أنظمة ERP المحاسبية

الأنظمة المحاسبية ERP

الأنظمة المحاسبية ERP هي أنظمة تستخدمها الشركات لإدارة ودمج الأجزاء المهمة من أعمالها والعديد من تطبيقات الأنظمة المحاسبية ERP مهمة للشركات لأنها تساعدهم في تنفيذ تخطيط الموارد من خلال دمج جميع العمليات اللازمة لتشغيل شركاتهم بنظام واحد ويمكن لنظام برمجيات تخطيط موارد المؤسسات (ERP) أيضا ودمج التخطيط وشراء المخزون والمبيعات والتسويق والتمويل والموارد البشرية والكثير من المعلومات المهمة.

لماذا يحتاج المحاسبون إلى تخطيط موارد المؤسسات؟

سيستفيد المحاسبون من نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) باستخدام البيانات المتكاملة لتبسيط جميع عملياتهم المحاسبية وستعمل أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) على تسريع جميع عمليات المحاسبة والإدارة المالية ولا توفر لك الوقت (والمال) فحسب بل تتيح لك أيضاً اتخاذ قرارات أسرع وأفضل بشأن عملك.

غالبا ما يكون المحاسبون هم المجموعة الأولى في شركتك التي ستدفع نحو نظام تخطيط موارد المؤسسات لأنهم يعرفون فوائد التكامل ومزايا استخدام نظام واحد لإدارة جميع وظائف الأعمال ومن خلال تخطيط موارد المؤسسات (ERP) يعرفون أنه يمكنهم قول وداعا للفواتير الورقية وأوامر المبيعات وجداول البيانات المتعددة وأنظمة المحاسبة المتباينة مما يؤدي إلى تحسين الدقة والكفاءة.

‍مع وجود جميع البيانات المالية في قاعدة بيانات واحدة يعلم موظفو المحاسبة أنهم لن يضطروا بعد الآن إلى قضاء ساعات في الإحالة المرجعية وإعادة إدخال المعلومات أو إعادة إدخال الأرقام أو تسوية البيانات يدوياً ويتيح نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) لموظفي المحاسبة أن يكونوا أكثر إنتاجية ولديهم المزيد من الوقت للتركيز على تقديم التقارير الهامة والمهام الرئيسية الأخرى دون تأخير أو إحباط.

وظائف برامج المحاسبة وتخطيط موارد المؤسسات

برنامج المحاسبة:

يعد برنامج المحاسبة حلا مستقلا مع وظائف محددة لإدارة الدفاتر مثل الحسابات الدائنة والمدينين وكشوف المرتبات وإدارة المعاملات المالية الأخرى وتشمل أنظمة المحاسبة الأكثر قوة إدارة دفتر الأستاذ العام والفواتير وأوامر الشراء وأنظمة أوامر المبيعات والجداول الزمنية وإدارة النفقات والمدفوعات الإلكترونية وتظهر القيود عندما تنمو شركة ما أو تضيف مواقع أو تقدم معاملات دولية.

 

 

حل تخطيط موارد المؤسسات (ERP):

على غرار برامج المحاسبة يمكن أيضاً أن تختلف الميزات والوظائف المضمنة في أنظمة تخطيط موارد المؤسسات بشكل كبير ومع ذلك فإن معظم أنظمة تخطيط موارد المؤسسات تقدم وظائف أكثر قوة من برامج المحاسبة وستمكن الشركة من توسيع العمليات وإنشاء دفتر الأستاذ العام والتقارير المرن وإدارة العملات الأجنبية وتحويلها بسهولة ويجب على الشركات التي تفكر في النمو أن تفكر مليا في الاستثمار في حل ERP فورا مما يوفر الوقت والإحباط عندما يتعين عليك اتخاذ الخطوة لاحقا وظيفة القيمة المضافة لتخطيط موارد المؤسسات.

فكر في تخطيط موارد المؤسسات (ERP) كمنصة من نوع ما وتتضمن العمليات التجارية والمحاسبة وميزات الإدارة المالية وهذا هو نقطة البداية ومن هنا يمكنك إضافة ميزات ووظائف أخرى تحتاجها لإدارة عملك على سبيل المثال يمكنك إضافة إدارة الأصول والموارد البشرية وسلسلة التوريد وإدارة المخزون وإدارة المشاريع والتصنيع والميزات التشغيلية الأخرى التي تدعم عمليات عملك الفريدة.

ربما تكون أكبر قيمة مضافة لـ ERP على برامج المحاسبة القياسية هي القدرة على دمج أنظمتك وبياناتك حتى تتمكن من العمل بسلاسة وطرق أخرى.

يقدم ERP ميزات تنافسية:

حافظ على توافق التكنولوجيا مع العمليات التجارية:

تتغير الأعمال بمرور الوقت لكن برامج المحاسبة لا تتغير ونظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) مرن ويمكن أن يظل متوافقا مع احتياجات عملك خلال فترات النمو مع عمليات الاستحواذ أو التوسعات ومع تغير السوق.

تحسين الإنتاجية:

التكامل السلس داخل تخطيط موارد المؤسسات يعني مشاركة البيانات بين الوحدات. يمكن تحويل أمر الشراء تلقائيًا إلى أمر مبيعات ، ويتم استخدام البيانات لتحديث أعداد المخزون ثم استخدامها في إعداد الفواتير ويؤدي تقليل إدخال البيانات الزائدة عن الحاجة بين الأنظمة إلى توفير وقت ثمين وتقليل مخاطر الأخطاء. تعمل مهام سير العمل والأتمتة الأخرى على تبسيط المهام اليومية الشائعة وتحسين الاتساق والدقة مع تحسين الإنتاجية أيضاً.

زيادة المبيعات والربحية:

يضع نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) البيانات الرئيسية في متناول قادتك وتسهل لوحات المعلومات وميزات التقارير العثور على مؤشرات الأداء الرئيسية وتتبعها ويمكنك الحصول على عرض 360 درجة لعملك من المكتب الأمامي عبر المستودع الخلفي مسلحا بهذه الرؤية ويمكنك تحديد طرق لتقليل الهدر وتحسين إدارة العمالة وتعزيز هوامش الربح ولا مزيد من البحث في جداول البيانات التي لا نهاية لها لاستخراج المعلومات التي تحتاجها بالفعل لاتخاذ القرارات.

 

على الرغم من وجود العديد من أوجه التشابه بين برامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) وبرامج المحاسبة المتعلقة بالتمويل إلا أنهما ليسا متشابهين تماماً بالإضافة إلى دعم الإدارة المالية والمحاسبية ويوفر تخطيط موارد المؤسسات الحديثة التكامل مع أنظمة الأعمال الرئيسية الأخرى وميزات الميزنة والتخطيط وميزات ذكاء الأعمال القوية وهذه الاختلافات هي التي يجب أن تضع تخطيط موارد المؤسسات (ERP) في مقدمة القائمة التي يجب أخذها في الاعتبار.

 

فوائد تخطيط موارد المؤسسات في المحاسبة

الآن بعد أن أصبح لدينا فهم للعلاقة بين تخطيط موارد المؤسسات والمحاسبة دعونا نفحص بالتفصيل ما هي فوائد تخطيط موارد المؤسسات:

1. إدارة المحاسبة الشاملة واحتياجاتك المالية:

من الضروري لكل شركة إدارة التدفقات النقدية بكفاءة وفعالية ، ومع وحدة نظام محاسبة تخطيط موارد المؤسسات بحيث يصبح هذا الأمر سهلاً للغاية فهو لا يوفر الوصول إلى معلومات الأعمال الهامة فحسب بل يمكنك أيضاً من تحديد الميزانية وتخصيص الموارد المالية لأغراض مختلفة مثل شراء المواد الخام والحملات التسويقية ورواتب الموظفين والنقل ومختلف النفقات التشغيلية الأخرى وإن وجود نظام موحد لإدارة عمليات أو أقسام متعددة يقلل الوقت والتكلفة التي يتم إنفاقها على شراء أدوات منفصلة لكل منها باختصار ويمكنك:

  • استخدم تخطيط موارد المؤسسات لتقدير متطلبات رأس المال وإدارة النقد.
  • ضع الميزانيات بدقة.
  • تخصيص التكاليف للأنشطة المختلفة.
  • إدارة المدفوعات المقدمة للبائعين والموظفين وما إلى ذلك.

2. القضاء على إدخال البيانات المكرر:

تنشر معظم المؤسسات اليوم حل تخطيط موارد المؤسسات لتبسيط وإدارة عمليات الأعمال وعندما تدمج ذلك مع وحدة المحاسبة فإنه يوفر عليك عناء المقارنة والتحقق من المعلومات بين الأنظمة المختلفة كما أنه يزيل الإدخالات المكررة وبالتالي يعزز تناسق البيانات بشكل كبير.

 

3. شفافية المعلومات المالية:

باستخدام تخطيط موارد المؤسسات في المحاسبة يمكنك الوصول إلى المعلومات المالية متى احتجت إليها ويعمل نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) على تقديم معلومات دقيقة ويمكن الاعتماد عليها في الوقت المناسب بحيث يتم استخدام موارد المنظمة على النحو الأمثل ويتم تنظيم وإدارة العمليات التجارية بشكل صحيح كما يوفر رؤية شاملة للبيانات المالية وهذه الرؤية

4. أعلى درجة من السيطرة:

تتمثل إحدى أكبر فوائد تخطيط موارد المؤسسات في المحاسبة في أنه يمكنك ويمنحك مزيدا من التحكم في عملك ويمكنك الحصول على رؤية في الوقت الفعلي لكيفية تأثير الأحداث والقرارات على أرباحك النهائية وبهذه الطريقة يمكنك التعلم وتحسين عملية اتخاذ القرار لتقليل النفقات وتحسين الربحية ودفع النمو.

انظمة ERP

5. أتمتة سير العمل:

يصبح تحسين عمليات الأعمال الأساسية الخاصة بك أمرا سهلاً مع نظام يمكنه أتمتة عملياتك ويتضمن تخطيط موارد المؤسسات لإدارة المحاسبة ميزات توفير الوقت مثل تدفقات العمل الداخلية حيث يقوم بأتمتة المحاسبة الخاصة بك وتبسيط عملية إدخال البيانات كما أنه يحسن إدارة النقد ويحل مشاكل التدفقات النقدية ويبسط حسابات الدفع المعقدة وأنشطة الذمم المدينة ويمكنك بسهولة جمع المعلومات المالية وتتبعها وتحليلها من الإدارات المختلفة باستخدام وحدة المالية والمحاسبة في برنامج تخطيط موارد المؤسسات كما يمكنه أيضا إنشاء بيانات مالية مثل الميزانيات العمومية وبيانات الأرباح والخسائر وما إلى ذلك وكل هذه الأتمتة تجعل من السهل للغاية تجميع البيانات عبر المؤسسة بأكملها واستخدام المعلومات لإدارة عملك بشكل أفضل.

 

6. تقليل الأخطاء البشرية:

دائماً ما يكون الإدخال اليدوي للبيانات عرضة للأخطاء والبيانات المالية والمحاسبية لا تختلف في كثير من الأحيان ويمكن أن يحدث التعب والرتابة أثناء الالتقاط اليدوي مما يتسبب في فقدان الفرد التركيز والضغط على مفاتيح خاطئة مما يؤدي إلى إدخالات خاطئة في حين أن هذه الأخطاء شائعة جداً ويمكن أن تؤثر البيانات المحاسبية غير الصحيحة أو غير الكاملة سلبا على جودة التقارير المالية مما يؤدي إلى المزيد من المشاكل وفي بعض الأحيان يمكن أن يؤدي إلى تعقيدات في حساب الضرائب.

يحدد حل تخطيط موارد المؤسسات (ERP) وتصحيح الأخطاء في إدخال البيانات مما يقلل من مخاطر إنشاء فواتير خاطئة أو دفع مبالغ غير صحيحة أو أي مشكلات محاسبية أخرى قد تنشأ عادةً بسبب أخطاء في مرحلة إدخال البيانات.

 

7. قدرات تتبع ممتازة:

من الفوائد الحاسمة لتخطيط موارد المؤسسات في المحاسبة أنه يمكن استخدامها كنظام إدارة مالية شامل من خلال تعزيز الأنشطة المتعلقة بالتمويل والمحاسبة مثل إدارة الائتمان وتتبع الإيرادات وجداول الدفع للعملاء وغير ذلك الكثير ونظرا لأن الأنشطة مثل المدفوعات والإيرادات والفوترة تتمتع بقدرات تتبع عالية فيمكن إدارتها بسهولة إذا كان لديك حل ERP منتشر في مؤسستك ويمكنك حتى استخدام البرنامج لتتبع الأرباح التي يحققها عملك والميزانيات وتحليل التكلفة والفواتير وما إلى ذلك.

8. رؤى مفصلة من البيانات المالية في الوقت الحقيقي:

يوفر تخطيط موارد المؤسسات في المحاسبة والإدارة المالية رؤية مفصلة وشاملة للحالة المالية للأعمال التجارية بأكملها عبر الإدارات ويتأكد النظام من أنه يمكنك عرض الصحة المالية لمؤسستك بكفاءة ووضوح مما يساعدك على التحكم في النفقات وقياس الإيرادات والتعامل مع الأنشطة الأخرى لعملية المحاسبة.

 

لطلب النظام يمكنكم التواصل معنا في شركة وقت البيانات وطلب الخدمة من هنا