إصدار السجل التجاري الالكتروني

يعد السجل التجاري الالكتروني في المملكة العربية السعودية وثيقة رسمية تثبت قانونية وجود ونشاط المنشأة التجارية أو الشركة في السوق السعودي.

يتم إصدار هذا السجل من قبل وزارة التجارة والاستثمار، وهو يتضمن معلومات حول المؤسسين وأنشطة الشركة وموقعها وعنوانها وسجل التجارة ورقم الضريبة المضافة وغيرها من المعلومات الهامة.

تم إطلاق السجل التجاري الالكتروني في المملكة العربية السعودية بهدف تسهيل عملية إنشاء وتسجيل المنشآت التجارية والشركات الصغيرة والمتوسطة وتحفيز رواد الأعمال والاستثمار في المملكة.

 

إصدار السجل التجاري الالكتروني

السجل التجاري الالكتروني

يتم إصدار السجل التجاري الالكتروني من قبل الجهات الحكومية المسؤولة عن تنظيم الأنشطة التجارية في الدول المختلفة.

ويعد وثيقة رسمية تثبت قانونية وجود ونشاط المنشأة التجارية أو الشركة في السوق الإلكتروني.

يتضمن السجل معلومات حول المؤسسين وأنشطة الشركة وموقعها وعنوانها وسجل التجارة ورقم الضريبة المضافة وغيرها من المعلومات الهامة.

يمكن الحصول عليه بسهولة وسرعة عبر الإنترنت، ويعد أحد العناصر الأساسية للشركات والمنشآت التجارية في العالم الرقمي الإلكتروني.

حيث يتم إجراء الكثير من الأعمال التجارية والمعاملات المالية عبر الإنترنت. ويعتبر السجل التجاري الإلكتروني وثيقة رسمية تثبت وجود المنشأة التجارية وتؤكد صحة وشرعية نشاطها التجاري.

السجل التجاري الالكتروني

كيفية فتح فتح سجل تجاري الكتروني في السعودية

يُمكن فتح سجل تجاري الكتروني في المملكة العربية السعودية عبر موقع وزارة التجارة والاستثمار الإلكتروني، وذلك بإتباع الإجراءات التالية:

  • إنشاء حساب على بوابة وزارة التجارة والاستثمار الإلكتروني.
  • تعبئة نموذج طلب الحصول على سجل تجاري إلكتروني، وتقديم الوثائق المطلوبة التي تشمل شهادة البطاقة الوطنية وصورة من توقيع المؤسس أو المفوض له، وصورة من العقد الإيجاري أو صك الملكية للمكتب التجاري.
  • دفع رسوم الحصول على السجل التجاري الالكتروني عبر الإنترنت باستخدام البطاقة الائتمانية أو الخصم المباشر أو طرق الدفع الإلكتروني الأخرى.
  • بعد تقديم الطلب ودفع الرسوم، ستتم مراجعة الوثائق والمعلومات المقدمة، وفي حال الموافقة على الطلب، سيتم إصدار السجل التجاري الالكتروني في غضون 180 ثانية وإرساله إلى البريد الإلكتروني المسجل في الحساب الخاص بصاحب العمل أو المنشأة التجارية.
  • التأكد من تقديم جميع الوثائق المطلوبة بشكل دقيق وإتقان، والتأكد من صحتها واكتمالها، وتحميل الصور والملفات المطلوبة بجودة عالية ووضوح.
  • تقديم العنوان الصحيح لمكتب العمل أو المنشأة التجارية.
  • يجب الحرص على دفع الرسوم في الموعد المحدد، والتأكد من صحة المعلومات المدخلة في عملية الدفع.
  • ينبغي لصاحب العمل أو المنشأة التجارية أن يكون لديه معرفة كافية بالشروط والضوابط التي تنظم عملية فتح السجل التجاري الالكتروني، والتي تختلف قليلاً من حيث المتطلبات والإجراءات لكل نشاط تجاري مختلف.
  • ينصح بالتحقق من المتطلبات الخاصة بكل نشاط تجاري عن طريق زيارة موقع وزارة التجارة والاستثمار الإلكتروني أو الاتصال بالجهات المختصة في الوزارة لتلقي المساعدة والإرشاد اللازم.

اقرأ ايضاً : شركة تصميم متاجر الكترونية بالرياض.

كيف افتح سجل تجاري الكتروني في السعودية

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

هناك عدد من الشروط التي يجب توفيرها لفتح متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي نذكر بعض هذه الشروط:

  • الحصول على الرخصة التجارية اللازمة: يجب على صاحب المتجر الإلكتروني الحصول على الرخصة التجارية من وزارة التجارة والاستثمار السعودية.
  • تسجيل المتجر الإلكتروني في السجل التجاري الإلكتروني: يجب على صاحب المتجر تسجيل المتجر في السجل التجاري الإلكتروني الخاص بوزارة التجارة والاستثمار السعودية.
  • الالتزام بالأنظمة والقوانين: يجب على صاحب المتجر الإلكتروني الالتزام بالأنظمة والقوانين المتعلقة بالتجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، وذلك لتجنب المخالفات والعقوبات القانونية.
  •  الحصول على تصريح الضريبة المضافة: يجب على صاحب المتجر الحصول على تصريح الضريبة المضافة من الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية، وذلك لتحصيل الضريبة على المبيعات وإيداعها في الحساب البنكي المخصص لذلك.
  • الالتزام بمعايير الخصوصية الإلكترونية: يجب على صاحب المتجر الالتزام بمعايير الخصوصية الإلكترونية وتوفير سياسة الخصوصية والشروط والأحكام الخاصة بالمتجر الإلكتروني وعرضها بشكل واضح على الموقع.
  • تحديد آلية التسليم والدفع: يجب على صاحب المتجر تحديد آلية التسليم والدفع للعملاء، وهذا يتضمن تحديد طريقة الدفع المتاحة لللعملاء وطريقة التوصيل والتسليم، وكذلك تحديد مدة التسليم وسياسة الاسترجاع والتبديل والضمان.
  • الالتزام بمعايير الجودة والأمان: يجب على صاحب المتجر الإلكتروني الالتزام بمعايير الجودة والأمان في توفير السلع والخدمات، وذلك لتحقيق رضا العملاء وتجنب أي مشاكل قانونية تتعلق بالمنتجات أو الخدمات التي يتم تقديمها.
  • الحفاظ على سرية المعلومات الشخصية للعملاء: يجب على صاحب المتجر الإلكتروني الحفاظ على سرية المعلومات الشخصية للعملاء وعدم الكشف عنها لأي جهة ثالثة دون موافقة العميل، وذلك لحماية خصوصية العملاء وتجنب أي مسائل قانونية تتعلق بحماية البيانات الشخصية.
  •  الالتزام بالإعلانات والتسويق الإلكتروني: يجب على صاحب المتجر الإلكتروني الالتزام بالإعلانات والتسويق الإلكتروني وعدم استخدام أي طرق غير مشروع أو مخالف للأنظمة والقوانين المتعلقة بالإعلانات والتسويق الإلكتروني في المملكة العربية السعودية.
  • التأكد من مصداقية المنتجات والخدمات: يجب على صاحب المتجر الإلكتروني التأكد من مصداقية المنتجات والخدمات التي يتم تقديمها وتوفير ضمانات على جودتها وصحتها، وذلك لتجنب أي مشاكل قانونية أو تعويضية قد تنشأ بسبب تقديم منتجات أو خدمات غير مطابقة للمواصفات والمعايير القانونية والصحية.
    يجب الالتزام بجميع الشروط المحددة من قبل الجهات الحكومية والتي تختلف من فئة لأخرى، ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات والتفاصيل عن شروط فتح متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية من خلال الاتصال بوزارة التجارة والاستثمار السعودية.

يرجى ملاحظة أن هذه المعلومات قد تتغير بمرور الوقت ويجب التحقق من الشروط الحالية لفتح متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية عند التخطيط لذلك.

هل المتجر الالكتروني يحتاج سجل تجاري

نعم، يتطلب فتح متجر إلكتروني في السعودية الحصول على سجل تجاري. السجل التجاري هو مستند قانوني يثبت أنك تملك وتدير نشاطاً تجارياً قانونياً. هذا الإجراء مهم لعدة أسباب:

  1. الامتثال للقوانين واللوائح: السجل التجاري يضمن أن نشاطك التجاري يتماشى مع القوانين واللوائح المحلية، مما يحميك من العقوبات والغرامات المحتملة.
  2. المصداقية والثقة: امتلاك سجل تجاري يعزز مصداقيتك أمام العملاء والموردين، حيث يشعرون بالثقة في التعامل مع كيان قانوني معترف به.
  3. التسهيلات البنكية: الحصول على سجل تجاري يمكن أن يساعدك في فتح حساب بنكي تجاري، والذي يسهل إدارة المعاملات المالية لمتجرك الإلكتروني.
  4. الفرص التمويلية: السجل التجاري يتيح لك التقديم على القروض والتمويل من البنوك والمؤسسات المالية لدعم نمو وتوسع نشاطك التجاري.
  5. التعامل مع الجهات الحكومية: السجل التجاري يمكن أن يكون ضرورياً للتعامل مع الجهات الحكومية والحصول على التراخيص اللازمة لمزاولة الأنشطة التجارية.

اقرأ أيضاً : تصميم متجر الكتروني في جدة

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

سجل تجاري متجر الكتروني

وجود سجل تجاري لمتجر إلكتروني يحمل أهمية كبيرة للعديد من الأسباب، والتي تشمل:

  1. الامتثال للقوانين واللوائح:
    • الحصول على سجل تجاري يعني أن النشاط التجاري يتماشى مع القوانين واللوائح المحلية، مما يحمي المتجر من العقوبات والغرامات القانونية.
  2. زيادة المصداقية والثقة:
    • امتلاك سجل تجاري يعزز من مصداقية المتجر أمام العملاء والموردين، حيث يعتبر علامة على الجدية والاحترافية.
  3. تسهيل المعاملات المالية:
    • يمكن للمتجر فتح حسابات بنكية تجارية بسهولة، مما يسهل إدارة الإيرادات والنفقات بشكل منظم واحترافي.
  4. الوصول إلى الفرص التمويلية:
    • السجل التجاري يمكن أن يتيح للمتجر التقديم على القروض والتسهيلات التمويلية من البنوك والمؤسسات المالية، مما يساعد في التوسع والنمو.
  5. التعامل مع الجهات الحكومية:
    • يسهل السجل التجاري التعامل مع الجهات الحكومية للحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة لمزاولة الأنشطة التجارية المختلفة.
  6. تحسين مكانة المتجر في السوق:
    • وجود سجل تجاري يعزز من مكانة المتجر التنافسية في السوق، مما يمكنه من التعاقد مع الموردين والشركاء التجاريين بثقة أكبر.
  7. تنظيم العمليات التجارية:
    • يتيح السجل التجاري تنظيم العمليات التجارية بشكل أفضل، مما يساعد في تحسين الإدارة والتخطيط الاستراتيجي.
  8. الترويج والتسويق:
    • يساعد السجل التجاري في تعزيز جهود الترويج والتسويق، حيث يمكن للمتجر الاستفادة من المزايا الإعلانية والتسويقية المخصصة للشركات المسجلة.

رسوم السجل التجاري الالكتروني في السعودية

تختلف رسوم السجل التجاري للتجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية بناءً على حجم النشاط التجاري والمبلغ الإجمالي للإيرادات، ومن الممكن أن تتغير هذه الرسوم بتغير اللوائح والتعليمات الصادرة عن وزارة التجارة والاستثمار السعودية.

على سبيل المثال في العام 2021، كانت رسوم السجل التجاري للتجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية تبدأ من 2000 ريال سعودي للنطاق الواحد (Domain)، بينما كانت الرسوم السنوية تبدأ من 600 ريال سعودي.

ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول رسوم السجل التجاري للتجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

من خلال الاتصال بوزارة التجارة والاستثمار السعودية أو زيارة موقعها الإلكتروني.

كما يمكن الاستفسار من الغرفة التجارية المحلية في المنطقة التي يتم فيها تأسيس المتجر الإلكتروني.

يجب ملاحظة أن هذه المعلومات قد تتغير مع مرور الوقت ويجب التحقق من الرسوم الحالية عند التخطيط لفتح متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية.

لطلب أي مساعدة فريق خدمة العملاء في وقت البيانات جاهز لخدمتكم اتصل بنا