كيفية قياس قيمة العلامة التجارية ؟

تعد العلامة التجارية أحد أهم العوامل التي تحدد نجاح المنتجات والشركات في السوق، حيث تعكس قيمة العلامة التجارية الثقة والتميز والتفرد في العقول والقلوب لدى الجمهور المستهدف.

وتعتبر العلامة التجارية أكثر من مجرد شعار أو اسم، فهي تمثل الهوية والشخصية والرؤية والقيم التي تميز الشركة ومنتجاتها عن المنافسين.

ومن خلال هذه المقالة، سنناقش قيمة العلامة التجارية وأهميتها في تحقيق النجاح والتميز في السوق، وكيفية بناء وتحسين العلامة التجارية لتحقيق أفضل النتائج في المنافسة في السوق.

ماالمقصود بقيمة العلامة التجارية ؟

قيمة العلامة التجارية هي القيمة التي تمنحها العلامة التجارية للشركة، وتعكسها في السوق وفي عقول وقلوب الجمهور المستهدف.

وتتأثر قيمة العلامة التجارية بالعوامل المختلفة مثل شمولية العلامة التجارية في السوق، ومدى توافق العلامة التجارية مع احتياجات وتطلعات الجمهور المستهدف، وجودة المنتجات والخدمات المرتبطة بها، ومدى تفرد العلامة التجارية في السوق.

وتعتبر قيمة العلامة التجارية عاملاً مهمًا في تحديد اتجاهات السوق وتوجيه الخيارات لدى الجمهور المستهدف.

وتساعد في بناء الثقة وتحقيق التميز وتحقيق الربحية، وتعد من المؤشرات الحاسمة لنجاح الشركة في السوق.

وبالتالي فإنه من الأهمية بناء وتطوير العلامة التجارية بشكل مستمر والاستثمار فيها لتحسين قيمتها ومكانتها في السوق.

قيمة العلامة التجارية
قيمة العلامة التجارية

طرق قياس قيمة العلامة التجارية

توجد العديد من الطرق والأساليب المختلفة التي يمكن استخدامها لقياس قيمة العلامة التجارية ومن أهمها:

  • تحليل المؤشرات المالية: يمكن استخدام العوائد المالية لتحديد قيمة العلامة التجارية، وذلك من خلال قياس تأثير العلامة التجارية على الإيرادات الإجمالية والأرباح الصافية والقيمة السوقية للشركة.
  • تحليل المؤشرات الاستهلاكية: يمكن استخدام مؤشرات الاستهلاك لتحديد قيمة العلامة التجارية، وذلك من خلال قياس مدى تفضيل العملاء للعلامة التجارية وزيادة ولاء العملاء ونسبة العملاء المستمرين.
  • تحليل المؤشرات الدفعية: يمكن استخدام مؤشرات الدفع لتحديد قيمة العلامة التجارية، وذلك من خلال قياس مدى تأثير العلامة التجارية على الأسعار والإنفاق الإعلاني ومدى توافق العلامة التجارية مع احتياجات العملاء.
  • تحليل قيمة العلامة التجارية: يمكن استخدام تحليل قيمة العلامة التجارية (Brand Valuation) لتقييم قيمة العلامة التجارية، وذلك من خلال تقدير قيمة العلامة التجارية بناءً على العوامل المختلفة مثل الحضور في السوق والسمعة والولاء والتفرد.
  • استطلاعات الرأي: يمكن استخدام الاستطلاعات الخاصة بالعملاء والمستهلكين لقياس قيمة العلامة التجارية، وذلك من خلال قياس مدى تفضيل العملاء للعلامة التجارية ومدى رضاهم عن المنتجات والخدمات المرتبطة بها.
  • تحليل السمعة: وهي طريقة تستخدم لقياس مدى تأثير العلامة التجارية على السمعة الإيجابية للشركة ومدى تأثير ذلك على العملاء والمستهلكين.
  • تحليل التفرد: وهي طريقة تستخدم لقياس مدى تفرد العلامة التجارية في السوق ومدى قدرتها على التميز والتفوق عن المنافسين.

باختصار تتوفر العديد من الأساليب والطرق لقياس قيمة العلامة التجارية، ويمكن استخدام مجموعة متنوعة من المؤشرات والمعايير لتحديد قيمة العلامة التجارية وتحسينها لتحقيق النجاح في السوق.

أهمية قيمة العلامة التجارية

تحظى قيمة العلامة التجارية بأهمية كبيرة في السوق وتحقيق النجاح والتميز للشركات، وذلك لعدة أسباب منها:

  • بناء الثقة والولاء: تعكس قيمة العلامة التجارية الصورة الإيجابية للشركة ومنتجاتها في عقول وقلوب الجمهور المستهدف، وتساعد في بناء الثقة والولاء وتحقيق الميزة التنافسية.
  • تحقيق التميز: تعد قيمة العلامة التجارية من المؤشرات الحاسمة في تحقيق التميز في السوق، حيث تعكس العلامة التجارية الشخصية والهوية والرؤية والقيم التي تميز الشركة ومنتجاتها عن المنافسين.
  • تحقيق الربحية: تساعد قيمة العلامة التجارية في زيادة إيرادات الشركة وتحسين الأرباح وتحقيق الربحية، حيث تزيد القيمة العالية للعلامة التجارية من مدى استعداد العملاء لدفع الأسعار المرتفعة للمنتجات المرتبطة بها.
  • تحديد اتجاهات السوق: تساعد قيمة العلامة التجارية في تحديد اتجاهات السوق وتوجيه الخيارات لدى الجمهور المستهدف، وتعد من المؤشرات الحاسمة لنجاح الشركة في السوق.
  • الاستثمار الآمن: تحظى الشركات التي تمتلك علامات تجارية ذات قيمة عالية بالاستثمار الآمن والمرغوب به، حيث تعد قيمة العلامة التجارية من المؤشرات الحاسمة للمستثمرين في تحديد القيمة الحقيقية للشركة وقدرتها على تحقيق النجاح والنمو.

بالمجمل تتمتع قيمة العلامة التجارية بأهمية كبيرة في تحقيق النجاح والتميز في السوق.

وتساعد في بناء الثقة والولاء وتحقيق الربحية وتحديد اتجاهات السوق، وتعد من المؤشرات الحاسمة للمستثمرين في تحديد قيمة الشركة وقدرتها على تحقيق النجاح والنمو في المستقبل.

يهمك أيضاً أهمية الهوية البصرية.

أهمية قيمة العلامة التجارية
أهمية قيمة العلامة التجارية

مقاييس قيمة العلامة التجارية

هناك عدد من المقاييس لقياس قيمة العلامة التجارية بعض منها على النحو التالي:

  • في صناعة السلع الاستهلاكية يعتبر عدد عمليات الشراء المتكررة وولاء العملاء تجاه دفع علاوة مقابل منتجاتهم بمثابة تدابير جيدة.
  • في الصناعات العامة الأخرى هناك مقياس آخر للولاء للعلامة التجارية من منظور التوظيف وهو عدد الأشخاص الراغبين في الارتباط بالعلامة التجارية او الشركة بنفس الراتب أو براتب أقل.
  • تعتمد قيمة العلامة التجارية كثيرًا على الخصائص المتأصلة في المنتج التي تتكون منها العلامة التجارية.

جميع مفاهيم العلامات التجارية تتكبد نفقات وتكاليف مثل: تكلفة الحملة، وأبحاث المنتج، وتمارين تغيير العلامة التجارية ملايين الريالات عندما يتعلق الأمر بتطوير علامة تجارية والحفاظ عليها.

كما يمكن اعتبار كل هذه استثمارات وإضافة إلى قيمة العلامة التجارية للمنتج أو المنظمة.

وتعتبر صورة العلامة التجارية جانباً نوعياً مهماً جداً للقيمة والصورة الإيجابية للعلامة التجارية لها قيمة عالية من منظور المستثمر.

مثال على قيمة العلامة التجارية

تعد علامة Apple التجارية الخاصة بـ iPhone مثالاً جيدًا لإظهار مفهوم قيمة العلامة التجارية.

يؤدي اسم iPhone فقط إلى دفع العديد من الأشخاص قسطًا مقابل الهاتف لأنهم يربطون العلامة التجارية بالجودة والمكانة.

يُباع iPhone بسعر أعلى على مستوى العالم ولا يزال العملاء يشترونه مقارنة بالخيارات الأخرى في السوق.

القسط الإضافي الذي تحصل عليه العلامة التجارية عند كل عملية شراء هو قيمة العلامة التجارية لجهاز iPhone.

 

لطلب أي مساعدة في تصميم العلامة التجارية أو تسويق للعلامة التجارية يمكنك الاتصال بنا في شركة وقت البيانات

وطلب الخدمة من هنا

 

المصادر :

fabrikbrands 

investopedia