pos برنامج نقاط البيع في الرياض

برنامج نقاط البيع POS

برنامج نقاط البيع POS، أو نقطة الشراء، هي المكان الذي تتواصل فيه مع العملاء. عندما يقوم العملاء بتسجيل الخروج عبر الإنترنت، أو الذهاب إلى منصة البيع الخاصة بك، أو اختيار منتج من منتجات متجرك المعروضة والخاصة بك.

برنامج نقاط البيع POS الخاص بك هو مجموعة الأجهزة والبرامج التي تمكن نشاطك التجاري من تحقيق هذه المبيعات.

 

كيف يعمل نظام نقاط البيع في شركتك؟

يسمح برنامج نقاط البيع POS لشركتك بقبول المدفوعات من العملاء وتتبع المبيعات. قد يبدو الأمر بسيطًا بدرجة كافية، حيث يمكن تهيئة البرنامج ليعمل بطرق مختلفة، يعتمد الأمر على ما إذا كنت تبيع منتجاتك عبر الإنترنت، أو لديك واجهة متجر فعلية، أو كلا الحالتين معاً.

كما يستخدم  مصطلح نظام نقطة البيع للإشارة إلى آلة تسجيل المدفوعات النقدية في المتجر. في هذه الأيام تعد أنظمة نقاط البيع الحديثة رقمية بالكامل، مما يعني أنه يمكنك التحقق من العميل أينما كنت. كل ما تحتاجه هو برنامج نقاط البيع POS وجهاز متصل بالإنترنت، مثل الكمبيوتر اللوحي أو الهاتف.

ألية عمل برنامج نقاط البيع POS : 

1. يقرر أحد العملاء شراء منتجك أو خدمتك. إذا كان لديك متجر فعلي، فقد يطلبون من مندوب المبيعات الاتصال بهم. ويمكن لهذا المساعد استخدام ماسح ضوئي للرمز الشريطي (بار كود) للبحث عن سعر العنصر. تسمح لك بعض أنظمة نقاط البيع،أيضًا بمسح العناصر ضوئيًا باستخدام الكاميرا الموجودة على جهازك المحمول. أيضاً بالنسبة إلى المتاجر عبر الإنترنت تحدث هذه الخطوة عندما ينتهي العميل من إضافة عناصر إلى سلة التسوق الخاصة به وينقر على زر الخروج.

2. يحسب نظام نقاط البيع سعر المنتج، بما في ذلك أي ضريبة مبيعات، ثم يقوم بتحديث جرد المخزون لإظهار أن الصنف قد تم بيعه.

3. عندما يقرر العميل أن يدفع لإنهاء عملية الشراء، سيتعين على العميل استخدام بطاقته الائتمانية أو النقر على البطاقة أو بطاقة الخصم أو النقد لإجراء عملية الدفع. اعتمادًا على نوع الدفع الذي يختارونه يقوم برنامج نقاط البيع POS بمعالجة المعاملة المالية.

4. إتمام معاملة نقطة البيع هذه هي اللحظة التي تقوم فيها بعملية بيع رسميًا. حيث يتم الدفع، وإنشاء إيصال رقمي أو مطبوع  وتقوم بشحن أو تسليم العميل الخاص بك العناصر التي اشتروها.

 

pos برنامج نقاط البيع في السعودية

 

ما أنواع الأجهزة والبرامج التي يشتمل عليها نظام نقاط البيع عادةً؟

إذا كان لديك متجر عبر الإنترنت ، فستتم جميع مبيعاتك على موقع الويب الخاص بك ، لذلك لا تحتاج إلى أجهزة نقاط البيع لمساعدتك في قبول المدفوعات. ولكن إذا كان لديك مقهى ، فقد تحتاج إلى سجل وقارئ بطاقة ائتمان. إذا كنت تدير شاحنة طعام، فقد يكون الهاتف أو الكمبيوتر اللوحي هو كل ما تحتاجه لمعالجة الطلبات.

فيما يلي ملخص للأنواع الشائعة لأجهزة وبرامج نقاط البيع ، والتي يمكن أن تساعدك في معرفة التكلفة الإجمالية لنظام نقاط البيع لديك. ضع في اعتبارك أن ما تحتاجه يعتمد على عملك.

التسجيل :

يساعدك التسجيل في حساب معاملة العميل ومعالجتها حيث تحتاج جهاز متصل، مثل iPad أو كمبيوتر لوحي آخر كما يمكن أن يكون الجهاز المحمول بديلاً جيدًا للشاشة. كما يمكن دعم الأجهزة اللوحية بحامل، مما يسمح لموظفيك بتسجيل الدخول والخروج.

قارئ بطاقات الائتمان :

يتيح قارئ البطاقات لعملائك الدفع بأمان عن طريق بطاقة الائتمان أثناء التواجد في المتجر، سواء كان ذلك من خلال الدفع بدون تلامس مثل Apple Pay أو بطاقة رقاقة أو بطاقة مغناطيسية (شريط مغناطيسي).

pos برنامج نقاط البيع

درج النقود :

حتى إذا كنت تقبل المدفوعات بشكل نقدي، فقد لا تزال بحاجة إلى مكان آمن للاحتفاظ بأموالك. يمكن لبرامج نقاط البيع المتصلة بدرج النقود تقليل الاحتيال عن طريق تتبع وقت فتح الدرج بالضبط.

طابعة الإيصالات:

يُظهر إيصال ورقي للعملاء بالضبط متى اشتروا وماذا اشتروا وكم دفعوا.

ماسح الرمز الشريطي:

يقرأ ماسح الرمز الشريطي تفاصيل منتج العنصر حتى تتمكن من الاتصال به. يمكن أن تكون أيضًا طريقة سريعة للتحقق مرة أخرى من السعر ومستوى المخزون وتفاصيل أخرى.

 

مميزات نظام نقاط البيع POS :

  • دعم منصات العمل المختلفة :
    إن نظام نقاط البيع POS يدعم جميع منصات العمل الحديثة من أجهزة الكمبيوتر، الأجهزة اللوحية وأجهزة الهاتف المحمول بالأضافة الى أنه يدعم جميع أنظمة العمل المختلفة ويندوز، android و iOS.
  • العمل عند فقد الاتصال :
    على من أهم المزايا التي يوفرها نظام نقاط البيع POS هي أمكانية متابعة العمل عند انقطاع خدمة الانترنت، ولو كان لديك مزود خدمة انترنت مستقر هذا لايضمن عدم انقطاع الخدمة وبالتالي لايمكنك المخاطرة والتوقف عن العمل حتى عودة الاتصال وهذا مايميز نظام POS حيث يتابع سير العمل وتسجيل جميع العمليات دون اي خطأ وعند عودة خدمة الانترنت يقوم البرنامج تلقائياً بالمزامنة بين جميع الفروع وتحديث البيانات دون أن يؤثر ذالك على سير العمل.
  • يدعم الاجهزة الملحقة :
    من المهم لبرنامج إدارة المطعم لديك أن يدعم جميع ملحقات اجهزة الكمبيوتر مثل الماسح الضوئي والقارئ الالكتروني ليواكب  التطور التيكنولوجي وهذا مايقدمه نظام POS، حيث أنه متوافق مع جميع الأجهزة الحديثة ومتجاوب معها بدقة وسرعة عالية.

 

لطلب البرنامج يمكنك التواصل مع شركة وقت البيانات من هنا