شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السعودية

تشهد المملكة العربية السعودية نهضة كبيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)، حيث أصبحت هذه التكنولوجيا ركيزة أساسية لتحقيق التحول الرقمي في كافة القطاعات.

تساهم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تعزيز الاقتصاد الرقمي، وتطوير البنية التحتية، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والشركات.

وتعتبر السعودية من الدول الرائدة في تبني أحدث التقنيات والحلول الرقمية، مما يدعم رؤية المملكة 2030 لتحقيق التنمية المستدامة والاقتصاد المزدهر.

في هذه المقالة سوف نتعرف على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات التي تقدمها الشركات في هذا المجال.

ما هي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؟

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) هي اختصار لمصطلح “تكنولوجيا اتصالات المعلومات”، وهي مجال يشمل جميع التقنيات المستخدمة في جمع وتخزين ومعالجة ونقل المعلومات.

يلعب هذا المجال دورًا حيويًا في عصرنا الحديث، حيث يعتمد العالم بشكل كبير على التكنولوجيا في جميع مناحي الحياة اليومية.

تُستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجموعة واسعة من السياقات، مثل صناعة التكنولوجيا، قطاع الاتصالات، وتشريعات التكنولوجيا.

تشمل هذه التشريعات قوانين مثل قانون حماية المعلومات الشخصية (POPI)، وقانون المعاملات الإلكترونية (ECT)، وقانون الجرائم الإلكترونية. كما يغطي ميثاق BEE الخاص بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإدارة هذه التكنولوجيا.

لكن ماذا يعني هذا المصطلح بالفعل؟ يجب أن يكون هذا الاختصار شاملاً ليغطي جميع الجوانب المتعلقة بالمعلومات والاتصالات والتكنولوجيا.

يركز بعض الناس على الجانب التكنولوجي، بينما يركز آخرون على المعلومات أو الاتصالات. على سبيل المثال، لا تتعلق إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فقط بالتكنولوجيا مثل تخزين البيانات، بل تشمل أيضًا إدارة المعلومات نفسها.

هناك خياران لما يمكن أن يمثله الاختصار ICT:

  • تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا.

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)

الاختصار الأكثر شيوعاً لـ ICT هو “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”، والذي يركز على الجانب التكنولوجي لكل من المعلومات والاتصالات.

في هذا السياق، التكنولوجيا هي التي تدير وتتحكم في كيفية جمع وتخزين ومعالجة وتبادل المعلومات عبر وسائل الاتصال المختلفة.

هذا يعني أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تجمع بين تكنولوجيا المعلومات (IT) التي تشمل البرمجيات والأجهزة والنظم الإلكترونية، وتكنولوجيا الاتصالات التي تشمل البروتوكولات والأجهزة المستخدمة في نقل المعلومات مثل الألياف البصرية وبروتوكول الإنترنت (IP) والصوت عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP).

المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا

الخيار الآخر هو “المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا”، وهو تفسير أوسع يشمل الجوانب الثلاثة بشكل منفصل ومتكامل في نفس الوقت.

في هذا النموذج، يمكن أن تكون “المعلومات” (أو البيانات) في شكل ورقي أو إلكتروني. و”الاتصالات” يمكن أن تكون شخصياً أو إلكترونياً، كتابياً أو صوتياً، عبر الاتصالات السلكية واللاسلكية أو البث الإذاعي.

وتكنولوجيا المعلومات تشمل البرمجيات والأجهزة والإلكترونيات، بينما تكنولوجيا الاتصالات تشمل البروتوكولات والبرامج والأجهزة المستخدمة في نقل المعلومات.

اقرأ أيضًا ماهي شركات تقنية المعلومات؟

شركات تكنولوجيا المعلومات

أهمية شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

تلعب شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات دورًا حيويًا في تحقيق التحول الرقمي والنمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، وتتجلى أهمية هذه الشركات في عدة جوانب رئيسية:

  • تعزيز الاقتصاد الرقمي: تساهم شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دعم الاقتصاد الرقمي من خلال توفير البنية التحتية الرقمية، وتقديم الحلول التقنية التي تسهم في تحسين كفاءة الأعمال وزيادة الإنتاجية.
  • تحقيق التحول الرقمي: تساعد هذه الشركات في تنفيذ مشاريع التحول الرقمي في القطاعات الحكومية والخاصة، مما يسهم في تحسين الخدمات وزيادة الفعالية التشغيلية.
  • خلق فرص عمل: تساهم شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في خلق فرص عمل جديدة في مجالات مثل تطوير البرمجيات، تحليل البيانات، إدارة الشبكات، والأمن السيبراني، مما يسهم في تقليل البطالة وزيادة النمو الاقتصادي.
  • تحسين جودة الحياة: من خلال تقديم خدمات الاتصالات المتقدمة والحلول التكنولوجية، تسهم هذه الشركات في تحسين جودة الحياة للمواطنين من خلال تسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية، التعليمية، والخدمات الحكومية الإلكترونية.
  • تشجيع الابتكار: تدعم شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الابتكار من خلال الاستثمار في البحث والتطوير، وتقديم حلول تكنولوجية مبتكرة تعزز من تنافسية الشركات السعودية على الصعيدين المحلي والدولي.
  • تعزيز الأمن السيبراني: تلعب هذه الشركات دورًا مهمًا في حماية البيانات والمعلومات الحساسة من التهديدات السيبرانية، مما يضمن سلامة الأنظمة المعلوماتية واستمرارية الأعمال.

اقرأ أيضًا شركات IT في الرياض

الخدمات التي تقدمها شركة وقت البيانات لتقنية المعلومات

تجهيز المعدات

تشمل الأجهزة الخوادم ومراكز البيانات وأجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة التوجيه والمحولات وغيرها من المعدات ويمكن أيضاً تضمين المرافق التي تحتوي على مركز بيانات وتبريده وتشغيله كجزء من البنية التحتية.

الأنظمة البرمجية

يشير البرنامج إلى التطبيقات التي تستخدمها الشركة مثل خوادم الويب وأنظمة إدارة المحتوى ونظام التشغيل — مثل Linux®. كما يعد نظام التشغيل مسؤولاً عن إدارة موارد النظام والأجهزة ويقوم بإجراء الاتصالات بين جميع برامجك والموارد المادية التي تقوم بهذا العمل.

الشبكات والاتصالات

تعمل مكونات الشبكة المترابطة على تمكين عمليات الشبكة وإدارتها والاتصال بين الأنظمة الداخلية والخارجية وتتكون الشبكة من اتصال بالإنترنت وتمكين الشبكة وجدران الحماية والأمان بالإضافة إلى أجهزة مثل أجهزة التوجيه والمحولات والكابلات.

تطوير البرمجيات

تقدم وقت البيانات خدمة تطوير البرمجيات المفصّلة لتلبي حاجيات الشركات والعملاء. بالإضافة الى البرمجيات الجاهزة التي تقدمها الشركة والتي يمكن تركيبها مباشرة وكذالك إجراء التعديلات عليها لتتوافق مع حاجيات العميل.

تملك وقت البيانات فريق برمجي مختص  يتكون من مديري المشاريع، والاستشاريين في مجال الأعمال، ومهندسي البرمجيات والمهندسين، والمبرمجين، والمختبرين، ومهندسي ضمان الجودة، والمصممين، والمحررين التقنيين.

ولدينا خبرة عميقة في تطوير التطبيقات لمختلف التقنيات والمنصات، بالإضافة لذالك فإننا نتبادل الرأي مع عملائنا بشأن أفضل منصة وبنية برمجيات تناسب حاجاتهم.

ونقترح في على عملائنا في مرحلة الاستشارات أي تحسينات عملية نراها مناسبة للاستفادة من التقنيات إلى أقصى حد ممكن.

اقرأ أيضًا أفضل شركات تقنية المعلومات في الرياض

تطوير وبرمجة المواقع

تقدم شركة وقت البيانات خدمة تصميم مواقع الأنترنت لرواد الاعمال الأفراد والشركات بأعلى جودة وأفضل خدمة بالإضافة الى الخبرة الكبيرة التي تملكها الشركة في تصميم مختلف أنواع المواقع من المتاجر الألكترونية حتى مواقع التعريف بالأعمال ومواقع الأستشارات الهندسية والفنية ومواقع الخدمات ولدينا الكثير من العملاء في جميع مدن المملكة.

نعمل على التواصل مع عملائنا وفهم المطلوب وعمل دراسة من قبل المختصين المبرمجين والمصممين ونقدم تصميم أولي يطلع عليه العميل ويعطي ملاحظاته ليتم العمل عليها كما نقدم نصائحنا للعميل للوصول الى أفضل نتيجة ممكنة وتحقق نجاح العمل.

اقرأ أيضًا شركات تقنية في الرياض

شركات تكنولوجيا المعلومات في الرياض

برمجة تطبيقات الهاتف المحمول

انتشرت تطبيقات الهاتف الجوال بكثرة في الأونة الأخيرة حيث أصبحت أجهزة الجوال في متناول الجميع وترغب جميع الشركات بالوصول الى أكبر عدد من العملاء.

لدى شركة وقت البيانات فريق متطلع على أحدث الطرق المستخدمة في برمجة تطبيقات الجوال والعاملة بأي نظام تشغيل أندرويد او IOS.

خدمة استضافة المواقع

نقدم خدمة استضافة المواقع المدفوعة والمدارة بشكل كامل ومميز، نحن دائما قريبين منكم، يمكنكم متابعة موقعكم أو منتدياتكم او متاجركم الكترونية من خلال تذاكر الدعم الفني أو الجوال أو من خلال الايميلات الرسمية E-mail الخاصة بنا.

لدينا العديد من أنواع الاستضافات السحابية والاستضافة الخاصة VPS والأستضافات المشتركة وجميع الأستضافات تملك شهادة SSL ومحمية من هجمات القراصنة وتملك أيضاً ميزة النسخ الأحتياطي للبيانات لضمان الحفاظ على المعلومات.

تحسين محركات البحث SEO

تقدم لكم شركة وقت البيانات خدمات السيو للمواقع لتكمنك من الحصول على ترتيب عالي في نتائج البحث الأولى من محرك البحث مثل جوجل وبنج وياهو ومحركات البحث الأخرى بالاعتماد على الكلمات المفتاحية الدلالية والبحثية المتعلقة بمحتوى الموقع.

وهو أمر أساسي في وضع موقع الويب الخاص بك بشكل صحيح فى مراتب متقدمة من البحث، نقوم بفحص الموقع واستخراج الأخطاء البرمجية والعمل على حلها إن وجدت وتجهيز الموقع ليكون متوافق مع محركات البحث وإضافة الكلمات المفتاحية والتي ستجعل الموقع متوافق مع خوارزميات محركات البحث والظهور في النتائج الأولى للبحث.

خدمة التسويق الالكتروني

نقوم بوضع استراتيجية تسويق و اختيار قنوات التسويق المناسبة و كتابة المحتوى للمنتج كذالك إنشاء وادارة الحملات الاعلانية وإدارة جميع حساباتك على صفحات التواصل الإجتماعي المشهورة للوصول إلى متابعيك بطريقة مميزة وسريعة وتحقيق المكاسب المادية والمبيعات.

اقرأ أيضًا شركات تقنية في جدة

ندعوكم للانضمام إلى قائمة عملاء شركة وقت البيانات لتقنية المعلومات والاستفادة من حلولها التكنولوجية المتقدمة التي ستساعدكم على تحقيق أهدافكم وزيادة كفاءة أعمالكم.

تواصلوا معنا اليوم لتكتشفوا كيف يمكننا مساعدتكم في تحقيق التميز والابتكار في مجال عملكم.

لا تترددوا في الاتصال بنا للحصول على استشارة وتقييم احتياجاتكم التقنية.

شركة وقت البيانات لتقنية المعلومات هنا لتكون شريككم الموثوق في رحلتكم نحو المستقبل الرقمي.

لطلب أي خدمة تخص الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية يمكنكم الاتصال معنا وطلب الخدمة من هنا