تصميم هوية تجارية

تصميم هوية تجارية شاملة

الهوية التجارية الشاملة عبارة عن مجموعة من العناصر المرئية التي تجعل عملك فريداً ومختلفاً عن الشركات والمنافسين، حيث أن  تصميم هوية تجارية شاملة هي مايميزك عن منافسينك ويجعلك تجذب انتباه العملاء إذا كانت تصميم الهوية شامل وجذاب، لأن الهوية التجارية هي ما يمكن أن تراه أنت والعملاء والعملاء المحتملونفي جميع معاملات شركتك بغض النظر عن صورة الشعار الخاصة بشركتك، غالباً مايخلط الناس بين مصطلح الهوية التجارية والشعار للعلامة التجارية.

الهوية التجارية الشاملة هي التركيبة الخاصة التي تميزك عن منافسيك والشركات الأخرى.

تتكون هوية العلامة التجارية من عناصر مرئية مختلفة، بما في ذلك:

– شعار أو تصميم نصي.

– ملحقات الشعار المختلفة من شعار شفاف وشعار للخلفية المعتمة.

– ألوان العلامة التجارية الرئيسية وتشكيلة الألوان المستخدمة.

– نوع المستخدم بالكتابة.

– تحسينات الخطوط والإضافات المطبعية.

– نمط متسق للصور والمحتوى.

– مكتبة العناصر الرسومية.

– دليل نمط العلامة التجارية.

– هويتك المرئية على وسائل التواصل الاجتماعي.

باختصار، هوية العلامة التجارية هي الطريقة التي تريد أن يدرك بها عملاؤك وعملائك المحتملون علامتك التجارية أو منتجك أو خدمتك.

يأخذ تصميم هوية العلامة التجارية عناصر بصرية متباينة ويوحدها في نظام هوية متكامل، يجب أن تكون جميع عناصر هوية العلامة التجارية متسقة في المظهر والاستخدام والنطاق ولوحة الألوان والمظهر وما إلى ذلك.

الهدف من تصميم هوية تجارية شاملة هو سرد قصة شركتك بطريقة تجذب العملاء للعلامة التجارية والوعي بالعلامة التجارية والإثارة والرغبة في التعامل مع شركتك.

يعد تصميم هوية تجارية شاملة قوية أمراً حيوياً للشركات من جميع الأحجام.

تعد هوية العلامة التجارية الناجحة أحد الأصول الأكثر قيمة للشركة، حيث تنعكس القيمة الإجمالية لشركات مثل Apple و Coca-Cola و Nike وغيرها في القيمة العالية لعلامتها التجارية.

يتعرف الأشخاص على الفور على شعار Apple أو شعار BMW لأن هذه الشعارات يتم عرضها واستخدامها باستمرار من قبل كل علامة تجارية، قد تعتقد الشركات الصغيرة أنها ليست بحاجة إلى التوافق مع هويتها لكنها مخطئةبذلك، يتعرف الناس على الشركات بناءً على هوية علامتهم التجارية.

أصحاب الأعمال الصغيرة الذين يفكرون بشكل كبير، والذين يفكرون في النمو والذين يفكرون في التوسع بحيث يعرف هؤلاء الملاك أن العلامة التجارية مهمة ويستثمرون في علاماتهم التجارية.

إذا كنت ترغب في بناء علامة تجارية ولديك هوية قوية للعلامة التجارية وشعار العلامة التجارية فكن سباقاً في التفكير بتشكيل الطريقة التي ينظر بها العملاء والعملاء المحتملون إلى علامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك  لأن إدارة العلامة التجارية أمر ضروري، إذا تركت هوية علامتك التجارية للصدفة، فستفقد القدرة على نشر علامتك التجارية بشكل فعال.

 

تصميم هوية تجارية

 

مصطلحات مهمة للعلامة التجارية

فيما يلي مصطلحات أساسية أخرى للعلامة التجارية يجب أن تعرفها لتميز بينها منها :

أصول العلامة التجارية :

أصول التصميم المرئي (الخطوط والألوان ولوحة الألوان والموارد وما إلى ذلك ، تشكل العلامة التجارية الخارجية).

جمعيات العلامات التجارية :

أي شيء يربطه الأشخاص بعلامة تجارية.

الوعي بالعلامة التجارية :

قدرة العملاء على تحديد او معرفة علامة تجارية في سوق مزدحم.

قيمة العلامة التجارية :

قيمة العلامة التجارية ، التي تحددها تصورات المستهلك للعلامة التجارية، حيث يرتبط جزء كبير من القيمة السوقية لأكثر الشركات شهرة (Apple ، Amazon ، إلخ) بحقوق ملكية علامتها التجارية.

شخصية العلامة التجارية :

سمات شخصية تميز علامتك التجارية (على سبيل المثال، مبتكر، واعي اجتماعيًا، وجدير بالثقة، ودود).

وضع العلامة التجارية :

كيف يتم النظر إلى العلامة التجارية مقابل منافسيها.

وعد العلامة التجارية :

عروض البيع الفريد للعلامة التجارية (بالنسبة لشركة فولفو ، إنه “أمان”).

قيم العلامة التجارية :

ما الذي يوجه قرارات شركتك وسلوكياتها؟ وماهي تقيم العملاء للشركة من مختلف النواحي.

 

سواء أكنت تبدأ نشاطاً تجارياً أو إعادة تفعيل نشاط تجاري قائم فإن الخطوة الأولى في إنشاء هوية العلامة التجارية هي بحث السوق بشكل فعاال.
باختصار ، إليك ما يجب عليك تقييمه عند إجراء أبحاث السوق:

بحث الجمهور :

كل عمل له جمهور فريد والجماهير المختلفة حسب (العمر والجنس والدخل وما إلى ذلك) تريد أشياء مختلفة أيضاً من المحتمل أن تفشل هوية العلامة التجارية التي من شأنها أن تعمل للمراهقين مع كبار السن، قد لا يكون التصميم المرئي الذي يرضي طلاب الجامعات مناسبًا لمرحلة ما قبل المراهقة، لإنشاء علامة تجارية يحبها الناس، عليك أن تفهم جمهورك المستهدف المحدد وما يريده من عملك، يساعدك البحث عن الجمهور في تكوين رؤى للجمهور حول هذه القضايا.

عرض القيمة وبحوث المنافسة :

لماذا يعتبر عملك فريدًا  وما هو عرض القيمة الفريد الخاص بك؟ إذا كنت لا تعرف الفرق بين عملك ومنافسيك فستواجه صعوبة في تطوير علامة تجارية قوية، يمكن أن يعزز التحليل التنافسي إستراتيجية التسويق واستراتيجية العلامة التجارية ويمكن أن يساعدك في بناء هوية قوية للعلامة التجارية.

مهمة شركتك :

هل يعرف جمهورك المستهدف مهمة شركتك؟ إذا لم توضح الغرض من نشاطك التجاري بوضوح فسيكون من الصعب على الأشخاص فهم موضوع نشاطك التجاري ولماذا يجب أن يهتموا به.

شخصية علامتك التجارية :

سواء كنت تهتم بذلك عن قصد أم لا فإن علامتك التجارية لها شخصية، تتحد الطباعة (الخطوط) والألوان والصور وصوت العلامة التجارية لتشكيل شخصية علامتك التجارية.

 

تصميم هوية تجارية

 

كيف تختار عناصر العلامة التجارية المناسبة في تصميم هوية العلامة التجارية ؟

فيما يلي ستة أشياء يجب مراعاتها كجزء من عملية العلامة التجارية الخاصة بك عند اختيار عناصر العلامة التجارية لعملك أو مؤسستك لإنشاء هوية العلامة التجارية :

إمكانية التذكر :

يجب أن تكون عناصر هوية العلامة التجارية التي تختارها لا تُنسى وتجذب الانتباه لمساعدة العملاء على تذكرها والتعرف عليها.

المعنى :

من المهم أن تنقل العناصر التي تختارها هوية علامتك التجارية بشكل هادف. يجب أن توفر عناصر هوية العلامة التجارية للمستهلكين معلومات حول علامتك التجارية أو خدمتك أو خط إنتاجك مما يعزز وضعهم وصورتهم.

قابلية الاحتمال :

هل يجد العملاء عنصر هوية العلامة التجارية جذابًا؟ هل هو محبوب وممتع وممتع؟ تريد العناصر التي تترك انطباعًا إيجابيًا.

قابلية النقل :

هل يعمل العنصر عبر جميع قطاعات السوق والوسائط (بطاقات العمل، رسومات الوسائط الاجتماعية، موقع الويب، إلخ)؟ هل تترجم جيدًا عبر الحدود الجغرافية واللغات؟ تجنب عناصر هوية العلامة التجارية المقيدة بوسائط معينة (مثل الجوال أو الطباعة) أو تلك التي لا تترجم جيدًا عبر لغات وثقافات عملائك.

القدرة على التكيف :

تتعلق القدرة على التكيف بالمرونة وطول العمر. اختر عناصر هوية العلامة التجارية التي يمكن أن تصمد أمام اختبار الزمن والطبيعة المتقلبة للاتجاهات والأذواق. كن دائمًا على استعداد لتغيير الأشياء عند الضرورة.

قابلية الحماية :

بغض النظر عما تختاره، إذا لم تتمكن من حمايتها بشكل قانوني وتنافسي، فأنت في ورطة قبل أن تبدأ يعد إصلاح هوية علامتك التجارية في وقت لاحق أمر مكلف هذا هو الوقت المناسب لإصلاحها، قم ببذل العناية الواجبة مبكراً وتجنب المشكلات التي قد تواجه علامتك التجارية في المستقبل.

لتصميم هوية تجارية شاملة أتصل بنا في شركة وقت البيانات وأطلب الخدمة من هنا