البرامج المحاسبية المعتمدة في السعودية

يتم اختيار البرامج المحاسبية المعتمدة في السعودية المناسبة حسب احتياجات ومتطلبات كل شركة أو مؤسسة.

يجب على الشركات الاهتمام بتقييم الحلول المحاسبية المتاحة ومقارنتها بأهدافها الاستراتيجية ومتطلباتها العملية والمالية.

كما يجب مراعاة العوامل الأخرى مثل التكلفة وسهولة التنفيذ ودعم العملاء والتدريب والتحديثات والتطورات التقنية المستمرة.

على الشركات السعودية الاستشارة مع الخبراء في المجال وتقييم الحلول المحاسبية المختلفة لتحديد الأفضل والأكثر ملاءمة لاحتياجاتها التجارية.

ماهي البرامج المحاسبية المعتمدة في السعودية؟

هناك العديد من برامج المحاسبة المستخدمة في السعودية، وتختلف حسب حجم الشركة واحتياجاتها. ومن بين البرامج المحاسبية الشائعة في السعودية:

  • برنامج الأصيل المحاسبي: وهو برنامج محاسبي متكامل يتيح إدارة الحسابات والمبيعات والشراء والمخزون والرواتب والمصروفات بشكل كامل ومتكامل.
  • برنامج سبيد كاشير: وهو برنامج محاسبي يتيح إدارة الحسابات والمبيعات والشراء والمخزون والرواتب بشكل سهل وميسر، كما يتيح إصدار التقارير المالية المتنوعة.
  • ترايد نت: وهو برنامج محاسبي يتيح إدارة الحسابات والمبيعات والشراء والمخزون والرواتب والمصروفات بشكل متكامل، كما يتيح إصدار التقارير المالية المختلفة.
  • إكسيل: وهو برنامج جداول بيانات يستخدم على نطاق واسع في السعودية لإدارة الحسابات والمبيعات والمخزون والرواتب، كما يتيح إصدار التقارير المالية المختلفة.
  • برنامج الفاتورة: وهو برنامج محاسبي يتيح إدارة الحسابات والمبيعات والشراء والمخزون بشكل سهل وميسر، كما يتيح إصدار الفواتير وتتبع الدفعات.

هذه بعض البرامج المحاسبية الشائعة في السعودية، ولكن هناك المزيد من البرامج المحاسبية المتاحة في السوق السعودية ويمكن اختيار البرنامج الأنسب حسب احتياجات الشركة ومتطلباتها.

اقرأ أيضًا برامج المحاسبة للمحاسبين

افضل برامج ERP محاسبية فى السعودية

كيف تختار نظام محاسبي مناسب؟

تختلف الشركات في احتياجاتها المحاسبية، ومن المهم اختيار النظام المحاسبي المناسب الذي يلبي احتياجات الشركة، وفيما يلي بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار نظام محاسبي:

  • حجم الشركة: يجب اختيار نظام محاسبي يلبي احتياجات الشركة بناءً على حجمها ونطاق أعمالها وعدد الموظفين المشتغلين فيها.
  • الوظائف المطلوبة: يجب مراعاة الوظائف التي يجب أن يؤديها النظام المحاسبي، مثل إدارة الحسابات والمبيعات والشراء والمخزون والرواتب والمصروفات، والتقارير المالية المطلوبة، للتأكد من أن النظام يلبي جميع احتياجات الشركة.
  • التوافق مع اللوائح والقوانين المحاسبية: يجب التأكد من أن النظام المحاسبي يتوافق مع اللوائح والقوانين المحاسبية المعمول بها في البلد، وخاصة إذا كانت الشركة تتعامل مع الجهات الحكومية.
  • التكلفة: يجب النظر في التكلفة الإجمالية لاستخدام النظام المحاسبي، وتشمل ذلك تكلفة الشراء والتركيب والصيانة والتحديثات، والتكلفة الإضافية للتدريب والدعم الفني.
  • سهولة الاستخدام: يجب اختيار نظام محاسبي يسهل استخدامه وتعلمه، ويتيح واجهة مستخدم بسيطة ومنظمة، وذلك لتسهيل عملية التدريب والاستخدام اليومي.
  • دعم العملاء والصيانة: يجب التأكد من توفر خدمة الدعم الفني للنظام المحاسبي، وكذلك توفر صيانة دورية للنظام، وذلك لضمان استمرارية استخدام النظام وعدم تعطله.
  • التكامل مع الأنظمة الأخرى: يجب التأكد من قدرة النظام المحاسبي على التكامل مع الأنظمة الأخرى المستخدمة في الشركة، مثل نظام إدارة المخازن أو نظام إدارة الموارد البشرية، وذلك لتسهيل العمليات وتجنب الأخطاء وتحسين الكفاءة.
  • التقنية المستخدمة: يجب النظر في التقنية المستخدمة في النظام المحاسبي، مثل قدرته على العمل على السحابة الإلكترونية أو الوصول عن بعد، وذلك لتحسين الوصول والتنقل في النظام.

باختيار النظام المحاسبي المناسب، يمكن للشركة زيادة الكفاءة والإنتاجية وتحسين الأداء المالي، كما يمكن للشركة تجنب الأخطاء المحاسبية والتحسين المستمر في تقاريرها المالية.

اقرأ المزيد حول : متى يجب تطبيق نظام تخطيط موارد الشركات ERP؟

أفضل برنامج erp المحاسبي للشركات الصغيرة

هناك العديد من البرامج المحاسبية المناسبة للشركات الصغيرة، ولكن يجب اختيار البرنامج الذي يلبي احتياجات الشركة بشكل مثالي.

وفيما يلي بعض البرامج المحاسبية المناسبة للشركات الصغيرة:

  • برنامج شركة وقت البيانات: يعتبر من أشهر البرامج المحاسبية للشركات الصغيرة. يتيح البرنامج إدارة الحسابات والمبيعات والشراء والمخزون والرواتب والمصروفات بشكل كامل، كما يتيح إصدار التقارير المالية المختلفة.
  • Zoho Books: يتيح برنامج Zoho Books إدارة الحسابات والمبيعات والشراء والمخزون والرواتب بشكل سهل وميسر، كما يتيح إصدار التقارير المالية المتنوعة، كما يتميز بواجهة مستخدم سهلة وبأسعار معقولة.
  • Xero: يتيح برنامج Xero إدارة الحسابات والمبيعات والشراء والمخزون والرواتب بشكل متكامل، كما يتيح إصدار التقارير المالية المختلفة، ويتميز بواجهة مستخدم سهلة ودعم فني متميز.
  • Wave: يتيح برنامج Wave إدارة الحسابات والمبيعات والشراء والمخزون والرواتب بشكل سهل وميسر، كما يتيح إصدار التقارير المالية المتنوعة، ويتميز بأنه مجاني للاستخدام.
  • KashFlow: يتيح برنامج KashFlowإدارة الحسابات والمبيعات والشراء والمخزون والرواتب بشكل متكامل، كما يتيح إصدار التقارير المالية المختلفة، ويتميز بواجهة مستخدم سهلة ودعم فني متميز.

هذه بعض البرامج المحاسبية المناسبة للشركات الصغيرة، ولكن يجب النظر في احتياجات الشركة والميزانية المتاحة لاختيار البرنامج الأنسب.

كما يتوجب الانتباه إلى أن البرامج المجانية قد لا تتوفر فيها كافة الوظائف المطلوبة للشركة، وقد تحتاج الشركة إلى الانتقال إلى برامج أكثر تخصصاً عند نموها وزيادة حجم أعمالها.

اقرأ أيضًا برنامج المحاسبة للشركات

برنامج erp المحاسبي المعتمد من هيئة الزكاة والدخل

توفر هيئة الزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية قائمة بالبرامج المحاسبية المعتمدة التي يمكن استخدامها لإعداد الإقرارات الضريبية والتقارير المالية.

ومن بين البرامج المحاسبية المعتمدة من هيئة الزكاة والدخل:

يجب التأكد من تحديث نسخة البرنامج المحاسبي المستخدم بشكل دوري للتأكد من توافقه مع لوائح وقوانين هيئة الزكاة والدخل الحالية.

يجب أيضًا التأكد من تحديث الإعدادات الضريبية في البرنامج بشكل دوري للتأكد من صحة الإقرارات الضريبية التي يتم إعدادها باستخدام البرنامج.

كما يجب التأكد من تدريب الموظفين على استخدام البرنامج المحاسبي بشكل صحيح وتعلم الإجراءات الضريبية اللازمة للتقديم على الهيئة.

اقرأ المزيد حول :أفضل شركات ERP في السعودية

برنامج erp المحاسبي المعتمد من هيئة الزكاة والدخل

أفضل البرامج المحاسبية للمقاولات في السعودية

هناك العديد من البرامج المحاسبية المناسبة لشركات المقاولات في السعودية، ولكن يجب اختيار البرنامج الذي يلبي احتياجات الشركة بشكل مثالي.

وفيما يلي بعض البرامج المحاسبية المناسبة لشركات المقاولات في السعودية:

  • البرنامج المقم من شركة وقت البيانات: يتيح البرنامج إدارة الحسابات والمبيعات والشراء والمخزون والرواتب والمصروفات بشكل كامل، كما يتيح إصدار التقارير المالية المختلفة، ويتميز بواجهة مستخدم سهلة ودعم فني مميز.
  • برنامج ProContractor by Viewpoint: يتيح البرنامج إدارة الحسابات والمشاريع والمواد والتقارير المالية والموارد البشرية كما يتميز بقدرته على إدارة المشاريع والموازنات والعقود والفواتير بشكل متكامل.
  • برنامج Sage 300 Construction and Real Estate: يتيح البرنامج إدارة الحسابات والمشاريع والمواد والتقارير المالية والموارد البشرية كما يتميز بقدرته على إدارة المشاريع والموازنات والعقود والفواتير بشكل متكامل.
  • البرنامج QuickBooks Desktop Enterprise: يتيح البرنامج إدارة الحسابات والمشاريع والمواد والتقارير المالية والموارد البشرية كما يتميز بواجهة مستخدم سهلة ودعم فني مميز.
  • برنامج SAP Business One: يتيح البرنامج إدارة الحسابات والمشاريع والمواد والتقارير المالية والموارد البشرية والمخزون بشكل متكامل كما يتميز بقدرته على إدارة المشاريع والموازنات والعقود والفواتير بشكل متكامل.

يجب النظر في احتياجات الشركة والميزانية المتاحة لاختيار البرنامج الأنسب.

كما يجب التأكد من تحديث نسخة البرنامج المحاسبي المستخدم بشكل دوري للتأكد من توافقه مع اللوائح والقوانين الضريبية والمحاسبية المتغيرة في المملكة العربية السعودية.

 

لطلب النظام من شركة وقت البيانات  يمكنكم التواصل معنا من هنا

لدينا فريق خدمة عملاء مميز، سيساعدكم باختيار الأفضل لنشاطك التجاري.

المصادر:      odoo.com ،      amansoft.net