نظام نقاط البيع

نظام الكاشير وربطه مع الفاتورة الإلكترونية (فاتورة)

نظام POS هو أحد البرامج التي لا غنى عنها في المنشآت التي تعمل على بيع التجزئة وميزات مخصصة لنظام POS وهو سهل للغاية ويمكن استخدامه حسب نوع النشاط وأي شركة تعمل مع أجهزة المسح لقراءة الباركود و يتماشى مع ملحقات أنظمة البيع والصراف الآلي ويتميز هذا النظام بالعديد من المزايا.

يدير نظام نقاط البيع (POS) النقطة التي يتم عندها الدفع مقابل عنصر أو خدمة في متاجر البيع بالتجزئة والمطاعم والصالونات وغيرها من الشركات التي تتعامل مع المبيعات الشخصية، أنظمة نقاط البيع هي البرامج والأجهزة التي تدير عمليات الشراء والإرجاع والتبادل.

عادةً ما تكون نقطة البيع هي السجل أو عداد الخروج أو غلاف النقود، لكن هذا لا يحدث دائمًا على العداد، يمكن أيضًا أن تكون نقطة البيع جانب الرصيف إذا كان العميل يلتقط نقرة ويجمع الطلب أو في طابق المبيعات من خلال نقطة بيع متنقلة.

لكن أنظمة نقاط البيع تقوم بأكثر من مجرد التعامل مع عملية السحب إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول أنظمة نقاط البيع بدءًا من كيفية عملها إلى كيفية اختيار النظام المناسب لنشاطك التجاري.

ميزات تتوافر في نظام الكاشير (نقاط البيع) :

  • شاشات مريحة وواضحة لضمان سرعة أداء المستخدم.
  • متوفر بلغات متعددة (عربي / إنجليزي / فرنسي)
  • مرونة كبيرة في إمكانيات البرنامج وصلاحيات التحكم
  • امكانية تعليق الفاتورة الحالية بفاتورة اخرى
  • إمكانية توزيع صلاحيات سؤال معدل الخصم
  • امكانية ربط النظام بماكينة الكاشير والباركود وخدمات الدفع البنكية
  • امكانية ربط مشتريات العميل بنظام العميل و احتساب النقاط

بالأضافة الى إصدار التقارير، هناك العديد من التقارير المقدمة من برنامج الكاشير، بما في ذلك :

  • تقارير مع الصندوق
  • تقرير المبيعات الآجلة والمبيعات النقدية
  • تقرير المبيعات اليومية والمردوات اليومية

كيف تعمل أنظمة نقاط البيع؟

تعمل أنظمة نقاط البيع الحديثة على الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، بدلاً من السجلات النقدية عالية التكلفة بشكل أساسي، يمكن أن تعمل أنظمة نقاط البيع أينما كان عملاؤك مما يجعل قبول المدفوعات سريعًا وسهلاً طالما أن لديك اتصال إنترنت مستقر يستوعب البعض أيضًا المدفوعات دون اتصال بالإنترنت، وفي هذه الحالة لا تحتاج حتى إلى اتصال انترنت.

من السهل عموماً معرفة كيفية استخدام أنظمة نقاط البيع لمعالجة المعاملات ، لكنها تفعل أكثر من ذلك بكثير، بمجرد اكتمال الطلب تعمل نقاط البيع خلف الكواليس للمساعدة في تحديث مستويات المخزون الفعلي وتتبع بيانات العملاء والمزيد.

 كيف تختار نظام نقاط البيع المناسب :

عند البحث عن أفضل نظام نقاط البيع لشركتك الصغيرة، ابدأ بتحديد الميزات التي تحتاجها  اليوم وفي المستقبل، تذكر أن الميزات المحددة التي يمتلكها POS تعتمد على كل من النظام الأساسي الذي تختاره والخطة التي قمت بالتسجيل فيها، تحتوي بعض أنواع أنظمة نقاط البيع على ميزات أكثر محدودية أو حتى متخصصة  على سبيل المثال، أشياء مثل تعيين الجدول وإدارة القائمة للأعمال التجارية.

 

نظام pos في السعودية

 

فوائد أنظمة نقاط البيع

تم تصميم أنظمة نقاط البيع لتوفير الوقت وزيادة الإنتاجية.

توفير الوقت:
سواء كنت مالكًا أو شريكًا، تساعد أنظمة نقاط البيع في توفير الوقت عندما يتعلق الأمر بالمهام الإدارية وعملية السداد.

تقدم رؤى:
توفر أنظمة نقاط البيع ثروة من البيانات حول عملائك – مما يساعدك على اتخاذ قرارات أفضل فيما يتعلق بالمخزون والتسويق والأهداف والعمليات.

يتناسب مع عملك:
عادةً ما يأتي برنامج نقاط البيع دائمًا مع تحديثات في الوقت المناسب تساعدك على البقاء في الصدارة مع تطور التكنولوجيا حتمًا.

أتمتة العمليات:
من إدارة المخزون إلى جدولة الموظفين ، تتولى أنظمة نقاط البيع هذا العمل نيابة عنك حتى تتمكن من التركيز على المهام الأكثر أهمية.

زيادة الدقة:
عندما لا تضطر إلى إدخال الأسعار والعناصر يدويًا ، تقل مساحة الخطأ.

يوفر خيارات دفع مرنة:
نظرًا لأن معظم أنظمة نقاط البيع تأتي مع تحديثات منتظمة ، يمكن لشركتك الصغيرة تقديم أحدث وأفضل طرق الدفع.

ماهي منظومة الفوترة الالكترونية

منظومة الفوترة الإلكترونية هي إجراء يهدف إلى تحويل عملية اصدار الفواتير والإشعارات الورقي على سبيل المثال  المكتوبة بخط اليد أو المصورة بماسح ضوئي الى عملية الكترونية تسمح بتبادل الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة ومعالجتها بصيغة الكترونية منظمة بين البائع والمشتري بتنسيق إلكتروني متكامل.

بعض المستندات التي لا تصنف كفاتورة الكترونية بيانات الفاتورة الغير منظمة الصادرة بصيغة على سبيل المثال PDF أو Word الفاتورة الورقية الممسوحة ضوئيا بأي صيغة كانت على سبيل المثال لا الحصر JPG أو PDF فاتورة غير منظمة على صفحة ويب أو في بريد إلكتروني.

الفوترة الإلكترونية (فاتورة) إلزامية على جميع الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة وأي أطراف أخرى تصدر فواتير ضريبية نيابة عن الموردين الخاضعين لضريبة القيمة المضافة.
يستثنى من ذلك الأشخاص غير المقيمين والخاضعين للضريبة.

ما هي المتطلبات لكل مرحلة من مرحلتي تطبيق الفوترة الإلكترونية (فاتورة)؟

  •  تركيب أو تحديث نظام الـفـوتـرة أي الـتـوقف عن إصــــــــــدار الـفــواتـيـر الـمـكـتـوبـة بخط اليد.
  • إضـافـة رمـز الاسـتـجابة السريعة (QR-Code) على الفاتورة.
  • إضافة عنوان (الفاتورة)حسب نوع الفاتورة الضريبية المصدرة.
  • إضافة رقم تسجيل ضريبة القيمة الـمضـافـة للـمـشتري إذا كان مسجل فـي ضـريـبـة القيمة المضافة.

حيث في  المرحلة الأولى (مرحلة الإصدار) ستتطلب من المكلفين إصدار وحفظ الفواتير والإشعارات الضريبية المتوافقة عبر نظام إلكتروني متوافق مع أنظمة الهيئة.

 

نحن في شركة وقت البيانات نقدم لكم خدمة تركيب نظام الكاشير وتحويل نشاطكم التجاري الى نظام الفاتورة الإلكترونية أطلب الخدمة من هنا