات الأعمال الفردية بحيث يحقق أرباحًا كبيرة، مما يجعل هذه الأنظمة أداة مهمة لإدارة الشركات ومن جميع الأحجام.

ببساطة، يساعد نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) على توحيد الأشخاص والعمليات والتكنولوجيا عبر المؤسسة.

سوف نتحدث في هذه المقالة عن نظام ERP وأفضل شركات ERP في السعودية.

12 فائدة لأنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) :

تحتوي حلول تخطيط موارد المؤسسات (ERP) اليوم على مجموعات ميزات غنية تحقق فوائد لا حصر لها للشركات.سوف نذكر المزايا العالمية الرئيسية التي يوفرها ERP:

1. توفير التكاليف:

ربما يكون أكبر ميزة قيمة لأنظمة تخطيط موارد المؤسسات هو أنها توفر أموال مؤسستك بعدة طرق. من خلال أتمتة العديد من المهام البسيطة والمتكررة ، فإنك تقلل الأخطاء والحاجة إلى إضافة موظفين بنفس معدل نمو الأعمال. كما تسهل الرؤية عبر الشركة واكتشاف التقصير وعدم الأنضباط بسير العمل والتي تؤدي إلى زيادة التكاليف كما تعمل هذه الأنظمة على توزيع أفضل لجميع الموارد، من العمالة إلى المخزون إلى المعدات. وباستخدام ERP، قد ترى الشركات بسرعة قيمة متزايدة من الأرباح والتنظيم بالعمل، بالنسبة الى ما تنفقه.

2. رؤية سير العمل:

مع وجود جميع معلومات العمل في مكان واحد، يمكن للموظفين الذين لديهم إمكانية الوصول إلى النظام رؤية حالة المشاريع وأداء وظائف العمل المختلفة ذات الصلة بوظائفهم. قد تكون هذه الرؤية ذات قيمة خاصة للمدراء والقادة، وهي أسرع وأسهل بكثير من البحث عن المستندات الصحيحة وطلب التحديثات باستمرار من الزملاء.

3. إعداد التقارير / التحليلات:

لا تكون البيانات مفيدة إلا إذا تمكنت الشركات من تحليلها وفهمها ، حيث يساعد نظام تخطيط موارد المؤسسات في ذلك. تتميز الحلول الرائدة بأدوات إعداد تقارير وتحليلات رائعة تتيح للمستخدمين ليس فقط تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية، ولكن أيضًا عرض أي مقاييس أو مقارنات يمكن أن يحلموا بها. نظرًا لأن ERP شامل ، فيمكن أن يساعد الشركة على فهم كيفية تأثير تغيير أو مشكلة في عملية ما في قسم واحد على بقية الشركة.

أنظمة erp في الرياض

4. التنبأت/ذكاءالأعمال:

نظرًا لأن المدراء في أنظمة ERPs يمكنها الوصول إلى البيانات من جميع أنحاء الشركة، يمكن لهذه الأنظمة الكشف عن الأقسام المؤثرة وتقديم رؤى تجارية شاملة. هذا يؤدي هذا إلى اتخاذ قرارات أفضل من قبل قادة المؤسسات الذين يتمتعون الآن بسهولة الوصول إلى جميع البيانات ذات الصلة.

5. تنظيم المعلومات وأمن البيانات:

يمكن أن يساعد تخطيط موارد المؤسسات شركتك على البقاء آمنة ومتوافقة. يوفر نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) مسار تدقيق عن طريق تتبع دورة حياة كل معاملة، بما في ذلك الالتزام بمهام سير عمل الموافقة المطلوبة. قد تقلل الشركات أيضًا من فرصة حدوث الأخطاء وما يرتبط بها من أخطاء التكرار عن طريق الأتمتة. كما يوفر برنامج ERP تقارير مالية تتوافق مع المعايير والأنظمة المتبعة.

6. إدارة المخاطر:

تقلل تكنولوجيا تخطيط موارد المؤسسات من المخاطر بعدة طرق. يمكن أن يؤدي التحكم الدقيق في الوصول وتدفقات عمل الموافقة المحددة إلى تعزيز الضوابط المالية وتقليل الاحتيال. بالإضافة إلى ذلك ، تتجنب البيانات الأكثر دقة الأخطاء التي قد تؤدي إلى خسارة المبيعات أو الغرامات. وأخيرًا ، فإن القدرة على رؤية حالة العملية بأكملها تمكن الموظفين من التعامل بسرعة مع المخاطر التي تسببها اضطرابات الأعمال.

7. أمان البيانات:

ندرك كشركة مقدمة لنظام ERP أن نظامك يضم بيانات حساسة لذلك نتخذ الخطوات اللازمة لضمان أمانها. هذا الاجتهاد أكثر أهمية من أي وقت مضى مع زيادة حجم ونطاق الهجمات الإلكترونية، حيث يستخدم بروتوكولات أمان متطورة لضمان عدم وقوع شركتك ضحية لهجوم ضار.

8. التعاون:

يكون الموظفون أكثر فعالية عندما يعملون معًا. تسهل حلول تخطيط موارد المؤسسات (ERP) مشاركة المعلومات مثل أوامر الشراء والعقود وسجلات دعم العملاء بين الفرق. إنه يهدم الجدران بين الإدارات من خلال منح الموظفين الوصول المناسب إلى البيانات المتعلقة بوظائف الأعمال ذات الصلة.

9. قابلية التوسع:

سيكون نظام تخطيط موارد المؤسسات المناسب قابلاً للتطوير ومرناً بما يكفي لتلبية احتياجات شركتك اليوم وفي المستقبل المنظور. تتكيف أنظمة السحابة على وجه الخصوص مع التغييرات التشغيلية الطفيفة والكبيرة حتى مع زيادة كمية البيانات التي تلتقطها المؤسسة والطلب على الوصول إليها.

10. المرونة:

بينما يساعد برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) الشركات على اتباع أفضل الممارسات ، فإنه يوفر أيضًا المرونة لدعم العمليات والأهداف الفريدة. يمنح النظام المسؤولين القدرة على إنشاء مهام سير عمل خاصة بالشركة وإنشاء تقارير تلقائية مهمة لمختلف الإدارات والمديرين التنفيذيين. يعزز تخطيط موارد المؤسسات (ERP) الابتكار والإبداع في مؤسستك.

11. التخصيص:

بينما تجد معظم الشركات أن أنظمة تخطيط موارد المؤسسات الحديثة تدعم أعمالها، تحتاج بعض الشركات إلى إضافة وظائف مدمجة واسعة النطاق. إذا كان لديك الكثير من العمليات المتخصصة ، فابحث عن نظام قابل للتوسيع يسمح لموظفي التكامل أو موظفي تكنولوجيا المعلومات بكتابة التعليمات البرمجية التي تضيف الميزات المطلوبة ، أو التي يمكن أن تتكامل مع الحلول المحلية أو القديمة. ومع ذلك، قبل الانتقال إلى المسار المخصص، ألق نظرة دقيقة على عملياتك الوظائف والتكوينات التي تم إنشاؤها مسبقًا حيث يعتمد دعم حلول تخطيط موارد المؤسسات الحديثة على أفضل الممارسات التي تم جمعها من آلاف الشركات. بحيث تهدف إلى تقليل التخصيصات او التعديلات الكبيرة على النظام.

12. إدارة العملاء والشركاء:

يمكن أن يعزز تخطيط موارد المؤسسات علاقات شريك الشركة والعملاء. يمكن أن يوفر رؤى حول الموردين وشركات الشحن ومقدمي الخدمات ، مع تمكين الانترنت الأن من تبادل المعلومات بشكل أفضل وأكثر ملاءمة. عندما يتعلق الأمر بالعملاء ، يمكن للنظام تتبع استجابات الاستبيانات ودعم التذاكر والعائدات وغير ذلك الكثير حتى تتمكن المؤسسة من إبقاء تركيزها على نبض رضا العملاء.

أنظمة erp في السعودية

بعض الميزات الأساسية التي تجعل من نظام تخطيط موارد المؤسسات الأفضل وتميزه عن أنواع البرامج الأخرى. وتشمل تلك:

1. قاعدة بيانات مشتركة:

تنبع العديد من مزايا تخطيط موارد المؤسسات من قاعدة بيانات مشتركة تسمح للمؤسسات بمركزية المعلومات من العديد من الإدارات. هذا المصدر الوحيد للبيانات يلغي الحاجة إلى دمج قواعد البيانات المنفصلة يدويًا، كل منها يتحكم فيه وظائف العمل التي تخدمها. تتيح قاعدة البيانات المشتركة رؤية متسقة ومتعددة الوظائف للشركة.

2. UX / UI متسقة:

عبر الإدارات والأدوار ، يستخدم الجميع نفس واجهة المستخدم (UI) ولديهم تجربة مستخدم مماثلة (UX) مع تخطيط موارد المؤسسات. تتميز وحدات إدارة المخزون والموارد البشرية والتمويل بنفس الشكل والمظهر والوظائف المشتركة. يؤدي هذا إلى زيادة معدل اعتماد البرنامج ويمكن أن يسهل على الموظفين التنقل بين الأقسام. تؤدي UX و UI المتسقة أيضًا إلى مكاسب في الكفاءة لأن المستخدمين يمكنهم العثور بسرعة على المعلومات وفهمها من جميع أركان العمل.

3. تكامل العمليات التجارية:

يجب أن يكون تخطيط موارد المؤسسات قادرًا على دعم ودمج العمليات التي تجعل عملك ناجحًا ، سواء كان ذلك متعلقًا بالمحاسبة أو سلسلة التوريد أو التسويق. ستتمتع المنصة المناسبة بالقدرة على توحيد مجموعة متنوعة من العمليات حيث يؤدي ربط مهام سير العمل التي تلعب أدوارًا مهمة في نجاح الشركة إلى تعزيز الإنتاجية والرؤية، وهذا يترجم إلى انخفاض التكاليف.

4. الأتمتة:

ميزة أساسية أخرى لبرنامج تخطيط موارد المؤسسات هي القدرة على أتمتة المهام المتكررة مثل كشوف المرتبات والفواتير ومعالجة الطلبات وإعداد التقارير. وهذا يقلل من إدخال البيانات يدويًا، وأحيانًا مكرر، ويوفر الوقت ويقلل من الأخطاء. تعمل الأتمتة على تحرير موظفيك للتركيز على الأعمال ذات القيمة المضافة التي تستفيد من معارفهم ومهاراتهم الخاصة.

5. تحليل البيانات:

أحد الجوانب الأكثر قيمة في تخطيط موارد المؤسسات هو أنه يكسر صوامع المعلومات. عندما يمكنك مزج البيانات ومطابقتها من أي جزء من عملك تقريبًا في تقارير ثاقبة ، فإنك تكشف عن المجالات التي تؤدي أداءً جيدًا بشكل استثنائي وتلك التي تفشل في تلبية التوقعات. يمكن للقادة تحليل المشكلات والعمل على حلها على الفور.

 

الأن وقد أصبح لديك فكرة شاملة عن أنظمة ERP نحن شركة وقت البيانات أفضل شركات ERP في السعودية يمكننا مساعدة رواد الأعمال والشركات لنمذجة أنظمة ERP بطريقة أحترافية لتلبية متطلبات شركتك لاتترد
بالأتصال بنا وطلب الخدمة