برنامج ERP

ما هو برنامج ERP؟ هل سمعت عنه من قبل؟ إن كنت تعمل في مجال الأعمال، فمن المؤكد أنك تعرف أهمية هذا البرنامج في تنظيم وإدارة المعلومات والمصادر البشرية والمالية في الشركة. يعد ERP من أهم الأدوات التي تساعد على تحقيق الكفاءة والفعالية العالية في العمل، حيث يمكنك تفادي الأخطاء والتكاليف الزائدة وتوفير الوقت والجهد في معالجة المعلومات. في هذا المقال، سنتحدث عن أهمية برنامج ERP وكيف يعمل، بالإضافة إلى بعض النصائح حول كيفية اختيار البرنامج المناسب لشركتك.

ما هو المقصود ب ERP

يشير تخطيط موارد المؤسسات إلى العديد من التطبيقات والحلول البرمجية المستخدمة لتسجيل جميع عمليات الشركة ومواردها والتحكم بيها بمعنى آخر يعد تخطيط موارد المؤسسات (ERP) برنامجا لتخطيط الموارد يمكن استخدامه لنشر جميع الموارد المتاحة داخل المؤسسة بأكبر قدر ممكن من الكفاءة وفي المقابل يجب أن تسهل نمو الأعمال المستدام.

يسجل نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) ويربط جميع عمليات الشركة وبالتالي يؤثر على العديد من المجالات ، مثل:

  • الشراء والمشتريات
  • إدارة البضائع والمواد
  • الإنتاج
  • المحاسبة والتمويل والرقابة
  • الموظفين والموارد البشرية
  • ادارة المشروع
  • إدارة علاقات العملاء
  • التسويق والمبيعات

ما هي الشركات التي تستخدم نظام ERP

تستخدم العديد من الشركات في المملكة العربية السعودية نظام ERP (Enterprise Resource Planning) لإدارة عملياتها وتحسين كفاءتها. ومن بين هذه الشركات:

  1.  أرامكو السعودية
  2. الشركة السعودية للكهرباء
  3. شركة سابك
  4. شركة مصفاة الجبيل
  5.  شركة الاتصالات السعودية (STC)
  6. شركة الزامل للصناعات الغذائيةشركة الخطوط الجوية السعودية (السعودية)شركة الراجحي المالية
  7. شركة سامبا المالية
  8. شركة المراعي للألبان

وهذه قائمة بعض الشركات المعروفة التي تستخدم نظام ERP في السعودية، ولكن مؤكداً أن هناك الكثير من الشركات الأخرى في السعودية تستخدم نظام ERP لإدارة عملياتها.

ما هي وظائف العمل التي يمكن تحسينها باستخدام ERP

يمكن استخدام نظام ERP (Enterprise Resource Planning) لتحسين العمليات والوظائف في العديد من المجالات والصناعات. ومن بين الوظائف التي يمكن تحسينها باستخدام نظام ERP:

  1. إدارة الموارد البشرية: يمكن استخدام نظام ERP لتحسين إدارة الموارد البشرية من خلال توفير معلومات دقيقة حول الموارد البشرية وإدارة الأداء وتوفير الوقت والجهد في إدارة الرواتب والمزايا والتدريب والتطوير.
  2. إدارة العلاقات مع العملاء: يمكن استخدام نظام ERP لتحسين عمليات إدارة العلاقات مع العملاء من خلال توفير معلومات دقيقة حول العملاء وتاريخ التفاعل معهم والمبيعات والخدمات المقدمة لهم، مما يساعد على تحسين خدمة العملاء وتوفير تجربة أفضل للعملاء.
  3.  إدارة المخزون واللوجستيات: يمكن استخدام نظام ERP لتحسين إدارة المخزون واللوجستيات من خلال تتبع المخزون والحصول على معلومات دقيقة حول المخزون والتخطيط للإمدادات والشحنات وإدارة التوزيع والنقل.
  4. إدارة التصنيع والإنتاج: يمكن استخدام نظام ERP لتحسين إدارة التصنيع والإنتاج من خلال توفير معلومات دقيقة حول عمليات التصنيع وإدارة الإنتاج والجدولة والتخطيط والمراقبة والتحكم في الجودة وتحسين كفاءة الإنتاج.
  5.  إدارة المالية والمحاسبة: يمكن استخدام نظام ERP لتحسين إدارة المالية والمحاسبة من خلال توفير معلومات دقيقة حول الحسابات والميزانية والتقارير المالية والمصروفات والإيرادات والضرائب.
  6.  إدارة العمليات الإدارية: يمكن استخدام نظام ERP لتحسين إدارة العمليات الإدارية من خلال توفير معلومات دقيقة حول العمليات الإدارية والإجراءات والتحكم في سير العمل وتحسين كفاءة العمليات.

هذه بعض الوظائف التي يمكن تحسينها باستخدام نظام ERP، ويمكن أيضاً تحسين العديد من الوظائف الأخرى في مختلف المجالات باستخدام نظام ERP، مما يساعد على تحسين الكفاءة والإنتاجية وتحسين تجربة العملاء وتحقيق أهداف الشركة وتحسين الأداء العام للشركة.

أهداف أنظمة تخطيط موارد المؤسسات:

  • الهدف من حل ERP هو الجمع بين جميع المجالات في نظام واحد شامل ومن الناحية المثالية سيتم أيضا النظر في عمليات الشركة الخاصة بالصناعة إذا تم استخدامه بشكل صحيح  ويمكن لنظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) أن يمنح الإدارة نظرة ثاقبة كاملة للجوانب المهمة في المؤسسة تتضمن العملية مراقبة كل من المعلومات والبيانات الخاصة بالقسم من جميع أنحاء المؤسسة وتجعل أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) التواصل والتعاون بين الإدارات أسهل وتسمح بتنفيذ المهام بكفاءة وسلاسة.
  • على سبيل المثال يسمح نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) لمصنِّع السيارات بتتبع المواد من مرحلة الشراء وحتى الإنتاج والمنتج النهائي الذي تم شراؤه بالفعل ودفع ثمنه والهدف من ذلك هو إظهار كيف يمكن استخدام الموارد المتاحة للأقسام الفردية بأكثر الطرق كفاءة ممكنة وأي الأساليب تعمل بشكل أفضل في سلسلة التوريد.

 

نظام Erp
نظام Erp

ماذا يمكن أن يفعل برنامج ERP للمحاسبة؟

تم تصميم برنامج ERP للمحاسبة وفقا لهذه الاحتياجات:

يتم استخدامه حصريا من قبل الإدارات المالية ويركز بشكل أساسي على الوظائف والمعاملات المالية للمؤسسة لانه يعالج:

  1. الدائنون
  2. المدينون
  3. الرواتب
  4. الفواتير
  •  عملية إنشاء دفتر الأستاذ العام

ينصب التركيز على الترحيلات من جميع التدفقات المالية وتأتي النتيجة النهائية للمحاسبة المالية في البيانات المالية السنوية وهذا يعني أنه في نهاية فترة مالية محددة يتم إغلاق الحسابات ويتم إنشاء كل من الميزانية العمومية وكشف الأرباح والخسائر.

برنامج ERP للمحاسبة الأكثر شيوعا قادر على تزويدك بلقطة لجميع المعاملات المالية داخل الشركة الهدف هو تصوير الوضع الاقتصادي والتجاري للشركة بدقة غالبًا ما يتم تضمين حلول المحاسبة والتمويل والتحكم كوحدة نمطية في أنظمة تخطيط موارد المؤسسات المعقدة.

 

  • ERP هو برنامج مؤسسي يوفر نظام معلومات واحدا وشاملا يمكّنك من معالجة البيانات وتحليلها للوظائف على مستوى المؤسسة ولأن برنامج ERP يجمع بين عمليات تجارية مختلفة يمكن للمستخدمين تحليل البيانات المالية داخل مؤسستهم من نظام واحد والمميزة الرئيسية الأخرى لأنظمة تخطيط موارد المؤسسات هي أن بيانات الشركة مدمجة في البيانات المدخلة في النظام على عكس نهج الصومعة الشائع في معظم الشركات حيث يتم إدخال المعلومات في حزم برامج منفصلة يستخدمها كل قسم.
  • مع نمو عملك ستزداد حاجتك إلى أتمتة عمليات الحصول على البيانات المعقدة وإعداد التقارير مع إضافة المزيد من المكونات الخاصة بالعملية وترحيل برنامج المحاسبة الخاص بك إلى تخطيط موارد المؤسسات كما توفر وظائف وقدرات المحاسبة والإدارة المالية المتأصلة في حلول تخطيط موارد المؤسسات مصدرا واحدا للمعلومات المتكاملة في الوقت الفعلي للإدارات من أجل اتخاذ قرارات أفضل ويعمل التركيز على تكاليف تكنولوجيا المعلومات وتوحيدها على تحسين كفاءة إنفاق الموارد عبر أنظمة متعددة ويوفر شفافية كاملة وفهما كاملا للعمليات الحيوية في مؤسستك ويجعل البيانات متاحة للتخطيط المتقدم وإعداد التقارير وينشر نفس مجموعة تخطيط موارد المؤسسات عبر جميع الأقسام  مما يعني تمتلك مؤسستك نظامًا موحدا لإعداد التقارير عبر جميع العمليات وتوفر وظيفة ذكاء الأعمال في ERP الخاصة للمؤسسات رؤية تحليلية أعمق لعملياتها.

 

  • يمكنك البدء في رقمنة أنشطة عملك من خلال تقديم برنامج محاسبة مستقل وإضافة وحدات خاصة بالنشاط (مثل إدارة سلسلة التوريد ، وإعداد التقارير ، والتحليل) أو عن طريق تحويل الهيكل بأكمله إلى نظام محاسبة مالي.
  • حل برمجيات تخطيط موارد المؤسسات (ERP) هو نظام لإدارة الموارد يراقب الشؤون المالية للأعمال ويتعقب أشياء مثل الأصول الملموسة وغير الملموسة والموارد البشرية والمواد في حين أن نظام تخطيط موارد المؤسسات لديه وظائف محاسبية مركزية فإنه يحتوي أيضا على وظائف لجوانب أخرى من الأعمال بما في ذلك التصنيع وإدارة سلسلة التوريد والمخزون وإدارة المخزون والتجارة الإلكترونية وغير ذلك الكثير وتم تصميم برنامج المحاسبة لإدارة المحاسبة ذات الصلة باحتياجات الأعمال للمحاسبة لإنه ليس مصممًا فقط لإدارة مجالات أخرى مثل التصنيع والتخزين وإدارة المستودعات ولكن لديه أيضا وظائف خاصة بالصناعة تعتمد على الصناعة.

 

ميزات برنامج ERP للمحاسبة

  •  وفر الوقت في المهام اليومية:

بمساعدة برنامج محاسبة فعال يمكن إجراء كل عملية حسابية بسرعة ودقة أعلى.

  •  فواتير محوسبة خالية من الأخطاء:

يمكن لبرنامج محاسبة تخطيط موارد المؤسسات إنشاء فواتير خالية من الأخطاء تلقائيا مع الحد الأدنى من المدخلات كما أنها قادرة على تطوير تقارير مفصلة بشأن مدفوعات العملاء بما في ذلك متغيرات مثل المبلغ الذي يجب دفعه والمبلغ المستحق لك ويؤدي هذا إلى تسريع العملية بشكل أساسي.

 

ميزات برنامج Erp
ميزات برنامج Erp

 

  •  درجة أعلى من السيطرة:

يمنح استخدام تخطيط موارد المؤسسات للمحاسبة الإدارة مزيدًا من التحكم في أعمالها إنه يعطي نظرة عامة على التأثير النهائي للأحداث والقرارات في الوقت الفعلي.

  •  تقارير مالية غنية بالتفاصيل:

يقدم نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) أنواعًا متنوعة من التقارير مثل بيانات التدفق النقدي ، والتوقعات المستندة إلى إدارة المخزون وحالات الطلبات ، وتقادم الحسابات المستحقة القبض متراكبة مع خط أنابيب طلب العميل. تقدم هذه التقارير للمستخدم أكثر من مجرد بيانات مالية. أنها تساعد المنظمة على إدارة أعمالها بشكل أكثر فعالية.

  • تقارير مالية دقيقة وقابلة للتنفيذ:

تتضمن البيانات المالية للأعمال معلومات مهمة مثل سجلات الأرباح والخسائر والميزانية العمومية وما إلى ذلك و يستخدم أصحاب المصلحة في المؤسسة هذه المعلومات لتحليل المركز المالي للمنظمة.

يتصل برنامج ERP للإدارة المالية بكل قسم ويجمع جميع المعلومات المهمة في نظام واحد ، مما يسهل عملية التحليل وتشكيل قرار بشأنه ويعطي بيانات دقيقة من الناحية الحسابية والوظيفية علاوة على ذلك فإنه يساعد الإدارة في الحصول على صورة واضحة للتكاليف والإيرادات في أي وقت.

لذلك يوفر برنامج محاسبة ERP الصحيح فهماً فائقا للوضع المالي للشركة ويساعد في اتخاذ القرار الفعال كما أنه يمكن المستخدمين الداخليين لهذه المعلومات من اتخاذ قرارات ذكية ومستنيرة والتي بدورها تساعد الأعمال على العمل بكفاءة وفعالية أكبر.

 

لطلب البرنامج يمكنكم التواصل معنا في شركة وقت البيانات وطلب الخدمة من هنا

المصادر:

accflex          dynamics