pos نظام في السعودية

ما هو نظام نقاط البيع (POS)؟

يتطلب تشغيل متجر بيع بالتجزئة مجموعة من المهارات الإدارية والتسويقية، من ضمان وجود مخزون كافٍ إلى تجميع تقارير المبيعات الشهرية، حيث تعد هذه المهارات ضرورية لمتجرك للعمل بسلاسة.

نظام نقاط البيع هو المكان الذي يقوم فيه عميلك بالدفع مقابل المنتجات أو الخدمات في متجرك ببساطة، في كل مرة يقوم فيها العميل بعملية شراء، فإنه يكمل معاملة نقطة بيع.

لقد تغير مشهد تكنولوجيا الأعمال الصغيرة بلا شك خلال السنوات الأخيرة، لم يمض وقت طويل منذ أن كان على أصحاب الأعمال الصغيرة الاعتماد على جداول البيانات أو عمليات الورق والقلم لتشغيل عملياتهم.

ولكن بفضل الابتكارات التي تحدث في مجال الحوسبة السحابية، في هذه الأيام ، يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة الحصول على تطبيقات أعمال متطورة بأسعار منخفضة.

أنظمة نقاط البيع هي مثال رئيسي على ذلك، لقد ولت الأيام التي لم يكن فيها أمام الشركات الصغيرة أي خيار سوى استخدام سجلات النقد القديمة لزيادة المبيعات، اليوم، حتى متجر جديد تمامًا في الزاوية يمكن أن يكون لديه حل أنيق ومتطور من خلال برنامج نقاط البيع.

إذا كنت تبحث عن نظام POS لشركة صغيرة، فستجد أن هناك الكثير من الخيارات المتاحة.

 

كيف تختار نظام نقاط بيع مناسب لعملك؟

تتمثل الخطوة الأولى لإيجاد الحل الصحيح في معرفة متطلبات عملك، قم بإعداد قائمة بالميزات التي لا بد من توفرها والتي تبحث عنها في نظام نقاط البيع ، واستخدم هذه القائمة لتوجيه بحثك.

فيما يلي بعض الأسئلة التي يجب طرحها عند تحديد احتياجات نقاط البيع الخاصة بشركتك الصغيرة.

ماذا تبيع؟

يجب أن يكون نظام نقاط البيع لديك قادرًا على دعم المنتجات أو الخدمات في الكتالوج الخاص بك. اعتمادًا على نوع البضائع، قد تحتاج إلى إدخال سمات أو تباينات محددة حتى تتمكن من تتبع مستويات المبيعات والمخزون بشكل فعال.

على سبيل المثال، إذا كنت تبيع ملابس بأحجام وألوان مختلفة ، فمن المفترض أن يمكنك نظام نقاط البيع من إدخال هذه المتغيرات بسهولة. إذا كنت تبيع طعاماً، فعليك اختيار حل يمكنه تسجيل المكونات الفردية وتتبعها.

مهما كانت الحالة، من الضروري معرفة متطلبات الكتالوج الخاص بك، وتعيين أنظارك للحلول التي يمكن أن تلبي احتياجاتك.

أين وكيف ستزيد المبيعات؟

بعد ذلك، فكر في عملية البيع الخاصة بك أين وكيف ستستخدم نظام نقاط البيع؟ تحتوي بعض المتاجر على عداد مخصص للخروج، وستحتاج إلى جهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتر لتنفيذ عملية الدفع.

وفي الوقت نفسه، فإن أولئك الذين يفضلون زيادة المبيعات في طابق المبيعات أو يحتاجون إلى إجراء مكالمات منزلية سيحتاجون إلى نظام نقاط بيع محمول يعمل على هواتفهم أو أجهزة الكمبيوتر اللوحي.

هل لديك فريق؟

فكر في الأشخاص الذين سيستخدمون نظامك. إذا كان لديك مدير أو أمين صندوق، فقم بتحديد أدوارهم ومهامهم، واختر نظام نقاط البيع الذي سيمكنهم من تنفيذ مسؤولياتهم.

يمكن لمعظم أنظمة نقاط البيع أن تسمح بالوصول أو تقيده بناءً على دور المستخدم. على سبيل المثال ، الصرافون قادرون فقط على زيادة المبيعات ، في حين أن المديرين لديهم القدرة على إصدار المبالغ المستردة ، وتعديل مستويات المخزون ، وما إلى ذلك.

اكتشف أدوار أعضاء فريقك، واختر نظام نقاط البيع الذي يدعم هذه الأدوار.

كيف تتفاعل مع عملائك؟

فكر في مبادرات العملاء التي تنفذها (أو تخطط لتنفيذها)، هل لديك برنامج متابعة للعملاء؟ هل تجمعون معلومات أو ملاحظات العملاء؟ كيف تتواصل مع المتسوقين؟

ستسلط الإجابات على هذه الأسئلة الضوء على قدرات إدارة العملاء التي تحتاجها في نظام نقاط البيع لديك، تحتوي العديد من الحلول على قاعدة بيانات عملاء مضمنة حتى تتمكن من جمع تفاصيل المتسوق، قد تأتي الأنظمة الأخرى مع برنامج ولاء خارج الصندوق يجعل من السهل تقديم الامتيازات والمكافآت للمتسوقين المخلصين.

ما هي الأدوات التي تستخدمها بالفعل؟

إذا كنت تستخدم بالفعل تطبيقات أو أدوات تجارية معينة (على سبيل المثال، منصة التجارة الإلكترونية، برنامج المحاسبة، معالج الدفع) ، فابحث في عمليات دمج نقاط البيع  إن اختيار حل نقطة بيع يمكنه الاتصال بالأنظمة الموجودة لديك بالفعل سيجعل حياتك أسهل كثيرًا، تعمل عمليات تكامل نقاط البيع على تقليل الحاجة إلى الإدخال اليدوي، لذلك لن تضطر إلى التعامل مع التناقضات والعمل المزدوج والخطأ البشري.

 

انظمة بيع التجزئة

 

مميزات نظام نقاط البيع POS :

  • دعم منصات العمل المختلفة :
    إن نظام نقاط البيع POS يدعم جميع منصات العمل الحديثة من أجهزة الكمبيوتر، الأجهزة اللوحية وأجهزة الهاتف المحمول بالأضافة الى أنه يدعم جميع أنظمة العمل المختلفة ويندوز، android و iOS.
  • العمل عند فقد الاتصال :
    على من أهم المزايا التي يوفرها نظام نقاط البيع POS هي أمكانية متابعة العمل عند انقطاع خدمة الانترنت، ولو كان لديك مزود خدمة انترنت مستقر هذا لايضمن عدم انقطاع الخدمة وبالتالي لايمكنك المخاطرة والتوقف عن العمل حتى عودة الاتصال وهذا مايميز نظام POS حيث يتابع سير العمل وتسجيل جميع العمليات دون اي خطأ وعند عودة خدمة الانترنت يقوم البرنامج تلقائياً بالمزامنة بين جميع الفروع وتحديث البيانات دون أن يؤثر ذالك على سير العمل.
  • يدعم الاجهزة الملحقة :
    من المهم لبرنامج إدارة المطعم لديك أن يدعم جميع ملحقات اجهزة الكمبيوتر مثل الماسح الضوئي والقارئ الالكتروني ليواكب  التطور التيكنولوجي وهذا مايقدمه نظام POS، حيث أنه متوافق مع جميع الأجهزة الحديثة ومتجاوب معها بدقة وسرعة عالية.

 

مكونات البرمجيات لنظام نقاط البيع

يتكون نظام نقاط البيع من مكونات البرامج والأجهزة التي تجعل تشغيل العمليات اليومية لأعمالك أسهل وأسرع، من المهم أن تفهم ما هي خيارات برامج نقاط البيع المتوفرة وما يقدمه كل منها.

فيما يلي بعض الاختلافات بين محطة نقاط البيع المحلية (أو المثبتة) ونظام نقاط البيع القائم على السحابة :

على سبيل المثال ، قد يكون صاحب عمل متجر التوفير الصغير مع سجل نقدي واحد مرشحاً جيداً لنظام نقاط البيع في مكان العمل. سيقوم بائع التجزئة بشراء البرنامج وتثبيته واستضافته على نظام الكمبيوتر الخاص به وتحديثه حسب الضرورة، كما سيحتاجون أيضًا إلى شراء أو استئجار أجهزة نقاط البيع الخاصة بهم، مثل ماسح الباركود ودرج النقود وقارئ البطاقات وطابعة الإيصالات والمزيد.

من ناحية أخرى، من المحتمل أن يستفيد مطعم به مواقع متعددة والعديد من محطات نقاط البيع بشكل أكبر من نظام نقاط البيع القائم على السحابة مع معالجة الدفع المركزية وإدارة المخزون وبرنامج متابعة العملاء والمزيد، سيظل المطعم بحاجة إلى أجهزة نقاط البيع (مثل المحطات ، وأدراج النقود ، والأجهزة اللوحية)، ولكن ستتواصل جميع الأنظمة مع بعضها البعض.

 

خاتمة : 

يعد اختيار نظام نقاط البيع أحد أهم القرارات التقنية التي ستتخذها لشركتك الصغيرة لذلك، خذ الوقت الكافي لتوضيح متطلباتك، ولبحث عن مصادر استشارية ذات مصداقية عند البحث عن البائعين لأنظمة POS، وشاهد النظام قيد التنفيذ.

ستمكنك الخطوات المذكورة أعلاه من تقييم الحلول على نطاق واسع، حتى تتمكن من تحديد أفضل مسار للعمل وتحسن انتاجية نشاطك التجاري.

نحن في شركة وقت البيانات نقدم لكم خدمة تركيب نظام POS وتجهيزه بشكل ملائم ليناسب نشاطك التجاري أطلب الخدمة من هنا