مزايا التسوق عبر الإنترنت

قبل عقد من الزمن كان من المستحيل تخيل التسوق عبر الإنترنت حيث كان التفكير في إمكانية إنفاق المال لشراء شيء ما دون رؤيته جسدياً أو شمه أو تذوقه أو تجربته كان أمراً سخيفاً.

لكن مع ظهور الإنترنت لا يمكن للعملاء اليوم التسوق عبر الإنترنت فحسب بل يفضلونه أيضاً على التسوق المادي في المتاجر الفعلية.

في حين أن لتسوق عبر الإنترنت مزايا وقيود مع مرور كل يوم يبدو أن مزايا التسوق عبر الإنترنت تفوق عيوبه.

ربما تكون قد اختبرت معظمها بنفسك خلال الفترة الماضية بسبب الإغلاق الناجم عن وباء كورونا ، حيث كان التسوق عبر الإنترنت حتى بالنسبة لمحلات البقالة والضروريات هو الخيار الوحيد المتاح.

في هذه المقالة سوف نتحدث عن التسويق الالكتروني وفوائدها

ما هو التسوق الالكتروني؟

التسوق الالكتروني هو شراء وبيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، حيث يتم عرض المنتجات والخدمات على مواقع الإنترنت ويتم الدفع واستلام المنتجات أو الخدمات عن طريق الإنترنت أيضًا.

يعتبر التسوق الالكتروني أحد أشكال التجارة الإلكترونية ويتيح للمستخدمين الحصول على المنتجات والخدمات بشكل سريع ومريح دون الحاجة إلى الذهاب إلى المتاجر الفعلية.

ماهي فوائد التسوق عبر الانترنت؟

توجد مجموعة كبيرة من فوائد التسوق عبر الانترنت لنتعرف عليها معًا:

الأمان

بعد رفع الإغلاق وفتح مراكز التسوق لا يزال من غير الآمن الذهاب للتسوق في مكان مزدحم مثل مركز تجاري ، حيث لا يمكن تماماً الحفاظ على مسافة 6 أقدام المطلوبة من الأشخاص الآخرين.

في مثل هذه الحالة يعد التسوق عبر الإنترنت من منزلك بأمان وراحة بديلاً حذراً.

حيث لا يتعين عليك لمس العناصر فعلياً للتحقق منها ويتم تقديم جميع المعلومات المطلوبة عبر الإنترنت.

علاوة على ذلك فإن ارتداء القناع والذهاب إلى المركز التجاري لن يكون مريحاً عندما تريد قضاء ساعات في التصفح وخذ وقتك، ويتيح لك التسوق عبر الإنترنت قضاء وقتك دون أي إزعاج أو متاعب.

الراحة

الراحة هي إحدى الفوائد الرئيسية للتسوق عبر الإنترنت حيث أن السهولة التي يوفرها التسوق عبر الإنترنت لا تضاهى.

القدرة على البحث على نطاق واسع، والمقارنة بين العديد من العلامات التجارية ، وشراء منتج في بضع نقرات من راحة منزلك لا مثيل لها.

وأيضاً مع عمليات التسليم في نفس اليوم وفي اليوم التالي لن تضطر حتى إلى الانتظار طويلاً حتى تصل مشترياتك، بالإضافة إلى ذلك توفر معظم مواقع التسوق عبر الإنترنت خدمة التوصيل المجاني .

فوائد التسوق عبر الانترنت

  • يوفر أفضل الأسعار

تقدم معظم مواقع التسوق عبر الإنترنت خصومات مذهلة على مدار العام.

وأكثر من مجرد الخصم فإن إحدى المزايا البارزة للتسوق عبر الإنترنت هي CashBacks التي تكتسبها أكثر منها قفزت البنوك والمحافظ الرقمية بسعادة إلى عربة التسوق عبر الإنترنت .

وذلك من خلال توفير نقاط المكافآت وعروض CashBack الفورية بالإضافة إلى خصومات العلامة التجارية.

على سبيل المثال HDFC Bank SmartBuy عبارة عن منصة بها تجار عبر الإنترنت يقدمون صفقات لعملاء البنك .

والذين يمكنهم مقارنة الأسعار وتوفير المال عند الدفع من خلال بطاقة الخصم والائتمان من بنك HDFC.

يمكنك أيضاً ربح 10 أضعاف نقاط المكافأة على بطاقة ائتمان بنك HDFC و 10٪ CashBack على بطاقة الخصم أثناء إجراء الدفع أو التسوق عبر SmartBuy

بينما يرى التسوق في وضع عدم الاتصال تخفيضات أيضاً إلا أن هذه المبيعات قليلة جداً ولا تحدث إلا مرة أو مرتين في العام.

التنوع الذي يوفره التسوق عبر الانترنت

من بين المزايا العديدة للتسوق عبر الإنترنت أن التحديد الجغرافي لم يعد عاملاً.

مع التسوق دون اتصال بالإنترنت ، فأنت مقيد بالمحلات التجارية والعلامات التجارية المتاحة لك والمتاحة في المنطقة المجاورة لك.

أما مع التسوق عبر الإنترنت لا توجد قيود على مجموعة متنوعة من العروض على الإطلاق مع سلسلة كاملة من العروض المتاحة في أي جزء من العالم، و يعرض الشحن إلى منطقتك التي يمكن الوصول إليها بنقرة زر واحدة.

الموثوقية

الثقة هي النقطة التي لا يزال فيها التسوق عبر الإنترنت متخلفاً حيث تم الإبلاغ عن عدة حالات عن تعرض العملاء للخداع عند تلقي منتجات لا تتطابق مع الوصف المطالب به أو تبين أنها مقلدة.

على الرغم من الأحكام الخاصة بإرجاع المنتج إلا أنها غالباً ما تكون مملة وتكسر ثقة العميل، ومع ذلك تعمل الأسواق عبر الإنترنت جاهدة لضمان أصالة المنتجات المباعة على نظامها الأساسي.

في المقابل لا تضمن عمليات الشراء غير المتصلة بالإنترنت أي مفاجآت في هذا الصدد لأنك تشتريها فقط بعد رؤية أصالتها والتحقق من صحتها.

الدفع الالكتروني

المدفوعات غير التلامسية هي حاجة الساعة نظراً للوباء والتسوق عبر الإنترنت يسهل ذلك.

قبل الوباء كان الشغل الشاغل بالتسوق عبر الإنترنت في مراحله الأولى هو الثقة في البائعين والأسواق بتفاصيل بطاقة الائتمان أو الخصم الشخصية.

مع ذلك نظراً لأن التسوق عبر الإنترنت أصبح أكثر أماناً على مر السنين ، فإن الإحجام عن إجراء المدفوعات عبر الإنترنت يتضاءل تدريجياً.

تم بناء القبول من خلال معالجة مشكلة الثقة بمرور الوقت من خلال منح العملاء خيار الدفع عبر الإنترنت أو الدفع نقداً عند الاستلام (COD).

عالج COD (Cash on delivery) مسألة الثقة ، و بالإضافة إلى أنه قدم وسيلة لأولئك الذين ليس لديهم الوسائل المالية لإجراء مدفوعات عبر الإنترنت باستخدام بطاقات الائتمان لإجراء عمليات شراء.

متطلبات التسوق عبر الانترنت
متطلبات التسوق عبر الانترنت

التسوق بدون ضغط

من المزايا المهمة الأخرى للتسوق عبر الإنترنت حرية التسوق دون التأثير أو الضغط من موظفي المبيعات الذي غالباً ما يواجهونه في المتاجر غير المتصلة بالإنترنت.

في كثير من الأحيان ينتهي الأمر بالعملاء بشراء الأشياء في اللحظة التي يتأثرون فيها بموظفي المبيعات الأكفاء في المتاجر ، بغض النظر عما إذا كانوا بحاجة إلى المنتج.

مع التسوق عبر الإنترنت لم يعد هذا هو الحال حيث يمكنك البحث على وجه التحديد عما ترغب في شرائه وتقديم طلب لشراء حاجياتك فقط.

ومع ذلك يمكن أن يصبح التسوق عبر الإنترنت خطيراً أيضاً إذا لم تمارس ضبط النفس.

توفير الوقت

من أهم فوائد التسوق عبر الإنترنت الوقت والجهود التي يتم توفيرها بالتسوق افتراضياً ، وذلك من خلال الأسواق عبر الإنترنت التي تسعى جاهدة للحصول على واجهات تسوق سلسة .

حيث تمكن العملاء من تصفح المنتجات وقائمة الرغبات عندما يكون لديهم الوقت لتجنيبهم أثناء التنقل أو في أجزاء بين المهام الأخرى.

لا يزال التسوق دون اتصال بالإنترنت يتطلب من العملاء تخصيص وقت على وجه التحديد للخروج إلى المتاجر والتسوق ، مما قد يؤدي إلى التأخير في الحصول على المنتجات الضرورية.

بينما لا تزال هناك بعض جوانب التسوق عبر الإنترنت التي تحتاج إلى تحسين.

فإن أي اعتبار لفوائد التسوق عبر الإنترنت مقابل التسوق العادي يميل بشكل إيجابي نحو التسوق عبر الإنترنت.

يعد التسوق عبر الإنترنت مريحاً وسلساً واقتصادياً وفعالاً.

تحتوي مواقع التسوق عبر الإنترنت أيضاً على عروض إضافية على بعض بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم.

متطلبات التسوق عبر الانترنت

تتطلب عملية التسوق عبر الإنترنت عددًا من المتطلبات الأساسية التي يجب توفرها لتحقيق تجربة تسوق ناجحة وآمنة. ومن بين هذه المتطلبات:

  • جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول: يحتاج المستخدم إلى جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول متصل بالإنترنت للوصول إلى مواقع التسوق عبر الإنترنت.
  • اتصال بالإنترنت: يجب أن يكون لدى المستخدم اتصال سريع ومناسب بالإنترنت لتحميل صفحات المواقع بشكل سريع وفعال.
  • حساب مستخدم: يحتاج المستخدم إلى إنشاء حساب مستخدم على الموقع الذي يريد الشراء منه لتسجيل بياناته الشخصية والدفع.
  • بطاقة ائتمان أو حساب دفع إلكتروني: يجب على المستخدم أن يكون لديه بطاقة ائتمان أو حساب دفع إلكتروني مثل باي بال لإتمام عمليات الشراء عبر الإنترنت.
  • معرفة آمنة: يجب أن يتحقق المستخدم من أن الموقع الذي يشتري منه يستخدم تقنيات الأمان المناسبة مثل شهادة SSL لتأمين بيانات الدفع وتفادي عمليات الاحتيال.
  • عنوان الشحن: يجب على المستخدم تحديد عنوان الشحن الصحيح لتسليم المنتجات المشتراة إليه.
  • معلومات المنتج: يجب على المستخدم قراءة معلومات المنتج بعناية والتحقق من أنها تتوافق مع متطلباته واحتياجاته.
  • سياسة الإرجاع: يجب أن يتحقق المستخدم من سياسة الإرجاع للمنتجات المشتراة في حال لم تتوافق مع توقعاته أو تحتاج إلى إعادة الشراء.
  • تقييمات المنتجات: يمكن للمستخدم قراءة تقييمات المنتجات من قبل المستخدمين الآخرين للحصول على فكرة أفضل عن جودة المنتج ومدى رضا المشترين الآخرين عنه.
  • خيارات التوصيل: يجب على المستخدم التأكد من توفر خيارات التوصيل التي يحتاجها لتلبية احتياجاته الشخصية بشأن الوقت والتكلفة.

نحن نهتم بكافة تفاصيل العملاء، ونسعى لتلبية كافة رغباتهم مما يمنحنا السمعة والجدارة في تصدر سوق العمل.

جميع متاجرنا مصممة بشكل متجاوب لتعمل على مختلف الشاشات والأجهزة اللوحية وأجهزة الموبايل بكفاءة وطريقة عرض مميزة فريق الدعم الفني لدينا موثوق ومستعد دائماً لأية مشاكل أو طلبات تعديل.

 

اطلب متجرك الالكتروني  و خدمة التسويق الالكتروني من شركة وقت البيانات

من هنا

المصادر:

couponrqmy

turktoday