تصميم هوية العلامة التجارية

تعرف معنا على أساسيات تصميم هوية العلامة التجارية وسبب أهميتها.

إذا طلب منك أحد الأصدقاء أن توصي “بعلامة تجارية جيدة” لسيارة لشرائها، فماذا ستقول؟ هل تصف ميزات السيارة أو جودة تصميمها الجرافيكي؟ من المحتمل أن تصف أفضل ميزات السيارة والقيمة مقابل المال.

ما يجعل العلامة التجارية “جيدة” ليس الصور التي رأيناها أو الإعلانات التي قرأناها ولكن المنتج أو الخدمة نفسها.

ومع ذلك إذا لم يكن للشركة علامة تجارية، فسنكون في حيرة من أمرنا، وهو كيف يمكنك وصف منتج أو خدمة معينة بدون علامة تجارية؟

إذا كنت تعمل في قسم التسويق في شركة تبيع خدمات أو سلعاً، فأنت بحاجة إلى فهم جميع جوانب عملية العلامة التجارية.

ما الذي يجعل بعض العلامات التجارية أكثر نجاحاً من غيرها؟ كيف يمكنك تصميم هوية علامة تجارية كاملة تبرز وتقف أمام اختبار الزمن؟

سوف نتعرف في هذه المقالة على نصائح حول أهمية هوية العلامة التجارية.

تصميم هوية العلامة التجارية
تصميم هوية العلامة التجارية

ماهي هوية العلامة التجارية؟

هوية العلامة التجارية هي الطريقة التي تُمثل بها الشركة أو المنتج نفسها أمام الجمهور وتواصلها معه.

وتشمل هوية العلامة التجارية العديد من العناصر المختلفة مثل الشعار، والألوان، والشعارات الإعلانية، والرسائل التسويقية، والخط الإرشادي للعلامة التجارية، والخطط التسويقية والإعلانية والترويجية الخاصة بالشركة.

تهدف أيضًا إلى تحديد وتمييز هوية الشركة أو المنتج عن باقي المنافسين في السوق، وتعمل على تعزيز الذاكرة والولاء للعلامة التجارية، وتحفيز المستهلكين لشراء المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة.

وتساعد هوية العلامة التجارية على بناء صورة إيجابية للشركة أو المنتج في عقول المستهلكين، وتعزز الثقة والتفاعل بين العلامة التجارية وجمهورها.

وبالتالي فإنها تلعب دوراً هاماً في نجاح الشركة في السوق، وتحقيق الأهداف المتعلقة بالتسويق والمبيعات.

اقرأ أيضًا تصميم هوية تجارية كاملة للشركات السعودية

ما هي هوية العلامة التجارية

ماالفرق بين العلامة التجارية والهوية التجارية؟

الهوية التجارية والعلامة التجارية هما مفاهيم مختلفة، ولكنهما يتعاملان مع جوانب متشابهة من العمل التجاري، ومع ذلك فهناك فرق بينهما ويمكن تفسيره على النحو التالي:

  • العلامة التجارية:

هي الاسم أو الشعار أو الرمز أو العبارة أو الصورة أو أي عنصر آخر يستخدم لتمييز المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة عن الأخريات في السوق.

وتعد العلامة التجارية أحد أهم العوامل التي تساعد في بناء الهوية التجارية وتمييز المنتجات أو الخدمات عن المنافسين.

تهدف أيضًا إلى تحديد وتمييز المنتج أو الخدمة وجعلها مميزة وسهلة التعرف عليها والتمييز بينها وبين المنتجات أو الخدمات الأخرى في السوق.

تساعد العلامة التجارية على بناء الثقة والولاء للعلامة التجارية وتعزز الذاكرة والتفاعل بين العلامة التجارية وجمهورها.

وتعبر عن هوية المنتج أو الخدمة وشخصيتها ورسالتها وقيمها، وتساعد في تحقيق الأهداف المتعلقة بالتسويق والمبيعات.

  • الهوية التجارية:

هي المزيج الشامل للعناصر التي تمثل الشركة أو المنتج وتحدد كيف يراها الجمهور.

وتشمل الهوية التجارية على العديد من العناصر المختلفة، بما في ذلك العلامة التجارية، والألوان، والخط الإرشادي، والرسائل التسويقية، والخطط التسويقية والإعلانية والترويجية الخاصة بالشركة.

وتهدف الهوية التجارية إلى تمييز الشركة وتحديد شخصيتها وإيصال رسالتها إلى الجمهور، وأيضاً تعبر الهوية التجارية عن شخصية الشركة ورؤيتها وقيمها وأسلوبها في التعامل مع الجمهور .

وكذلك تساعد الهوية التجارية على بناء صورة إيجابية للشركة أو المنتج في عقول المستهلكين، وتعزز الثقة والتفاعل بين العلامة التجارية وجمهورها.

وبشكل عام يمكن القول أن العلامة التجارية هي العنصر الأساسي في الهوية التجارية، حيث تمثل العلامة التجارية الاسم والشعار والرمز الذي يتعرف عليه الجمهور ويميزه عن المنافسين.

بينما الهوية التجارية تشمل العديد من العناصر الأخرى بالإضافة إلى العلامة التجارية، وتشكل مزيجاً شاملاً للأساليب التي يتعامل بها الشركة مع الجمهور وتمثل نفسها في السوق.

وتعتبر الهوية التجارية أوسع نطاقاً من العلامة التجارية، حيث تعبر عن شخصية الشركة ورؤيتها وقيمها وأسلوبها في التعامل مع الجمهور.

اقرأ أيضًا تصميم الهوية التجارية لشركة في السعودية

ما الفرق بين العلامة التجارية والهوية التجارية

عناصر الهوية التجارية

تتكون الهوية التجارية من العديد من العناصر المختلفة بما في ذلك:

  • العلامة التجارية: وهي الاسم أو الشعار أو الرمز أو العبارة أو الصورة أو أي عنصر آخر يستخدم لتمييز المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة.
  • الألوان: وتعد الألوان جزءاً أساسياً من الهوية التجارية، حيث تعبر عن شخصية الشركة وتحدد الأجواء التي يرغب فيها الجمهور.
  • الخط الإرشادي: وهو الخط الذي يتم استخدامه في العناصر التي تمثل الشركة أو المنتج، ويحدد شخصية العلامة التجارية.
  • الرسائل التسويقية: وتشمل الرسائل التسويقية كل العبارات والجمل التي تستخدمها الشركة في التسويق والإعلان والترويج للمنتج أو الخدمة.
  • الخطط التسويقية والإعلانية والترويجية: وتشمل كل الخطط والاستراتيجيات التي تستخدمها الشركة للترويج للمنتج أو الخدمة.

وتهدف الهوية التجارية إلى تحقيق الاستجابة المطلوبة من الجمهور، وزيادة الإيرادات والأرباح للشركة، وتعزيز الولاء والثقة للعلامة التجارية، وأيضاً تحسين الاتصال بين الشركة والجمهور، وتحقيق الأهداف المتعلقة بالتسويق والمبيعات.

وبشكل عام تعد الهوية التجارية جزءاً هاماً من استراتيجية التسويق والترويج، وتساعد في بناء صورة إيجابية وقوية للشركة أو المنتج في السوق، وتساعد على تحديد مكانة مميزة لها بين المنافسين، وتحقيق النجاح والاستمرارية في الأعمال التجارية.

تعرف على شركات تصميم الهوية البصرية في الدمام

لماذا تحتاج إلى هوية تجارية؟

تصميم الهوية التجارية ليس مجرد صنع غلاف جميل للمنتجات، بل هي عملية شاملة تتضمن العديد من العناصر المختلفة التي تعكس شخصية الشركة وتحدد كيفية تفاعل الجمهور معها.

تهدف الهوية التجارية إلى تحديد شخصية الشركة وتعبر عن رؤيتها وقيمها، وتساعد على بناء صورة إيجابية وقوية للشركة في عقول المستهلكين.

ويمكن أن تؤثر الهوية التجارية بشكل كبير على تفاعل العملاء مع العلامة التجارية، حيث تساعد على تحفيزهم على الشراء والتفاعل المستمر معها.

وبالتالي فإن تصميم الهوية التجارية يعد أداة قوية يمكنها تغيير كيفية تفاعل العملاء مع العلامة التجارية، ويمكنها إلهام العملاء وزيادة شعورهم بالولاء للعلامة التجارية.

أسباب أهمية الهوية التجارية للشركات

تحتاج الشركات إلى الهوية التجارية لعدة أسباب ومن أهمها:

  • التمييز: يساعد الهوية التجارية على تمييز المنتج أو الخدمة عن المنافسين في السوق، وتحديد شخصية المنتج أو الخدمة ومميزاتها ومزاياها.
  • بناء الثقة: تعزز الهوية التجارية الثقة والولاء للعلامة التجارية، وتتيح للجمهور التعرف بسهولة على المنتج أو الخدمة والتفاعل معها.
  • الارتباط العاطفي: تساعد الهوية التجارية على بناء ارتباط عاطفي مع الجمهور، حيث تعبر العلامة التجارية عن شخصية المنتج أو الخدمة وتعكس الرؤية والقيم والأهداف التي تحملها الشركة، وتتيح للجمهور الشعور بالانتماء للعلامة التجارية والتفاعل معها بشكل أكبر.
  • الاعتراف في السوق: تساعد الهوية التجارية على الاعتراف في السوق وزيادة الوعي بالمنتج أو الخدمة، وتعزز الذاكرة والتفاعل بين العلامة التجارية وجمهورها.
  • بناء العلامة التجارية: تساعد الهوية التجارية في بناء العلامة التجارية وتعزيز قوتها وشهرتها في السوق، وتحقيق النجاح والاستمرارية في الأعمال التجارية.
  • زيادة الإيرادات والأرباح: تساعد الهوية التجارية على زيادة الإيرادات والأرباح للشركة، حيث تعزز الجاذبية والاهتمام بالمنتج أو الخدمة، وتحفز الجمهور على الشراء والتفاعل المستمر مع العلامة التجارية.

أسباب أهمية الهوية التجارية للشركات

شركة تصميم هوية العلامة التجارية

اختيار شركة تصميم هوية العلامة التجارية هو عملية مهمة ويجب تحديد المتطلبات الخاصة بك والإبحار في أعمالهم السابقة للتأكد من توافقها مع رؤيتك وأهدافك.

يجب أيضاً التأكد من خبرتهم وكفاءتهم في مجال التصميم والتسويق، وقدرتهم على إنشاء هوية تجارية فريدة ومتميزة تعكس شخصية علامتك التجارية وتلبي متطلبات السوق والجمهور المستهدف.

وعند اختيار الشركة المناسبة، يجب التفاوض حول الأسعار والمهام المحددة والجدول الزمني، والتأكد من توافر الدعم الفني المناسب بعد الانتهاء من التصميم.

ويفضل العمل مع شركات ذات سمعة جيدة وتقديم عينات من الأعمال السابقة لضمان الحصول على جودة عالية ونتائج مرضية.

يجب أن يكون للشركة القدرة على التواصل والتفاعل مع العميل بشكل فعال وفهم احتياجاتهم ومتطلباتهم بشكل دقيق، وتقديم التصميمات والمقترحات حسب المواصفات المحددة وبأعلى جودة ممكنة.

وفي النهاية، يجب اختيار شركة تصميم هوية العلامة التجارية التي تتمتع بالمهارات والخبرة والاحترافية اللازمة لتلبية احتياجات علامتك التجارية وتحسين مكانتها في السوق.

و يمكن أن نقدم لك شركة وقت البيانات واحدة من أفضل الشركات في التصميم خبرة كبيرة على مدى عشر سنوات .

تملك وقت البيانات فريق رائع ومتكامل من المصممين المحترفين القادرين على عكس متطلباتك ضمن العلامة التجارية .

و تقدم لك الشركة العديد من المميزات والخدمات التصميمية يمكنك الاطلاع عليها من هنا

اقرأ المزيد عن :أفضل شركة تصميم هوية بصرية في السعودية

شركة تصميم هوية العلامة التجارية

ماهي بعض العلامات التجارية الأكثر شهرة ؟

وفقًا لدراسة أجرتها Signs، فإن بعض الشعارات التي لا تنسى تشمل IKEA و Target و Apple و 7Eleven و Burger King.

حيث قاموا بقياس مدى دقة 150 أمريكياً في رسم شعارات العلامة التجارية من الذاكرة.

في حين أن هذا لا يثبت بشكل قاطع أن هذه هي أكثر العلامات التجارية التي لا تنسى في العالم (أو حتى في الولايات المتحدة).

فإن الدراسة تشير بالفعل إلى مدى التزام الأشخاص بالشعارات بشكل عام ، وربما يثبت أن العلامة التجارية هي أكثر بكثير من مجرد شعار!

Apple

هي علامة تجارية قامت ببناء هوية قوية وولاء العملاء، من المعروف أن ستيف جوبز كان متحذلقاً بشكل لا يصدق بشأن علامة Apple التجارية وقضى معظم وقته في اختبار منتجات Apple وتقديم ملاحظات حول تصميمات المنتجات.

كما كان شديد البديهة فيما يتعلق بنقاط الاتصال التسويقية والمراسلة من Apple.

ظل شعار Apple ثابتاً إلى حد كبير على مر السنين ، وهو ما قد يفسر أيضاً لماذا 20 ٪ من المشاركين في دراسة Signs يمكنهم إعادة رسمه بدقة.

Coca-Cola

على الرغم من عدم ظهورها في دراسة Signs ، إلا أن Coca-Cola هي بلا شك واحدة من أكثر العلامات التجارية شهرة في العالم.

شهدت هوية العلامة التجارية لشركة Coca-Cola العديد من “النكهات” على مر السنين .

ولكن لون علامتها التجارية الحمراء المميزة وتصميمها الشبيه بالشريط أدوا صورة العلامة التجارية التي لا يمكن لأي شخص آخر تقليدها.

Google

لابد من تضمين Google ضمن العلامات التجارية الأكثر تأثيراً على عكس الأمثلة الأخرى في قائمتنا ، فإن Google منتج رقمي بالكامل.

إذا كان لديك هاتف Android ، أو حساب Gmail ، أو تستخدم Chrome لإجراء عمليات بحث على الويب ، فسيكون لديك Google.

نأمل أن تكون نصائح العلامة التجارية هذه قد أعطتك فكرة كاملة عن أهمية العلامة التجارية وضرورة القيام بتصميم لهوية العلامة التجارية الخاص بك .

 

تقدم لك شركة وقت البيانات المساعدة للحصول على هويتك التجارية الأجمل والأمثل على الإطلاق من خلال خدمات التصميم الشاملة والمتنوعة الخاص بنا 

لطلب الخدمة من هنا

المصادر:

marq

adobe